العدد 4164 - الخميس 30 يناير 2014م الموافق 29 ربيع الاول 1435هـ

عبدالله عمران تريم

غيّب الموت الوجه الإعلامي العربي الإماراتي البارز رئيس مجلس إدارة «دار الخليج للصحافة والطباعة والنشر» عبدالله عمران تريم، وكان عمل وزيراً مرتين ومستشاراً للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

وأشارت وكالة الأنباء الإماراتية إلى نعي وزارة شئون الرئاسة وزير العدل والتربية والتعليم الأسبق عبدالله عمران تريم الذي وافته المنية صباح الخميس (30 يناير 2014).

- من مواليد العام 1948 تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي في مدارس الشارقة والكويت.

- حصل على ليسانس في التاريخ من كلية الآداب بجامعة القاهرة العام 1966.

- حصل على الدكتوراه في التاريخ الحديث من جامعة اكستر في المملكة المتحدة العام 1986.

- عمل مدرسا في ثانوية العروبة لمدة سنتين ثم مديراً للمعارف في الشارقة خلال الفترة من 1968-1971.

- عضواً في فريق المفاوضات لإقامة دولة الاتحاد ثم وزيراً للعدل في أول حكومة اتحادية خلال الفترة 1971-1972 ثم وزيراً للتربية والتعليم في أول حكومة اتحادية خلال الفترة 1972-1979.

- شارك مع شقيقه المرحوم تريم عمران في تأسيس صحيفة «الخليج» العام 1970، التي استأنفت إصدارها خلال العام 1980 حيث تطورت بعد ذلك إلى مؤسسة دار «الخليج» حيث تصدر عنها ست مطبوعات يومية وأسبوعية وشهرية.

- تولى عبدالله عمران قيادة المؤسسة مع المرحوم تريم وعمل على تطوير أنشطتها المختلفة، إلى أن توفي شقيقه تريم عمران تريم في ( 16 مايو 2002) ليترأس بعدها مركز رئيس مجلس إدارة دار «الخليج» للصحافة والطباعة والنشر.

- ترأس مجلس إدارة مركز الخليج للدراسات الذي يصدر تقارير سنوية وكتباً متنوعة تبحث في القضايا العربية عامة والخليجية خاصة، ومن ضمن أنشطة المركز إقامة الندوات والمحاضرات وكذلك المؤتمر السنوي الذي يستضيف أهل الخبرة والفكر للتداول في القضايا العربية والخليجية والمحلية.

- ترأس مجلس إدارة مؤسسة تريم عمران تريم للأعمال الثقافية والإنسانية.

- له مؤلفات عن قيام دولة الإمارات العربية المتحدة والتعليم والتنمية والكثير من المقالات الفكرية والسياسية.

- شارك في الكثير من الندوات والمؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية في مراكز الأبحاث المتنوعة، وهو عضو فاعل في الكثير من مراكز الأبحاث والدراسات والمنتديات الفكرية والاقتصادية والسياسية.

- تم اختياره شخصية العام الإعلامية خلال حفل ختام منتدى الإعلام العربي وجائزة الصحافة العربية في دورتهما التاسعة وتسلم جائزته من سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم راعي الحفل، تقديراً له على عطاءاته وخدمته للصحافة الإماراتية خاصة، والصحافة العربية عموماً، على مدى نحو أربعين عاماً.

العدد 4164 - الخميس 30 يناير 2014م الموافق 29 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 8:43 ص

      المرحوم تريم وعبدالله

      المرحوم تريم وعببدالله من الوجوه النيرة والساطعة في منطقة الخليج والعالم العربي أصدق التعازي والمواساة لجميع أفراد العائلة والاصدقاء ومحبيهم ..الدلموني

    • زائر 1 | 3:12 ص

      تعزية

      احد أقطاب اعلام والثقافة في الخليج والوطن العربي . . الفاتحة

اقرأ ايضاً