العدد 4327 - السبت 12 يوليو 2014م الموافق 14 رمضان 1435هـ

11 حكماً بالبراءة بحق شرطة في قضايا تتعلق بـ «أحداث 2011»

أصدر القضاء البحريني ما لا يقل عن 11 حكماً بالبراءة بحق أفراد من الشرطة على خلفية اتهامات في قضايا تتعلق بقتل متظاهرين وانتهاكات حقوقية تخص الأحداث التي شهدتها البحرين منذ العام 2011، وعلاوة على تبرئة عدد من أفراد الشرطة، أصدر القضاء أحكاماً بتخفيف العقوبات الصادرة بحق أفراد شرطة في قضايا أخرى تتعلق بأحداث العام 2011 كذلك.

وكان من بينها تبرئة الشرطة الخمسة المتهمين في قضية مقتل زكريا العشيري في السجن.

وأيّدت محكمة الاستئناف العليا الجنائية في (24 فبراير/ شباط 2013) حكم البراءة الصادر بحق الشرطيين المتهمين في قضيتي قتل علي المؤمن وعيسى عبدالحسن، كما خفضت في (21 أكتوبر/ تشرين الأول 2013) عقوبة شرطي متهم بقتل الشاب علي مشيمع من السجن 7 إلى 3 سنوات.


11 حكماً بالبراءة بحق شرطة في قضايا تتعلق بالقتل وانتهاكات حقوقية على خلفية «أحداث 2011»

الوسط - حسين الوسطي

أصدر القضاء البحريني ما لا يقل عن 11 حكماً بالبراءة بحق أفراد من الشرطة على خلفية اتهامات في قضايا تتعلق بقتل متظاهرين وانتهاكات حقوقية تخص الأحداث التي شهدتها البحرين منذ عام 2011، وعلاوة على تبرئة عدد من أفراد الشرطة، أصدر القضاء أحكاماً بتخفيف العقوبات الصادرة بحق أفراد شرطة في قضايا أخرى تتعلق بأحداث العام 2011 كذلك.

وفي (27 أكتوبر/ تشرين الأول 2013) عدَّلت محكمة الاستئناف الحكم الصادر بحق شرطيين من جهاز الأمن الوطني أدانتهم محكمة الدرجة الأولى بالسجن لمدة 7 سنوات في قضية تعذيب عبدالكريم فخراوي حتى الموت، وجعلها 3 سنوات.

وجاء في حيثيات الحكم الصادر من المحكمة أول درجة، والتي أدانت المتهمين، أن الدفاع الشرعي لم يُشرّع للقصاص والانتقام، وإنما شرّع لمنع المعتدي من إيقاع فعل التعدي أو الاستمرار فيه.

ولما كان ذلك، وكان المتهم الأول قد تمكّن من إمساك وانتزاع قاعدة دورة المياه من المجني عليه (فخراوي)، فاختلّ توازنه وسقط أرضاً، ولم يستطع التحرك لأنه ضخم البنيان، وقلّت مقاومته، ولكن المتهمين لم يقفا عند هذا الحد، ولم يكتفيا بهذا والسيطرة عليه، بل قام كل منهما بالاستمرار بضرب المجني عليه بالغطاء البلاستيكي على طرفيه الأيمن والأيسر، في الوقت الذي كان المتهم الثاني يركله بقدميه على جانبيه، ثم أخذا بركله على النحو الوارد بأقوال المتهمين وشهادة شاهد الإثبات الأول، ولذا ليس هناك ما يثبت أن هناك دفاعاً عن النفس.

وحيث إن المحكمة اطمأنت إلى أدلة الثبوت في الدعوى فإنها تُعرض عن إنكار المتهمين بجلسات المحاكمة، وترى أن سبب الإنكار لا يعدو أن يكون مجرد وسيلة لدرء الاتهام والإفلات من العقاب.

وبحسب تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق؛ فإن وفاة عبدالكريم علي أحمد فخراوي حدثت في مستشفى قوة دفاع البحرين بعد نقله من التوقيف في جهاز الأمن الوطني، حيث أجرى الجهاز تحقيقاً بشأن الإساءة البدنية التي تعرض لها فخراوي، ولكن لم يتناول هذا التحقيق واقعة وفاته، وقد أسفر هذا التحقيق عن محاكمة شخصين بسبب الإساءة البدنية.

وفي سبتمبر/ أيلول 2013، خفَّضت محكمة استئناف الحكم الصادر في قضية الشرطيين، اللذين أدانتهما محكمة أول درجة بالسجن 10 سنوات بقضية مقتل علي صقر، لمدة سنتين.

وكانت المحكمة الكبرى الجنائية قد أصدرت في (12 مارس/ آذار 2013)، حكماً بمعاقبة المتهمين بالسجن لمدة عشر سنوات لما نُسب إليهما من تعذيبهما بالضرب المفضي إلى موت صقر.

وأكد تقرير لجنة تقصي الحقائق تعرُّض علي صقر للتعذيب في سجن الحوض الجاف، وأوضح أن تقرير الطب الشرعي يؤكد أن سبب الوفاة انتهى إلى أنه كان على جميع أجزاء جسم المتوفى كدمات حمراء داكنة تتركز على ظهر اليد والعين اليمنى، وكانت بمعصميه علامات حديَّة حمراء بسبب قيد اليدين، وأن تلك العلامات حديثة.

وبرّأت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى في (12 مارس/ آذار 2013)، الشرطة الخمسة المتهمين في قضية مقتل زكريا العشيري في السجن.

وكان تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق أشار في فقرته (998) إلى أن الطب الشرعي انتهى إلى وجود كدمات عريضة على رقبة زكريا العشيري.

وفي التفاصيل أفاد التقرير بأنه في تمام الساعة 9:00 من صباح يوم (9 أبريل/ نيسان 2011)، أعلنت وفاة زكريا العشيري، حيث ورد بشهادة الوفاة أن الوفاة كانت نتيجة سكتة قلبية شديدة وتوقف التنفس عقب مضاعفات بسبب أنيميا خلايا الدم المنجلية.

وأكد تقرير الطب الشرعي سبب الوفاة، وانتهى إلى أنه قد بدت آثار كدمات عريضة على رقبة المتوفى وفخذيه وكدمات أصغر على الوجه واليدين.

وشددت اللجنة في تقريرها على أن سبب وفاة زكريا العشيري هو تعرضه للتعذيب في سجن الحوض الجاف، مع العلم أنه كان موقوفاً ساعة وفاته في وزارة الداخلية.

وفي قضية مقتل هاني عبدالعزيز، خفضت محكمة الاستئناف العليا حكم المتهم (ملازم أول في وزارة الداخلية)، بحبسه 6 أشهر بدلاً من سجنه 7 سنوات.

ومن أسباب الحكم الصادر قالت المحكمة إن الشرطي كان في حالة دفاع عن النفس وإنه كان في ظروف صعبة، إلا أن المحكمة عاقبته بسبب إطلاقه على المجني عليه الذي لم يكن يحمل شيئاً في يديه كما أوضح تقرير الطبيب الشرعي.

وكانت المحكمة الكبرى الجنائية الثالثة، قد أدانت في (27 سبتمبر/ أيلول 2012) المتهم بالسجن 7 سنوات في قضية مقتل هاني عبدالعزيز بعدما وجهت له تهمة ضرب أفضى إلى موت، وأن العقوبة الصادرة على المتهم هي أقصى عقوبة.

وأيدت محكمة الاستئناف العليا الجنائية في (24 فبراير 2013) حكم البراءة الصادر بحق الشرطيين المتهمين في قضيتي قتل علي المؤمن وعيسى عبدالحسن، كما خفضت في (21 أكتوبر 2013) عقوبة شرطي متهم بقتل الشاب علي مشيمع من السجن 7 إلى 3 سنوات.

ويعتبر مشيمع اول ضحايا الاحتجاجات التي اندلعت في البحرين في (14 فبراير 2011).

وفي قضية تعذيب الصحافية نزيهة سعيد، أيّدت محكمة الاستئناف العليا حكم محكمة الدرجة الأولى القاضي ببراءة الضابطة المتهمة بتعذيب نزيهة.

وكانت المحكمة قد برّأت في (22 أكتوبر/ تشرين الأول 2012) ضابطة شرطة من تهمة تعذيب نزيهة، أثناء اعتقالها خلال فترة السلامة الوطنية.

كما برأت المحكمة الكبرى الجنائية ضابطاً وضابطة متهمين بتعذيب 6 من الكادر الطبي (قضية الجنائيات) أثناء فترة اعتقالهم، ورفضت المحكمة الدعوى المدنية.

وكانت النيابة العامة قد وجهت للضابط (مبارك بن حويل) أنه في شهري مارس/ آذار وأبريل/ نيسان 2011، وبصفته موظفاً عمومياً (ضابطاً)، استعمل التعذيب والقوة والتهديد بنفسه، وبواسطة غيره، مع الأطباء: السيدمرهون الوداعي، أحمد عمران، غسان ضيف وباسم ضيف.

كما وجهت النيابة العامة إلى الضابطة (الشيخة نورة آل خليفة) أنها، وبصفتها موظفة عمومية (ضابطة)، استعملت التعذيب والقوة والتهديد مع زهرة السماك وخلود الدرازي.

وفي 23 مايو/ أيار 2013 أمرت المحكمة الكبرى الجنائية الثالثة بإخلاء سبيل شرطيين متهمين بقضية مقتل الشاب حسين الجزيري، الذي فارق الحياة في (14 فبراير/ شباط 2013)، بكفالة 500 دينار لكل منهما، وفي حال عجزهما عن سداد المبلغ يتم تجديد الحبس لهما لمدة 20 يوماً ويمنعان من السفر.

وفي قضية أخرى، برأت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى ضابط شرطة من تهمة الاعتداء على مواطن بمركز شرطة المعارض وسبّه، وكانت النيابة العامة قد وجهت للضابط المتهم أنه وحال كونه موظفاً عاماً «ملازماً أول بوزارة الداخلية» اعتدى مع آخرين مجهولين على سلامة جسم المجني عليه فأحدث به الإصابات الموصوفة بتقرير الطبيب الشرعي، والتي نتجت عنها عاهة مستديمة من دون أن يقصد إحداثها، وهي ضعف في القوة المضغية والتنفسية، وضمور وضعف نسبي في الطرف السفلي الأيمن.

وفي قضية الاعتداء بالضرب على مواطن في منطقة عالي، ذكرت المحامية مرفت جناحي أن محكمة الاستئناف برّأت رجل أمن كانت محكمة أول درجة أدانته، وأمرت بحبسه لمدة شهرين وتغريمه 50 ديناراً، وإرجاء ترقيته لمدة سنة واحدة.

وكان الوكيل المساعد للشئون القانونية بوزارة الداخلية صرح في وقت سابق بأنه على إثر مقطع الفيديو، الذي يجري تداوله في بعض المواقع الإلكترونية، والمتضمن اعتداء رجل شرطة على مواطن بمنطقة عالي بتاريخ (23 ديسمبر/ كانون الأول 2012)، فقد تم توقيف الشرطي وإحالته إلى المحاكم العسكرية.

وأكد الوكيل المساعد للشئون القانونية أن مثل هذه التصرفات لا يمكن أن تكون مقبولة من رجل شرطة، وأن هناك تحقيقاً قانونيّاً قد بدأ بالفعل في هذه الواقعة.

كما أيّدت محكمة الاستئناف العليا حكم أول درجة القاضي ببراءة شرطيين من قتل فاضل المتروك الذي تم توثيق وفاته بفعل طلقات الشوزن في 15 فبراير 2011.

وفي 26 يونيو 2014 عدلت محكمة الاستئناف العليا العقوبة الصادرة بحق شرطي من حبسه 6 أشهر لتغريمه 50 ديناراً بواقعة تصوير موقوف ونشره من دون إذن النيابة.

وكانت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى برّأت شرطياً من تهمة الاعتداء على موقوف لإجباره على الاعتراف، وأدانته بنشر صورة المتهم علانية دون إذن من النيابة، وأمرت بحبسه ستة أشهر وقدّرت كفالة 100 دينار لوقف تنفيذ العقوبة.

ونشرت «الوسط» في (12 يونيو/ حزيران 2013) خبراً بشأن الفيديو المتداول عن اعتراف موقوف بتعرضه للتحريض على قتل رجال الأمن. فيما أعلن رئيس الأمن العام اللواء طارق الحسن، على حساب وزارة الداخلية على «تويتر»، عن «فتح تحقيق فوري بشأن الفيديو المتداول عن اعتراف موقوف بتعرضه للتحريض على قتل رجال الأمن»، وأشار إلى «اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأن الواقعة وتوقيف المتهمين فيها عن العمل وإحالتهم للتحقيق».

وفي 9 يوليو 2014 برّأت المحكمة الصغرى الجنائية شرطيّاً في قضيتي الاعتداء على سلامة شقيقين خلال توقيفهما على خلفية «أحداث 2011».

وتعود تفاصيل القضية إلى أن المجني عليهما تقدما للوحدة الخاصة بالنيابة العامة بشكوى عن تعرضهما للتعذيب من قبل شرطي، والتي على إثر التحقيق فيها تمت إحالة المتهم للمحكمة بالتهم المنسوبة إليه في لائحة الاتهام المتمثلة في الاعتداء على سلامة جسم المجني عليهما.

وقد جاء في الشكوى أن الشرطي المتهم قام بسبهما وضربهما، وضرب العديد من الموقوفين.

الأحكام الصادرة ضد أفراد الشرطة التي تتعلق بأحداث 2011

الرقم

القضية

تاريخ الحكم

عدد الشرطة المتهمين

الحكم

1

مقتل عبدالكريم فخراوي

27 أكتوبر 2013

متهمان

السجن 3 سنوات، بدلاً من 7 سنوات

2

مقتل زكريا العشيري في السجن

12 مارس 2013

5 متهمين

براءة

3

مقتل هاني عبدالعزيز

26 مايو 2013

متهم واحد

الحبس 6 أشهر بدلاً من السجن 7 سنوات

4

مقتل فاضل المتروك

26 مايو 2013

متهمان

براءة

5

مقتل الشاب حسين الجزيري

23 مايو 2013

متهمان

إخلاء سبيل بكفالة 500 دينار لكلٍّ من المتهمين

6

الضرب المفضي إلى موت علي صقر

29 سبتمبر 2013

متهمان

الحبس سنتين، بدلاً من السجن 10 سنوات

7

علي مشيمع

21 أكتوبر 2013

متهم

خفضت محكمة الاستئناف العليا سجن الشرطي المتهم بالقتل من 7 إلى 3 سنوات.

8

عيسى عبدالحسن

24 فبراير 2013

متهمان

أيدت محكمة الاستئناف حكم البراءة بحق المتهمين بالقتل.

9

علي المؤمن

24 فبراير 2013

متهم

أيدت محكمة الاستئناف حكم البراءة بحق المتهم بالقتل.

10

عبدالرضا بوحميد

-

-

انتهى التحقيق في القضية إلى أن أفراد قوة دفاع البحرين تصرفوا على ما يبدو وفقاً للقانون، وأغلقت القضية.

11

ستيفن إبراهام

-

-

 انتهى التحقيق الذي أجرته قوة دفاع البحرين إلى أن أفراد قوة دفاع البحرين تصرفوا وفقاً للقوانين واللوائح المعمول بها.

12

بهية العرادي

-

-

 انتهى التحقيق الذي أجرته قوة دفاع البحرين إلى أن أفراد قوة دفاع البحرين تصرفوا وفقاً للقوانين واللوائح المعمول بها.

13

الاعتداء بالضرب على مواطن في منطقة عالي

30ديسمبر 2013

متهم واحد

براءة

14

تعذيب الصحافية نزيهة سعيد

23 يونيو 2013

متهمة واحدة

براءة

15

تعذيب 6 من الكادر الطبي (قضية الجنايات) أثناء فترة اعتقالهم

1 يوليو 2013

متهمان

براءة

16

الاعتداء على مواطن بمركز شرطة المعارض وسبّه

3 يوليو 2013

متهم واحد

براءة

17

الاعتداء على شخص أثناء محاولة اعتقاله، وهو الشخص نفسه الذي ظهر في تسجيل فيديو نشره شرطي آخر يعترف بوقائع الاشتراك في التجمهر

17 مارس 2014

متهمان

براءة

18

الاعتداء على موقوف لإجباره على الاعتراف، ونشر صورة المتهم علانية دون إذن من النيابة

26 يونيو 2014

متهم واحد

تغريمه 50 ديناراً، بدلاً من حبسه 6 أشهر

19

الاعتداء على سلامة شقيقين خلال توقيفهما على خلفية «أحداث 2011»

9 يوليو 2014

متهم واحد

براءة

العدد 4327 - السبت 12 يوليو 2014م الموافق 14 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 20 | 7:33 ص

      الحكم لله

      اذا كان خصمك القاضي فمن تقاضي

    • زائر 19 | 6:32 ص

      انا تعبان

      فقط في البحرين 11 حكماً بالبراءة بحق شرطة في قضايا تتعلق بالقتل وانتهاكات حقوقية

    • زائر 17 | 6:06 ص

      غريب

      اذا مات ..............حتى لو من سكته قلبية تطلعون جم شخص فقراء وتقولون هؤلاء المتورطين في قتل الشرطي وفي خلال يوم واحد
      واما المواطنين مئات استشهدو وماقدرتون تستخرجون شرطي واحد متهم بالقتل وكل الشرطة ابرياء من جرائهم ... ملائكة هذول

    • زائر 15 | 4:51 ص

      مسجره

      اكيييييد برائه ترى مو مستغربين و من قال نبي منهم شي بالعكس زين خذو برائه عشان عقابهم في الاخره يكون اشد و العن بيتمنون لو انهم انحبسو في الدنيا طول عمرهم من العذاب الي بحصلونها
      الله بينا و بينهم هو حسبنا و نعم الوكيل

    • زائر 14 | 4:07 ص

      التستر و الافلات من العقاب

      هي الجريمة الكبرى لان الكثيرين يتم الاعتداء عليهم لا يقدمون بلاغ حتى لا بتم تلفق تهم اخرى لهم و الزج بهم بالسجن

    • زائر 13 | 3:33 ص

      خوش

      الموضوع واضح اطالت امد القضايا وتبرئه ................... وكانه شى لم يحصل مادرى بكره راح يتكرمون بدل من العقاب

    • زائر 12 | 3:32 ص

      -_-

      حسببي الله و نعم الوكيل .. الله فوق و حكم الله قريب .. الله ياخذ الحق من كل ظالم والله يحرق قلب كل من حرق قلوبنا وقلوب امهات الشهداء

    • زائر 11 | 3:14 ص

      ويبون الناس تسكت

      مو طبيعية هالاحكام.... اللهم أني صائم

    • زائر 16 زائر 11 | 4:55 ص

      من يشهد للعروسة؟

      هذه الاحكام ماهي الا سوى حكم قرقوش..اشلون الشرطة ....................... يطلعون ابرياء والمواطنين العزل اللي عمرهم ماشافوا سلاح ينسجنوا ويعذبوا وتنتهك اعراضهم (اصبحوا ارهابين)...تلك حكمة طيزا

    • زائر 10 | 3:13 ص

      بنت عليوي

      أكيد برائه اشدعوه بحاكمونهم، ما عذبوا ولا قتلوا ..........، وحقنا وحق الشهداء والأيتام والمعذبين سيأتي من المنتقم الجبار، حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 8 | 2:43 ص

      بو فهد

      كيف تريدون من العالم ان يصدقوا انكم على حق وان الحوار له مخزى وانتم تبرؤون القتلة من القتل والتعذيب؟؟
      حرق اطارات في الشارع الحكم من 3 - 7 سنوات أما القتل براءة!!!
      لا اعلم ..........................

    • زائر 6 | 1:27 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم،،يا وزير ،،انتوا قضيتوا على الشعب كله ،،ولين احد كلمكم ،،قلتوا موضوع داخلي ورايحين اتحلونه ،،ل متى طال عمرك ،، ما تم احد ما اذيتوه ،،يا مسهل .

    • زائر 4 | 1:13 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،..................،،كيف تريدون الشعب ان يرضى عنكم ،،وفسادكم وظلمكم انتم واجهزتكم واصله للسماء ،،لن تملكوا الاحرار ولو علقتوا المشانق في كل دار ،،يا رب آمنا ب قدرك وقدرتك ،،ونعلم إنك تمهل ولا تهمل ،،رحم الله موتانا وفرج الله كربة اهل وطننا الغالي ،،السلام عليكم .

    • زائر 9 زائر 4 | 2:58 ص

      بو فهد

      كلامك صحيح وعلى العين والراس... لكن تريد ان تقول انك سني فلا اعتقد ذلك..

اقرأ ايضاً