العدد 4311 - الخميس 26 يونيو 2014م الموافق 28 شعبان 1435هـ

نشطاء يتضامنون مع ضحايا التعذيب أمام الأمم المتحدة

عائلة العبار سلمت خطاباً موجهاً إلى بان كي مون وبيلاي لرفض تسليمها شهادة تبيّن السبب الحقيقي لوفاة ابنها

الموسوي خلال إلقائه كلمة في الاعتصام - تصوير أحمد آل حيدر
الموسوي خلال إلقائه كلمة في الاعتصام - تصوير أحمد آل حيدر

نظم عدد من النشطاء وعوائل المعتقلين وضحايا أحداث 14 فبراير/ شباط وقفة تضامنية يوم أمس الخميس (26 يونيو/ حزيران 2014) مع ضحايا التعذيب في البحرين بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة التعذيب.

وقال مسئول دائرة الحريات وحقوق الإنسان بجمعية الوفاق السيد هادي الموسوي في الوقفة التضامنية التي نظمت في العاصمة المنامة أمام بيت الأمم المتحدة: «إن الوقفة تأتي بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة التعذيب الذي لم يتوقف في البحرين منذ 4 عقود»، وأشار إلى أن «ضحايا التعذيب من البحرينيين موجودون داخل البحرين وخارجها وفي السجون والمنازل».

وطالب الموسوي السلطة بـ «الاعتراف بالتعذيب ومن ثم الاعتذار لضحايا التعذيب وإعادة تأهيلهم وأن يحاكم المجرمون من المعذبين محاكمة عادلة، وأن تصادق البحرين على جميع المعاهدات والمواثيق التي تجرم التعذيب وتدعو لتجريمه»، مؤكداً أن «حماية السلطة لمن قاموا بالتعذيب وعدم إنصاف ضحايا التعذيب يحملها المسئولية كاملة عن ما يجري، وهو مدعاة لاستمرار التعذيب».

وشدد الموسوي على «ضرورة إطلاق سراح المعتقلين بدون منة، بل لإن هناك مجرمين عذبوهم وهم طلقاء يجب محاكمتهم».

إلى ذلك، سلمت عائلة الشاب عبدالعزيز العبار (27 عاماً) رسالة إلى حراس الأمن بمبنى الأمم المتحدة موجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والمفوضة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي، تشكو فيها من عدم تسلمها شهادة الوفاة التي «تبين السبب الحقيقي وراء وفاة ابننا».

وحملت الرسالة عنوان «قتل ابني عبدالعزيز (27 عاماً) وحرماننا من وثيقة رسمية تثبت سبب فقدانه للحياة».

وقال والده في الرسالة: «أطلعكم من خلال هذا الكتاب لأضعكم أمام تداعياته، ولأمنحكم الفرصة للتدخل من منطلق إنساني لدى السلطات ليقوموا بدورهم في احترام الحق والحقيقة وصرف ما يثبت أن القوات الأمنية قامت باستخدام القوة المفرطة التي أودت بحياة ابني الشاب عبدالعزيز موسى العبار 27 سنة ( الرقم الشخصي 860807762)، وهو أب لطفلين حسن (7 سنوات) وزهراء (6 سنوات)».

وتابع العبار «أصيب ابننا في (23 فبراير 2014) بسلاح ناري يحمله منتسب أمني تابع للأجهزة الأمنية التابعة للسلطات البحرينية، وأخذ لمجمع السلمانية الطبي المركزي وبقي هناك لمدة 55 يوماً في حالة غيبوبة، إذ أعلن المسئولون في المستشفى فجر ( 18 أبريل/ نيسان 2014) وفاته»، وواصل «هنا بدأت مرحلة أخرى عندما تفاجأنا بأن شهادة الوفاة تمت الإشارة فيها إلى أن سبب الوفاة هو توقف الدورة الدموية، فرفضناها، وأخبرنا الجهات بضروة احترام الإنسان الذي فقد حياته، واحترام الإنسان الذي يهمه شأن الفقيد، أماً كانت أو أباً، بنتاً كانت أو ولداً، زوجة كانت أو أختاً أو أخاً».

وأضاف العبار «ومنذ يوم الإعلان عن وفاته، وإلى الآن بعد مرور 70 يوماً، لم أترك جهة رسمية إلا وتابعت الأمر معها من أجل الحصول على ما يدلل على السبب الحقيقي وهو استخدام السلاح الناري القاتل»، وأشار إلى أنه راجع:

1 - النيابة العامة.

2 - وحدة التحقيق الخاصة.

3 - مكتب الطبيب الشرعي المعاين.

4 - مسئول قسم الأدلة الجنائية.

5 - الأمانة العامة للتظلمات.

6 - المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان.

7 - التواصل مع نائب برلماني مبعوث من شخصية سياسية عليا.

8 - مكتب وكيل وزارة الصحة.

9 - مركز شرطة البديع للبلاغ عن الإصابة.

وبيَّن العبار أنه عرض المشكلة في وسائل الإعلام المحليّة لمعالجتها، ما يدلل على أن واحدة من الجهات الرسمية لا ستطيع الزعم بأنها غير مطلعة على هذا الأمر»، وعبر عن تطلعه إلى تواصل بان كي مون ونافي بيلاي مع «السلطة في البحرين التي ترفض حتى اللحظة إعطاءنا نحن عائلة الفقيد ما يثبت السبب الحقيقي لفقدان ابننا حياته، لتنتهي هذه المرحلة ونتوجه لاستلام جثمانه لمواراته الثرى»، مؤكداً أنه «سيسعى لملاحقة الجاني، إذ إننا نملك الحق في عدم التنازل عن الحق».

عشرات البحرينيين اعتصموا أمام مبنى الأمم المتحدة أمس تضامناً مع ضحايا التعذيب
عشرات البحرينيين اعتصموا أمام مبنى الأمم المتحدة أمس تضامناً مع ضحايا التعذيب

العدد 4311 - الخميس 26 يونيو 2014م الموافق 28 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 12:25 م

      ولد الرفاع يقولون : المفروض علم البحرين يكون فوق سطح كل بيت في كل القرى ( خل الى جابك وجنسك يعلمك عربي مو بس جابك وفلتك) وقول الى جابك شيلوا اعلام الدول الاجنبية الموجودة في الوزارات

      مفروض علم البحرين يكون فوق سطح كل البيوت في القرى

    • زائر 12 | 9:01 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،الي جميع مؤسسات حقوق الانسان حول العالم ،،الم يحن الوقت للنظر والتخفيف من ألم ومعاناة هذا الشعب من هذه الحكومة الطاغيه والمستبده ،،ف هناك الآلاف من المساجين ومن بينهم ،،منهم تحت السن القانوني وبينهم النساء وكبار السن ،،حيث ان معظم هؤلاء قد اللمت بهم بعض الامراض ،، نتيجة التعذيب الهمجي المستمر وغيرها،،وهناك الكثير من سلبت حياتهم على ايدي شرطة النظام ،، وهناك الغازات السامه ليل نهار في معظم قرى البحرين ،،ف سؤالنا ،،الم يحن الوقت للانصاف ،،يا مسهل .

    • زائر 10 | 7:08 ص

      ههههههههههههههههه

      الا اليوم وامس جاي بعلمنا وين نرفع علم بلادنا
      ياولد الرفاع والاعلام الغير بحرينية اللتي رفعتونها في المدارس والمؤسسات
      الحكومية حتى البرطمان اسكت احسن

    • زائر 7 | 3:52 ص

      علم البحرين

      علم البحرين في قلوبنه قبل إن تكون عالسطوح البيوت

    • زائر 6 | 3:25 ص

      الحرام بعينه

      الي الان جثة العبار لم تدفن والسبب شهادة !! اعتقد إن المعارضة أرادت ان تتاجر بها ولكنهم وضعوا انفسهم في احراج ما بعده احراج لأنهم يعلمون تعنت الحكومة بعدم إعطائهم اي تافة بخصوص هذا الموضوع . نريد ان نسمع فتوي من سماحة الشيخ عيسي قاسم بدفن الجثة فإن والدية يموتون كل يوم بسبب تعنت المعارضة بعدم إعطاء والدية الأذن بدفنة .شكرآ لم يوصل هذا الكلام الي من يهمه الامر وشكرا للوسط .

    • زائر 5 | 1:58 ص

      ولد الرفاع

      مفروض علم البحرين يكون فوق سطح كل البيوت في القرى

    • زائر 2 | 10:04 م

      اكرام الميت دفنة

      مت العيب والمخجل هاذا التعنت والعصبية ,اقول وزير الداخلية تضميد الجراح اي جراح ربع الشعب معتقل ومشردوعندكم ميت صارلية اكثر من شهرين والعالم كلة يعرف شنو سبب الوفاة الله يعلم وانتقامة قريب

    • زائر 1 | 10:02 م

      بحريني وكلي فخر

      وخلو جمعية الوفاق بعد تعترف على فعايلها وتعترف بقتل الشرطة بالملتوفات وقنابل محلية الصنع وكلمة عيسى قاسم اسحوقهم .......

    • زائر 13 زائر 1 | 9:13 ص

      السلام عليك يا أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه أفضل الصلاة والسلام

      قال أمير الموحدين عليه السلام
      اذا واجهني شخص عالم غلبتة بعلمي وإذا واجهني شخص جاهل في العلم غلبني .
      بسم الله الرحمن الرحيم
      فإذا خاطبك الجاهلون فقلهما سلام سلام
      صدق الله العلي العظيم

اقرأ ايضاً