العدد 4190 - الثلثاء 25 فبراير 2014م الموافق 25 ربيع الثاني 1435هـ

مراد: "الأصالة" رفضت تغيير الدوائر الانتخابية لأنه فخ يكرس "المحاصصة الطائفية"

قال إن "المعارضة" تمارس التفرقة العنصرية

اجتمع رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس النواب ورئيس كتلة الأصالة صباح اليوم الأربعاء (26 فبراير/ شباط 2014) مع رئيس قسم الشؤون السياسية والإعلامية والعلاقات العامة بالسفارة البريطانية ميليني سكارليت، وذلك بناء على طلبها لمناقشة الأوضاع المحلية والإقليمية.

وفي بداية اللقاء أشاد الشيخ عبدالحليم مراد بحكمة جلالة الملك والحكومة ووزارة الداخلية في التعامل مع الملفات الأمنية، وقد تمثلت هذه الحكمة في ضبط النفس الأمر الذي يعكس حرص القيادة على حقوق الإنسان وسلامة المواطنين وعدم المساس بالحريات، خاصة مع تلقي رجال الأمن التدريبات اللازمة لتطوير قدراتهم بما يتوافق مع حقوق الإنسان ولمواجهة كل التحديات.

وقد تطرق الحديث خلال الاجتماع إلى العديد من المواضيع، وأوضح مراد رداً على عدد من الاستفسارات أنه يتحدث باسم المواطنين وليس باسم كتلته فقط، موجهاً في بداية الحديث شكره إلى بريطانيا على مواقفها في إدانة العنف أكثر من مرة ومطالباتها بالدخول في الحوار الوطني.

وأضاف مراد: "على بريطانيا وأميركا أن يكونا جزءاً من الحل وليس المشكلة بحيث يضغطون على المعارضة للدخول في الحوار وعدم مقاطعته كما حصل في المرات السابقة ويدينون العنف والإرهاب ولا يرضوا بما يحصل في البحرين مثلما لا ترضون أن يحصل هذا العنف والإرهاب في بلادكم، إن كنتم تريدون تقديم مساعدة للشعب البحريني، والموقف البريطاني كان أفضل بكثير من الموقف الأميركي في جميع المراحل بما في ذلك الإدانة الواضحة للعنف".

موضحاً مراد أن المشكلة من الممكن أن يكون لها حل سياسي إلا أن الانقسام المؤسف الحاصل في مملكة البحرين حله صعب ويحتاج إلى برامج ووقت طويل لعلاج هذا الجرح الغائر الذي لا نشك أن ما يسمى بالمعارضة كانت سبباً رئيسياً فيه.

وتابع قائلاً: "الشعب البحريني مسالم وأصيل، ومسلم بحق، ولا يرضى بالظلم لأحد، وقد أساءنا كثيراً الاعتداء على العمال الآسيويين واستخدامهم كورقة في الأزمة الطائفية واحتجازهم كرهائن، فنحن لا نرضى بالظلم للبحريني ولا للأجنبي، وإن البحرينيين يتألمون لكل كارثة تحدث في العالم ويساهمون في إغاثة الشعوب باختلاف أديانها وتوجهاتها".

مؤكداً مراد "أننا نتعامل مع كل بحريني بالمساواة دون تفرقة، فكل مواطن له حقوق وعليه واجبات، وهذا معمول به في الدول المتقدمة في أوروبا وأميركا، ولكن ما يسمى بالمعارضة في البحرين وللأسف تمارس تفرقة عنصرية تجاه الكثير من المواطنين وتصمهم على أساس طائفي، وهذا أمر يتعارض مع حقوق الإنسان والاتفاقيات الدولية، وفي الدول الغربية عندما يحصل وافد على الجنسية فتتم معاملته بشكل متحضر وإنساني وكل من يسيء له يحاكم وفقاً للقانون".

ورداً على سؤال ميليني سكارليت حول رؤية الأصالة في تغيير الدوائر الانتخابية، قال مراد أن "الأصالة رفضت تغيير الدوائر لأنها وبوضعها الحالي تحقق نوعاً من التوازن، وهذا الفخ يكرس مبدأ المحاصصة الطائفية ولن يؤدي إلى حلول بل سيزداد الأمر سوءاً، وأكبر مثال على ذلك ما يحدث في العراق، حيث كانت هناك وعود كبيرة بتحقيق الديمقراطية بينما الآن يعاني من أسوأ طائفية مرت على التاريخ حيث يقتل الإنسان بالهوية ولا يوجد حد أدنى لحقوق الإنسان"، مؤكداً أن الحل يكمن في منح المجلس النيابي لصلاحيات أكبر، وليس المحاصصة الطائفية.

مشدداً مراد على ضرورة أن يكون هناك تنسيق دولي واحترام لمبادئ حقوق الإنسان وسيادة مملكة البحرين، مؤكداً على العمل الجاد على تجنيب المنطقة من ويلات الحروب ومظاهر العنف والإرهاب والسعي المشترك لمحاربة الغلو والتطرف بشتى أنواعه.

وأضاف في إجابته على سؤال حول مستقبل الحوار: "إننا نؤكد على أهمية الحوار المعتدل الذي لا يكون على حساب أي طرف وهناك أمور مشتركة كثيرة يمكن البدء بها وإنجازها، وإننا كنا ننتظر مع دعوة ولي العهد الأخيرة الدفع بعجلة الحوار بأن يكون هناك استقرار في الشارع وأن يكون للوفاق وجمعياتها دور إن كانت جادة في تحقيق حوار يخرجنا من الأزمة إلا أننا شاهدنا وشاهد العالم التجييش الذي قامت به الوفاق ورفاقها الأمر الذي أدى إلى تصاعد العنف وسوقط قتلى من رجال الأمن (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء) والقيام بتفجيرات آثمة استهدفت رجال الأمن بشكل واضح ومدبر بليل".

وفي رده على سؤال حول رؤيته عن الانتخابات التي من المفترض أن تجري في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، قال مراد: "إن هذا ممكن حيث أن الدولة قادرة، ولكن سيكون هناك صعوبة وتحدٍ كبير خاصة أن لنا في الانتخابات التكميلية تجربة حيث قامت ما يسمى بالمعارضة ومراجعها الدينية بتجييش الشارع وخلق جو من الإرهاب والتخويف واستخدمت الخطاب الديني المسيس لشل الانتخابات التكميلية وإفشالها إلا أن الدولة نجحت في إجرائها بالرغم من كل التهديدات والتحديات".

واستطرد مراد: "في مجلس 2006 دعمنا الوفاق في كثير من الملفات وهي في المقابل دعمتنا في ملفات وكل ذلك من منطلق الأجندة الوطنية بما يصب في مصلحة البحرين، ولو استمر الوضع لتم تحقيق الكثير وحلحلة الملفات الصعبة، إلا أن انسحاب الوفاق وتأثرها بأجندات غير وطنية وبأصوات مؤزمة أدى إلى وصولنا إلى هذه النتائج".

وفيما قالت ميليني سكارليت أن الوفاق كانت قد أدانت العنف في مرات سابقة، أكد مراد أن لم يسمع قط ببيان يدين العنف من الوفاق أو تصريح، والمشكلة أن الوفاق لها خطاب توجهه للخارج وهو للاستهلاك الإعلامي، ولها خاطب وواقع طائفي للداخل، ونحن نطالب عيسى قاسم أن يقف على المنبر ويستنكر أربعة أمور:

1. إدانة وتحريم استخدام زجاجات المولوتوف.

2. إدانة وتحريم زرع العبوات الناسفة.

3. إدانة وتحريم استهداف رجال الأمن (بحكم الإسلام والإنسانية).

4. إدانة وتحريم قطع الطرق وتعطيل مصالح الناس.

بعدها جرى الحديث حول المبادرة الأخيرة للحوار التي طرحها سمو ولي العهد، وقال مراد أن هذه ليست المبادرة الأولى التي يطرحها ولي العهد، فقد سبق وأن طرح موضوع الحوار في 2011 حيث أكد لهم سموه أن كل مطالبهم مطروحة للحوار آنذاك وسيتم التوافق حولها إلا أنهم رفضوا الحوار وأصروا على المطالبة بإسقاط النظام.

وأوضح مراد أنه بعد أن تم استهداف وقتل أحد رجال الأمن بتلك الطريقة الآثمة، نحن كممثلين للناس نتلقى مطالبات بعدم المشاركة في الحوار، فأي حوار بقي والوفاق لم تبد أي حسن نية خاصة وأن ولي العهد أطلق المبادرة الأخيرة، وبعدها بأسبوع المعارضة تتجه للدول الأوروبية للاستقواء بها ومطالبتها بفرض عقوبات والضغط على البحرين، فأي منطق يقبل هذا؟! لذلك الجو العام حالياً مشحون ونحن بدورنا رفعنا مرئياتنا التي نعتقد أنها تحقق التوازن للجميع وسنشارك استجابة لمبادرة القيادة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 17 | 3:20 م

      مواطن

      اكيد ترفضون تعديل الدوائر بحيث تكون صوت لكل مواطن ، لانه سيكون مصيركم ..........

    • زائر 16 | 12:13 م

      ..........

      يا......................لا تتكلم عن الشعب ولا تفرض الإملاءات على أي جهة ! أنت لا تؤمن ـ من خلال كلامك ـ لا بالحرية ولا بالتظاهر ولا بأي شئ مخالف لك وللحكومة ، بل تريد أن يكون الجميع ............. وينعقون مع كل ناعق ولا يهم إن احترق البلد أم تدمر أو مشى حاله ! الناس واللي قابلتها من السفارة البريطانية كلهم يعرفون الواقع وما يحتاج يطلع مكتب النواب بهذا الكلام الإنشائي الركيك ، وإذا بتتكلم عن الواقع تكلم عن اللي راحوا سوريا وأنت منهم وانتهكوا سيادتها

    • زائر 15 | 11:26 ص

      النائب .....يعطي نصائح؟؟

      رمتني بدائها وانسلت. يانائب ......انت متهم بدعم الارهاب ومخالفة القوانين البحرينية فكيف تصف غيرك بالارهاب؟!! لاتريد تكريس الطائفية والبلد قائم على استبعاد مكون كبير من المشاركة في اتخاذ القرار؟!! تخاف على رجال الامن المجهزين جيدا بادوات للحماية ولاتشفق على المواطنين الذي قتل منهم اكثر من 150؟؟؟

    • زائر 14 | 11:17 ص

      ابو خالد

      انا مواطن لا تمثلني الأصالة انا سني و جميع الموطنين اخواني...........

    • زائر 18 زائر 14 | 3:26 م

      مواطن

      بارك الله فيك اخي وكثر الله من امثالك هؤلاء هم ابناء البحرين الأصليين

    • زائر 11 | 11:08 ص

      ابو حسين

      غجيب غريب امر هذا النائب المحترم في الوقت الذي يسنكر ويشجب العنف في
      البحرين ويرفض تعديل الدوائر الانتخابي الغير عادلة على الاطلاق لانها فخ المحصاصة الطائفية مقابل ذلك يدخل ويتسلل والنائب الاخر واعضاء جمعيتهم الغير
      طائفى في بلد مستقل ويدعم المقاتلين ضد نظامه بنفس طائفى واضح باسم
      تجهيز غازي في سبيل الله ويجعلها حربا اهلية تاكل الاخضر واليابس ويعم الخراب
      والدمار في البلاد في الوقت هو يكره المحاصصة الطائفية والعنف في البحرين
      ما هذة المعايير والمقاييس

    • زائر 8 | 10:33 ص

      مو فاهم ويش المحاصصه

      واللي قاعد يصير الان ليس محاصصه الظاهر انت اصلا مو فاهم ماذا تعني كلمة محاصصه

    • زائر 7 | 10:24 ص

      هل

      هل تعتقد صدقوك. لااعتقد لانهم عارفين كل شي. و............

    • زائر 6 | 10:14 ص

      مواطن بحريني أصيل انا

      بمجرد قرات العنوان عرفت أن هذا النائب لا يسعى إلى خير البلد أبداً ويتمنى للأوضاع عدم الهدوء والتسوية ، ومن حق الجمعيات الاستقواء بالمنظمات الحقوقية.
      ............

    • زائر 5 | 10:03 ص

      كلمات لا تنطق من عقل ...

      الشارع ( المواطن )لا يطلب تغيير الدوائر بل يطالب بعدالتها ..ألا تريد العدل ؟
      عندما تتحدث عن عنف الشارع .. فسر قتل ما يزيد عن 150 مواطن مقابل ماذا ؟
      عند ما طلب من غيرك يستنكر العنف ..لماذا لا تطلب من غيره نبذه الخطابات الطائفية و السب لطائفة ..بكل بساطة أجيب عليك لو تم سد الطريق .. خلال كم سيتم فتحه ؟ خلنا نقول ساعه .. ولكن عندما تنسرق الاراضي خلال كم تسطيع أنت إستيرادها للمواطنين أعتقد سيستغرق سنوات ولعلها لن تعود .. هكذا تتعطل مصالح الناس .. مو جايه علي شارع نسد نص ساعه بينفتح عن لهرار بس

    • زائر 3 | 9:56 ص

      احمد

      الذين فصلوا من اعمالهم من اطباء ومهندسين وكوادر وطنية ومن دخل السجون بالالاف ومن عذب ومات في السجون ومن فقد عينة او يتم عيالة كلهم من طائفة واحدة . فاين الطائفيه ياشيخ ؟
      عشرات المحلات مت سوق الحدادة اغلقت بسبب حصار الشرطة محلاتهم ؟

    • زائر 10 زائر 3 | 10:52 ص

      مواطن

      الشارع المعارض يطالب بأن يمثل الشارع الشيعي و السني بتمثيله الحقيقي ووزنه في الشارع اما الدوائر الحالية موزعة بشكل طائفي و ليكون البرلمان موالي الى السلطة ولتذكير فقط الشارع المعارض يوجد به سنة و شيعة متوحدين في حب الوطن

    • زائر 2 | 9:43 ص

      الوضع الراهن هو المحاصصة الطائفية

      يا مراد ماذا تسمي توزيع الدوائر الحالية بحيث يكون للطائفة س عدد الأصوات أكثر من منطقة اخرى يوجد بها ش هذا توزيع طائفي والوضع الراهن هو المحاصصة الطائفية

    • زائر 1 | 9:41 ص

      فاضل

      درب سوريا وينه
      الانتخابات ومحد بروح ينتخب
      لان النواب هم للمواطنين وليس لدوائرهم فقط
      كلشي الجنوبية كلشي المحرق

اقرأ ايضاً