العدد 4219 - الأربعاء 26 مارس 2014م الموافق 25 جمادى الأولى 1435هـ

الحواج: افتتاح مقر «الأهلية» الجديد في المدينة الشمالية 2016

قال رئيس الجامعة الأهلية عبدالله الحواج، إن من المزمع افتتاح مقر الجامعة الجديد في المدينة الشمالية في أواخر العام 2016، لافتاً خلال لقاء مع «الوسط» إلى أن العمل في المقر سيبدأ نهاية العام الجاري.

وأشار إلى أن الجامعة تنتظر موافقة مجلس التعليم العالي لفتح برنامج الدكتوراه في الإعلام والعلاقات العامة وذلك بالتعاون مع جامعة القاهرة، فضلاً عن فتح برنامج الماجستير في العلاقات الدولية والدبلوماسية.

وذكر أن الجامعة الأهلية تضم 2400 طالب، 30 في المئة منهم في الدراسات العليا، فيما تطرق إلى نتائج تقارير الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم لمراجعات أداء مؤسسات التعليم والتدريب، لافتاً إلى أن الجامعة حصلت في الدورة الأخيرة منها على تقييم «جدير بالثقة» وهي أعلى درجة في كل من برنامج البكالوريوس في تقنية المعلومات، برنامج البكالوريوس في الأنظمة الموزعة والوسائط المتعددة وبرنامج الماجستير في تقنية المعلومات وعلوم الحاسوب.


تنتظر موافقة «التعليم العالي» لطرح دكتوراه «الإعلام» بالتعاون مع جامعة القاهرة

«الحواج»: 30 % من طلبة «الأهلية» في الدراسات العليا وفتح المقر الجديد 2016

الحورة - زينب التاجر

قال رئيس الجامعة الأهلية عبدالله الحواج بأنه من المزمع أن يتم فتح مقر الجامعة الجديد في المدينة الشمالية في أواخر 2016، لافتاً خلال لقاء مع «الوسط» إلى أن العمل في المقر سيبدأ نهاية العام الجاري.

هذا ونوه إلى أن الجامعة تنتظر موافقة مجلس التعليم العالي لفتح برنامج الدكتوراه في الإعلام والعلاقات العامة وذلك بالتعاون مع جامعة القاهرة، فضلاً عن فتح برنامج الماجستير في العلاقات الدولية والدبلوماسية.

وذكر بأن الجامعة الأهلية تضم 2400 طالب، 30 في المئة منهم في الدراسات العليا، فيما تطرق إلى نتائج تقارير الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم لمراجعات أداء مؤسسات التعليم والتدريب، لافتاً إلى أن الجامعة حصلت في الدورة الأخيرة منها على تقييم «جدير بالثقة» وهي أعلى درجة في كل من برنامج البكالوريوس في تقنية المعلومات، برنامج البكالوريوس في الأنظمة الموزعة والوسائط المتعددة وبرنامج الماجستير في تقنية المعلومات وعلوم الحاسوب.

وفيما يلي ما دار في اللقاء:

صدر مؤخراً عن الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب 48 تقريراً جديداً لمراجعات أداء مؤسسات التعليم والتدريب، هلا حدثتنا عن مستوى الجامعة فيها؟

- أحب أن أؤكد على أن الجامعة الأهلية مهتمة بتحقيق أعلى معايير الجودة والمعايير العالمية ومعتمدين في تحقيق ذلك على خبرات العاملين لدينا، ولله الحمد الجامعة نجحت في كل البرامج التي تم تقييمها من قبل «جودة التعليم» منذ البداية وعددها 6 برامج من ثلاث كليات مختلفة، وفي الدورة الأخيرة حصلنا على تقييم «جدير بالثقة» وهي أعلى درجة في كل من برنامج البكالوريوس في تقنية المعلومات، برنامج البكالوريوس في الأنظمة الموزعة والوسائط المتعددة وبرنامج الماجستير في تقنية المعلومات وعلوم الحاسوب.

وحقيقة سعيدون جداً بأن مجلس سمو رئيس الوزراء قد أشاد بنتائج الجامعات التي حصلت برامجها على هذا التقدير، وسعيدون بأن الجامعة الأهلية هي من حصلت على هذه النتيجة، وهذا يجعلنا أمام تحدٍّ كبير وهو المواصلة على أن تكون الجامعة الأهلية هي الجامعة الأولى والرائدة في مملكة البحرين.

وأرى إشادة سمو رئيس الوزراء دليل على الاهتمام الرسمي بالتعليم العالي، وأنتهز هذا اللقاء لأشكر سمو رئيس الوزراء على هذه الإشادة وعلى رعايته الدائمة للعلم والتعليم، كما وأهنئ الأساتذة والموظفين والطلبة ومنتسبيها من الخريجين وأولياء أمورهم على هذه النتيجة ونؤكد ونتعهد في مواصلة هذا التميز لرفع اسم البحرين عالياً.

كم عدد البرامج التي تطرحها الجامعة في الدرجات العلمية المختلفة؟

- الجامعة الأهلية في الوقت الحالي تطرح 14 برنامجاً في البكالوريوس و4 برامج على مستوى الماجستير وبرنامجين على مستوى الدكتوراه، وبعضها بالتعاون مع جامعات أجنية عريقة.

إذاً كم عدد الطلبة وما هي خطة الجامعة قريبة المدى لفتح تخصصات جديدة؟

- في الجامعة الأهلية 2400 طالب، 30 في المئة منهم يدرسون في برامج الدراسات العليا، أما بالنسبة لخطة الجامعة قريبة المدى، فالجامعة وضعت خطة إستراتيجية واضحة (2011-2015) تشمل فتح تخصصات وبرامج جديدة، إذ تنتظر الجامعة حالياً موافقة مجلس التعليم العالي على بعض البرامج التي تقدمت بها وهي برنامج الماجستير في العلاقات الدولية والدبلوماسية وبرنامج الدكتوراه في الإعلام والعلاقات العامة والذي سيأتي بالتعاون مع جامعة القاهرة.

يؤخذ على الجامعات الخاصة غلاء أسعارها الأمر الذي يدفع بكثير من الطلبة إلى العزوف عنها واللجوء لجامعات معترف بها خارج البحرين فما هو تعليقك؟

- كلفة الدارسة في الجامعة الأهلية مقارنة ببقية الجامعات المحلية والخارجية تعد نسبياً مناسبة، إذ لا تتعدى تكلفة دراسة برامج البكالوريوس الـ3500 دينار سنوياً والكثير من الطلبة حاصل على منح كاملة أو جزئية وفقاً لمعدله في المرحلة الثانوية، كما أن تكلفة برنامج الماجستير لكل السنوات تصل إلى 6 آلاف دينار وفيها منح جزئية أيضاً، ولا أعتقد أنها تكلفة عالية سيما وأن معظم الملتحقين ببرامج الماجستير هم من الموظفين كما أن لدينا تسهيلات للدفع.

هل ترى حاجة البحرين لفتح جامعات خاصة جديدة؟

- أنا أرى بأن فتح أي دار علم هو إضافة جيدة للوطن على أن تكون محققة للمعايير والاشتراطات المطلوبة من جهة وتراعي متطلبات سوق العمل وخطط التنمية من جهة أخرى، الأمر الذي من شأنه أن يجعل مملكة البحرين مركزاً إقليمياً للتعليم العالي، وهذه هي رسالة الجامعة.

وعموماً أرى البنية التحتية للبحرين مناسبة وتعد جاذبة للمقيمين وبها طاقات وكفاءات تدير الجامعات وطلبة محبون للعلم والتحصيل، ولكن المطلوب في تلك الجامعات أن تكون بالمستوى العلمي المناسب، وأدعوا هنا للتعاون والتكامل بين الجهات ذات العلاقة مجلس التعليم العالي و «جودة التعليم» ومؤسسات التعليم العالي لجعل مملكة البحرين في مصاف الدول على المستوى التعليمي، كما أرى ضرورة أن يتم اعتماد كل البرامج التي تنجح في تقييم «جودة التعليم» ودون تأخر، فالصناعة التعليمية مهمة وهي مستقبل البحرين، ففي كثير من دول العالم يشكل التعليم جزءاً مهماً من دخلها القومي كماليزيا وأستراليا وسنغافورة، فالصناعة التعليمية هي من وضعت الولايات المتحدة الأميركية في قمة العالم.

وأود أن أشير هنا إلى أن أفضل جامعات العالم هي جامعات خاصة.

ماذا بالنسبة لمقركم الجديد؟

- الجامعة الأهلية تتجه للتوسع توسعاً يتناسب مع عدد الطلبة والبرامج التي تطرحها، إذ من المزمع أن يتم افتتاح المقر الجديد للجامعة في المدينة الشمالية في أواخر 2016 على أن يبدأ العمل فيه أواخر العام الجاري وسيكون مقراً نموذجياً يضم كل المميزات والخدمات التعليمية.

الحواج: فتح جامعات خاصة جديدة إضافة للوطن في حال قدمت مستوى علمياً مناسباً
الحواج: فتح جامعات خاصة جديدة إضافة للوطن في حال قدمت مستوى علمياً مناسباً

العدد 4219 - الأربعاء 26 مارس 2014م الموافق 25 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 1:27 ص

      مواطن

      اخدوا سواحلنا ومصدر رزقنا من البحر ووعدونا ببناء المدينه الشماليه والي الان لم نلمس اي شي والبدايه وهاهي البدايه الجامعه الاهليه اول الغيث نسلب من حقنا لغيرنا المشتكى لله

    • زائر 1 | 10:30 م

      هالله

      هالله في المدرسة الاهليه بعد
      اعيالنا فيها يالحواااج
      وانتم جديرون بثقتنا :*)

اقرأ ايضاً