العدد 4216 - الأحد 23 مارس 2014م الموافق 22 جمادى الأولى 1435هـ

"ملف الإرهاب" وخلافات على مقعد سورية أدت إلى غياب التوافق في القمة العربية

تتباين الأقاويل عن حقيقة الأزمات التي تفرضها الأوضاع التي يجري بحثها على جدول أعمال القمة العربية في دورتها الـ25، والتي تعقد غدًا الثلثاء في الكويت.

وحول التفاصيل التي جرت خلف الأبواب المغلقة خلال اجتماع وزراء الخارجية الذي أنهى فعالياته أمس، وكذلك المندوبين الدائمين وكبار المسئولين الذي سبقه بيوم حصلت موقع "فيتو" المصري، على كواليس ما جرى خلال الاجتماعين التحضيريين لقمة الكويت والتي تقام لأول مرة على أرض هذه الدولة، والتي تعمل على إنجاحها عبر توفير كافة الجهود، لكن يبدو أن الظلال التي تلقى بها الأزمات العربية ستؤدي إلى إشكالية في هذه القمة ومواقفها في عدد من الملفات.

مصدر دبلوماسي عربي كبير كشف لـ"فيتو" عن أهم النقاط الخلافية بين الدول على الموضوعات التي ستطرح على جدول أعمال القمة، ويشير المصدر إلى أن أهم النقاط الخلافية بين الدول العربية كان مقعد سوريا والذي تباينت فيه وجهات النظر على فريقين: الفريق الأول:"مصر والجزائر والعراق" والثاني:"المملكة السعودية، قطر".

وأشار المصدر إلى الدور الذي لعبته الجزائر في هذا الموضوع حيث قدمت اقتراحًا بعدم الإشارة في مشروع القرار إلى مسألة المقعد وتسليمه للائتلاف.

وأوضح المصدر أن هذا الاقتراح المقدم تبنته العراق، بينما وافقت عليه مصر، وكانت الأغلبية تقف في هذا الجانب، في حين كان الإصرار القطري والسعودي للإشارة لموضوع "المقعد" كبير جدا.

وأكد المصدر أن خطاب هيئة التنسيق السورية الذي أرسلته للأمانة العامة لجامعة الدول العربية، قالت فيه إن الائتلاف لا يمثل المعارضة السورية كلها، ويطالب بعدم تسليمه المقعد، وهو ما جرى تحقيقه.

وأكدت المصادر عدم اقتناع دول عربية بقانونية منح مقعد إلى الائتلاف لقناعتهم بمعارضة هذا الأمر لميثاق جامعة الدول العربية، والذي يؤكد على عضوية دول مستقلة، كما أنه يعارض أيضا اللوائح الداخلية للجامعة العربية، ويعارض القانون الدولي أيضا، كما أن هذا المقعد ينسف منحه كافة الجهود المبذولة للحل السياسي التفاوضي ويزيد من انقسامات المعارضة.

ويضيف المصدر أن هذا أيضا يخلق سابقة خطيرة بالنسبة للجامعة العربية كمنظمة وحيدة تفتح بابها ليس للدول كما هو المتعارف عليه، وهذا برغم أن عضوية سوريا غير معلقة في الجامعة العربية.

وحول معنى أن عضوية سوريا غير معلقة في ظل ما يعلن عنه باستمرار بتجميد المقعد لدى الجامعة يؤكد:"عضوية سوريا ليست معلقة لكن عدم مشاركة الوفود الحكومية، في ظل أن القرار ليس معلقا ولكن عدم المشاركة الرسمية السورية في العام 2012 لحين كان بسبب عدم الالتزام بالخطة العربية".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 7:01 ص

      اجتماع

      لمن قراره ليس بيده

    • زائر 2 | 3:47 ص

      كلكم فشوش

      الصراحة واجد مصدقين روحهم اول املكو ياعبيد الغرب وامريكا
      والله منتو كفو تشكون خيط بابره بدون موافقة ماما امريكا واسرائيل
      يااااااااااااااااااااااااااااااخونة

    • زائر 1 | 3:40 ص

      غمة

      أكدت التجار لأكثر من نصف قرن بأن قمم أو غمم جامعة (خراب ) الدول العربية مضيعة للوقت والجهد والمال ..ولكن لا حياة لمن تنادي

اقرأ ايضاً