العدد 4171 - الخميس 06 فبراير 2014م الموافق 06 ربيع الثاني 1435هـ

«البرلمان الأوروبي» يصوت بالأغلبية على قرار عن الأوضاع الحقوقية في البحرين

اللوحة الإلكترونية للبرلمان الأوروبي توضح نتيجة التصويت على القرار بواقع 48 مؤيداً و7 ممتنعين
اللوحة الإلكترونية للبرلمان الأوروبي توضح نتيجة التصويت على القرار بواقع 48 مؤيداً و7 ممتنعين

صوَّت 48 من 55 عضواً في البرلمان الأوروبي يوم أمس الخميس (6 فبراير/ شباط 2014)، بالموافقة على قرار ضد انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين، وفيما امتنع 7 أشخاص عن التصويت، لم يصوت أي عضو برفض القرار.

وتأتي مناقشة القرار ضمن بند مناقشة حالات انتهاك حقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون، بموجب المادة (122) من النظام الداخلي للبرلمان.

وتضمن مشروع القرار الذي تقدم به نحو 11 عضواً في البرلمان، 16 توصية، تناولت خصوصاً حالات الناشطين الحقوقيين نبيل رجب وعبدالهادي الخواجة، والأمين العام لجمعية «وعد» إبراهيم شريف.

وخلال المداخلات التي دارت في جلسة البرلمان، قال أحد الأعضاء: إن «البحرين كانت حليفاً وصديقاً قديماً للغرب، وإضافة إلى مبادرة جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، فإن ولي العهد يأخذ دوراً قياديّاً كبيراً في عملية الإصلاح الشاملة المستدامة باتجاه تحقيق الديمقراطية».


48 من 55 عضواً بـ «البرلمان الأوروبي» يصوِّتون على قرار بشأن الأوضاع الحقوقية في البحرين

الوسط - أماني المسقطي

صوَّت 48 من 55 عضواً في البرلمان الأوروبي يوم أمس الخميس (6 فبراير/ شباط 2014)، بالموافقة على قرار ضد انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين، فيما امتنع 7 أشخاص عن التصويت، ولم يصوت أي عضو برفض القرار.

وتأتي مناقشة القرار ضمن بند مناقشة حالات انتهاك حقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون، بموجب المادة (122) من النظام الداخلي للبرلمان.

وتضمن مشروع القرار الذي تقدم به نحو 11 عضواً في البرلمان، 16 توصية، تناولت خصوصاً حالات الناشطين الحقوقيين نبيل رجب وعبدالهادي الخواجة، والأمين العام لجمعية «وعد» إبراهيم شريف.

وخلال المداخلات التي دارت في جلسة البرلمان، قال أحد الأعضاء: إن «البحرين كانت حليفاً وصديقاً قديماً للغرب، وإضافة إلى مبادرة جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، فإن ولي العهد يأخذ دوراً قياديّاً كبيراً في عملية الإصلاح الشاملة المستدامة باتجاه تحقيق الديمقراطية».

وأكد العضو ضرورة أن تشارك جميع الأطراف السياسية المشاركة الفعالة في حوار التوافق الوطني.

كما تطرق في كلمته إلى رفض تدخلات دول أخرى في الشأن البحريني، وخصوصاً إيران.

فيما أكدت عضو آخر في البرلمان ما اعتبرته محاولات للتغطية على الاضطرابات وانتهاكات حقوق الإنسان التي تشهدها البحرين، من خلال حملة دعائية عبر المنتدى الاقتصادي العالمي.

وقالت العضو مارييت شاك في مداخلتها: «إن من ينظر عن قرب إلى الأوضاع في البحرين، فإنه يتبين له عدم الاهتمام الرسمي بالقلق بشأن أوضاع حقوق الإنسان فيها».

وأكدت شاك ضرورة عدم تدخل أي دول أخرى، بما فيها إيران، في شئون البحرين الداخلية، وأنه يجب على البحرين المسارعة في تنفيذ توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق وتوصيات مجلس حقوق الإنسان التابع إلى الأمم المتحدة في إطار آلية الاستعراض الدوري الشامل.

وقالت: «هناك عدد من الخطوات الإصلاحية العاجلة الأخرى التي يجب على البحرين القيام بها، بما فيها وقف الاختفاء القسري، ووقف عرض المتهمين على محاكم خاصة أو عسكرية بتهم التورط في قضايا تمس الأمن القومي، كما يجب عدم تقييد عمل الأطباء أو تسييسه».

وأضافت «يجب على البحرين الالتزام باتفاقية الطفل التي البحرين عضو فيها، فيما يتعلق بتعاطيها مع الأحداث».

وأشارت إلى أن كلاًّ من النشطاء الحقوقيين عبدالهادي الخواجة وابنته زينب وكذلك نبيل رجب، وكذلك إبراهيم شريف لم يتم الإفراج عنهم، مجددة المطالبة بالإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين والنشطاء الحقوقيين.

وأعربت شاك عن أملها في أن يكون قرار جامعة الدول العربية بإنشاء محكمة عربية لحقوق الإنسان في المنامة فرصةً للتعبير عن احترام حقوق الإنسان في البحرين وبقية دول المنطقة.

وختمت مداخلتها بالقول: «أتمنى أن أتمكن من زيارة البحرين من دون أن يتم منعي من الحصول على تأشيرة دخولها».

وأعرب أحد الأعضاء عن ترحيب الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية والحكومة، بقيادة سمو ولي العهد، بأوامر من جلالة الملك الحوار الوطني، بما في ذلك النقاشات التي أجراها ولي العهد مع الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان للمرة الأولى منذ بدء الأحداث في البحرين في العام 2011.

وقال: «نعتقد أن المرحلة الحالية من شأنها أن تمهد الطريق لمصالحة طويلة المدى، وإصلاح مستقر في البحرين. وعلى جميع الأطراف الابتعاد عن العنف والعمل معاً من أجل الدخول في مرحلة المصالحة من دون شروط».

وأضاف «يتبين أن المصالحة طويلة المدى تتطلب المزيج من الاعتدال وعوامل بناء الثقة من كل الجهات، بما في ذلك إطلاق سراح أولئك المشاركين في الاحتجاجات السلمية».

كما أشار إلى زيارة الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي المعني بحقوق الإنسان، ستافروس لامبريتيداس للبحرين في شهر يونيو/حزيران 2013، وتمكن خلالها من الحصول على فرصة لزيارة بعض المعتقلين، مؤكداً أن البرلمان سيستمر في مراقبة التطورات على هذا الصعيد، مبدياً في الوقت نفسه ترحيبه بالخطوات التي اتخذتها الحكومة في تنفيذ توصيات تقصي الحقائق والاستعراض الدوري الشامل، إلا أنه اعتبر أنه لايزال هناك الكثير الذي يجب على البحرين القيام به، وأن البرلمان سيوفر كل الدعم الممكن لتحقيق لذلك.

وطالب بوقف ثقافة الإفلات من العقاب ومحاسبة المسئولين عن انتهاكات حقوق الإنسان، وفي الوقت الذي أشاد فيه بإنشاء الأمانة العامة للتظلمات ووحدة التحقيق الخاصة ومفوضية حقوق السجناء والمحتجزين والمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، فإنه أكد ضرورة أن تقوم هذه الجهات بدورها باستقلالية، من أجل الحصول على ثقة الشعب.

واعتبر في ختام حديثه أن السماح بزيارة المقرر الخاص بالتعذيب التابع إلى الأمم المتحدة خوان مانديز للبحرين، إشارة مهمة لقياس التطور الذي تشهده البحرين على صعيد حقوق الإنسان.

وتضمن القرار الذي تم التصويت عليه يوم أمس، 16 توصية، من بينها حث السلطات البحرينية على احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية، بما في ذلك الحق في حرية التعبير وتكوين الجمعيات والتجمع، بما في ذلك حرية تلقي ونقل المعلومات، وذلك تماشياً مع التزامات البحرين الدولية في مجال حقوق الإنسان، والتأكد من أن جميع منظمات حقوق الإنسان والمدافعين عن حقوق الإنسان قادرون على القيام بعملهم من دون عوائق أو تخويف أو مضايقة؛ مع التأكيد على أهمية حرية وتعددية وسائل الإعلام.

وتضمن القرار القلق إزاء معاملة السلطات البحرينية للناشط الحقوقي نبيل رجب وغيره من الناشطين في مجال حقوق الإنسان، ورفض الإفراج المبكر عنه على رغم استحقاقه ذلك وفقاً للقانون؛ والقلق من «التمييز» ضد رجب في تطبيق قانون الإفراج المبكر، فضلاً عن الضرر الذي تعرض له بسبب التأخير المطوَّل في الرد على طلبه الذي قدم إلى محكمة التمييز لإيقاف الحكم؛ ودعا الحكومة البحرينية إلى الالتزام بالقوانين والإفراج الفوري عن رجب.

ودعا القرار السلطات البحرينية إلى وضع حدٍّ فوري لجميع أعمال القمع، بما في ذلك المضايقة القضائية والاختفاء القسري والقتل، بحسب ما ورد فيه، وإلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع سجناء الرأي والنشطاء السياسيين والصحافيين والمدونين والأطباء والمسعفين خارج نطاق القضاء، وكذلك الإفراج الفوري عن المدافعين عن حقوق الإنسان والمتظاهرين السلميين، وخصوصاً الناشط الحقوقي عبدالهادي الخواجة والأمين العام لجمعية «وعد» إبراهيم شريف، اللذين لايزالان في السجن لممارستهما حقهما في حرية التعبير والتجمع.

وحث السلطات البحرينية على السماح بالوصول الكامل وغير المشروط إلى المستشفيات والمساعدات الطبية والتوقف عما وصفه باستمرار «عسكرة» المستشفيات.

وأكد القرار معارضته لإنشاء واستخدام محاكم خاصة أو استخدام المحاكم العسكرية لمحاكمة جرائم الأمن القومي.

وحث السلطات البحرينية على احترام حقوق الأحداث، والامتناع عن احتجازهم في سجون البالغين، وعلاجهم وفقاً لاتفاقية حقوق الطفل التي تعد البحرين طرفاً فيها.

وأدان القرار ما وصفه بـ «التدخل المتكرر» و»محاولات التأثير» من الخارج على البحرين.

وفي الوقت الذي أشاد فيه القرار ببعض الخطوات التي اتخذت من قبل السلطات البحرينية لتنفيذ توصيات لجنة تقصي الحقائق؛ فإنه اعتبرها غير كافية، مؤكداً ضرورة القيام بالمزيد لتحسين حالة حقوق الإنسان في البلاد، داعياً الحكومة إلى تنفيذ كامل توصيات لجنة تقصي الحقائق والاستعراض الدوري الشامل على وجه السرعة، ووضع حد لثقافة الإفلات من العقاب، وعدم المساءلة من جانب قوات الأمن؛ مشيراً إلى أنه وعلى رغم أهمية إنشاء مؤسسات جديدة، فإن ذلك يستوجب تحقيق نتائج ملموسة من أجل كسب ثقة الجمهور.

ورحب القرار بالمحادثات التي أجراها صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة مع المشاركين في حوار التوافق الوطني؛ وبرد الفعل الإيجابي من قبل المعارضة تجاه هذه المحادثات، مؤكداً في الوقت نفسه ضرورة استئناف حوار التوافق الوطني الشامل وتنفيذ الإصلاحات الديمقراطية اللازمة.

وأكد في السياق ذاته، ضرورة أن تكون نسبة المشاركين في الحوار الوطني من المحسوبين على الحكومة والمعارضة متساوية ومتوازنة، وأن لا حل للأزمة الحالية، إلا بموجب تقديم التنازلات المتبادلة والثقة التي ستمهد الطريق أمام المصالحة الوطنية على المدى الطويل والإصلاح المستدام في البحرين.

ودعا القرار السلطات البحرينية إلى ضمان المساءلة ومكافحة الإفلات من العقاب بشأن الوفيات ومزاعم التعذيب خلال الاضطرابات التي شهدتها البلاد في العام 2011، منوها بأن الدستور البحريني يحظر استخدام التعذيب أو الاعتماد على الأدلة التي تم الحصول عليها عن طريق التعذيب؛ مؤكداً أن المساءلة عن الانتهاكات السابقة عنصر أساسي على الطريق نحو العدالة والمصالحة الحقيقية، والتي هي ضرورية للاستقرار الاجتماعي.

ورحب القرار بإنشاء الأمانة العامة للتظلمات ووحدة التحقيق الخاصة، مؤكدا ضرورة أن تعمل هذه المؤسسات بشكل مستقل وفعال، ورحب كذلك بالدور الذي تضطلع به المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، ومفوضية حقوق السجناء والمحتجزين المعنية برصد أماكن الاحتجاز من أجل منع التعذيب وسوء المعاملة؛ ودعا السلطات البحرينية في الوقت نفسه إلى تحسين ظروف ومعاملة السجناء والسماح للمنظمات المحلية والدولية ذات الصلة بالوصول إلى مراكز الاحتجاز.

وتطرق القرار إلى ما وصفه بـ «ضعف استجابة» الاتحاد الأوروبي للوضع الجاري في البحرين، ودعا إلى إدانة الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان والحريات الأساسية، وفرض التدابير التقييدية المستهدفة، ضد الأفراد المسئولين أو المشاركين في انتهاكات حقوق الإنسان، كما هو موثق في تقرير لجنة تقصي الحقائق.

ودعا الاقتراح البرلمان الأوروبي إلى وضع استراتيجية واضحة من أجل الدفع بإطلاق سراح سجناء الرأي، والعمل مع الدول الأعضاء لضمان اعتماد توصيات عن مجلس الشئون الخارجية بشأن أوضاع حقوق الإنسان في البحرين، والتي ينبغي أن تشمل الدعوة إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن هؤلاء السجناء.

وجاء في القرار: «الحوار بين الاتحاد الأوروبي والبحرين بشأن حقوق الإنسان لا يمكنه بأي حال تعويض الحوار الشامل بين الحكومة والمعارضة في البحرين، والمعيار الحاسم لإقامة مثل هذا الحوار، ينبغي أن يكون بالإفراج عن جميع السجناء السياسيين».

ورحب القرار بإنشاء المحكمة العربية لحقوق الإنسان في المنامة، وأكد ضرورة أن يكون ذلك بمثابة محفز لحقوق الإنسان في جميع أنحاء المنطقة؛ وحث حكومة البحرين، فضلاً عن شركائها في جامعة الدول العربية، على ضمان النزاهة والحيادية والكفاءة والمصداقية لهذه المحكمة.

وفي نهاية المشروع، أوصى القرار بأن يقوم رئيس البرلمان بإحالة القرار إلى نائب رئيس اللجنة الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية والحكومة، وبرلمانات الدول الأعضاء، وحكومة وبرلمان مملكة البحرين.

عضو البرلمان الأوروبي مارييت شاك
عضو البرلمان الأوروبي مارييت شاك

العدد 4171 - الخميس 06 فبراير 2014م الموافق 06 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 58 | 11:53 ص

      ههههههههههههههههههه

      خلهم انقعونه في ماي ويشربونه

    • زائر 56 | 10:10 ص

      ههههه

      ياجماعه ماتشوفون اللوحه لو اللوحه مفبركه عطنا فاصل

    • زائر 51 | 7:44 ص

      البحرين همنا الاول

      نريد اصلاح الفساد في البحرين نريد حقوق.. ليس من المنصف ان تطالبنا الحكومة بتطبيق القانون " واجبات " وتتناسى اعطائنا حقوقنا من يهمه سوريا والعراق فاليذهب هناك.. هنا البحرين وليست سوريا

    • زائر 49 | 7:30 ص

      كم العدد الكلي لأعضأء البرلمان الاوروبي

      الجواب 750!

    • زائر 48 | 7:29 ص

      ههههههههه

      الى زائر 47عجب... هذا القرار يخيفكم ولا يعني لنا شيئ

    • زائر 52 زائر 48 | 7:57 ص

      يا فرحة ما تمتش

      48 من أصل 750 عضو فى البرلمان الاوروبي، يعني اقل من 8% هذا قرار لا يستحق الحبر الذي كتب به.

    • زائر 55 زائر 48 | 9:53 ص

      معلق 52

      تم التوقيع على القرار من قبل ممثلين عن تحالف الليبراليين والديمقراطيين من أجل أوروبا، والتحالف التقدمي للاشتراكيين والديمقراطيين، وحزب الشعب الأوروبي، والخضر / التحالف الحرة الأوروبية، التي تمثل معا أكثر من 80ظھ من أعضاء في البرلمان.

    • زائر 57 زائر 48 | 11:18 ص

      تصحيح الخطء زائر 55

      االاعضاء ممثلين لاعضاء البرلمان ب 80 بالمائه.

    • زائر 47 | 6:34 ص

      عجب

      مجرد تصويت لا اقل ولا اكثر ولاتستانسون وايد ... بس يبون يسكتونكم عشان ماتعورون راسهم مع كلامكم الفاضي .

    • زائر 46 | 6:22 ص

      ثلاث اتفاقات دوليه لاخلاف فيها

      الحرب المفروضه على الجمهوريه وحرب 33 على لبنان واضطهاد الشعب البحراني

    • زائر 41 | 4:23 ص

      لم يتطرق البيان

      الى هدم المساجد وحرق المصاحف والمماطلة في اعادة بنائها. وملف. المفصولين

    • آذار | 3:55 ص

      !!!

      ..................... لابد من خطوات ضاغطة من ضمنها فرض عقوبات الحكومة البحرينية غير مضرة بالشعب

    • زائر 36 | 3:19 ص

      ان لله وان اليه راجعون

      الظاهر البرلمان الاوربي يفكر الي هدم المساجد الحرس الثوري دخل من الجسر بعلامة النصر على اطفال ونساء يعبرون عن مطالبهم بطرق ديمقراطيه وابادهم عن بكرة ابيهم حين اعلن عن تطهير الدوار

    • زائر 34 | 3:07 ص

      لعل

      لعل وعسى يكون لهذا القرار تاثير في حل الازمه البلد تستنزف والحكم خبر خير ويش ينتظرون اكثر تموت الناس كلها حتى يحسون

    • زائر 27 | 1:09 ص

      ....

      المشكله الفريق اللي يمثل جانب ............من صحفيين و برلمانيين واعضاء الفاتح كلهم مفضوحين يتكلمون كلهم بنفس اللهجه وبنفس النفس الطائفي ......................................... .. واصبح المحتمع الدولي يفرق بين من يطالب بلحريه والكرامه وبين من يكفر ويطالب القاعده بتفجير الناس في المجتمع وكل شخصية منهم محللينها عن الغرب من الكبير الى اصغر عفطي اللي شال السيف ايام الازمه وقال انا صحفي كل مكان اغطي ... وكشف نفسه لمن قال ربعك الشيعه في برنامح توه الليل .

    • زائر 26 | 12:53 ص

      اللي مااعرف الصقر ....

      المشكله اللي يقرا بس العنوان ترا هذا القرار في صالح الحكومه واقرو بين السطور عدم تدخل ايران وغيرها وبعد مدح السياسه المتبعه في البحرين ... كل السالفه ان يبون عفو ملكي ............

    • زائر 25 | 12:53 ص

      لافائده

      من الاقوال اذا لم اصرار بالفعل والضغط والإ كثرة الكلام لا يودى ولا يجيب

    • زائر 24 | 12:36 ص

      احلى خبر

      احلى خبر من صبح يوم الجمعه

    • زائر 23 | 12:27 ص

      لم اقبل ابني اكثر من 3سنوات بسبب العازل الزجاجي فداء لك يابحرين

      توصيات البرلمان جيده ولا كن مايهمنا هو جمعية الوفاف ودخولها في حوارر يشرعن وضع ابنائا وليس ابنائهم فى الاقفاص بعاهاتهم المرضيه دون اي احساس بنا فحين توقف النائب الوفاقي توقف كل شيئ اما نحن فلا شيء فلا حوار الى بالقاده

    • زائر 22 | 12:08 ص

      قرارات غير ملزمة تعطي الضوء الاخضر لمزيد من القمع

      هذه القرارات تعطي الضوء الاخضر لمزيد من القمع والتنكيل بهذا الشعب فهي غير ملزمة وانما تعبّر عن قلق وكأن المكان مخصص لأمراض نفسية هذا يقلق وهذا ينزعج وذلك يتأثر.
      هنا قمع وتنكيل وتعد سافر على حقوق الناس وبني البشر وهناك يشتكون القلق والانزعاج

    • زائر 21 | 12:06 ص

      تقرير وقرار بايخ

      هذا التقرير ليس بحجم الانتهاكات التي حدثت و مازالت تحدث في البحرين ولا يرقى الي مستوى تطلعات شعبها وكانه در رماد في عيون شعوب تلك الدول التي كتبته وستر عورات حكوماتهم التي كشفها شعب البحرين الابي

    • زائر 19 | 12:02 ص

      تقرير مموه كانه اللي كاتبنه موالي بس مجبور

      بسيوني يقول ايران ما تدخلت وانتوا تعرفون بعد بس لازم دهن و صبغ علي تقريركم الخجول

    • زائر 18 | 12:01 ص

      الغريب احن

      اما اخوا لك في الدين او نضيرا لك في الخلق...بس الي عندنا لاهم مسلمون ولا غير مسلمون. انماختم الله علا قلوبهم. فتحولو لوحوش

    • زائر 17 | 12:00 ص

      الله يزيدكم قلق فانتم من بلانا في هذا البلد

      تقريركم بلوه وشربوا مايه لو سوريا لكان نحركت الاساطيل ما يهمكم الا مصاحتكم ومصلحه ربيبتكم

    • زائر 16 | 11:40 م

      تثيرون الفتن وبعدها تتخلون عنا

      مثل ما حصل في افغانستان وبعدها العراق واليمن واليوم سوريا.. تثيرون النعرات وبعدها يتملل الاعلام ويتعبدون الساسة من الكلام ويحترقون الشعوب والاف قتيل مثل المليون

    • زائر 15 | 11:20 م

      شحوالكم

      عفر ماجيتو بشي جديد كلام البلمان الأوربي في صالح البحرين ومو ضده، بل هو ضد التدخل الفارسي وأكوليكم مره فانية شحوالكمممممممممممممممممممممم.

    • زائر 14 | 11:14 م

      دول غير إسلامية مع الحق

      لو كان هذا التصويت في المنظمة المؤتمر الإسلامي لكان العكس هو الصحيح بل اسؤ من ذالك.

    • زائر 13 | 11:10 م

      محرقي

      لاتنسو سوريا والعراق وبورما

    • زائر 28 زائر 13 | 1:13 ص

      التكفيري ليس منا

      البركه فيك روح طرش اعيالك واهلك يفجرون روحهم هناك ومصيركم الجنه ان شاء الله

    • زائر 29 زائر 13 | 1:28 ص

      التكفيري ليس منا

      البركه فيك روح طرش اعيالك واهلك يفجرون روحهم هناك ومصيركم الجنه ان شاء الله

    • زائر 12 | 11:03 م

      نعم لا لاتدخل الخارجي

      اذا هذا الكلام كلام جد وليس ضحك على الذقون ،فليضغط الاتحاد الاوربي على السعودية من اجل اخراج درع الجزير ،لو بس ايران تتدخل ،ومن الاساس تم اثبات عدم تدخل ايران

    • زائر 11 | 10:39 م

      كله الا

      كلام جميل اذا ما تم تفعيله الا اننا نرى عدم الثقة بادارة البرلمان المموضعه و الغير منتخبه و بنظر البحرينيين المطالبين بالحقوق ........... الانتهاكات التي حدثت و الفساد المالي المستشري في شرايين الدوله بالمقدمه و ربما هذا بحد ذاته المدخل الوحيد للحكومه لكسب ثقة المعارضين للفساد و المفسدين و القتله و السرّاق و المستفردين بخيرات البلاد ظلما و تمييزا الذين يصرون على بقاء الحال على ما هو عليه بالرغم من ادعائهم بالتدين و هم لا يعون قول الله "ان اكرمكم عند الله اتقاكم"

    • زائر 10 | 10:31 م

      ليس

      ليس لكم تأثير على السلطه البحرينيه وكلامكم لن يغير اى شئ ثلاث سنوات والابطال في السجون. والشعب ينكل به كل يوم ويحرم وتنتهك حقوقه. السلطه محمي ظهرها من الامريكان والبريطانيين.

    • زائر 9 | 10:30 م

      اللوحة الالكترونية

      يامحلاتها من لوحة الكترونية
      چان زين اخلون لينا في البرلمان مثلها

    • زائر 8 | 10:24 م

      المعيار الحاسم لإقامة مثل هذا الحوار

      أن يكون بالإفراج عن جميع السجناء السياسيين

    • زائر 7 | 10:12 م

      ننتظر تنفيذ آشتون

      من أفضل ما في القرار: فرض التدابير التقييدية المستهدفة، ضد الأفراد المسئولين أو المشاركين في انتهاكات حقوق الإنسان.
      لهذا نريد تنفيذ يا آشتون على أرض الواقع شبعنا من لهرار والمجاملات.

    • زائر 6 | 10:09 م

      شكرًا

      شكرًا لكم ولكل إنسان يقف مع شعب البحرين لمناصرته في سبيل تحقيق مطالبه العادلة والديمقراطية إلا أنه ومع تقديرنا لهذه المواقف نتلمس تخاذل وتواطؤ حكومات الإتحاد الأوروبي مع الحكومة البحرينية بعدم وجود أي ضغط حقيقي عليها من أجل التحول الديمقراطي.

    • زائر 31 زائر 6 | 1:52 ص

      بدعاوي محب للبحرين

      شكرًا لكم يا معارضة يا من تحتمون بالاجنبي كفو والله . لقد شوهت البحرين في الخارج بفضل وطنيتكم كفو والله عاشو المحبين للوطن
      ههههههه وتبون الحكومة تثق فيكم .
      وأخذوها معلومة مني توصيات البرلمان الأوربي خلهم ينقعونها ويشربو مايها
      ,,
      وشكرا للوسط

    • زائر 40 زائر 6 | 4:09 ص

      إلى زائر 31

      آولاً: إنت بديعي أو بدعاوي. البدعاوي نسبة إلى البدعة في الديه.
      ثانياً: من يشوه صورة البحرين هو من ينتهك حقوق الانسان من يمارس التعذيب والتمييز والفساد وهو من جعل البحرين في مؤخرة دول الخليج بعد أن كانت في المقدمة.
      ثالثاً: من يحنمي بالأجنبي هو من يحتمي بالأساطيل الأمريكية وغيرها من القوات الأجنبية ويقول لهم بليز يلسوا معانا.
      رابعاً: كفو على ......

    • زائر 43 زائر 6 | 5:13 ص

      الي الاخ بدعاوي

      مع حترامي الي رئيك ولاكن هل يعقل ان تنتهك حقوقك الانسانية وتنداس وتهان وتجرم وتنعت بي شتا انواع الكذب وتلفق اليك جميع المنكرات وتوصف بي جميع انواع الارهاب وتسلب حقوق المواطنة منك وتسجن وتعذب وتحكم بي احكام قاسية وتشرد من وطنك وتحرم من التوضيف والسكن والخدمات .
      كل ذالك وتقول نسكت هيهات يجب ان يعرف العالم عن محننا.

    • زائر 5 | 9:53 م

      ....

      راحت فلوسك يا صابر وفود رايحة رسمية وراجعة وشرحنا لهم واوضحنا لهم وآخرها اعضاء مجلس النواب ومن ضمنهم بن حويل واخرتها هذا البيان مستواكم ضعيف يا إخوان يغلبوكم المعارضة ونقول هي عمل تراكمي ومن ضمنها هذا البيان القرار لافرق لنيل الحقوق

    • زائر 4 | 9:52 م

      الكفرملة واحده

      وينهم عن سوريا والعراق

    • زائر 30 زائر 4 | 1:32 ص

      البرلمان الاوربي و الاتحاد الاوربي ادان سوريا بكل اعضائه ولكن البحرين امتنع 7 وكل هذه المغالطات يا اخي كفاكم فتن

      تحبون الفتن

    • زائر 3 | 9:49 م

      وينك يا شمطوط؟؟

      الصراحة فشلتونا .. الحكومة فشلتونا الصراحة ...

    • زائر 53 زائر 3 | 9:17 ص

      انتون فشلتونه...

      ان يصوت 48 من أصل 750 عضوا فى البرلمان الاوروبي على مشروع مثل هذا المشروع... هل هناك فشل أكبر من هذا... هذا أفشل مشروع تم التصويت عليه فى تاريخ الديموقراطية التى لا تقبل أقل من 51% فى اي مشروع . ستروا على روحكم أحسن.

    • زائر 2 | 8:53 م

      اذا لم .

      نشكر البرلمان الاوروبى عل هذا القرار . ولكن نريد الضغط عل الحكومه لتطبيقه وتحت اشرافه والا لا توجد ثقه ف الحكومه.

    • زائر 1 | 8:36 م

      @

      القرار ايجابي وخطووة الى الامام ولكن ينبغي ان يدعم بخطووات عملية ..

اقرأ ايضاً