العدد 4316 - الثلثاء 01 يوليو 2014م الموافق 03 رمضان 1435هـ

العصفور: إقرار اعتماد نظام المزايدة في تأجير الأراضي الوقفية الاستثمارية وخطة إصلاح «الأوقاف»

قال رئيس مجلس الاوقاف الجعفرية الشيخ محسن العصفور إن المجلس عقد جلسته الاعتيادية صباح أمس الإثنين (1 يوليو/ تموز 2014)، وأقر خطط مواصلة الاصلاح الشامل في الاوقاف من الجوانب كافة، مؤكداً الشروع في خطة اصلاح تاريخية لإدارة الأوقاف تواكب مرحلة التطوير الشاملة التي بدأت الادارة تنفيذها بما يتناسب مع تطلعات عاهل البلاد في مشروعه الإصلاحي وتطلعات المجتمع من هذه الدائرة العريقة، كما اقر المجلس استكمال الهيكل الوظيفي للادارة والاستعانة بعدد من الطاقات البحرينية الكفوءة والشابة والمؤهلة في مختلف التخصصات تفعيلاً لتوصيات ديوان الرقابة المالية والإدارية في هذا الشأن.

وأضاف أنه انسجاماً مع حرصه على تفعيل استراتيجية الأوقاف الجديدة التي ترتكز على الشفافية، قرر مجلس الأوقاف اعتماد نظام المزايدة في تأجير الأراضي الوقفية الاستثمارية بما يكفل أعلى درجات الحيادية والشفافية في تحديد الجهات المستثمرة والعوائد المتحققة عنها، كما قرر نشر جميع عروض تأجير أراضي الأوقاف الاستثمارية والزراعية الجديدة في الصحافة المحلية واعتماد آلية المزايدات في اختيار أفضل سعر وأنسب استثمار، الأمر الذي سيكون له أكبر الأثر في تحقيق المتطلبات الرقابية وتكافؤ فرص الاستثمار أمام المتقدمين بطلبات الاستثمار على حدٍ سواء. على صعيد متصل، قرر المجلس تفعيل مركزية لجنة المناقصات الخاصة بعمليات الشراء والبناء، وتوجيه الأموال وضبط الأداء لما لهذا التطبيق من أهمية بالغة في عملية معايير الشفافية، وخصوصاً في مشتريات الإدارة وعقود البناء، تفعيلاً لما ورد في اللائحة الداخلية للإدارة وتوصيات الجهات الرقابية.

إلى ذلك، اطلع مجلس الأوقاف على عدد من المقترحات الإدارية التي تهدف الى رفع مستوى الأداء العام للإدارة، وتمثل خطوة في تفعيل آليات الحكومة والشفافية وسرعة الإنجاز، واستمع المجلس في هذا الصدد، إلى شرح بشأن المراحل النهائية لتدشين نظام المعلومات الجديد، وكذلك بوابة الأوقاف الالكترونية التي تعتبر نقلة نوعية في عرض منجزات الأوقاف والتواصل مع الراي العام، وتقديم خدمات مباشرة لمتولي المآتم والحسينيات لتمكينهم من الاطلاع على بياناتهم المالية في أوقافهم مباشرة بكل يسر وشفافية، فضلاً عن تطورات مشروع التطبيق الالكتروني (دليل الأوقاف الجعفرية الشامل) الذي سيكون متوافراً في جميع أنظمة الهواتف الذكية التي تعمل بأنظمة تشغيل «الاندرويد وابل والويندوز».

العدد 4316 - الثلثاء 01 يوليو 2014م الموافق 03 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 11:06 ص

      العزيز

      يقال أن أشخاص موظفين في الأوقاف يستثمرون بالأواقاف. وصاروا من التجار. يجب إتخاذ إجراء بشأن كل من يتلاعب بأوقاف الناس من موظفين. مثال في مدينة حمد و بعض القرى مساجد بني لها دكاكين لأجل الوقف له . يأتي موظف في الأوقاف بارز ويأخذ الدكاكين بدل الإدارة ويستثمره لنفسه بمبالغ كبيرة. مما إستثار حفيظة من ساهموا في بناء هذه الكاكين التي يأملون أن تخدم المسجد والمنطقة .

    • زائر 6 | 10:54 ص

      واخيرا الاوقاف تسطر قصة نجاح

      نتمنى لكم مزيد من التوفيق فقد لاحظ الجميع التطور الافت في اجراءات ومعاملات الاوقاف وهو ماكنا نطمح به بان تكون اعرق الادارات بمستوى يليق مع رسالتها الدينية والانسانية لاسيما مع ماتملكه من مقومات وموارد.. بوركت خطواتكم والى الامام

    • زائر 5 | 10:43 ص

      الساس خربان

      ان كنت تريد الاصلاح فأول خطوة اقتلاع الموظفين من الاساس وعلى راسهم .........فالفساد مستشرى فى الاوقاف بالكامل

    • زائر 3 | 5:54 ص

      لا تطور و لا هم يحزنون

      هذه لعبة واضحة جدا و لا يوجد فيها انجاز و لا سرعة و لا فرعنة و لا عنترة انما هي اعطاء صلاحيات لهذا النفر لكي يجمل الاوقاف و يعمل ما يشاء يراه مناسبا و متطورا و تحت رغبة و سيطرة النظام و ليس حبا في الاوقاف . مثل قلت شابقا اعطاء صلاحيات لم تعطى لغيره من الروؤساء السابقين و ليس انجاز ، احبائي هذا ولدهم و مستعد ايبيع الاوقاف كلها بأمر منهم و الدليل انظروا ماذا فعل في المساجد و الاراضي الوقفية تم تسليم الحكومة و شرعنهم هو و شكرا ..... الخ .

    • زائر 2 | 1:44 ص

      مشروع ممتاز والله يعينكم

      مع اختلافي سياسيا لكن الإجراءات المتخذة من الأوقاف الجعفرية جداً ممتازة وخطوة موفقة ستسهم في إنهاء الفساد المستشري إضافة الى المحافظة على الأوقاف من العبث والإهمال

    • زائر 1 | 1:34 ص

      موفقين لخدمة الدين والوطن

      مع الإدارة الجديدة :
      الأوقاف في تطور وسرعة إنجاز غير طبيعي ,,, قدمت طلب من أجل إستئجار تم إنجازه في خلال ساعة واحدة من تقديم الطلب في الوقت كان يأخذ مثل هذا الطلب شهور طويلة .
      بصراحة نلمس تطور لافت جداً في الأوقاف ,,, وكأن السرعة والإحترافية في الأوقاف تخيل إليك وكأنك في دولة أوربية

    • زائر 4 زائر 1 | 10:16 ص

      احترامي ياشيخ

      هل تم انهاء وضعية الملعب واللعب فيه من النهار الى الصباح وبركة السباحة الغير مرخصين رسميا والاهالي متضررين منهما وقد خاطبوك عدت مرات هاتفيا وخطيا حتى البلدية ارسلت لك -لكم- مخالفات عنه كذلك الوسط المحترمة كتبت عنه عدت مرات=الموقع مزرعة للاوقاف بقرية الحجر تحولت الى موقع للسهر وتدريب اللاعبين واللعب والسباحة الى الصباح قرب المواقع الدينية والمساكن والاهالي يستغيثون بالله -وبكم يا حضرة الشيخ الغوث الغوث الغوث -الحجر مجمع 46ورمضان كريم

اقرأ ايضاً