العدد 4327 - السبت 12 يوليو 2014م الموافق 14 رمضان 1435هـ

وزير الخارجية: طرد الدبلوماسي الأميركي قرار «ليس سهلاً»... وقطر تجنّس سنة البحرين

وزير الخارجية لـ «روتانا خليجية»: غير مسموح لا للولايات المتحدة أو طهران التدخل في الشأن البحريني الداخلي
وزير الخارجية لـ «روتانا خليجية»: غير مسموح لا للولايات المتحدة أو طهران التدخل في الشأن البحريني الداخلي

قال وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة إن «الحوار جارٍ ومستمر في البحرين وسينجح»، مشدداً على أن «الحوار ليس له سقف، والجميع جاء إلى الطاولة»، وإنه غير مسموح لا للولايات المتحدة أو طهران التدخل فيه باعتباره شأناً بحرينياً.

وتحدث في لقاء تلفزيوني مع قناة «روتانا خليجية» بث عصر أمس السبت (12 يوليو/ تموز 2014)، عن قرار سحب البحرين لسفيرها من قطر، مشيراً إلى أن الكثير من أبناء البحرين يتم إغراؤه بمنحه الجنسية القطرية تحت مسبب أن له انتماء عائلي هناك، ولكن الانتماء العائلي موجود في الجهتين.

وأوضح الوزير أن ذلك يؤثر على استقرار بلد ويفرغه من أهله، ويفرق بين أبناء البحرين، متهماً قطر بالتعامل «في الموضوع على أساس مذهبي، إذا كان سنياً من قبائل عربية من أهل البحرين فالباب مفتوح، وإذا كان شيعياً فالباب أمامه مغلق».

وشدد وزير الخارجية على أن «المملكة العربية السعودية ليس لها أية علاقة بطرد مساعد وزير الخارجية الأميركي لشئون الديمقراطية وحقوق الإنسان، توماس مالينوسكي، قائلاً: «ما كان سهلاً علينا أن نصدر هذا القرار».


بحرينيون شيعة وسنة يقاتلون في العــــــــــــــــــــراق... و «درع الجزيرة» غير قابل للتفاوض...

وزير الخارجية: الحوار في البحرين جارٍ وسيـــنجح... وغير مسموح تدخّل أميركا أو طهران

الوسط - حسن المدحوب

قال وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة إن «الحوار جارٍ ومستمر في البحرين وسينجح»، مشدداً على أن «الحوار ليس له سقف، والجميع جاء إلى الطاولة»، وأنه من غير المسموح لا للولايات المتحدة أو طهران التدخل فيه باعتباره شأنا بحرينيّاً.

وأفاد في لقاء تليفزيوني مع قناة «روتانا خليجية» بث عصر أمس السبت (12 يوليو/ تموز 2014) أن «هناك من أبناء البحرين الشيعة ذهبوا إلى جانب أحزاب تقاتل مع النظام في سورية، وهناك ناس من أبناء السنة يقاتلون مع جهات تقاتل النظام، ونحن لسنا مع هذه الجهة أو تلك».

وشدد وزير الخارجية على أن «المملكة العربية السعودية ليست لها أية علاقة بطرد مساعد وزير الخارجية الأميركي للشئون الديمقراطية وحقوق الإنسان، توماس مالينوسكي، ونحن بمنطلق معرفتنا بالأمور في مملكة البحرين اتخذنا هذه الخطوة في وزارة الخارجية، مؤكداً في موضوع آخر أن «وجود قوات درع الجزيرة في البحرين غير قابل للتفاوض».

وفيما يأتي نص اللقاء معه:

ما طبيعة الدور الإقليمي لمملكة البحرين، وكيف تصنع السياسة الخارجية لها؟

- نحن جزء من مجلس التعاون، وهذا المجلس أساس وحدتنا، وإن شاء الله يتطور إلى اتحاد كامل، ونحن كنا متحدين كشعوب وكحواضر وبوادي في هذه الأرض الطيبة، وإن شاء الله نعود إلى ما كنا عليه.

سياستنا قائمة على أسس كثيرة، وموجِّه السياسة الخارجية لمملكة البحرين هو جلالة الملك، بخبرته وعلاقاته مع الدول، وتقوم على أسس الاحترام وحسن الجوار، والوقوف مع الحق، سياستنا سياسة مسالمة تقف مع الحق، وتدفع الظلم والضرر.

اليوم نحن شاهدنا أحداث الموصل والعراق، حدثني عن رؤيتك للعراق وما يجري فيه؟

- العراق بلد مرَّ بمرحلة صعبة وهذه المرحلة بدأت منذ العام 1958، كانت العراق فيها حكومة قوية، واقتصاد متين، وتطور منتظم وبسرعة طيبة، وكان بإمكانه، لو تم، كان وضعه في مصاف دول متقدمة، لكن من يوم ما حدث أنه كان هناك نظام مستقر، وحكومة قوية ومجلس منتخب، وقضاء مستقل، ودستور كتبه أبناء العراق، ولمَّا اختل هذا التوازن اختل العراق كله، ودخل في مرحلة دكتاتورية ومرحلة صعبة، ولما ضعفت الدولة وسقطت لجأ الناس إلى قبائلهم ومذاهبهم واثنياتهم التي تصنع لهم قوة ودولة لوحدهم.

العراق اليوم مهدد بانقسام حقيقي، ونتمنى من العقلاء ألا يسمحوا بذلك، لأنه إذا نجح هذا الأمر في العراق سيمتد إلى دول في المنطقة، هل هذا ما نريده أن يحدث، الشيء خطير ولا أعلم إلى أي مدى سيظل.

أنتم علاقتكم بالعراق، عندما نرى إبعاد رجل الدين الشيعي حسين النجاتي، باعتباره ممثلاً للسيستاني، وإبعاده كأنما يفهم أن العلاقة بين البحرين والعراق ليست في أفضل حالاتها، بل إنها سيئة؟

- لم يقصد السيد السيستاني في هذا الموضوع، آية الله السيستاني له احترامه وتقديره، وله من يتبعه في البحرين، والذي قصد في الموضوع هو النجاتي لأعمال قام بها في البحرين، وهو الذي جاء ونصَّب روحه بنفسه باعتباره وكيلا للسيد للسيستاني، ونحن مع احترامنا للموضوع، لكن الواحد لا ينصب نفسه، هناك أصول، وهناك إجراءات، الشيء لم يقصد به العراق ولا السيد السيستاني.

ما أقصده، هل هذا الموضوع له دلالة على وجود فجوة بين البحرين والعراق؟

- البحرين علاقتنا بالأخص بالحوزة الدينية في النجف علاقة تاريخية وموقفهم، عندما طالب الشاه الإيراني بالبحرين، موقف تاريخي، لا ننسى عندما دعوا شعب البحرين إلى التصويت مع عروبتهم ومع استقلالهم، هذه علاقة تاريخية لا تغيرها أحداث نمر فيها اليوم.

ومع نوري المالكي اليوم؟

- نوري المالكي هو رئيس وزراء العراق، لكن العراق اليوم في مشكلة وفي ورطة، هل هذا الشيء يتعلق بدور المالكي؟ هذا ما نريد أن نسمعه من الشعب العراقي، نحن لا نتدخل في شئون أحد، كما لا نريد أن يتدخل أحد في شئوننا.

موقفكم من نظام الأسد كان ضمن موقف مجلس التعاون، اليوم هل تغير موقفكم من نظامه؟

- موقفنا من بشار الأسد لم يتغير، نحن نبحث عن حل سياسي، يعيد الاستقرار إلى سورية، وليس هناك حل عسكري حقيقة، الكل يعي ذلك.

هل هناك اتصالات معهم؟

- هناك سفارتهم موجودة في البحرين، وهناك تمثيل دبلوماسي، لكن الاتصال العادي بينا وبينهم لا يوجد، لكن لم نصل إلى مرحلة القطيعة الكاملة، في نهاية الأمر ما يهمنا هو سورية والشعب السوري، يجب أن يكون هناك حل على أساس اتفاق جنيف أو الوصول إلى اتفاق آخر.

هل هناك شباب بحريني يقاتل في سورية اليوم؟

- نعم موجودون.

مع أية جهة يقاتلون؟

- للأسف، المسألة صارت مذهبية، هناك من أبناء الشيعة ذهبوا إلى جانب أحزاب تقاتل مع النظام، وهناك ناس من أبناء السنة يقاتلون مع جهات تقاتل النظام، ونحن لسنا مع هذه الجهة أو تلك، الشباب البحريني يجب أن ينأي بنفسه عن هذا الخيار، الكل يجب أن ينأى بنفسه عن هذا الأمر.

هل هناك قرار بالمحاسبة لهم؟

- طبعاً، هناك قرار بالمحاسبة وقد تسقط عنهم الجنسية، إذا لم يعودوا خلال أيام محدودة.

لننتقل إلى المشهد المصري، كيف تقيم الوضع المصري بعد وصول عبدالفتاح السيسي إلى رئاسة الحكم في مصر؟

- المصريون أدرى بشئونهم، لكنهم أثبتوا أن ما أرادوه حققوه سواء في 25 يناير/ كانون الثاني، أو في يونيو/ حزيران من العام الماضي، الشعب المصري أراد الاستقرار، الشعب المصري لم يرد أن يدخل في مسائل تغير من هويته، طبيعة الشعب المصري مسالم منفتح ومتحضر، وحاولوا قدر الإمكان ألا يخسروه، أو يدخلوا في مسألة أحلاف، قد لا تفيده بأي حال من الأحوال، ما حدث في مصر رد فعل لنزول الشعب المصري إلى الميدان.

الآن مصر وان طال الوقت إلا أنها على الطريق الصحيح، وتمشي في الاتجاه الصحيح، لكن الوضع ليس بالسهل، الوضع الاقتصادي صعب، يجب كلنا أن نقف اليوم مع مصر؛ لأنها عمود العالم العربي، نتطلع إلى أن نقوم بواجبنا.

العدوان على غزة

اليوم نجد أن هناك أكثر من 100 قتيل في فلسطين، ونحن نشاهد الأحداث الموجودة في غزة، كيف تعلقون؟

- جريمة كبيرة، ويستهدف شعب أعزل، يقولون هناك صواريخ تطلق من غزة، لكن ما هو وضع غزة بحسب القانون الدولي، أنا لا أستطيع اليوم من أين هذه الصواريخ، لأني لا أستطيع أن أعرف المنطقة التي تخرج منها هذه الصواريخ، غزة سجن كبير مفتوح، ممنوع عنهم أبسط الأشياء، الماء شحيح، والأكل شحيح، الأعمال شحيحة. إذا تقول لي انه يأتيك منها ضرر، أصلح وضعها، ضع لها كيانها واستقلاليتها أولاً.

إذاً، من يتحمل المشهد الموجود الآن هناك؟

- إسرائيل تتحمل هذه المسئولية الكبرى، أن تحاصر شعباً في منطقة حصاراً صعباً، ثم تطلب منه أن يتحمل مسئولياته في مثل هذه الظروف؟ يجب أن يعود الوضع إلى نصابه، يجب أن يعاملوا معاملة البشر، وليس ما دون البشر، وثم يتحملون مسئولياتهم، اليوم حقيقة نحن نقف مع الشعب الفلسطيني في هذه المحنة.

اليوم هناك من يقول إنه لن يقف مع غزة؛ لأن حماس هي من يحكم؟

- هناك حكومة وفاق فلسطيني بين محمود عباس وحماس، وهذا الأمر نحن رحبنا به، الانقسام الفلسطيني هو الذي أخر أن يتقدم الموقف الفلسطيني، وعلى الاتفاق أن يبدأ، ونحن ندعم الشعب الفلسطيني، ليست القضية قضية حماس أو السلطة الفلسطينية، جميعهم الآن يتعرضون لهذا العدوان.

طرد مساعد وزير الخارجية الأميركي من البحرين

البحرين في خطوة مفاجئة طردت مساعد وزير الخارجية الأميركي لشئون الديمقراطية وحقوق الإنسان، توماس مالينوسكي، وأعلنت أنه شخص غير مرحب به، وعليه مغادرة البلاد؛ لأنه تدخل في شئونهم الداخلية، كلام لم نتعود أن تقوله البحرين لمسئول أميركي: توكل على الله، ما القصة؟

- صحيح، لا أحد تعود من بلدين قريبين صديقين وحليفين مثل الولايات المتحدة والبحرين، وهما أساس علاقة الولايات المتحدة بالمنطقة حيث بدأت مع البحرين، لا أحد كان يتوقع، لم يكن سهلاً علينا أن نصدر هذا القرار. دعنا نحصر هذا القرار بالموضوع والشخص نفسه، وليست له علاقة بأي موضوع آخر، نحن لدينا معهم علاقة عسكرية وأمنية وتجارية واتفاقيات تعليمية، يمكن أننا اليوم أكثر الدول العربية لديها اتفاقيات مع الولايات المتحدة، هذا الأمر يثبت أن الأمر محدود وسنتعامل معه. لكن الولايات المتحدة لم تعتبره موضوعاً محدوداً، بل على العكس قالت انه انتهاك للتقاليد الدبلوماسية.

لدينا موضوع مع هذا الشخص، هذا الرجل ليست المرة الأولى له يأتي فيها إلى البحرين، كان في منظمة «هيومن رايتس ووتش»، وجاء سابقا وكان لديه احتكاك مع رجال الأمن، وكانت له حكاية قديمة، وتولى الآن مسئوليته الرسمية، ونحن في البحرين لدينا حوار يرعاه جلالة الملك وسمو ولي العهد، وهناك أمور كثيرة تجرى في البلد، هناك حساسيات في البحرين من بعض الأمور التي تقوم بها الولايات المتحدة، ولاتزال من مدة قريبة تتعلق بالتدريب والاندي آي (NDI)، هناك أمور كثيرة والناس (صايرة حساسين)، هناك العمل السني الشيعي... الرجل وصل إلى البحرين، ذهب إلى مجلس رمضاني إلى جمعية الوفاق، ومع احترامي له لا أظن أنه فكر في الموضوع بالشكل الصحيح؛ بسبب الحساسيات الموجودة في هذا البلد، وثاني يوم مرة ثانية اجتمع بهم اجتماعا رسميا وأيضا ذهب إلى السفارة وهم أيضاً (جمعية الوفاق) زاروه في السفارة. فهل أنت قدمت للمساعدة أو لتزيد الأمور بلة؟

هل هناك مشكلة في التقاء الأطياف الرسمية معه؟ هل يجب حضور وزارة الخارجية معه؟

- دع هذا الموضوع، هذه الأمور ينظمها القانون المحلي، لكن الموضوع الأساسي أن الموضوع بحريني، وليست هذه المرة الأولى التي تحدث بينهم مثل هذه الأمور، وليست أول مرة تكون لهم مطالبات، شعب البحرين له تاريخ طويل في تحقيق مطالبه وتطلعاته بأسلوبه، الآن لدينا وضع يختلف في السنوات الثلاث أو الأربع الأخيرة، هناك تدخل خارجي واضح، وصارت حساسية بين البحرينيين، إذا وجد طرف أن جهة جاءت من الخارج ومالت إلى إحدى الجهات لا يقبل، هناك صور انتشرت في تويتر وغيرها عن اللقاء، البحرين صارت فيها ردة الفعل، وثانيا زاد الطين بلة أن صار اللقاء بعدها.

المسألة أننا أردنا أن نرسل رسالة محددة أن هذا الشأن بحريني، وهذا الشأن يجب أن يقف عند حده، وهذا الرجل تجاوز حده.

الموضوع، أخذ القيد والعطاء بينا وبين الاميريكين، منذ أن صدر القرار لم يسحبه أحد إلى المطار، احترمنا الفترة التي كان مقررا بقاءه فيها، وهي يومان، وبعدها ذهب إلى المطار.

هل صحيح أن إيران طلبت من البحرين إعطاء الوفاق مقاعد وزارية في التشكيل الجديد؟

- لم نسمع بهذا الشيء لا منها ولا من الولايات المتحدة، الإعلام تسمع فيه الكثير، لكن إيران ليس لها دخل في البحرين، وأرجو أن تهتم إيران بشئونها.

هل هناك رؤية سياسية جديدة لأميركا بشأن التغيير في البحرين؟

- هناك رؤى سياسية موجودة في العالم، تكتبها مراكز الأبحاث أو بعض المفكرين. هناك رؤى سياسية أودت ببلدان في المنطقة، ونحن يهمنا الاستقرار وشأننا نحن مسئولون عنه.

مسئولية أمن البحرين لها جانبان، الجانب الأول قدرات البحرين الذاتية وجيشها والدفاع عن نفسها، والجانب الآخر هو اتفاقنا مع دول مجلس التعاون، والاتفاقية الدفاعية المشتركة، هذا هو الذي يوفر الأمن لنا في مجلس التعاون.

هل نفهم أن هناك دعماً سعوديّاً لخطوة طرد المسئول الأميركي؟

- أبداً، المملكة العربية السعودية، ليست لها أية علاقة بهذه الخطوة، ونحن من منطلق معرفتنا بالأمور في مملكة البحرين اتخذنا هذه الخطوة في وزارة الخارجية.

لكن ألا تخافون من أن تكون هناك تداعيات مستقبلية جراء هذه الخطوة بين الولايات المتحدة والبحرين، وخاصة إذا عرفنا أن مقر الأسطول الخامس موجود في البحرين؟

- العلاقات بيننا ليست وليدة اليوم، وتعود إلى القرن 19، وعلاقات متشعبة في مختلف المجالات، ومنها وجود الأسطول الخامس، نحن شركاء في ضمان هذا الممر المائي الهام، ولدينا اتفاقيات في التجارة الحرة والتعليم، أنا رجل درست وعشت في الولايات المتحدة، ولي علاقات مع الولايات المتحدة، كما لي علاقات في البحرين. العلاقات مع الولايات المتحدة علاقات قوية وثابتة وراسخة.

التقارب الموجود بين الولايات المتحدة وإيران، هل يمكن أن يدفع الداخل البحريني فاتورته؟

- هذا الكلام، أنت تقراه ونحن نقرأه، إذا كان الموضوع يتعلق بالموضوع النووي الإيراني، فنحن ندعو لهم بالتوفيق، ويبعد شبح الحرب عن المنطقة، لا أحد يريد حرباً في المنطقة لا الشعب الإيراني ولا الدول الكبرى ولا نحن، لكن إذا كانت المسألة تتعلق بأمننا واستقرارنا والتدخل في شئوننا، فهذا الأمر نحن كفيلون به، ودول المجلس لن تسمح به، ولدينا اتفاقياتنا مع الدول الكبرى، وما نسمعه من الولايات المتحدة أنهم لن يسمحوا لأية جهة وبالأخص إيران أن تفتح هذه المواضيع فيما يخص دول الخليج، أما إذا كان أمر يتعلق بالمستقبل فلكل حادث حديث.

الإصلاح السياسي في البحرين

هذه صورة رمزية لدوار اللؤلؤة، وترمز إلى الاحتجاجات الموجودة في فترة ماضية. إلى أين وصل ملف الإصلاح السياسي في مملكة البحرين؟

- البحرين في وقت هذه الصورة كانت في أزمة، هددت أمن واستقرار البحرين، لكن في الوقت نفسه المنسحبون من الدوار هم من أحرقوا الخيام، ولم تكن ساحة حرب، عندما جاء أمر بإخلاء المنطقة أحرقوا الخيام.

نحن لا نريد العودة إلى تلك الأزمة، البحرين دخلت في مرحلة إعادة الاستقرار خلال فترة السلامة الوطنية، وانتهينا منها قبل الموعد المحدد مسبقا.

الآن لدينا مسألة سياسية يجب أن ننتهي منها، وهذا يضعنا في الطريق الصحيح، البحرين دائماً كانت تحل مسائلها السياسية، والبحرين في كل فترة تصل إلى مرحلة وتصل إلى عنق الزجاجة لكن أهل البحرين بحوارهم يتجاوزونها، في الثلاثينات كان هناك حوار، وأيضا في الخمسينات، ولما كتب الدستور والمجلس النيابي كان هناك حوار، وفي التسعينات و2001 كان هناك حوار وحققنا منه قفزات كبيرة سياسية.

إذن لماذا نسمع علي سلمان يقول إن الحكومة ليست لها إرادة بالحوار؟

- من يقول هذا الأمر؟ هو من يسأل عنه. ولا أتفق معه.

لكن حتى أنت كلامك، عندما قلت فليرحلوا إلى كوكب آخر أو شيء من هذا القبيل؟.

- أنا قلت هذا الكلام عندما جاء أحد الأشخاص من هذا الطرف أو ذاك، وتكلم بطائفية، يتكلم عن الطائفية في هذا فليذهب إلى كوكب آخر، أو جزيرة في أحد المحيطات ولا يرينا وجهه، البحرين من البلدان التي فيها تنوع مذهبي هي الدولة الوحيدة الناجحة والتي تشتغل عجلتها من الصباح إلى المساء، أما من يأتي لنا اليوم بأمراض طائفية تعاني منها دول أخرى في المنطقة فليرحل عنا، لأن مجتمعنا لا يتحمل ولا يريد هذا الأمر.

إذاً، أنت تقول إن كل حوار مفتوح، إلا أن يكون الحوار طائفيّاً؟

- أي شيء على أساس طائفي لن ينجح، هذا مجتمع متجانس، أنا عشت في البحرين في فترة كانت الطائفية في اقل درجاتها، المسألة السنية الشيعية مسألة قديمة، ولكن لم تصل إلى درجة أن يحدث انقسام مجتمعي، لكن اليوم نتيجة وضع في المنطقة وتدخل في المنطقة أصبح لدينا وضع طائفي، ونحن نريد أن نحصن بلدنا من هذا الأمر، أما الحوار فهو جارٍ وسينجح.

هل هناك سقف للحوار؟

- الحوار ليس له سقف، الجميع جاء إلى الطاولة، والحوار يجري حتى اليوم. جلالة الملك لم يمنع من أن يوضع أي شيء على الطاولة، لكن جلالة الملك يعي ويعرف مصلحة بلاده، وإذا تسألني فأنا متفائل.

دستور البحرين يتحدث عن ملكية دستورية، لكن أنا أرى أن الأسرة الحاكمة تسيطر على كل الأمور والقرار السياسي في البلد.

- هذا الأمر غير صحيح ولا نقبله، البحرين فيها جلالة الملك وثلاث سلطات (التنفيذية والتشريعية والقضائية)، والبحرين عندما حدثت أزمة العام 2011، كانت سلطتان يرأسهما اثنان من أبناء البحرين الشيعة، المجلس التشريعي وكان يرأسه علي صالح الصالح، والسلطة القضائية كانت المحكمة الدستورية وكان يرأسها المرحوم إبراهيم حميدان، إذاً كانت سلطتان من ثلاث يرأسهما أبناء البحرين الشيعة، فأين التهميش وسيطرة العائلة الحاكمة؟ أما الحديث عن الوزراء، فالمسألة تحكمها الكفاءة.

هم لا يتكلمون عن الوزراء، هم يتكلمون عن أن البرلمان يشكل الحكومة؟

- الآن في دستور البحرين، المجلس المنتخب وهو مجلس النواب في استطاعته أن يرفض برنامج الحكومة، وعلى الحكومة إعادته لها بعد تعجيله، وإذا رفض هذا البرنامج مرة ثانية فهذا رفض للحكومة، هذا شيء أصيل في دستور مملكة البحرين، كل الذي اطلبه من الجميع أنك لا تهضم حقوقك ولا تستخدم حقوقك وتجلس خارج اللعبة، ادخل في المسألة وأصبح جزءاً من بلادك ومن القرار في بلادك.

دور إيران

ماذا عن إيران؟

- إيران لدينا قطيعة حقيقية معها، الموضوع الذي أتكلم عنه موضوع داخلي، لكن عندما تأتي في التدخل وإذكاء الفتنة في البحرين، ومحاولة إبقاء البحرين غير مستقرة فكانوا دائما يقومون به، دائما كنت التقي مع وزير خارجية إيران السابق والحالي، وأقول له من حقك أن تتكلم عن سورية، وان تتكلم عن الموضوع في البحرين وأرى كيف أرد عليك، لكن لو سمحت لا تضع البحرين وسورية في جملة واحدة، وتقول إننا نبحث عن حل في البحرين وسورية، ماذا أتى للبحرين في سورية؟ سوريا فيها مأساة إنسانية كبرى، بينما البحرين بلد يمشي ويحاول أن ينتهي من هذه المسألة وسينتهي منها.

ألا يمكن أن تكون لطهران أية لمسة في الحل البحريني؟

- لا. ليست لهم علاقة بالحل في البحرين، المسألة بحرينية وأهل البحرين كفيلون بها، في العام 2009 عندما حدثت مشاكل في إيران عندهم قلنا في مجلس التعاون لهم أنتم كفيلون بحل الموضوع، ونتمنى لكم الاستقرار.

درع الجزيرة غير قابل للتفاوض

هناك جهات، ومنها المعارضة الشيعية، تصف قوات درع الجزيرة بالاحتلال. هل يمكن أن يكون هذا الملف قابلاً للتفاوض؟

- أمن منطقة الخليج المتكامل الذي يمثل درع الجزيرة جزءاً منه غير قابل للتفاوض، ارجع إلى ميثاق العمل الوطني، مسألة انتمائنا إلى محيطنا الخليجي لا يمس، انتماؤنا إلى المنطقة لا يمس.

أول جهة استخدمت لفظ احتلال لقوات درع الجزيرة هي قناة العالم، ومن قال إنه احتلال؟ هل وجود قوات درع الجزيرة في حفر الباطن ومن ضمنها قوات بحرينية وغيرها احتلال للمملكة العربية السعودية؟، وهل مشاركة قوات درع الجزيرة في تحرير الكويت احتلال؟ هذه اتفاقية لدرء أي خطر خارجي.

هل هناك من رأى بعينه وجها لأي جندي من قوات درع الجزيرة في الشارع يتعامل معه فليتكلم، هم توجهوا إلى جنوب الجزيرة والى منطقة قرب المطار وإلى مصافي البترول.

هل تورطت إيران في تدريب بحرينيين؟

- نعم هذا صحيح، هذه حقيقة، أنهم دربوا في معسكرات تابعة لهم في إيران والعراق ولبنان، وهربوا أسلحة، وهذه أمور لدينا عليها إثباتات، قنابل ومتفجرات، هذا الأمر ليس نحن من نقوله فقط، أن ما تم اكتشافه من أسلحة هو نفس ما تم التعرض له بجنودهم في المنطقة.

نتطلع لعلاقة طيبة مع إيران

لكن في المقابل نجد أن هناك تقاربا كويتيا مع إيران...

- نحن لسنا ضد أي علاقة طيبة مع إيران، لأنهم من سينقلون كلامنا إلى إيران بصورة صحيحة، نحن نتطلع إلى علاقة طيبة مع إيران، نحن لدينا سفير في إيران وهم ليس لديهم سفير لدينا، القطيعة قائمة وقادمة من إيران وليس من عندنا.

الاتحاد قادم

كيف تصف باختصار العلاقة البحرينية السعودية؟

- علاقة الشعب الواحد والبلد الواحد، وان كانت هناك نقاط حدودية بيننا.

وماذا عن المشروع الذي يطرحه العاهل السعودي الملك عبدالله عن الاتحاد؟

- مشروع الاتحاد ليس قيد التأجيل، بل هو على جدول أعمال كل الاجتماعات الوزارية الخليجية؛ لأنه يتعلق بإرادة الشعوب، وعندما وضع الملك عبدالله مشروع الانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد، فهو نقلَ تطلعات الشعوب، وعن نفسي أنا أعتبر كل بلدان مجلس التعاون بلداً واحداً، هذا مطلب شعبي سنصل إليه، لكن المسألة متى سنعي أن علينا أن نسرع الخطى لكي نصل إلى الإيقاع الجاري.

سحب السفراء من قطر

إلى أين وصل ملف سحب السفراء من دولة قطر؟

- هناك اجتماعات تحدث، وتطرح كل جهة ملفاتها على الطرف الآخر، ليس من السهولة تسحب سفراءك على أمر بسيط، ولولا انه كانت هناك أمور مهمة لما تمت هذه الخطوة، نحن نعرف أن قادتنا كفيلون بالوصول إلى حلول، لكننا لا نريد أن ندفن مشاكلنا تحت السجاد. نحن نريد أن نصل إلى حلول، نريد مسيرتنا تنطلق إلى أمور صحيحة بكل سرعة ممكنة.

ما المطالب التي تنتظرون من القطريين تلبيتها؟

- هناك لجان تجتمع تقريبا أسبوعيا، لكن لا يعلنون عن اجتماعاتهم، ومتأكد أننا سنصل إلى حل، وفي النهاية يجب أن يعي الكل أن مصلحتنا أننا لا يجب أن نعمل ضد بعض أو نتآمر ضد بعض.

هل كانت مصلحة بحرينية مباشرة؟ أم المصلحة هي التضامن مع المملكة العربية السعودية والإمارات؟

- الاثنان، نحن ارتباطنا علاقة متجذرة مع السعودية والإمارات، لكن هناك جانباً يتعلق بالبحرين أن الكثير من أبناء البحرين يتم إغراؤه بمنحه الجنسية تحت مسبب أن له انتماء عائليّاً هناك، لكن الانتماء العائلي موجود في الجهتين.

لكن يتم سحب السفراء بسبب منح الجنسيات؟

- موضوع الجنسية له جانب أمني، يؤثر على استقرار بلد ويفرغه من أهله، والأمر الآخر انك تفرق بين أبناء البحرين، وتتعامل في الموضوع على أساس مذهبي، إذا كان سنيّاً من قبائل عربية من أهل البحرين فالباب مفتوح، وإذا كان شيعيّاً فالباب أمامه مغلق.

القطريون لهم مشروع بدعم الإخوان في المنطقة ودعموه في مصر وخارج مصر، والإماراتيون لهم مشروعهم الخاص بوأد هذا المشروع، أين تقف البحرين؟

- أي مشروع يستهدف دولة في مجلس التعاون فلا نقبل به، فإذا كان مشروع الإخوان يستهدف الإمارات أو السعودية فنحن ضده، ونعتبره يستهدف مملكة البحرين بدون أي شك، السعوديون والإماراتيون لم يستهدفوا أحدا في تاريخهم وفي هذه المسألة. لذلك موقفنا من هذا الموضوع مبدئي.

هل تعتبر البحرين الإخوان جماعة إرهابية كما تعاملت معهم الإمارات؟

- البحرين ليس لديها تنظيم تابع إلى الإخوان ضمن التنظيم الدولي، في البحرين لدينا جماعة متعاطفون مع هذا التوجه، وهناك بلدان لا تخلو من هذا الأمر، لكننا في البحرين لدينا قانون، ومن يخالف القانون يعاقب ضمن القانون، وحتى الآن لم يبدر عندنا أي تآمر باسم هذه المجموعة، ونحن نراقب الوضع، لكن لا نخالف تصنيف المملكة العربية السعودية هذه المنظمة بالإرهابية، لكن بدون شك نحن نقف مع الإمارات في اجراءاتها، وسنتعامل مع أي تجاوز للقانون كما تعاملت معه.

ولكن ماذا عن وضعهم في البحرين؟

- في الداخل البحريني لم يكن هناك تآمر من هذه الجماعة، لكن من يتعامل مع التنظيم الدولي سيتم التعامل معه بالطريقة ذاتها، كإرهابي كما صنفته المملكة العربية السعودية والإمارات.

هناك قضايا انتهيتم منها لكنها تعود، ملف الجزر ماذا عنه؟

- هذا الملف أغلق، وأثبتت محكمة العدل الدولية أنها جزر بحرينية.

قناة العرب... والجزيرة

قناة العرب، المملوكة للمستثمر السعودي الوليد بن طلال. ما المساحة التي أعطيتموها للقناة في الحركة وحرية التعبير؟

- المساحة التي أعطيت لهذه القناة هي المساحة ذاتها التي تعطى لمثل هذه القنوات في المنطقة، وتبقى مسئولية ما تقدمه القناة عليها، ولن تكون هناك مضايقة في نقل الخبر، والمساحة التي قدمت للقناة قبلها الأمير الوليد بن طلال.

وجود هذه القناة في البحرين سيرسل رسالة صحيحة عن البحرين والمنطقة، بحكم أنها تنطلق في البحرين، ونحن نتطلع إلى أن تنجح القناة.

لكن إذا كانت القناة ستخالف وجهة النظر الحكومية عن الموضوع البحريني، كيف سيتم التعامل معها؟

- القناة لم تبدأ بعد، ولكن أوسع من صدر البحرين في التعامل مع النقد لا أظن انه موجود، تأتينا إساءات من قنوات أجنبية، لكننا نعرف القائمين عليها، لكن هذه القنوات نعرف من يملكها وليست لدينا مشكلة معها.

عندنا مشكلة من يتحامل ضد البحرين؛ لأنهم يستقون مصادر أخبارهم من أشخاص ليسوا بالضرورة قلبهم على بلادهم.

العربية موجودة في دبي، والجزيرة في الدوحة، والعرب موجودة في البحرين. هل يمكن أن تكون القناة ذراعاً إعلاميّاً للبحرين؟

- قناة العرب سيكون موقعها في البحرين، لكن القناة ليست بموقعها، نحن علاقتنا بقناة العربية علاقة كبيرة، لكن وجود قناة العرب في البحرين فهذا سيعطينا مجالاً لإيصال وجهة نظرنا، أرى أن انطلاق قناة العرب تأخر كثيراً، ونحن نتطلع نهاية السنة إلى أن تنطلق القناة، وأتوقع أن هذه القناة ستكون قوية، وأنا متفائل بها وسيكون لها ثقل بالمنطقة.

كيف هي علاقتكم مع قناة الجزيرة؟

- ليست جيدة، أن تأتي قناة وتصدر عليك فيلماً وتنشره في العالم وتحاول أن تتصيد عليه جوائز في العالم، هذا الفيلم أساء للبحرين وجرح أهل البحرين وأصدرته قناة الجزيرة.

تقصد فيلم «صراخ في الظلام»؟ ألم يكن مهنيا؟

- لا، لم يكن مهنيا وفيه قلب للحقائق ومتحامل لآخر درجة، بل وتتم ترجمته لعدة لغات، ويأخذ للجوائز كأنه يباع بيعاً، أي واحد عنده منطق واستقلالية لن يقبل بهذا المنطق، لذلك علاقتنا ليست على ما يرام مع هذه القناة.

لكن نتمنى أن تتحسن علاقتنا بهذه القناة، لأنها قناة كبيرة ولها تأثيرها، لكن في النهاية لا نقبل بمثل هذه الأمور، ولكن الجمهور لا يعتمد على قناة أو قناتين، والجمهور ينتظر قناة العرب، والجمهور يريد مصداقية وصدقاً في النقل.

هل خاطبتم القطريين بشان هذا الطرح؟

- أكثر من مرة، ولكن قالوا نحن لا نتدخل في حرية الإعلام لدينا، قلنا لهم أوقفوا الإساءة، في الغرب عندما يساء لك في الإعلام تستطيع رفع قضية، أما بيننا فليس لدينا نظام في رفع قضايا على بعضنا بعضاً.

أنت مع حرية الإعلام؟

- نعم، الإعلام غير الحر ليس له فائدة، الإعلام الذي يصنع الخبر هو الإعلام المطلوب، يجب أن يحظى بالحرية وتكون حرية مسئولة ولا تتعدى على قيم.

شخصية الشيخ تتفاعل في أهل الخليج بصفة تقليدية، ولكن يبدو انك كسرت هذه الصورة عن الوزراء في المنطقة، من خلال تعاملك مع تويتر...

- لا استطيع القول إنني كسرت هذه الصورة، الشيء جديد، من قبل كان التواصل يتم إما وجهاً لوجه أو في التلفاز أو الصحف، الآن هناك إعلام اجتماعي، فتح الباب على مصراعيه بدون أن تكون هناك أخلاقيات موجودة، ولكن عليك أن تزيل هذه الحواجز ونستفيد منه قدر الإمكان، وبالأخص الشباب؛ لأنهم أساس أي تطور مستقبلي لأي بلد، لأنهم يقومون بصناعة الأفكار الجديدة.

مسألة تلقي العلم متوازية من الأكبر إلى الأصغر أو من الأصغر إلى الأكبر، وهناك كلمات وأفكار اكتسبتها من الشباب، كما انك تحسسهم انك كمسئول مهما كبر هو إنسان نفسك.

أنت تتواصل في تويتر كانسان لو كوزير؟

- هي بدأت مدونة شخصية، ووزير الشئون الخارجية الهندي قال لي في 2009، لماذا لا تدخل في تويتر، وفي ذاك الوقت كان هناك 2500 شخص يستخدمون توتير في البحرين، والآن أظن لدينا 200 ألف حساب، وفي النهاية الناس عرفوني أنني وزير الخارجية البحريني، لدي قواعد أتعامل فيها مع مواقع التواصل الاجتماعي، ومنها أن يضع اسمه الحقيقي، وثانيا من لا يتقبل النقد لا يدخل تويتر.

السؤال الذي يتكرر كثيرا، يتعلق بالتغريدة هذه (السد الدح امبوه، الواد طالع لأبوه)، ماذا كنت تقصد بهذه التغريدة؟

- الناس ربطوها بالأحداث التي كانت تجري في مصر، وأنا الآن في شهر رمضان، أنا كنت أتفرج على قناة من القنوات المصرية، وكان هناك شخص لديه أسلوب ساخر يقول إن الوضع في مصر يشبه السح الدح امبو، فتذكرت أغنية عدوية فكتبت الكلمات التي أتذكرها، والناس ظنوا أنني استهدفت الرئيس السابق محمد مرسي.

مسألة أن اشمت برئيس مصر سواء أكان مرسي أو غيره، غير مقبول، أنا قابلت مرسي وأثنيت عليه، لكن التطورات السياسية التي جاءت بعد ذلك هو يتحمل مسئوليتها، وليس لي علاقة بها، وليست شماتة، لكن بعدها وجدت انه لا يوجد هناك أي فائدة من الدخول في جدل في أنني دافعت أم لا، وليس هناك أي سبب أن أقوم بمحوها؛ لأنني اعرف قصدي.

العدد 4327 - السبت 12 يوليو 2014م الموافق 14 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 169 | 6:34 م

      عجب !!!

      ماشالله يا سعادة الوزير كل هالردود من الناس ؟؟ صج ان لك شعبية !! ما يهزك ريح يا سعادة الوزير

    • زائر 162 | 1:07 م

      سني

      هذه حكومتنا ايش خصك فينا حنا نريد الجنسية القطرية عرفت سبب طرد السفير القطري والله قطر على نياتتهم يريدون لخير لنا سنة البحرين لان هم ياتون لبحرين يشوفون العيشة هم يريدون سنة البحرين الاصليين فقط

    • زائر 168 زائر 162 | 4:31 م

      ولد الرفاع

      خلاص اريد جنسية القطرية اخذت بحرينية الان اريد القطرية

    • زائر 160 | 12:05 م

      الواقع

      عادي التجنيس .. الحين البحرين تجنس الشيعه والسنه والمواطن الاصلي هو المتضرر .. ابي اعرف .. شنو سوت الحكومه للمواطن غير !!! لا زياده عدله ولا بيوت والميزانيه كل سنه عجز وهمي . وبعد تبون المواطن يجلس عندكم .. البنغال والعجم والسوريين واليمانيه صاروا هم المواطنيين .. والبحرينيين عايشين وساكتين .. الى متى عاد ..!!!

    • زائر 157 | 11:30 ص

      طاع شقول

      انتون وين وقطر وين

    • زائر 153 | 10:45 ص

      ليس هنك شباب شيعةيقاتلون في سوريا والدليل هو لايوجد قتلى من الشيعة في سوريا

      ولكن عدد القتلى من شباب السنة المغرر بهم من شيوخ الفتنة والتكفير في ازدياد وهم يلتحقون بالقوات التكفيرية وعلى راسهم داعش وقد شاهد جميع الناس افلام ايوتيوب التى تثبت ذلك واخرها الشاب المجنس الذي مزق الجواز البحريني امام العالم وهدد حكام البحرين بالتفجيرات والمفخخات

    • زائر 152 | 10:37 ص

      تفريج هم

      فرصة العمر الي يحصل على الجنسية القطرية رواتب تقدير من الحكومة للشعب فرصة للدراسة منازل مو مثل البحرين يعطونك قرقور يقولون فيلا الله يزيد فالك طيب في قطر عيني قطر
      بعثات من دون تمييز لمختلف النسب دون مقابلات طائفية بغيضة لا ويمنعون الدول الخليجية من إعطاء البحريني اي منحة في جامعاتهم يعني وراك وراك مضايق عليك ظ  المشتكى لله عليكم

    • زائر 149 | 10:31 ص

      هههههههه

      قطر تجنس؟ ياخب البحرين ماتت وهي اتجنس!! قطر قاعده اترجع عيال ارضها وهما معروفين!! كل بلد له حق يجنس ويسحب الجنسيه..

    • زائر 142 | 9:16 ص

      رد على بعض المعلقين

      للأسف أغلب التعليقات سخيفة وتمثل صاحبها وتعكس قلة الأدب من الذين يعلقون بسخرية وعدم أحترام الآخر الذي لدية قضية وحجة ويقدما بهذا الأسلوب الإستهزائي تصير مثل الماء في المشخال

    • زائر 141 | 8:54 ص

      البلادي

      اذا عرف السبب بطل العجب فالسنة يطلبون الجنسية القطرية لماذا يا سعادة الوزير الوضع ليس علي طاءفة دون اخري فحفظوا علي أهالي هذة البلد بدل ما يطفشون ويتركون البلد المجنسين فهل يرضيك ذلك

    • زائر 134 | 7:32 ص

      من سيطر عليكم الفكر الوهابي اصبحتم قنابل الحور العين دوسري

      حدكم جمل تحلبونه وتتسابقون خيول وعادات وتقاليد بالية هذا حد تفكيركم روح جوف من تشتمونهم وين وصلوا على فكرة ممكن تبيعكم امريكا مع عدوكم الصفوي وإنشاء الله يكون تحياتي يادوسري قبيلة النووي

    • زائر 133 | 7:31 ص

      كلمه حق

      الأخ الوزير الواضح هناك غلط كبير بكلامك هناك أسر وكم أبغض ان أقولها شيعية بحرينيه معروفه تم تجنيسهم بقطروليس سنه فقط صحيح مونفس العدد ولكن هناك شيعه تم تجنيسهم لاستحقاقهم الجنسية والسنه أساسا كانوا من أهل قطر لاتنسى اقرأ التاريخ

    • زائر 132 | 7:28 ص

      المتمردة نعم

      شعب انتقائي الله بلاه بحكومة انتقائية

    • زائر 164 زائر 132 | 2:38 م

      وطني حطم لا هويه ولاشي

      حسبي الله ونعم الوكيل اصبحنا غرباء بوطننا يابحرين حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 130 | 7:27 ص

      ابراهيم الدوسري لك الجواب

      اخد اسمي وسمني به لو مثل ماتقول باننا غير مرحب فيهم في الخليج البركة في من تحبهم ثاني شيء انت موجاهل في التاريخ روح اطلع على تاريخ الزبارة علشان تعرف بانكم جيتم غازين اوفاتحين واخيرا اجمع من في الخليج عددا واقسم واطرح وجوف النسبة علشان تفهم بانك من الأقلية واخيراروح تعلم فن المحبة فبئس القبيلة انت

    • زائر 128 | 7:22 ص

      ضاعت هويتى

      بمناسبة التجنيس يا شيخ كنت مسافر الدوحة مع الأهل وكان أمامنا عند كونتر الجوازات اثنين من الجنسية السووووووو ملامحهم حمراء من أهل الشام ويحملون الجنسية البحرينية فتبسم الموظف القطري وقال لي عندما نظر الي جوازى هؤلاء بحرينيون فلم استطع الرد بل بأدلته الابتسامة وانا في داخلي حسرة وقهر علي ما يحدث في وطني فقد أصبحت هويتى رخيصة عند كل من هب ودب . .... راشد بن فهد ألبوعينين

    • زائر 124 | 7:07 ص

      ياحنون

      يعني ادا قطر بتحنس السنة ةالشيعة بترضى عنها . وشئ طبيعي ادا وجد السنة الافضل سيرحلون ةهل نن عاقل يفضل الفقر على الغنى وللكرامة على المدلة

    • زائر 120 | 6:58 ص

      تبا للطائفية ..

      " مشيراً إلى أن الكثير من أبناء البحرين يتم إغراؤه بمنحه الجنسية القطرية تحت مسبب أن له انتماء عائلي هناك، ولكن الانتماء العائلي موجود في الجهتين."
      الحين انتون نسيتون روحكم في التجنيس الطائفي البغيض والتجنيس من كل بقاع الأرض وسحب الجنسية من المخالفين للحكومة من الشيعة ؟!!
      الحين جت على قطر ؟
      إذا بيتك من زجاج لا ترمي الناس بالحجارة ..

    • زائر 119 | 6:54 ص

      كوكب

      من زود ما تتكلم عن الكواكب صار كلامك كوكبي بالمناسبه من اي برج ساعدتك

    • زائر 115 | 6:38 ص

      مواطنة

      طالع من الابتداى يبي راتب الف دينار والله زمن

    • زائر 125 زائر 115 | 7:07 ص

      سعره بسعر غيره ليش لااا يعني الحين

      تبي تفهمني الهنود والبلوش والاردنيين الباكستانيه عندهم شهادات دكتواره في الخدمة العسكريه في البحرين وحصلوا راتب قد تجاوز الالف

    • زائر 114 | 6:35 ص

      ابراهيم الدوسري

      دول الخليخ العربي تقول الشيعة في بلادنا الخليجية غير مرحب بهم هذة حقيقة يجب ان يعرفها الشيعة لكن البحرين قبلت بكم وبكل افعالكم الحين مالكم الا البحرين يا من تدعون انكم السكان الاصلين الخرافة الازلية التى بدات تنافس خرافتكم الكبري وتعرفون قصدى

    • زائر 121 زائر 114 | 7:04 ص

      اسمع يالدوسري وخذها مني

      انت في نظرنا لافي والشيعة هم الأصل ولأن عقدة النقص عندك لأنك جاي لفوا تعرف لفوا يعني البحرينيين الأصلين هم اللي لفوك وضفوك عن الحر والبرد لين صار لك ريش الحين وبديت تتفلسف ، اجدادنا يقولون لنا واحنا بنقول لأولادنا واولادنا بتقول لأولادهم بأن أمثالك لم يكن لهم وجود في البحرين وجاوا عقب وبكرم الشيعة في البحرين لفوهم وضفوهم اليوم صار لهم صوت ، وخذها منا ستبقى في نظرنا لافي حافي ليس لك جذر كما للشيعة وعقدة النقص ما تفارقك .

    • زائر 122 زائر 114 | 7:04 ص

      ابراهيم الدوسري ما رأيك ان تشرفنا في مجلس

      من المجالس الرمضانية لتناظر الشباب والفتية وتعرف حقيقة الشعب البحريني ومن كتب ومناهج وزارة التربية والتعلييم البحرينيه .. هل توافق ؟؟ ان قلت نعم ارجو ان تحضر كتب الاجتماعيات والمواطنة للمرحلة مابين رابع ابتدائي واول اعدادي واهلا وسهلا بك ضيفا عزيزا

    • زائر 126 زائر 114 | 7:07 ص

      مشكل

      وانته الي قاعد تتكلم انه الشيعه مو اصلهم من البحرين اتكلم عن نفسك اولا لانه عائله الدواسر اصلهم من السعودية

    • زائر 131 زائر 114 | 7:27 ص

      بكم

      دبحتنه الخروفات والخرافات لا يكون تبيع خرفان وتسوي لهم دعايه انصحك اتروح الدفنه اهناك احوط وايد وبالمره سلم على عبود ربل في حوطه البرنوص

    • زائر 136 زائر 114 | 7:39 ص

      يالحبيب روح نام

      يوم اللي يصير على كيف الحكومات يرحبون فينا او ما يرحبون تعال تكلم...غير جذي روح اتلحف يبه و نوما هنيئا.

    • زائر 147 زائر 114 | 10:01 ص

      ارجع الى تاريخ الرابع ابتدائي قبل الأرشيف البريطاني

      التاريخ يقول الكثافة السكانية في البحرين في المنطقة الشمالية الغربية سترة والمنامه وهذة المناطق شيعية 95% هناك الماء والزراعة والارض والغوص هذا الكثافة السكانية في المناطق الريفية القرى في كتاب الرابع الابتدائية اما الرشيف البريطاني فااااا التاريخ أوضح

    • زائر 113 | 6:33 ص

      ياريت ويشرفني

      اني احصل الجنسيه القطريه عشان اعيش عدل وبرفاهييه وخير مو اهني كل من هب جنستونه وصار عنده جنسيتين بوق واهرب

    • زائر 112 | 6:33 ص

      تجني واضح

      للأسف تجنى وزير الخارجية بشكل مباشر على شيعة البحرين باتهامهم بالقتال في سوريا وهو لا يملك الدليل واتهمهم بالتدريب على ايدي الايرانيين وهو لا يملك دليل ثم يدعي بان سبب سحب السفير من قطر هو لآنها لا تجنس الشيعة.أولاً الشيعة لن يغادروا البحرين ثانياً لايبحث الشيعة عن ملجأ بالرغم من الظلم الواقع عليهم هنا عيشهم وهنا مماتهم والسلام.يبقى ان الوزير الذي يدعي تعيين الكفاءات بالله عليك قولي ماهي الكفاءة في وزارة التربية غير الطائفية وماهي كفاءة وزيرة ....

    • زائر 104 | 5:49 ص

      الهجرة الى قطر

      سبب الهجرة الى قطر بعد مادخلتو لنا من كل الاصناف في مناطقنا
      سوري واردني ومصري وسوداني وباكستاني وبلوش وهنود
      مافي دولة خليجية ولا عربية وزعت جوازات بمثل البحرين

    • زائر 103 | 5:48 ص

      ارجو فهم قصد الوزير

      فهي تفضل ان تجنس من السنة على الشيعة بكي تقول نحن من الطائفة السنية لكي تطمس حق الطرف الاخر وتلعب على وتر الطائفيه فلهذا هو يقول لا نريد من السنة الرحيل عن البحرين لاننا قد نخسر اللعب على وتر الطائفية وفي نفس الوقت يريد ان يقول ان نسبة الشيعة في البحرين قليلة وهم من يثيرون المشاكل في البحرين.....لا يصح الا الصحيح يا وزير....

    • زائر 102 | 5:46 ص

      سعادة الوزير

      سعادة الوزير في الواقع وعلى المستوى الاعلامي وقنوات التواصل لم نجد شيعي واحد خرج بتصريح يعلن فيه الانتماء الى جماعة معينه او حزب معين فكيف ذهب افراد من الشيعة للقتال في العراق؟
      اما من ناحية الجنسية فلا مجال للتخلي عن الهوية ولو دفنا احياء

    • زائر 101 | 5:44 ص

      ارجو فهم قصد الوزير

      الوزيرقصده ان سنة البحرين قد هاجرت الى قطر وان قطر قد منحتهم الجنسية هو يقصد بذلك التركيبة السكانية للبحرين وليس لقطر عاد فكروا فيها اشوي, اذا السنة هاجروا الى قطر او الى اي بلد اخر فهو خطر على الحكومة لانها تريد ان تزيد من الطائفة السنية كتركيبة سكانية فلهذا تجلب من كل حدب وصوب(عراقيين سوررين اردنيين يمنيين تونسين مصريين وغيرهم) ولكي تلعب على وتر الطائفية متى ما احتاجت الى ذلك ولكي تهمش وتضيع حقوق المواطن (الشيعي) ولانها تفضل ان تجنس من الطائفة السنية على ان تجنس من الطائفة الشيعية لكي تقول....

    • زائر 100 | 5:43 ص

      إلى الأحبة في قطر...

      أنا مواطن بحريني أود الحصول على الجنسية القطرية، وسأكون لكم طائعاً وخادماً ولتراب قطر العربي مخلصاً بإذن الله...

    • زائر 99 | 5:37 ص

      ليس عدل

      ليش باكيستان ما سحبت سفيرها من البحرين لأنة البحرين تجنس سنة من باكيستان؟

    • زائر 98 | 5:22 ص

      مبروك لاهلنا المصرين

      مبروك لاهلنا المصرين اعطائهم الجناسي البحرينيه فمنهم من قضا اكثر من عشرة سنوات في البحرين. امه عربيه خالده ذات مبادئ ساميه

    • زائر 95 | 5:11 ص

      شر البلية ما يضحك

      يعني انت اللي تجنس الشيعة والسنة؟
      كلكم في الهوا سوى حاطين على الشيعة السيف وتجنسون ربعكم ماتم مقيم الا عطيتوه الجواز واهل البلد الاصليين الشيعةتسحبون جوازاتهم وتسفرونهم .

    • زائر 94 | 5:06 ص

      اذا صح الكلام .. قطر تجنّس السنة

      وأنتو لا تم بنغالي ولا باكستاني ولا فلبيني ولا تم جاهل ولا طايح حظ الا جنّستوه .. أيهم أحسن .

    • زائر 89 | 4:29 ص

      لو عرضت الجنسبة على المكون السني فماذا يكةن ردهم

      في السعينيات كانت الجنسية الاماراتية متاحة الى حد ما للخليجيين دون تمييز طائفي مع ذلك رفض اابحرينيون شيعة و سنى الا القلة تبديل جنسياتهم الآن لو يتكرر نفس الشئ هل سيقبلون

    • زائر 88 | 4:12 ص

      هذا في رمضان!

      قطر لاتجنس الشيعة والقتال في سوريا وقضية العراق سلبي ومصر إيجابي في الوضع السياسي.

    • زائر 87 | 4:10 ص

      خوش

      بحرينيون شيعه يقاتلون الى جانب احزاب النظام فى العراق وسوريه ؟؟؟؟؟؟؟ اين الدليل القاطع الرجاء سعاده الوزير عدم خلط الاوراق

    • زائر 86 | 3:56 ص

      قويه

      حدهه قويه ابناء الشيعه يقاتلونرفي سوريا؟!!
      لو اصلا شخص واحد موجود هناك جان الحين متخاصمة صوره ول خليتو لا تلفزيون ول صحافه الا وخليتوه ويا حظي البحرين صغيره معقوله محد يدري دهاليز الا انتو؟؟
      بسكك عتد فدرجات وتلخبط تر الناس مو اغبيه

    • زائر 84 | 3:49 ص

      تم اخلاء الدوار منذ اكثر من 3 سنوات ومازال مغلقا

      سعادة الوزير متى سوف يتم فتح تقاطع الفاروق (دوار اللؤلؤة سابقا) ؟ حيث ان بقائه مغلقا تحت حراسة امنية شديدة يدل على ان الاوضاع مازالت غير مستقرة في البلد، ان كانت الازمة قد انتهت كما ذكرتم فلماذا مازال مغلقا بالاليات العسكرية؟

    • زائر 83 | 3:48 ص

      حلو

      احلي ما في الموضوع التعليقات

    • زائر 80 | 3:46 ص

      حفيد بن مهزع

      معالي الوزير الشيخ خالد الخليفة لك كل التقدير والاحترام فكل من هجر الي قطر له من الأبناء الذين ذاقو الذل داخل مدارس البحرين بسبب أبناء المجنسين فكانت تلك الظاهرة كفيله في التفكير بدولة الجوار والتي تؤمن مستقبل امن لأبنائهم ففراق الوطن مر ولكن الامر الخنوع للواقع داخل البحرين الغاليه والتي لا يتحملها الا من له جذور عميقه ! على هذه الارض .

    • زائر 107 زائر 80 | 6:03 ص

      اي والله

      اختصرت هجرة البحرينيين فيً كلامك ،؟ وما خفي اعظم اهل الرفاع متضايقين وساكتين عل تجاوزاوات المجنسين فيهه في المدارس وغيره! وقضايا بالهبل تصير ول احد يتكلم عنهه بس ما ادري هالظلم لأهل الرفاع متى ؟ منى بينكسر حاجز السكوت وأهل الرفاع الاصليين كلهم يدرون ويعرفون خطر المجنسين عليهم وفي الأساس مشاكل كل يوم تصير وماخفي اعظم

    • زائر 77 | 3:45 ص

      حقيقة

      أغلب العوائل السنية في البحرين من قطر وهم يفتخرون بذلك مثل الكواري والبوعينيين والهواجر والسادة ... نعم البحرين كانت أغنى من قطر وهاجروا لطلب الرزق والشعب البحراني رحب بهم، ومن الطبيعي أن يعودوا إلى وطنهم وإلى أهلهم بعد أن أصبحت البحرين من الدول الفقيرة وأصبح وطنهم غني فهم أولاء بثروات قطر، لكن المعيب أن الشعب القطري لم يساعد الشعب البحراني الذي رحب بهم أيام فقرهم وهم يُشعلون الصراعات بأموالهم الطائلة والشعب البحراني لا يجد عمل ولا سكن.

    • زائر 146 زائر 77 | 9:27 ص

      بحرينى

      وليس بحرانى
      بدون طفأنة
      البحرينى هو البحرين
      والديرة اسمها بحرين مو بحران
      لو تبغي تنسبها لينا بس

    • زائر 74 | 3:39 ص

      هذا هو حالنا يا شيخ

      نعم يا شيخ منا من تجنس بالجنسية القطرية ومنا من ينتظر والله شرف لنا ان يعطونا إخوتنا وأبناء عمومتنا جنسيتهم التي لم ولن يمتلكها الهندي والبنقالي وال ووووووووو الخ حتي أصبحنا نخجل بأننا من أهل البحرين فعندما كانت مطارات الخليج يضعون لافتة خصصت لرعايا دول الخليج تجد نفسك في طابور طويل من الهنود وجنسيات اخري جميعهم بحرينيون نساء تلبس الساري ورجال علي رؤسهم عمامة السيخ ويحمل جواز بلدك ويقف أمامك في حين ان القسم المخصص للجنسيات الاخرى خالي الا من الغربيين هذا هو حالنا يا شيخ . عبدالعزيز البنعلي

    • زائر 73 | 3:39 ص

      اللهم إني صائم

      اللهم إني صائم

    • زائر 72 | 3:37 ص

      اكثر من 80% من كلام الوزير مجاف للقيقة

      هذا واحنا في شهر رمضان ومعظم الكلام مجاف للحقيقة عيل شلون لو احنا بشهر غير؟ او يمكن لا يهم

    • زائر 71 | 3:31 ص

      للاسف كلام كله متناقض ويتهرب من الحقيقة

      للاسف كلام كله متناقض ويتهرب من الحقيقة
      مسالة التجنيس قطرتجنس والبحرين تجنس .................... لتغير التركيبة السكانية لو ان من السنة ذهبت لقطر كل شيئ افضل بالف مرة من البحرين
      ثانيا مسالة القتال في سوريا يا اخي يوم فاحت ريحتكم وانفضحتونا قلتون شيعة البحرين تقاتل مع النظام والله مشكلة خوفا من محاكمتهم وعلى راسهم نوابكم البطيخ
      شان العراق ليش ما تطبقونه في البحرين الاقربون اولى بالمعروف
      من يوم ما حدث أنه كان هناك نظام مستقر، وحكومة قوية ومجلس منتخب، وقضاء مستقل، ودستور كتبه أبناء العراق، ولمَّا

    • زائر 68 | 3:16 ص

      ما سمعنا عن

      شيعه بحرينين قاتلو بسوريا او العراق مافييييي ابد والعداله في البحرين لازالت غائبه وطائفيه مستمرة للاسف

    • زائر 67 | 3:01 ص

      بنت عيلوي

      قطر تجنس أخوانا السنة الخليجيين، وأنتو شنو نوعية اللي تجنسونهم؟؟؟؟

    • زائر 66 | 2:58 ص

      بس يا وزير

      ما سمعنا عن شيعي مات في سوريا او العراق عكس السني البحريني بين فترة وفترة يموت احد من لبسيتين او الرفاع او قلالي

    • زائر 65 | 2:58 ص

      يتبع...على نفسها جَنَتْ بَرَاقش

      بحث الأعداء عنهم فلم يجدوهم، فأرادوا العودة من حيث أتوا، واطمأن أهل القرية وأيقنوا أنهم قد نجوا بفضل بَرَاقش. إلا أن براقش لما رأت الأعداء يولّون، راحت تنبح عليهم.... فأشار عليها أهل القرية أن تسكت إلا أنها لم تفهم الإشارة. وراحت تنبح نباحاً متواصلاً... حتى عرف الأعداء مكانهم فهاجموهم وأجهزوا عليهم.
      وكانت براقش هدفاً لضربة قاتلة مزقتها شر ممزّق، وكانت سبباً في القضاء عليها، كما قضت على قومها.
      وهكذا على نفسها جنت براقش !!... هكذا انتم جنيتم على انفسكم

    • زائر 143 زائر 65 | 9:17 ص

      شكرًا

      أرجو من الله ان يفهموا العبرة من القصه

    • زائر 64 | 2:55 ص

      على نفسها جَنَتْ بَرَاقش

      إن بَرَاقش هذه كانت كلبةً لقوم في بلاد المغرب العربي.
      وكانت بَرَاقش تقوم بحراسة المنازل والحقول، وتصيح وتنبح لتطرد الغرباء واللصوص.
      أحبها أطفال الحي، وهي أحبتهم، تخرج معهم تلعب معهم وتحرسهم وتستكشف الطريق لهم.
      فإذا ما أقبل الليل نام أهل القرية وهم آمنون، لأن بَرَاقش تحميهم وتسهر طول الليل تحرسهم.وفي ليلة ظلماء... هاجم جماعة من الأعداء القرية الآمنة، فصاحت بَرَاقش ونبحت نباحاً متواصلاً أيقظ أهل القرية وجعلهم يفرون إلى مغارات في الجبل قريبة منهم... وجرت بَرَاقش معهم خوفاً على نفسها ...يتبع

    • زائر 63 | 2:52 ص

      ههههههههههههههه

      يقول لا نريد تدخل امريكا ولا ايران!! وهل رأيت ايران تجلس مع المعارضة؟؟ من الذي يدعو للحوار ويزور المعارضة والحكومة؟؟ أليسو هم حلفائكم فقط؟!!!
      يعني ممكن اتخبرنه متى جلست ايران مع المعارضة؟؟
      تكلموا بلغة العقل والمنطق علشان الناس اتصدقكم

    • زائر 62 | 2:48 ص

      كلمت حق اريد بها باطل

      ويش قال قال يجنسون على اساس مذهبي قال ، كا انتون ما خليتون لا .................... الا جبتوهم البحرين جنستوهم وشغلتوهم وسكنتوهم ولاساس المذهب ، صدق المثل البحراني الي يقول .....................

    • زائر 61 | 2:48 ص

      هل مقولة (مـن كـان بيتـه من زجـاج فـلا يرمـي النـاس بـحجـر ) لم تعد سارية المفعول؟؟

      الزجاجيون .. هـم مـن يبـادرون بـ رمـي النـاس بالحجـر ..
      .. فـهل بيوتهـم الزجـاجيـه ..
      .. أصبحــت غـيـر قابلـه للكســـر
      البحرين-قطر.....تتكلم عن التجنيس والان انتم على قدم وساق في تجنيس السنه من الخارج في البحرين وانتم تسحبون الجنسيات من الشيعة السكان الاصليون ؟!!!!

    • زائر 60 | 2:42 ص

      بيض الله وجهك يالشيخ

      كلامك واضح وصريح ولا عزاء الحاقدين. اللهم احفظ البحرين وأهلها الطيبين.

    • زائر 59 | 2:38 ص

      ذبحتونا بهالامريكي هذا

      لايكون منً الائمة المعصومين لو هاالامريكي قلبه على البحرين وعلى دول المنطقة العربية كان دان العدوان الصهيوني على غزة

    • زائر 57 | 2:29 ص

      ..............

      قطر اتجنس البحرينين السنه لان ماحصلو شي منكم حصلوه برع واهم من هذا محد خرب البلد الا سياستكم في التجنيس العشوائي كل .............. عنده جواز والقهر هذلين زباله المجتمع ويطالب بحقوق مثل البحريني الاصلي عموماالشعب البحريني سنه وشيعه مايعترف با ..............

    • زائر 55 | 2:21 ص

      فالج لا يعالج

      للبحر مد وجزر، وللقمر نقص وكمال، وللزمن صيف وشتاء، أما الحق فلا يحول ولا يزول ولا يتغير. جبران خليل جبران

    • زائر 54 | 2:21 ص

      المتمردة نعم

      .................. ..هات اسم شيعيا واحد ذهب ليقاتل الى جانب الجيش السوري ............. ولكن الى الان يوجد بالدليل من ذهب ليقاتل مع الدواعش ومنهم ............. مؤخرا وقبله مقتل صديقه غاب عني اسمه............. ومن معه ............. وتتفاخر بعهد العراق وقتما كان هدام يراسها وتقول كان عهدها زاخرا والله من يشهد للعروسة !اما هذا الحوار فهو شبه الزاري العتيج لدينا حوار لدينا حوار.............

    • زائر 106 زائر 54 | 5:58 ص

      يقول الي يقوله

      عادي خل يقول الي يقوله هاذي اصلا كلامه صاقط من ابتدأ الازمه واليوتيوب موجود لما قال الجيش ما استعمل السلاح والفيديو موجود لما الجيش اطلق وذبح المتظاهرزين هاي الا كلام فاضي حالته حاله من بعور راسه ويا؟!! المل يدري والعالم يدري

    • زائر 52 | 2:15 ص

      أروى

      والله العظيم ما أدري أأضحك أم أبكي!
      - بعد الأمر بإخلاء الدوار حرقوا خيامهم !!! ما تكملها بعد وتقول ضربوا روحهم بالشوزن وخنقوا روحهم بالغازات واعتقلوا روحهم و عذبوا روحهم في المعتقلات حتى الموت ؟؟!!!!! ويمكن بعد فصلوا روحهم من أعمالهم.
      - لا واسمعوا هاذي النكتة: " البحرين ... هي الدولة الوحيدة الناجحة والتي تشتغل عجلتها من الصباح إلى المساء " .... وأترك لكم التعليق.

    • زائر 123 زائر 52 | 7:06 ص

      صح

      ايه كنه في الدوار نلعب لعبة الحرب العالميه الثالثه وكل مجموعه لها دور ناس تحرق الخيام وناس تضرب وطبعا تعرفون من وين لنا لون الدم عرفتونا وهو شراب لذيد وخصوصا في شهر رمضان المبارك صراحه انت مبدع في تحليك يا سعادة الوزير وفي الحرب العالميه الخامسه ندعوك لتلعب معنا وستكون المفاجأه استعمال الليزر

    • زائر 51 | 2:07 ص

      سني

      فرصة العمر الي يحصل على الجنسية القطرية رواتب تقدير من الحكومة للشعب فرصة للدراسة منازل مو مثل البحرين يعطونك قرقور يقولون فيلا الله يزيد فالك طيب في قطر عيني قطر

    • زائر 47 | 2:07 ص

      سنة البحرين

      سنة البحرين استشعروا بخطر التجنيس العشوائي تجنيس كلمن هب و دب و مزاحمة المجنسين في كل خدمات الدولة و من ناحية ثانية استضاقوا من المشاكل السياسية في هالديرة و من ناحية ثالثة قطر فيها استقرار و خير و بيوت و وظايف و علاوات و خدمات متطورة في التعليم و المستشفيات و جميع مرافق الدولة و الله يزيدهم من خيره

    • زائر 45 | 1:51 ص

      الأمل بالله وحده

      كلام موزون ومنطقي وإلي ما يقبل به مو عاقل. لانه هذه السياسة بعيدة كل البعد في تسويتها وحلولها عن الخطابات المتطرفة، فرجاء كل الرجاء اعطوا لكل واحد خبزه. ونسأل الجميع الدعاء في ليلة القدر أن يحل الله الخير والأمن والأمان على جميع أهل هذا البلد الغالي ويكتب له الصلاح.

    • زائر 44 | 1:48 ص

      ستبدي لك الايام ماكنت جاهلا

      مع احترامي للوزير باعتبار انا صايم وفي شهر هو عندالله من افضل الشهور أسأل سعادته لماذا كل هذا الخوف من الشيعه في البحرين خصوصا ربما ولست مبالغا امريكا والدول الاوربيه والدول الكبرى لاتبدي اي انزعاج من الشيعه فكيف تفسرون ذالك(عدد السجناء اكثر من ثلاثة آلاف حاليا وطرد الشيخ النجاتي وغلق المجلس العلمائي طرد مسئول حقوق الانسان الامريكي لانه جلس مع الوفاق وغ يره من الامور9فهمني ترى انا صايم ويمكن لصيام مأثر عليي ارجوك

    • زائر 43 | 1:44 ص

      أصلح شأنك بعدها إطرح رؤيتك

      من يسم كلامكم يحسبكم مثاليون وأنكم تتكلمون بلسان غيركم أصلحوا شأنكم قبل فوات الأوان الكل شاهد بعينه ............ أرجو من وزير الخارجيه عدم التبرير .................. لو كنتم تعتبرون شعبكم مواطنين لما فعلتم ما فعلتكم ولا زلتم تكابرون والله لا تستحقون تمثيل هذا الشعب وهنا بودي من يسعى لمصلحته الذاتيه ................. فالوطن للجميع ولأهله فقط وغيره عليه الإبتعاد ولا ينطق باسمه فليس له الحق في تمثيله غير المواطن صاحب الأرض وصبرا جميل

    • زائر 42 | 1:42 ص

      ماهذا الكلام سعادة الوزير

      من صدقك قطر تجنس عرب الخليج وتقصد انت البحرينين اقلها عرب الخليج لو ماجنست شيعة هذا موضوعها انت بلدك التي تديرها .................. عملت برنامج وعمل ضخم لاستبدال شعبها وجنست العالم جميعا وانت تعيب على قطر وزارتك وتوظيفها ارجع للعشر سنوات وبخاصة الثلاث الأخيرة وجوف التوظيف كفانا استهبال لقد قطعتم خط الرجعة من قبلنا نعتمد على الله انتم تعتمدون على قوة السلاح ...............كفى تسويق كلام دون دليل

    • زائر 41 | 1:36 ص

      أذكر أسماء المقاتلين

      إن كان ما تدعيه عن وجود مقاتلين شيعة يقاتلون في صف الأسد أو مع النظام العراقي ضد الدواعش، هلا تكرمت يا سعادة الوزير أن تنشر قائمة بأسماء المواطنين الشيعة المقاتلين هناك؟؟!! أقسم بالله .............. والذين ذهبوا للقتال هناك هم سنة فقط محسوبون على تيار السلف ومدعومون من النواب .............. وجمعيتهم الطائفية وعدد من المجنسين الذين مزقوا الجنسية البحرينية؛ وإذا آلمكم تجنيس قطر لعوائل بحرينية لها امتداد هناك فكيف بتجنيس ا............. ممن يتفنن في الانتهاكات هنا!!

    • زائر 39 | 1:12 ص

      خف علينا شوي يا وزير الخارجية

      مسكين وزير الخارجية حن قلبه على الشيعة الحين،يبينا نروح قطر ونتجنس ، ما حس بالتفرقة بين السنة والشيعة إلا في منح قطر جنسية للسنة؟وينك عن التفرقة في البحرين؟وييك عن اضطهاد الشيعة ومنعهم من تولي مناصب وحرمانهم من بعثات وتوظيف وترقيات في البحرين؟ وينك عن فصل الموظفين والعمال الشيعة في البحرين ؟ كل هذا ما حز في نفسك ..........الحين جاي تقول قطر تفرق بين الشيعة والسنة؟يا أخي قطر حرة في أن تعطي حنسيتها لمن تشاء ، أنت شكو ؟ الحين البحرين تجنس شيعة من دول ثانية لو التجنيس مقتصر على ناس معينين

    • زائر 37 | 1:05 ص

      الى سعادة الوزير مع التحية

      سعادة الوزير القتال في سوريا بين الجيش السوري النضامي و الارهابيين وجميعهم سنة بستثناء عدد بسيط من الشيعة في الجيش السوري وبخصوص حزب الله دخل لحماية المناطق الشيعية فقط اما موضوع ايران فهنالك اتفاقية عسكرية بين البلدين تجبر ايران على تزويد النظام السوري بالاسلحة والعتاد وحتى التدخل العسكري من ضمن الاتفاق .
      وبخصوص تجنيس البحرينين السنة الجماعة يريدون العيش في وطن يحتضنهم ولا يفضل الاخرين عليهم
      تحياتي ... ولك خالص الاحترام ياسعادة الوزير

    • زائر 36 | 1:04 ص

      التكفير غير الاهانة.

      معالي الوزير يقول(أي شيء على أساس طائفي لن ينجح) فلنرى كيف ستتعامل الحكومة مع عقيد المخابرات السابق؟فهو قد كفر بالصوت والصورة طائفة كاملة،فيما سجنت شخصية حقوقية قيل انها اهانت اهالي المحرق والاهانة غير التكفير؟

    • زائر 34 | 12:59 ص

      الله أكبر

      اسمع كلامك أصدقك أشوف أمورك أستعجب!!!
      شوفوا روحكم أول تجنيس من كل حدب وصوب سني مسيحي يهودي هندوسي مع احترامي للجميع لكن أهم شي ما يكون شيعي!!!!
      وتتكلمون على قطر!!!

    • زائر 33 | 12:55 ص

      سؤال واحد فقط

      بس سؤال واحد إذا تجاوب عليه بقتنع إنت مصدق الكلام الي تقوله؟

    • زائر 32 | 12:52 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،مع احترامنا لوزير الخارجيه ،،إلا انة ومن خلال كلامه ،،لا يهمه إلا كراسيهم الذهبيه ،، ونود ان نشكر قناة الجزيره على اخراج فيلم shouting in the dark ,,واتمنى من كل العالم مشاهدته ،،لانه يحكي ب صدقيه تامه لما حدث للبحرينيين اثناء غزو قوات درع الجزيره ،،ل بحريننا الغاليه وشعبها المسلوبه حقوقه ومنذ عشرات السنيين ،،السلام عليكم .

    • زائر 29 | 12:20 ص

      كلامك

      كلامك فاضي والجاهل اسلوبه ومنطقه افضل منك بعدين كثيراًتتشدغ بمجلس التعاون وذلك لتحضى بالدفاع عنكم وهذا اساسه الخوف ومن اين اتيت ان الشيعه البحرينيون يقاتلون مع النظام العراقي. والكذب علي لسانك كثير وباين.

    • زائر 28 | 12:07 ص

      جيب دليل مو بالهرار

      وين البحرينين الشيعه الي تقاتل في سوريا والعراق ما اشوف واحد شيعي بحراني انقتل ترى العراق مو ناقصهم االمقاتلين هناك ثلاثة ملايين متطوع استشهادي

    • زائر 96 زائر 28 | 5:18 ص

      أهم شي ثلاثة ملايين

      ههههههههه، وكل يوم وترك نسمع هروب جيش المالكي من ديره.

    • زائر 144 زائر 28 | 9:22 ص

      فعلا

      في 3ملايين
      بس وينهم الله العالم

    • زائر 26 | 11:54 م

      أين مفهوم الشراكة في الوطن

      اولا تحتاج البحرين لحل سياسي أيضاً ؟ الم يقل هذا الكلام اكثر من دولة صديقة للبحرين مرارا وتكرارا وعلى مدى كل مرة تتفجر فيها الأزمة بين الحكومة والشعب وتخلف وراءها ماتخلف من دماء وجراح لها اول وليس لها آخر ؟

    • زائر 25 | 11:37 م

      سعادة الوزير

      ماهو الاستقرار الذي تسعى السلطة لايجاده في البحرين ؟؟ طبعا من منظوركم الاستقرار هو سكوت المواطن عن حقوقه وبقاءه تابع لا شريك في السلطات الاستقرار لديكم معناه طال عمرك احنا بخير مو لازم نعيش دامك عايش مرتاح وشافط البر والبحر خلنا ساكتين يرحم والديك

    • زائر 24 | 11:37 م

      مع الحق

      ممكن تعطينه أسماء الشيعة الذين يفاتلون في العراق وسوريا ؟ وأين جثث من قتل منهم؟؟ أكذب أكذب حتى يصدقك الناس !!!!

    • زائر 70 زائر 24 | 3:30 ص

      تبي شيعة معترفين إنهم قاتلوا في الغراق و سوريا موجود

      اللي طلبته بسيط . الفرف المظلمة مستعدة للقبض على شيعة و تسجيل إعترافاتهم بأنهم قاتلوا في العراق و سوريا مع أنهم لم يغادروا البحرين قط.
      ألا تلرى كثرة المعترفين نالإشتراك في تكوين خلايا و تنظيمات و عمل تفجيرات و المشاركة في محاولات قتل شرطة و غيرها.
      دعك من هذا الطلب فلدينا أجهزة قوية تجعل من الحمار يعترف بأنه أرنب أو أن يوقع أورقاً بإعترافه أنه أرنب.
      لذلك أنصحك بعدم الطلب من السلطة هذه الإثباتات فقد يفعلونها و تورط نفسك و بعض أخوانك في الإعتراف بأمور لم تشاركوا فيها

    • زائر 105 زائر 24 | 5:56 ص

      حبيبي

      خل يسوونها من بيصدقهم يزوجهم تورطو في سوريا ويدورون سماعه يحطون اغلاطهم علييهه غير من النواب الي متورطين في تمويل المسلحين وغير وغير متورطين شعندهم عير الحجي الفاضي !! العلم كله يدري خل يقول الي يقوله شنو يعني

    • زائر 23 | 11:16 م

      الله الله في المواطن

      طويل العمر اذا شخص بيتجنس خلال سنه او اكثر وبيحصل على بيت وظيفه والكلمه كلمته في العمل وفي الشارع والمواطن حاط يده على خده ويشوف العجب كل هذه الامور تجعل اي مواطن غيور يموت من القهر في اليوم 1000 مرة

    • زائر 22 | 11:10 م

      عطني اذنك

      انا شخصياً شاهدت المقابلة الكاملة لوزير الخارجية وانصدمت من كم المعلومات المغلوطة والغير صحيحة لوزير الخارجية ، وإن دل ذلك فأنما يدل على عدم اطلاع الوزير بأبسط الامور في الشأن البحريني والشأن الخارجي ايضاً ..
      اين الكفاه في اختيار الوزراء وهو في منصب مهم مثل منصب وزير خارجية ..!!

    • زائر 21 | 10:58 م

      لاحول الله

      كلام لا اساس له من الصحة والكثير من التناقضات
      سم لنا شيعي بحريني قاتل في العراق في الطرف الآخر هناك من قتل في سوريا مع التنظيمات الارهابية .

    • زائر 20 | 10:52 م

      صباحكم قرقاعون

      كله الكلام عبارة عن ترهات لا يستحق حتى التعليق عليه

    • زائر 17 | 10:50 م

      الامريكي

      يقول الوزير كان الامر غير سهل طرد الامريكي بعدين يناقض قوله يقول قعد يومين حسب الاتفاق مو گلنه شارب زعفران اوربي

    • زائر 19 | 10:50 م

      الامريكي

      يقول الوزير كان الامر غير سهل طرد الامريكي بعدين يناقض قوله يقول قعد يومين حسب الاتفاق مو گلنه شارب زعفران اوربي

    • زائر 13 | 10:44 م

      أقول

      أنـا أقول، نصيحة لوجه الله... كل واحد يعرف حجمه أحسن، لأن القوة التي غيّرت في قطر بإمكانها أن تُغيّر في البحرين.
      والسلام

    • زائر 12 | 10:42 م

      مثل

      يقولون اقعد اعوج وتكلم عدل

    • زائر 163 زائر 12 | 2:20 م

      عجبني هالمثل

      خير الكلام ماقل ودل

    • زائر 11 | 10:37 م

      9

      لاسقف ولادرايش ..اين المبرر لدخول درع الجزيرة .. حراك شعبي سلمي يواجه بجيش مسلح .. اين هذا الجيش .. من العدوان الاسرائلي على غزة .. الستم مسلمين وعرب .؟

    • زائر 10 | 10:37 م

      ابوعباس

      سعادة الوزير ماشالله ملأت فراغ الشاشة من القمة الى القمة

    • زائر 9 | 10:36 م

      لن أسف على شيء بعدما رأيت وعايشت حجم الكذب الذي تنطقون به

      لم تقولوا الحقيقة لم تكونوا صادقين لم تعاملونا كمواطنين فرض تم وطبقتم علينا التطهير العرقي والتمييز الطائفي في شتى المجالات وكذبتم علينا في استحقاقات مفصلية فصلها الكاتب الشريف سيادي اولها استحقاق الاستقلال وثانيهم استحقاق الميثاق وتستطيع ان ترجع للمقالات لن أثق بكم وسأذكر أبنائي واحفادي بما قمتم به من حرق وقتل وكذب وكله موثق صوت وصورة وسننتزع حقوقنا كمواطنين وليس رعايا واتمنى ان تقرأ التعليقات وينشر هذا كلامك في هذه المقابلة كذب

    • زائر 8 | 10:25 م

      والله كبير

      والله عليه راسي الشيخ خالد انت مثال للمسؤول وكنت أتمنى جلوس معك

    • زائر 90 زائر 8 | 4:33 ص

      مع الحق

      ما شاء الله عليك تغرد عربي على الاصول !!!!! من وين الأخ .....................؟؟؟

    • زائر 7 | 10:20 م

      وانتم

      وانتم تجنسون النطيحه والمترديه الذين على نهج الدواعش بالقتل وسفك الدماء فلا تتكلمون على. غيركم وانتم تفعلون ذات الفعل

    • زائر 93 زائر 7 | 5:03 ص

      صدق الوزير

      اقول ياحضرة الوزيرة ليش ماتروح سوق جدحفص وتقعد في فرشة يم حجي يوسف وتتكلم باللي مايدخل العقل يمكن يصدقونك الناس ..اما انك لاتريد امريكا ولا ايران ان تتدخل ليش تدخل السعودية؟ فهل السعودية وصية علينا؟؟ اقول لا انت ولا حكومتك وحكومات الخليج تقدروا تشكوا ابرة في خيط دون اذن اسيادكم البريطانين والامريكان ومافي شي اسمة على كيفك..لين اصبحت دولة عظمى ذاك الوقت قول اللي تبيهز..اما الحين انت تنفذ فقط

    • زائر 5 | 9:52 م

      الى من يهمة الامر

      بحسب ما قالة وزير الخارجية البحريني قطر لا تجنس الشيعة البحرينين ... نقول لكل دول العالم لن نذهب الى قطر ولن نذهب الى اي دولة في العالم لنأخذ جنسيتها نحن بحرينين نعيش على تراب هذا الوطن ونموت وندفن في تراب هذا الوطن مهما كان الاختلاف
      مع الحكومة لن نرحل عن وطننا وسنبقى هنا نطالب بحقوقنا تحت شعار السلمية وندعوا الله ان يجعل هذا البلد أمن وان يلم شمل هذا الشعب الأصيل

    • زائر 48 زائر 5 | 2:07 ص

      هههههههههههه

      يحصل لك عاد الجنسية القطرية انته حدك عميل حق امريكا وبريطانيا والدنمارك والاخير رايح المانيا ... يبه انته حدك تاخذ جنسيات الشيطان الاكبر .. هذي مكانك الصحيح.

    • زائر 85 زائر 5 | 3:52 ص

      إلى زائر 48

      وانته عميل من يا زازائر 48 ؟ عميل داعش أو الحركة الرهابية ؟
      عميل الأمريكان ياشاطر هو اللي يسمح لهم يدخلون البلد خري مري بسفنهم وطائراتهم ومارينزهم وكل عتادهم لا إحم ولا دستور ولا فيزا و لا حتى جواز سفر. وإذا ما تفهم اسكت ونام أحسن لك.

    • زائر 109 زائر 5 | 6:09 ص

      يا لوح

      ما تلاحظ ببون يشتتون الشعب البحريني؟؟ ما تلاحض ببون يغيرون الشعب مو مهم سني وشيعي المهم يلون شعب ورا قراراتهم وما يعارضونهم في ول شي حتا السنه ما يبونهم ول شتفسرون يعني اشغال السنه والشيعه المهمه عند المجنسين ول بتم جذي تتكلم مهما اختلفت مع الحكومه؟؟ الحكومه مو اختلاف الحكومه لازم تتغير الظلم الي يصير واضح وعل فكره فكر هالكثر مجنسين ليش؟؟

    • زائر 118 زائر 5 | 6:48 ص

      كل ظالم له ...

      على الاقل قطر تجنس عوائل لهل جدور مو كل ساقط و...

    • زائر 4 | 9:48 م

      سعادة الوزير متى بينجح الحوار؟

      اولا ليس هناك حوار ثانيا الحل اصبح مدول لا السلطة ولا الشعب بيدة الحل و الحل بيد دول اقليمية و غيرها بعيد. ثالثا انت ليش زعلان اكو بالبحرين تجنيس للسنة من جميع ارجاء المعمرة و لا واحد شيعي مسموح لة يدخل البحرين حتى بنغالي مقدم الية و اسمة سيد انرفض عندكم فوبيا شيعية. انتبهوا لشعبكم تري الامم تتطور والشعب لن يعزل ربما اخرون سوف يفقدون بعض السلطات وربما لن يبقى لهم غير الاسم اذا دخل الحل الدولي. اتمنى للبحرين الخير و السلام و بسكم تفنش في الشيعة كلهم جالسين بالبيوت .

    • زائر 108 زائر 4 | 6:06 ص

      وينه الحوار

      هايً يقص عل روحه للحين غيابهم البحرينيين اغبيه !! حجي صحافه وتلفزيون بروحه متورط اهو مع غيره في الشلخ الي يشلخه عل الناس وغيره التورط في خارج البحرين في سوريا وللحين قاعد ينظر ويتكلم والله فشلتنه هاي وجه البحرين وزارة الخارجيه وجه البحرين بهالطريقه يطلع

    • زائر 117 زائر 4 | 6:43 ص

      تعليق على الموضوع

      ياسعادة الوزير أين درع الجزيره عن فلسطين لو بس علينه قضيتنا مثل فلسطين صارت مافي حل

    • زائر 135 زائر 4 | 7:38 ص

      زائر 117

      درع الجزيرة منظومة لدفاع امن دول الخليج العربية و هى ليس منظمة دوليا لكى تتدخل فى الشؤون فلسطين و لكن اين الذين يكدسون السلاح ايرانى و يتشدقون بالمقاومة اظن ان هذا السلاح يستعمل فقط ضد شعوب العربية و ليس على اسرائيل

    • زائر 2 | 9:40 م

      هههههه خوووووش

      يالله شباب وش رايكم نروح قطر الرواتب 7 الاف دينار وفي البحرين 300 دينار

    • زائر 40 زائر 2 | 1:29 ص

      انت سني ولا شيعي؟؟؟

      قبل لا تفكر تروح قطر، هل أنت سني أم شيعي؟؟ الطلب في قطر على الطائفة السنية فقط، الشيعة مالهم إلا البحرين وراتب 250 دينار.

    • زائر 58 زائر 2 | 2:33 ص

      ليش الغلط

      الرواتب في البحرين 250 بس أرجو لاتغلط

اقرأ ايضاً