العدد 4280 - الإثنين 26 مايو 2014م الموافق 27 رجب 1435هـ

انطلاق فعاليات منتدى المحتوى العربي على الانترنت بمشاركة متخصصين محليين ودوليين

المنامة - مملكة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

انطلقت صباح اليوم الثلثاء (27 مايو / أيار 2014) فعاليات منتدى المحتوى العربي على الانترنت تحت رعاية الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية محمد علي القائد وبمشاركة نخبة مميزة من المتحدثين المرموقين على المستوى المحلي والإقليمي.

خلال كلمته، أكد راعي المنتدى، محمد علي القائد على ضرورة إعطاء أولوية لاثراء المحتوى العربي الرقمي، مع الأخذ بعين الاعتبار الاختلافات بين الاصدارات المطبوعة والإلكترونية من حيث المضمون وطريقة العرض.

واشار القائد في كلمته إلى مجموعة من العوامل المشجعة على نجاح اثراء المحتوى المتمثلة في الاستفادة من عمليات الربط وغزارتها على الانترنت مع استخدام الوسائط المساعدة والمساندة بالصور والفيديو بهدف جذب واستقطاب المستفيدين.

وتطرق القائد إلى أهمية تحديث المحتوى الإلكتروني ومواكبته لآخر المستجدات بصورة مستدامة، مع الأخذ بعامل التخصصية في طرح الموضوعات إلى جانب وجود مراكز بحث داعمة لهذه المنتجات لتبرز التوجهات الجديدة وليس مجرد نقل أو ترجمة بل إنفراد في طرح هذه الافكار وتقديمها كخدمات ذات قيمة مضافة وتتمتع بالمصداقية ومن المهم أيضاً أن تساندها خدمة البحث.

ولفت القائد إلى أهمية المحتوى العربي على الانترنت، مشيراً إلى أن هيئة الحكومة الإلكترونية قامت بالمشاركة ودعم عدد من الجوائز المحلية والإقليمية كجائزة البحرين للمحتوى الإلكتروني وجوائز التميز على المستوى المحلي والخليجي، والجائزة العربية للمحتوى الإلكتروني بالتعاون مع القمة العالمية، وفيما يتعلق بالجانب البحثي، فقد قمنا بإنشاء المركز العربي للمحتوى الالكتروني بالتعاون مع الامم المتحدة وUNDP وأيضاً فيما يتعلق بوضع المعايير بالنسبة للجوائز، و سعينا كذلك بالنسبة لتطوير الكوادر وبناء القدرات، قمنا باستحداث برنامج دبلوم بالتعاون مع عدد من الجامعات والمراكز المتخصصة من التدريب ونسعى لتعزيز هذا المفهوم بالتعاون مع المؤسسات التعليمية وقمنا بإستحداث وظيفة إدارة المحتوى الإلكتروني بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية وهذا بدوره من الممكن ان يسهم في تطوير المحتوى الإلكتروني العربي.

وذكر من جهته الرئيس التنفيذي لشركة النديم لتقنية المعلومات الكاتب الصحافي عبيدلي العبيدلي أن المحتوى الإلكتروني ارتبط بالقيمة المضافة، وأن المعلومة ليس لها قيمة محددة بل هي مرتبطة بقدرة من يستخدمها وقدرته على تحويلها إلى محتوى خامل أو دينامكي يتسم بالتفاعلية، وهو أمر يستحق الإلتفاتة.

ومن جانبه قال رئيس جمعية البحرين للانترنت، نواف محمد عبدالرحمن أن صناعة المحتوى الإلكتروني اصبحت انعكاس وامتداد لثقافات الشعوب، لافتاً إلى أن جمعية البحرين للانترنت اطلقت مبادرات لنشر الوعي وتطوير المحتوى الالكتروني العربي بالتعاون مع عدة جهات أهمها هيئة الحكومة الإلكترونية وإدارة جائزة القمة العالمية للشباب (WSYA) والقمة العالمية (WSA)، وقد أطلقت الجمعية جائزة البحرين للمحتوى الالكتروني والتي تحظى برعاية من ، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والإتصالات سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة.

وبعد الكلمات الافتتاحية، قام الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية محمد علي القائد بتكريم المتحدثين والمنظمين للمنتدى.

ويحمل منتدى المحتوى العربي على الانترنت عنوان "الآفاق وخلق فرصة جديدة أمام التطور والاستثمار" وهو بتنظيم شركة رفلكشنز ميديا بالشراكة مع جمعية البحرين للإنترنت، وجمعية البحرين لشركات التقنية، والجمعية الدولية للعلاقات العامة - فرع الخليج ونادي الإعلام الاجتماعي، وقد تناول المتحدثون خلال ثلاث جلسات للمنتدى عدد من المحاور المهمة تخللتها نقاشات بين المشاركين والمتحدثين.

وبهذا الصدد أعرب الرئيس التنفيذي لشركة رفلكشنز ميديا غسان فريجة عن اعتزازه بالشراكة مع هيئة الحكومة الإلكترونية مشيداً بدعم الرئيس التنفيذي للهيئة محمد علي القائد، لمبادرات القطاع الخاص والتي تسهم في إحداث تطوير ملموس في مجال تقنية المعلومات والاتصالات وتسهم تعزيز مكانة المملكة، مؤكداً أن الشركة ستطلق باقة من الفعاليات النوعية قريباً التي تسهم في إبراز مملكة البحرين كحاضنة للمبادرات الفاعلة في عدة مجالات.

وتحدث مدير الخدمات اللغوية والتعريب في شركة غوغل، فائق عويس، المتحدث الرئيسي في المنتدى، عن اللغة العربية والتعريب في جوجل والتحديات التي تواجه المحتوى العربي ومنها عدم وجود قوانین تحمي حقوق الملكیة الفكریة، وعدم القدرة على استثمار المحتوى، إلى جانب تحدیات تقنیة كتحویل الصور المنسوجة إلى نصوص قابلة للبحث أو تحویل النص إلى كلام، فضلاً عن عدم وجود سیاسات ومعاییر وقوانین تدعم المحتوى العربي.

وبين عويس أن المستخدم العربي الذي یبحث ویتصفح بالعربیة في السعودیة ومصر يشكلون 97% من المستخدمين، وفي موسوعة ویكیبیدیا الحرة ھناك 4 ملایین مقالة باللغة الإنجلیزیة مقابل 250 ألف مقالة باللغة العربیة منھا 500 مقالة فقط تصنف بأنھا ذات جودة عالیة، مما يعني أن ھناك نمو سریع لاستخدام العربیة على الإنترنت، وهي تحتل المرتبة السابعة من بین اللغات الأكثر استخداما على الإنترنت.

وقال عويس أن الترجمة تعتبر وسیلة مثالية لإثراء المحتوى العربي وأن جوجل عكفت على توفير إصدارات محلیة ومعرّبة في 12 بلدًا في الشرق الأوسط منها YouTube الذي يحظى بـ 310 ملایین مشاھدة یومیًّا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفریقیا بواقع 14.5 ملیون ساعة مشاھدة یومیًّا على الموقع، وقد تم إطلاق برنامج الشراكة مع في مصر، و المملكة العربیة السعودیة، والإمارات العربیة المتحدة، والمغرب، وعمان، والبحرین، والكویت، وقطر.

فيما تحدث مدير مبادرات المحتوى العربي بمعهد قطر لبحوث الحوسبة، مجد عبار، عن رؤية المعهد ومجالات البحوث التي يقوم بها، وقال أن اللغة العربية على الانترنت تواجه تحديات منها استخدام اللغة العامية واختلاط اللغة العربية مع الانجليزية والمعروفة بـ"العربيزي" وبالرغم من كونها أحد العوامل التي اضعفت المحتوى الالكتروني العربي إلا أنه لا بد من التعامل معها إلى جانب معالجة اللغة الطبيعية و التعامل مع السوابق واللواحق (أدوات العطف والجر والجمع والضمائر المتصلة) و التعرّف على الأسماء العربية والأعجمية.

وتناول عبار، مشاريع "مبادرة إثراء" لتطوير المحتوى الإلكتروني العربي، والتي تعمل على عدة مستويات منها تعزيز موسوعة ويكيبيديا العربية لا سيما وان هناك 350 مليون متحدث بالعربية واللغة العربية في ويكيبيديا في المرتبة 21 مقارنة مع باقي اللغات، واطلق معهد قطر لبحوث الحوسبة مبادرات أخرى كالدليل الطبي العربي من Mayo Clinic، وذاكرة العرب، ودليل الكتاب العربي، المكتبة العربية الرقمية، وديوان الشعر العربي، إلى جانب منصة إثراء التفاعلية للمهتمين بالمحتوى العربي.

وتناول المحكم الدولي في المحتوى الإلكتروني وحيد البلوشي أهمية العوامل المؤثرة في المحتوى الالكتروني وهي التنافسية التي تعتمد على الجودة والتكلفة والتوفر، وهي أساسية لجذب المستخدم العربي.

وتحدث البلوشي عن بعض الاخطاء الشائعة في تصميم المواقع والتي لا تحترم احيانا تقنية الويب أو مستخدمها، فضلاً عن افتقاد بعض المواقع تفتقد للفحص والتقييم الدوري، وهناك عدة تساؤلات تطرح عن المستهدف من التصميم فهناك البعض يستهدف المسؤولين ويغفل المستخدمين فبالتالي لا يحقق أي نجاح من خلال عزوف المستخدمين عن زيارة هذه المواقع الإلكترونية، ولفت إلى أن هناك بعض الجهات تعرض معلومات منتهية الصلاحية إلى جانب ومحتوى غير دقيق، ووجود مهمات غير كاملة للمستخدم مما يجعله يعزف عن استخدام هذه المواقع.

أما المحررة الصحافية والمدربة والكاتبة رئيس تحرير مجلة أفلاطون الصغير الصحية، صفاء كنج، فقد تحدثت عن تجربة التحول إلى النشر الإلكتروني في غياب وصفة جاهزة كما عبرت عنها وهي عملية معقدة تستدعي تعدد الكفاءات.

وذكرت أن استخدام التقنيات شجع على الاقبال على المحتوى الالكتروني، وأن التحول من النمط الورقي إلى الإلكتروني أحد العوامل التي تسهم في رفد المحتوى الإلكتروني العربي، ولكن من الضروري نشر الوعي بين المستخدمين وكسب ثقتهم في المحتوى الإلكتروني العربي".

وتطرقت مديرة تحرير موقع ومضة، مايا رحال، إلى تجارب رواد الأعمال واعتماد بعضهم عى استخدام منصات "مزدحمة" تعتمد تفاعل الجمهور وما ينتجه وبالتالي يمثل مشكلة في إنتاج محتوى عربي إلكتروني، وأيضاً الترجمة تلعب دور ولكن تحتاج إلى تدقيق ومراجعة لإنتاج محتوى إلكتروني عربي وثري.

ولفتت إلى أن ضعف مخرجات التعليم اسهم ايضاً في انتاج محتوى أقل جودة إذا ما قورن بالمنتج باللغة الانجليزية، والمحتوى العربي يحتاج امكانيات، وقالت "نحن بحاجة إلى إيجاد متخصصين في إنتاج محتوى إلكتروني عربي مع الاستفادة من المحتوى باللغات الأخرى"

وتحدثت رئيسة قسم الخدمات الفنية بإدارة المكتبة الوطنية في مركز عيسى الثقافي، منال القيسي عن اعتماد اللغة العربية في 18 ديسمبر العام 1973 ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل المقررة في الجمعية العامة ولجانها الرئيسية باليونسكو.

ولفت إلى أن تعداد السكان العرب يبلغ 442 مليون نسمة أي يشكلون ما نسبته 6% من العالم منهم 140 مليون مستخدم للانترنت بصورة استهلاكية أي لا يقدمون للمحتوى الإلكتروني إضافة نوعية، وذكرت أن هناك اسباب لضعف المحتوى العربي منها الامتزاج والمخالطة مع اللغات الاجنبية واستخدام لهجات عامية ولغة "العربيزي" فضلاً عن عدم دقة المعلومات في المحتوى العربي ولجوء الكثيرين إلى المواقع الانجليزية.

الرئيس التنفيذي لشركة النديم لتقنية المعلومات الكاتب الصحافي عبيدلي العبيدلي، قال من خلال عرض عام لواقع المحتوى الاكتروني العربي على الشبكة العنكبوتية العالمية أن الاحصائيات تشير إلى تخلف المحتوى الإلكتروني العربي على الويب على المستويين الكمي والكيفي، فهو لا يشكل أكثر من 3% وهي نسبة متدنية مقارنة مع عدد السكان.

وأضاف " كمياً لو قارننا سكان المانيا واسبانيا اقل من سكان مصر ولكن حضورهم كلغات اكثر من المحتوى العربي، وعلى المستوى الكيفي المحتوى العربي الالكتروني محصور في الجانب الترفيهي أو التراثي، وليس بمعنى الابحاث بل نشر الكتب القديمة التراثية بشكل متكرر، ومن خلال تشخيصي للاسباب الظاهرية والشكلية والمباشرة وهي تتعلق بالكلفة وطبيعة اللغة العربية، أعتقد أننا نحتاج مراكز بحث متخصصة لإثراء المحتوى عربي الإلكتروني.

وقال رئيس مجلس إدارة نادي الاعلام الاجتماعي علي سبكار في العرض الذي قدم ورقة حول المحتوى الرقمي في وسائل التواصل الاجتماعي أنه في العام 2014 هناك أكثر من 3 مليار مستخدم للانترنت 50% منهم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي والذي بدورهم ينشرون وينتجون محتوى رقمي في الانترنت، وولكن للأسف المحتوى العربي يقدر بـ 3% فقط من إجمالي المحتوى العالمي مع أن اللغة العربية هي 6 لغة عالمياً في وسائل التواصل الاجتماعي من حيث الانتشار.

وأضاف "يستوجب على الحكومات والمنظمات تشجيع المشتركين على إطلاق مبادرات لإنتاج محتوى عربي يلبي احتياجات المشتركين، وخصوصاً في ظل وجود العدد الكبير من المشتركين في الوطن العربي في وسائل الاعلام الاجتماعي المختلفة، وقد كشفت الاحصائيات وجود 71 مليون مشترك عربي في الفيس بوك، و15 مليون مشترك عربي في تويتر، و9 مليون مشترك عربي في "لنكد إن".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً