العدد 4177 - الأربعاء 12 فبراير 2014م الموافق 12 ربيع الثاني 1435هـ

ماذا بعد ثلاث سنوات؟

حسن المدحوب hasan.madhoob [at] alwasatnews.com

.

بشروق شمس الغد الجمعة، سيكتب العالم بأسره أنه يوم الرابع عشر من فبراير، لكنه ليس في العام 2011، وإنما يليه بثلاثة أعوام، غير أن ذاكرة ذلك اليوم، الذي لا ينسى غالبية البحرينيين أنه صادف يوم الاثنين، ستظل محفورةً في نفوس الجميع بلا استثناء، المؤيد والرافض، المساند والمعارض، لأنه ربما يكون اليوم الأكثر تأثيراً في تاريخ البحرين المعاصر بالمطلق!

صباح ذلك، كانت الأمور تسير بشكل اعتيادي، غادر الناس إلى أعمالهم كما في كل يوم، وحتى العصر كان أكثر المتحمسين للدعوات التي بثت على مواقع التواصل الاجتماعي، مستلهمةً ما حدث في تونس بدرجةٍ ما، وفي مصر بدرجة أكبر، كان حتى هؤلاء على موعدٍ مع خيبة أمل كبيرة، لولا ذلك الشرطي الذي أخرج سلاح الشوزن وأودع إحدى طلقاته في قلب ورئة الشاب علي مشيمع ذي الـ 21 ربيعاً، من قرية الدَيْه.

ذلك الشرطي أدين بعد عامين من الحادثة بقتل الشهيد مشيمع، وحُكم عليه بسبع سنوات، ثم خفضت العقوبة إلى ثلاث، غير أن رصاصة شوزن الواحدة التي أطلقها، لم تؤد غرضها في إسكات الناس، بل على العكس، كانت رسالةً بالغة التأثير على من حق البحرينيين، كل البحرينيين، أن ينعموا بالكرامة والعزة والمساواة والأمن والحرية والعدالة.

استشهاد الشاب علي مشيمع يومها، الذي جاء بعد التعامل العنيف جداً مع مجموعاتٍ من الشباب، دفع أعداد المحتجين للتزايد، فخرجوا في نحو 25 منطقة رافعين أعلام البحرين، ومردّدين شعارات تطالب بإصلاحات سياسية والإفراج عن السجناء، بالإضافة إلى مطالب معيشية أخرى.

في ذلك اليوم لم يكن أحدٌ هناك يردّد شعارات تسقيطية، كما خلت الاحتجاجات من مظاهر سابقة مثل حرق الإطارات ورمي الحجارة، وشارك نساء وأطفال وكبار في السن في عدة مناطق، وفي السنابس تُركت سيارة أمن فارغة بعد اقتراب المتظاهرين منها، ولكنهم وبدلاً من إتلافها أو حرقها، قام المتظاهرون بوضع علم البحرين عليها.

كانت السلطة في ذلك اليوم، بين خيارين، الأول النظر إلى المطالب التي كانت مرفوعة وقتها، وجزء منها كان يتعلّق بمطالب سياسية ومعيشية، أما الخيار الآخر الذي فضّلته، فكان الإيغال في الحلّ الأمني ومواجهة مطالب الناس وآمالهم وآلامهم بالحديد والنار.

وجاء الخميس الدامي (17 فبراير/ شباط 2011)، الذي فجعت فيه البحرين في الساعة الثالثة من فجره بسقوط أربعة شهداء، تأكيداً على أن الحلول السياسية كان آخر ما يتم التفكير فيه لمعالجة هذه الأزمة.

بعد ثلاث سنوات من كل هذه الدماء التي أريقت، لعشرات الضحايا والشهداء، والجراحات التي طالت بيوت غالبية البحرينيين، وبكاء الأمهات، وأنين الأطفال، وآلاف المعتقلين والمطاردين والمهجّرين، والاقتصاد المنهك، وعمليات الفصل التي طالت آلاف الرجال والنساء البحرينيين، وهدم عشرات المساجد، ماذا لو كان يوم الغد هو 14 فبراير 2011، فأي طريق وخيار ستختاره السلطة؟ وهل سيسمح لذلك الشرطي إطلاق شوزنه على قلب مشيمع مجدداً؟

إقرأ أيضا لـ "حسن المدحوب"

العدد 4177 - الأربعاء 12 فبراير 2014م الموافق 12 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 2:41 ص

      ولد الديره

      منهو بنسى يوم الاثنين وفيها لا الف ولا الفين موعدنا يوم الاثنين هه

    • زائر 6 | 11:28 م

      الى الامام شعب البحرين

      سيسجل التاريخ قصة شعب البحرين مع هذا التاريخ .. الذي كان استكمالا لتواريخ 1927 و 1956 و 1965 و 1975 و 1981 و 1994 والذي يؤكد إن شعب البحرين لا يسكت عن الظلم والتجاوزات مهما تعرض لظلم وقتل وتشريد ... وهذه التواريخ اسكمالا لتواريخ ماضية في القرون السابقة جعلت الكثير من أهل البحرين يعيشون في القطيف والإحساء و لنجة والمحمرة فرارا من الظلم تارة .. وبحث عن لقمة العيش المسلوبة تارة أخرى .. شعبنا العزيز .. سر الى الأمام . واحذر من العشر دقائق الأخيرة . للظفر بالفوز .

    • زائر 5 | 11:00 م

      ابكي ياوطني

      ابكي عليك ياوطني ليلأ ونهار

    • زائر 4 | 10:50 م

      وجهة نظري

      جواب على سؤالك فآخر مقالك لا لن يسمح ولن تجرؤ السلطه على حماقة اخرى لانها لم تتوقع صمود شعب مسالم . وكانت حساباتها ان تخمد الحراك عندما تقتل احد وتنتهي الامور لكن اتت الرياح بما لا تشتهي السفن واليةم وصلنا الى اكثر من 150 شهيد ولا زال الشعب سالك طريقه في صموده وهو ما يحرج السلطه

    • زائر 3 | 10:33 م

      بوزيري

      عبثا تسعون لخلق الرمز الذي قد يربط هذا الحراك الانقلابي وفتنة الدوار بما يسمي بالربيع العربي!! صح النوم ، لا يعيد التاريخ نفسه الى على شكل مهزلة ، اصبح حراك العبث اكبر مهزلة عرفتها البحرين

    • زائر 8 زائر 3 | 11:37 م

      لا حياة للذليل

      يبدو انك لم تعرف معنى العزة والكرامة

    • زائر 10 زائر 3 | 2:37 ص

      صح التوم

      هذه المهزله يا اخي العالم يتكلم عنها واصبحت المحور في المنطقه ، لن تنتهي هذه المهزله حتي ينكشف كل المهزليين الذين استفادوا ومازالوا يستفيدون من خيرات الوطن

    • زائر 2 | 9:47 م

      الامر

      الامر عندهم جدا عادي. الظهر مسنود.

    • زائر 1 | 8:41 م

      آخ

      والله ان المقال ابكاني.. لم اشعر بدموعي ابدا لكنها سقطت فعلا.. ذكريات مؤلمة.. ضحى فيها شعبا بأكمله.. و هتكت حرمة شعب اعزل لا يملك الا كلمة الله أكبر.. اقتات المتمصلحون على لحمه وشربوا من دمه حتى كادت روحه تفوض الى السماء. سنرى ماذا ستفعل السلطة في الغد.. والجميع يترقب قراراتها.. بأمل ان تفكر و لو للحظة بتعقل و تفكر.. في مصلحة البحرين.

اقرأ ايضاً