العدد 4211 - الثلثاء 18 مارس 2014م الموافق 17 جمادى الأولى 1435هـ

عبدالعال: طابور «عاطلي التربية» فضيحة... والوزير يخفي أعداد الأجانب

النعيمي: لسنا المسئولين عن توظيفهم... وتوظيف الأجانب مؤقت

القضيبية - أماني المسقطي، حسن المدحوب 

18 مارس 2014

قال النائب خالد عبدالعال في جلسة النواب أمس (الثلثاء) في تعقيبه على رد وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي على السؤال الموجه إليه بشأن عدد الموظفين الأجانب بوزارة التربية وتخصصاتهم منذ العام 2010، أن «طابور انتظار العاطلين في التربية فضيحة على جبين الوزارة»، متهماً الوزير النعيمي بإخفاء عدد الأجانب العاملين في وزارته، معتبراً أن الإفصاح عن أعدادهم «سيضعه أمام المسئولية الوطنية تجاه أبناء البحرين».

ورأى عبدالعال أن «مسلسل استخفاف السلطة التنفيذية ممثلة بوزرائها بالسلطة التشريعية وأعضائها لن يتوقف، وهم يسعون لإيصال صوت الناس وتلبية متطلباتهم الأساسية التي تمس إنسانيتهم وحقوقهم الدستورية، لا أرسل التهم ولا أتحدث من فراغ فها هو وزير التربية والتعليم يضرب عرض الحائط بالسؤال الموجه له بشأن أهم حقين دستوريين وهما العمل والتعليم، فيجيب بإجابة متذاكية متهرباً من مسئوليته بتعويم الموضوع والتهرب بطريقة مكشوفة عمّا يرمي إليه السؤال».

وأردف «السؤال صريح ومباشر وهو أمام الجميع فلماذا اللف والدوران من قبل الوزير فيستهلك صفحتين ونصف يتفلسف في شرح القانون وكل ما يريده هو أن يقول بأنه غير معني عما قبل 2011 علماً بأنه أقدم وزير تعليم في العالم، فكأننا في كوميديا سوداء فالوزير يتنصل من أخطائه بالاختباء خلف نصوص القانون لكنه لا يعلم بأنه بذلك يعترف بأخطائه شخصياً وبأن القوانين عاجزة عن محاسبة المسئولين هل هذا ما يريد أن يقوله الوزير في الدرس الساذج وغير الحصيف الذي قدمه في ورقته عن القانون؟»

وتابع عبدالعال «لقد طلبت في السؤال عدد المدرسين الأجانب وتخصصاتهم كما طلبت عدد طلبات التوظيف المقدمة من قبل المواطنين في التخصص ذاته، ليجيب سعادة الوزير بصورة عشوائية وغير ملتزمة بأبسط معايير الاحترام لعقلية الناس، أيها الوزير البحرينيون يستطيعون تمييز أساليب اللف والدوران توقفوا عن هذه الأساليب التي تذهب بنا للهاوية».

وتساءل «ماذا يعني أن يقارن الوزير عدد من تم توظيفهم في المدة من 2011 حتى تاريخ الرد من الأجانب بمجمل موظفي الوزارة البالغ عددهم حسب إجابته (23000) موظف وموظفة؟ يضحك على عقولنا أم يبيع معلومة مشوهة، على ماذا يريد أن يتستر أو يخفي؟ لماذا لا يقول إجمالي عدد الأجانب في وزارته؟ هل الرقم مخجل إلى هذا الحد؟».

وواصل «هو يعرف أن إعلان الرقم سيضعه أمام المسئولية الوطنية تجاه أبناء البحرين الذين أصبح طابور انتظارهم فضيحة بمعنى الكلمة على جبين وزارته».

وشدد عبدالعال «مسلسل محاولة التلاعب والضحك على الذقون يستمر حينما يختصر عدد طلبات المواطنين على العام الدراسي 2013-2014 وكأن طابور شبابنا منذ سنوات طويلة فجأة أصبحوا خارج اهتمام الوزارة وأن حقهم في التوظيف سقط لأن الوزارة فشلت في توظيفهم، إذن يقول الوزير بهذه الإجابة أن من حق وزير الإسكان النظر فقط لطلبات هذا العام وليهمل طلبات السنوات الماضية، هل يعقل هذا يا من وضع الناس ثقتهم فيكم للدفاع عن حقوقهم».

وأفاد «مع ذلك سنكتفي جدلاً بالسنوات الأربع التي يقول الوزير إنه مسئول عنها فبحسبة بسيطة إذا كان معدل تقديم الطلبات في العام الدراسي (1573) طلباً سيكون عددهم في أربع أعوام دراسية (6292) طلباً أين هذه الطلبات؟ ماذا فعلت بها وما هي خطط الوزارة لإدماجهم في الوظائف التعليمية والفنية؟».

وتساءل مجدداً «هل يعتقد الوزير أن دور وزارته صندوق بريد تستقبل الرسائل؟ أين الخطط وهو الوزير الذي يتربع على كرسي وزارة التربية (12) عاماً بدون أن يطرح فكرة ولو واحدة تعالج مشكلة الطابور الطويل من أبنائنا الخريجين فيما يكتفي بتوظيف الأجانب تحت ادعاءات عدم وجود التخصصات المطلوبة، المسئول المخلص والمنتج يحرص على أن يوجه هذه الطاقة الوطنية حيث الوجهة الصحيحة لا أن يتركها تتخبط في التخصصات ثم يجاهر بعدم اختصاصها».

وأكمل «فيما يتعلق بتوظيف المتطوعين الذين بلغ عدد من تم توظيفهم حسب إجابة الوزير (3110) متطوعين لماذا حاول الوزير تعليقها على أمر وتوجيه رئيس الحكومة؟ هل لأنه يعلم بأن هذا الأمر سيكتب تاريخياً باعتباره جريمة لا تغتفر في حق مسيرة التعليم في البحرين، وأن الاستمرار في الاعتماد على غير المؤهلين من حملة الثانوية وأقل سيتسبب دون شك في انهيار مستوى التعليم في البحرين ولا يمكن معالجة الأمر أو ترميمه بعد ذلك؟ فيكون بذلك ألبسها رئيس الحكومة بعد أن غلفها بالتمجيد والتبجيل والنفاق السياسي».

وأضاف «ثانياً إذا كانت الوزارة تملك كل هذه الشواغر لغير المؤهلين لماذا تركت شبابنا المؤهلين عاطلين طوال السنوات يقفون في طوابير الإحباط والغضب ليتحولوا إلى كتلة نار أشعلت الشارع دون أن تحرك الوزارة ساكناً لتوظيفهم وإنقاذهم من هذا المصير؟ من هو المتسبب في الأزمة أيها الوزير من يحتفظ بالوظائف شاغرة؟ أم من يطالب بحقه في العمل والوظيفة الشريفة؟».

وتابع «لماذا جاهد الوزير لتحويل الإجابة عن السؤال إلى فزعة هل القصد إرهاب السائل أم محاولة خلق اصطفاف عبر إشراك أكبر عدد من الجهات وتوريطها في ملف لا يملك الوزير تبريراً لما اقترفه من أخطاء في هذا الشأن؟».

وشدد إن «الاعتراف بالخطأ هو أول خطوات الإصلاح لكن يبدو أن وزير التربية الضالع في عدد لا يحصى من الأخطاء يبحث عن من يساعده في لحظة المحاسبة ويعتقد انه بخلط الأوراق سيتمكن من التملص من المحاسبة، هذا مستحيل فالتعليم احد أهم أسباب أزمتنا في البحرين وينبغي الوقوف بحزم حياله».

وأردف عبدالعال إننا «عبر هذه الإجابة التي تعترف بصورة صريحة بتدهور إدارة التعليم في البحرين والتي جاءت على لسان حامل حقيبة التعليم تضع الدولة أمام مسئوليتها الدستورية تجاه الناس والوطن، وأنا أقولها لكم أنقذوا التعليم إذا أردتم نمواً للبلد واستقرارها وإصلاحها (فأمير بلا علم ربان بلا عينين) هذا ما يقوله العلماء والبلد بتخبط وزارة التربية والتعليم تجعلنا نسير في بحر بدون عيون».

وواصل «هل يقبل جلالة الملك الذي ورث حكم بلد هي أول دولة خليجية في التعليم النظامي؟ وهي التي قضت على الأمية؟ البحرين اليوم في عهد هذه الوزارة تعاني من التسرب من التعليم وأصبحت أكبر دولة خليجية لديها مؤهلين يجلسون في البيوت عاطلين بينما وزارة التربية والتعليم توظف الأجانب وتعتمد على كوادر ليس لديها مؤهلات قادرة على أداء الأدوار المطلوبة في عملية التعليم، أين نحن ذاهبون يا جلالة الملك؟ بدون تعليم حقيقي وإصلاح لشئونه فإن جهود التنمية ليست سوى نفخ في جربة مبطوطة».

وتابع «لدينا يا جلالة الملك أقدم وزير تربية وتعليم في العالم ولدينا أسوأ مخرجات تعليم ولدينا غضب واستياء في الشارع من قبل المواطنين وهذه معادلة على الدولة البحث عن حل لها وفي أسرع وقت».

وقال النائب عبدالعال «يبدو أن الوزير لا يعجبه كلامي لأنه يضحك على ما أقول، وهنا تدخل النائب أسامة مهنا، وقال بحدّة: لماذا يضحك الوزير هل نحن في مسرحية؟ وهل تسمح اللائحة الداخلية بذلك؟ ويضحك على ماذا؟».

ووجه النائب أسامة مهنا لرئيس الجلسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب عبدالله الدوسري «اضبط المجلس، لماذا تخلي الوزراء يضحكون علينا هنا؟».

غير أن النائب الدوسري رد عليه «لم أسمع الضحكة، وأنت ليس لك دخل في الموضوع»، ليرد عليه مهنا (بحدة) «كيف ترضون بهذا الشيء؟»، وحاول مغادرة الجلسة قبل أن يتم تهدئته من قبل النواب.

وتابع الدوسري «إذا خرجت عن النظام العام في الجلسة سأطبق عليك اللائحة الداخلية، السؤال بين الوزير والسائل وليس لك حق المداخلة أبداً».

واستأنف عبدالعال تعقيبه على الوزير «ربما استطاع الوزير حماية نفسه، لو كنا في دولة المؤسسات والقانون بمعنى الكلمة لتم استبعاد الوزير من وزارته».

ومن جانبه، أفاد وزير التربية ماجد النعيمي «يشرفني أن أخدم بلدي في أي موقف ولا أحتاج إلى تزكية منه، واحتراماً للمجلس أقدم كل ما لدينا من دراسات وحسابات، وأطالب بشطب أي كلمة وردت في كلمة النائب تسيء للتربويين».

وأضاف الوزير «نحن نسعى للبحث عن العناصر المؤهلة التي تستطيع أن تقدم الخدمة المؤهلة، وهذا هو ديدن الوزارة في كل المراحل، البحرينيون لهم الأولوية، ولكن قلت للمجلس أكثر من مرة أني مساءل أمامكم بشأن مسيرة التعليم، ولذلك نحن مستمرون في السعي للتطوير من خلال إعادة هيكلة المدارس، ولذلك نحن في تحدٍّ كبير فيما يتعلق بالتطوير والتأهيل».

وأكمل الوزير «وزارة التربية دورها التعليم لا التوظيف، هناك جهة أخرى مساءلة عن التوظيف وهي وزارة العمل، توظيف من لا يحملون الجنسية البحرينية يتم توظيفهم مؤقتاً، التربية أعلنت في العام الدراسي 2011-2012 عن 41 تخصصاً، لم يتقدم لها إلا خريجون في 19 تخصصاً، وهذا يكشف عن الحاجة للجلب من الخارج حتى لا نترك الطلاب من دون معلمين».

وشدد «المتطوعون تم استدعاؤهم بناء على رغباتهم الشخصية، وأبدوا التزامهم بالتدريس في الوقت المحدد، ومجلسكم أكد على ضرورة تكريمهم وتخليد أسمائهم، وبشكل عام العقود مؤقتة».

وفي تعليقه على ما ذكره الوزير النعيمي، قال النائب خالد عبدالعال «كان من الأجدر بالوزير بدل عرض هذه البيانات أن ترسلها لي وتوضح لي النسب، الفوضى الإعلامية قبل أسبوع حين جلب 15 معلماً في التربية الرياضية، ثم قيل إنهم أخصائيين، هناك 280 قدموا الطلب نفسه، ألا يوجد بينهم 15 شخصاً لتوظيفهم بدل الأجانب، قبل شهرين رئيس الوزراء أعلن توظيف الجامعيين وحث الوزارات على توظيفهم، فما حدث بهذا الشأن؟».

وأضاف عبدالعال «بريدي الإلكتروني امتلأ بعد إعلاني عبر «تويتر» لخريجي التربية بإرسال سيرتهم الذاتية، وإذا كانوا غير مؤهلين، فلماذا تفتح الجامعات؟ وهذا يعني أن الخريجين لا يستحقون الحصول على الشهادة».

بعدها، دخل النائب حسن الدوسري، على الخط وعقب «لا أوافق بأي حال الإساءة للمتطوعين، لأنهم هم من حموا البحرين ووقفوا إلى جانبها، ونرفض الإساءة إليهم ونطالب بتثبيتهم وعدم الاكتفاء بعقود مؤقتة»، وسانده النائب عبدالحليم مراد، قائلاً «هؤلاء تاج على رأسنا، ولا نقبل الإساءة إليهم».

وهنا خاطب النائب عبدالعال رئيس الجلسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب عبدالله الدوسري «من حقي التعقيب على الوزير»، ولكن رئيس الجلسة رفض.

العدد 4211 - الثلثاء 18 مارس 2014م الموافق 17 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 77 | 10:41 ص

      !!!!

      هم يتكلمون عن الاضراب والمعارضة وحق المتطوعين في شغل الوظائف التي اضرب اصحابها عن العمل وهالكلام ينطبق منذ 2011، اذا اين حقوق وطلبات الخريجين في السنوات ماقبل الازمة؟! لماذا لم يتم تعيينهم حين لم يكن هناك مسمى "متطوعين" ولا هذا الكم الهائل من ...الذين يشغلون وظائف تربوية اهل الوطن هم احق بها من غيرهم، متى ستفهمون اننا احق بتربية ابناءنا من غرباء جاؤوا وهمهم مبالغ تودع في حساباتهم اخر الشهر؟!!!

    • زائر 73 | 7:59 ص

      خريجوا الهندسة الميكانيكية

      رغم نقص الوزارة الشديد في هذا التخصص ورغم تقديمنا السنوي للوزارة بدون اي فائدة....نتفاجا في هذي السنة عدم قبول اوراقنا بالرغم من ان الاعلان الصادر من وزارة التربية للتوظيف منصوص بوجود شواغر للهندسة الميكانيكية....بحجة عدم وجود شواغر!!!!!! ؟

    • زائر 72 | 7:58 ص

      خريجوا الهندسة الميكانيكية

      رغم نقص الوزارة الشديد في هذا التخصص ورغم تقديمنا السنوي للوزارة بدون اي فائدة....نتفاجا في هذي السنة عدم قبول اوراقنا بالرغم من ان الاعلان الصادر من وزارة التربية للتوظيف منصوص بوجود شواغر للهندسة الميكانيكية....بحجة عدم وجود شواغر!!!!!! ؟

    • زائر 70 | 6:27 ص

      في احدى المدارس جلب معلم أردني ولم يوافق على التدريس ورجع بلده لكن ماذا قال؟

      الوضع هنا في البحرين لايسوى بلدي أفضل لي والمفروض ان تقوم وزارة التربية بتوظيف أبناء بلدها.
      فما ردك ياوزير التربية؟

    • زائر 66 | 4:55 ص

      لا حول الله

      ماذا عسانا نقول في دولة قائمة على أساس التقسيم الطائفي والمحسوبية ! فهل يعقل ان نكدح ونجتهد بما لا يقل عن أربع سنوات في تخصصات ...وبكل وقاحة يتهموننا بعدم الكفائة والجدارة !! هزُلت

    • زائر 65 | 4:18 ص

      يجب الا ننكر المعروف الي قدموه المتطوعين

      المتطوعين وقفوا معنا في اصعب الضرووف

    • زائر 69 زائر 65 | 6:00 ص

      مقصرو المتطوعين

      في ويش وقفوا المطوعين يا حضي ,معظم المدارس كانت خالية من الطلاب ,بس الي قدر عليه التخابر على المدرسين .

    • زائر 64 | 4:16 ص

      الله كريم

      عن نفسي خلاص مااتعب روحي واضيع وقتي واقدم امتحان في هالوضع في هالبلد
      مافي امل معروف مسبقا من بينجح ويتوظف
      واذا الله اراد غصبا عن عيونهم راح ناخذ حقنا
      والله كريم

    • زائر 63 | 4:05 ص

      منذ خلقت علمت بأن الله اقوى من الجبابره

      خريج جامعي 2009بسبب سياسة التمييز نشتغل اشغال دني حتى اللي ما عندهم ثانوي ما يقبلون بها نشتغل سائقيين امين صندوق عامل في شركة

    • زائر 62 | 4:03 ص

      كلها أجانب و بلا مؤهل

      لما قدمنا أمتحان القبول الكادر المراقب كلهم مصريين
      في المدارس أولادنا تنضرب و تشتم من قبل المصريين و الأردنيين و غيرهم من الأجانب و يتلفظون بألفاظ منحطة للأطفال الصغار ، فنعم المؤهلات التي أنتقتها الوزارة للتربية و التعليم ، هؤلاء لو كانوا في بلدهم أكفاء لما تركوها و لما أستغنت عنهم بلدهم.أما عن المتطوعين فالكل يشهد أنهم دون المؤهلات و دون حتى الثانوية و بعضهم يرتقي لمنصب مدير!! ، وهنا نجد مفارقه واضحة بين كلام الوزير البحرينيون غير مؤهلون و يستجلب الأجانب و بيد أخر المتطوعين غير مؤهلين

    • زائر 61 | 3:59 ص

      خلاص

      شنو يخش الوزير بعد ؟! مافي شي يقدر بخشه خلاص كل سي وأصح والأجانب موجودين بينه الي يشتغلون ورواتبهم اكثر من البحرينيين والحوافز لهم شلون بيقدر يخش خلاص كل شس واضح وضوح الشمس

    • زائر 60 | 3:22 ص

      ما قلنا شي لكن يا دوسري ويا مراد

      اخذوا المتطوعين في مدارسكم خل يدرسون اولادكم عشان تكونون راضين عن مستوى اولادكم اما عن رد وزير التربيه ترى معروف عنه انه يتهرب من الاسئله وماعنده رد عدل ويضحك على مجلسكم لأنه عارف انه مرفوع عنه القلم كل اللي اتمناه ان جلالة الملك ورئيس الوزراء وولي العهد حفظهم الله ورعاهم يعرفون هالوزير وشنو مسوي بالتعليم ويسارعون في ايجاد الحلول المناسبه وياسعادة النواب والله فشلتونا من طبطبتكم على الوزراء وخليتوهم يضحكون عليكم والله ثم والله ما كذبت الشيخه مي في وصفها لكم

    • زائر 58 | 3:01 ص

      كل فلس يستلمه المتطوعون

      حرام حرام حرام حرام إلى يوم القيامة لقد رقصوا واستغلوا الفرص على جراح الاخرين..بالمناسبة المتطوعين حالهم حال نواب البلد الحالين فرضتهم الازمة وتسلقوا على الاخرين فطبيعي ايدافع اغلبهم عن المتطوعون

    • زائر 56 | 2:41 ص

      زائر 31

      زائر 31 حط النقاط علي الحروف وكفي

    • زائر 53 | 2:38 ص

      *****

      خلوني أبط البرمة, السبب الرئيسي ليس الكفائة في الخريجين البحرينين لاااا بل الحرب على فئة من المواطنين بداعي الانتقام وعدم احتكار او الاقلبية في أي وظيفة كانت !!!

    • زائر 45 | 2:36 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل

      9 سنوات عاطلين خافوا ربكم ماذا سوف تجاوبون يوم الحساب نحن شباب ومحرومين من ابسط حقوقنا وهو التوظيف مو مسموح ولا مبرى الذمة الى يوم المحشر وسوف ناخذ حقنا يوم المحشر خافوا ربكم الشباب يعانون من البطاله والفقر وانتم تجلبون الاجانب .تعالوا شوفوا المحرق مدارس ما فيها بحريني كل المدرسبن مصريين

    • زائر 44 | 2:31 ص

      النائب المحترم عبدالعال

      خل الوزير يعطيك قائمه باخر مهازل الترقيات في صفوف معلمي الاوائل والمدير المساعد وكله من جماعتهم وبدون امتحانات واذا قالك ناجحين خله يراويك عينه من امتحانات الراسبين والناجحين و ماراح يراويك لانه مافيه امتحانات ارجوك سعادة النائب واللي يسمع كلامي يوصله للنائب المحترم عبدالعال لان البحارنه عجزوا وهم يقدمون وكل مره يسوي امتحان ومقابله بس لمى البحارنه تعبوا ما حد قام يقدم فالغوا الامتحانات ورقوا ربعهم على السريع اللي قدم واللي ماقدم طلب ترقيه

    • زائر 43 | 2:27 ص

      بنت عليوي

      الله يكون بعون المواطنين، قصدهم تطفيش المواطن من البلد لأحلال الأجانب، لا والله ما راح نطلع من أهني يا نخدم في وطنا يا نموت في وطنا، تجبرون أطفالنا على تعلم المواطنة بالمدارس والتي أنتم أفقر لها، المواطنة أحساس وشعور وغيره على البلد وعيال البلد مب كلام مكتوب بحبر على ورق

    • زائر 41 | 2:22 ص

      التطوير

      نحن مستمرون في التطوير واضح جداً التطوير. الطفل يرجع من المدرسة يقول لأمه جاتك نيلة من وين متعلم يقول المعلمة قالت لي ونعم التطوير .

    • زائر 40 | 2:11 ص

      نحن خريجين نظام الفصل عددنا 35 فقط تخيلوا الرقم 35 فقط من الجنسين ذكور عددهم 14 خريج و يوجد حاليا في المدارس مدرسين أجانب لنظام الفصل يفوق عددهم 150 مدرس أجنبي نظام فصل من دولة معينة، وفي كل سنة لا يتم توظيفنا بحجة عدم اجتياز الامتحان أو المقابلة وفي حين أننا خريجين من جامعة البحرين، نرجو التحرك من قبل النائب عبد العال و يشرشح .....أكثر ملينا متخرجين من سنة 2008

    • زائر 75 زائر 40 | 8:29 ص

      خريجوا هذه الدولة

      خريجوا هذه الدولة عندما يقدمون للبحرين يكونون حاصلين على :
      01 بكالوريوس نظام فصل
      02 دبلوم عالي في التربية او ماجستير
      03 شهادة الرحضة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL V.5
      04 شهادة من شركة انتل في التعليم بالحاسوب ((التعليم للمستقبل))
      05 خبرة في التدريس أقلها 5 الى 10 سنوات في التدريس
      هؤلاء الاجانب الذين يتكلم عنهم الوزير

    • زائر 39 | 2:06 ص

      مالكم كيف تحكمون

      غريب أمر الوزير غمضة عين تم إيجاد وظائف لمن لا شهادة له ولا كفاءة ولا مؤهل (المتطوعين) ! ولكن من قضى عمره في الدراسة والتحصيل لا مكان له بسبب انتمائه الطائفي.

    • زائر 38 | 2:05 ص

      باختصار وزارة بغيضة تبغض المواطنين وطائفيين بدرجة امتياز .. لكن قالها شخص من اورقة الوزارة يوم تم جلب المدرسين المصريين للرياضة ( الحين خل يسوون مشااكل ) وهدا يعكس توجه هدي الوزارة

    • زائر 36 | 1:53 ص

      ظ¥سنوات نقدم ولا احد اخذوه

      نحن خرجوا التربية الاسلامية ظ¥سنوات نقدم ولا احد اخذوه
      المسخرة السنة حاطين اللي يبي يقدم من دول مجلس التعاون حياه
      طبعا نواب الطبعه واللي مبو ظ ظ ظ ظ ظ 
      يحاولون يحامونا عن المتطوعين لانهم من اقربابئهم
      وينسونا الخرجين اللي كدحوا سنين وسنين ما فيه مشكلة طلعوهم تقاعد لانه وزارة التربية صارت مسخرة بصراحة لانه المتطوعين يفتقرون الى ابسط اساسيات التعليم
      لين تبونا تشوفون اعداد عاطلين التربية بس يوم سوا اعتصام حقهم بتشوفون العجب من الكم الهائل
      بارك الله فيك يا مهنا ويا عبد العال

    • زائر 35 | 1:40 ص

      على ما ذكره الوزير النعيمي، قال :(نحن نسعى للبحث عن العناصر المؤهلة التي تستطيع أن تقدم الخدمة المؤهلة),يعني البحرين ما فيها كفاءات ومؤهلين مدرسين, الصراحة اساء الى سمعة البحرين.

    • زائر 34 | 1:28 ص

      أحسنت ايها الرجل المحترم النائب عبدالعال رجل وطني بامتياز نفتخر بك دائما أنت وأن لاحياة لمن تنادي ، ألقيت الحجة الوطنية عليهم وكنت بلسم للمحرومين

    • زائر 33 | 1:14 ص

      خريجوا الاحصاء

      إلى منى سيظل خريجوا الاحصاء مستبعدون من التوظيف في وزارة التربية، إن لم يكن في الوظائف التربوية فليكن في الوظائف الادارية الا يوجد قسم الاحصاء التربوي في الوزارة؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 32 | 1:01 ص

      خريجه منذ 2003

      خريجه منذ 2003 تخصص جغرافيا جامعة البحرين وليومنا هذا لم أتوظف في الوزاره، في ذمة من ؟

    • زائر 31 | 12:58 ص

      السالفة العمارات من يسكنها

      السالفة كل مسؤل عندة عمارة يريد يأجرها المدرسين والاجانب

    • زائر 29 | 12:20 ص

      مدرستنا الصناعية ووزيرنا الموقر

      نأمل من الوزير الموقر أن يقوم بزيارة خاطفة ولو مرة واحدة من عمره المديد ليطلع عن كثب عما يدور في مدارسنا من تهميش واقصاء لابناء الوطن وتفضيل الاجانب والمجنسين عليهم فالمدراء ورؤساء الاقسام والمشرفين والموجهين والتسجيل وتم تفريغهم من مهندسين الى كتبة في المدرسة وكانك في مدرسة في طنطا اوبنهاوالقاهرة وليس في مدرسة صناعية شمال البحرين

    • زائر 74 زائر 29 | 8:24 ص

      هؤلاء

      هؤلاء لم يشاركوا في اضرابات

    • زائر 28 | 11:29 م

      لمن الحق يا وزارة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      سؤال/ اذا انا كنت متطوع ولكن ليس لدي شهادة في التخصص التربية؟
      هل بامكاني تدريس الطلبه ؟
      ام عليه المثابرة في الدراسة في الجامعة لمدة لاتقل عن 4 سنوات
      وهناك اخواني الجدرين بهذه المهم وهم ينتظرون توضيفهم في الوزارة

    • زائر 27 | 11:27 م

      مدعوم

      قرار الاستغناء عن التربويين الوطنيين والاستعانة بالاجانب ليس من الوزير بل هو من جهة اعلى منه، الجهة ذاتها التي تقررت توظيف كل التربويين العاطلين عام 2001 وفعلا تم توظيف من كان ينتظر الوظيفه ل10 سنوات او اكثر.
      انا خريجة تربية رياضية من جامعة البحرين منذ العام 2006 ولازلت انتظر الوظيفة، هذا يعني انه ضاع من عمري 8 سنوات وانا بلا عمل حتى بلغ عمري 33 سنة!!
      في المقابل يتم توظيف المصريات وجنسيات اخرى!

    • زائر 26 | 11:05 م

      الله موجود

      نطالب باغلاق جامعة البحرين لانها تخرج طلاب ومدرسين غير مؤهلين لذلك يتم جلب خبراء من خارج البلاد ...الله موجود وكل ظلم له نهاية .... اتعضوا قبل فوات الاوان

    • زائر 24 | 11:04 م

      والدليل آخر دفعت توظيف

      آخر دفعت توظيف مدرسين رياضة تم استجلابهم قبل أن يكون امتحان قبول وتوظيف في التربية يتم توظيفهم ومن ثم لدر الرماد بالعيون يقوم بالامتحانات ونتيجتها محسومه لا يوجد من منهم اجتازة الامتحان ....واكثرهم خريجي جامعة البحرين! !!

    • زائر 23 | 11:04 م

      الله موجود

      نطالب باغلاق جامعة البحرين لانها تخرج طلاب ومدرسين غير مؤهلين لذلك يتم جلب خبراء من خارج البلاد ...الله موجود وكل ظلم له نهاية .... اتعضوا قبل فوات الاوان

    • زائر 21 | 11:02 م

      الله ياخذ حقنا منك

      سوف ياتي اليوم الذي نضحك عليهم ..... اليس الصبح بقريب ...... ان الله لك باامرصاد يا وزير التربيه شباب عاشين في ظيم وقهر وكل هذا غير مؤهلين عيل الاجانب اللي جلبتوهم مؤهلين والله انت محاسب امام رب العالمين عن كل عاطل ....

    • زائر 20 | 11:00 م

      كذبت والله يا وزير التربية والتعليم

      وأضاف الوزير «نحن نسعى للبحث عن العناصر المؤهلة التي تستطيع أن تقدم الخدمة المؤهلة، وهذا هو ديدن الوزارة في كل المراحل، البحرينيون لهم الأولوية،" . افتراء وااااااضح يفنده الواقع بالمدارس وديوان الوزارةبالأخص . ولكن نعم أويد الوزير بأن توظيف الاجانب بدل المواطنيين هي سياسة واضحة ومرسومة من ديوان الخدمة المدنية وفي جميع وزارات الدولة وليس فقط في وزارة التربية والتعليم . (وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون) - قريبا جدا يامن ظننتم انكم أقوى من الله !!

    • زائر 19 | 10:47 م

      اعطني وزير تربية فاسد، اعطيك...

      اعطني وزير تربية فاسد، اعطيك بلدا فاسدا يتربع فيه الجهل المركب والفساد المنظم.

    • زائر 18 | 10:43 م

      التربية

      الله يرحم هذه التربية اللتي وصلت في يومنا هذا الى الدرك الاسفل
      التمييز والتخبط في الوظائف التربوية اوصلنا الى مانحن عليه الان
      هل هذه فعلا النظرة التعليمية والتربوية للبلد .

    • زائر 16 | 10:31 م

      الله ياخذ حقنا منك

      اذا دعتك قدرتك على ظلم احد فتذكر قدرة الله عليك ...... الله ياخذ حق كل عاطل منك يا رب العالمين ..

    • زائر 6 | 10:23 م

      فضايح ليس لها نهاية

      أضف إلى موضوع التوظيف....لماذا يتم إلغاء علاوة مؤهل الماجستير...بعد أن يكدح المعلم بين التدريس والدراسة...يكافأ بإلغاء العلاوة!!!

    • زائر 5 | 10:23 م

      شكرا من القلب النائب عبدالعال

      كفيت ووفيت رحم الله والديك
      ولكن لاحياة لمن تنادي

    • زائر 4 | 10:12 م

      لوكنا في دولة المؤسسات والقوانين ومجلس نواب رجاجيييل لقدم هذا الوزير للمحاكمة

      كذبة المتطوعين هي لعبة سياسية لتخوين المعلمين المضربين اما بخصوص امتحان التوظيف فلا يعقل تقدير المقبول ينجح فيه والامتياز يسقط وعندما تدقق تعرف بان الناجح محسوب على تلك الطائفة. والساقط على تلك الطائفة المغضوب عليها وهذه هي حجة الوزير في جلب الأجانب والله ثم والله لوكانت هناك لجنة شريفة محايدة وخارجية لما نجح عشرون ممن تم توظيفهم والمحسوبين على التيار المسيطر للتوظيف والترقية في وزارتكم خلال العشر سنوات الماضية ولو كان عندنا رجاجيييل في هذا المجلس لتمت محاكمتك شكرًا عبد العال ومنها

    • زائر 3 | 9:51 م

      خريجة 2006

      إلى متى اللعب بذقون الناس، سنتقاعد ونحن لم نتوظف من كثرة إعادة الامتحان واجتيازه سنويا..

    • زائر 2 | 9:44 م

      عذر أقبح من ذنب!!!!!

      خريجة بكالوريوس فنون تربوية 2006، والنتيجة في كل مرة يقال لنا بأننا لسنا بكفؤ.. هل يعقل بأن الأجانب المستقدمة تكون أهلا لهذه الوظائف ، ناهيك عن الأخلاق المتردية للبعض..

    • زائر 1 | 9:41 م

      بزيارة تفقدية للمدارس الثانوية

      معهد خليفة و الجابرية والشيخ عبد الله و جدحفص مثلا كأنك في القاهرة بل حتى مديري منهما مصريين !
      وباقي المدارس خاصة بالمحرق كأنك أنت في المنوفية !

    • زائر 57 زائر 1 | 2:59 ص

      بسبب اضراب البحرينيين

      فلولا هؤولاء لكان التعليم خبر خير

    • زائر 71 زائر 1 | 6:54 ص

      اي صح

      ولا ننسئ إعلانات البحرين في دول عربيه عن فرص وظيفيه!! واكثر هالفرص انعطت للأجانب ومثل ما نجوف البحرينيين طابور مساكين ينذرون شغل فشرايكم في هالظلم؟!
      شنو السبب الي يخلي هالشي يصير عندهم عاطلين ويطلبون موظفين أجانب من برع البحرين شنو السبب؟!

    • زائر 76 زائر 1 | 9:23 ص

      لليقولون ليش مضربين

      على فكره جميع الدول تقر حق العمال بالأضراب، بس بما أن الأضراب صار من صوب جهه مغضوب عليها أصلاً عشان جذي نلاقي الطائفيين الحقاد نازلين تأييدات في فصل واحلال الأجانب مكان المواطنين

اقرأ ايضاً