العدد 4333 - الجمعة 18 يوليو 2014م الموافق 20 رمضان 1435هـ

المحفوظ: 6 مفصولين من «الحكومة» عادوا لأعمالهم من أصل 50

سيد سلمان المحفوظ
سيد سلمان المحفوظ

الوسط - زينب التاجر، حسين الوسطي 

18 يوليو 2014

قال الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سيدسلمان المحفوظ، في تصريح لـ «الوسط»: «إن الاتحاد يدقق حالياً في ملف المفصولين، وأعداد الذين انتهت حالاتهم بالعودة أو بالتوظيف، وسنحسم ذلك قريباً، لكن بشكل أوّلي لدينا في القطاع الحكومي فقط 6 عادوا من أصل 50 مفصولاً».
ونفى المحفوظ أن يكون الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين قد خاطب منظمة العمل الدولية بخصوص عدم تنفيذ حكومة البحرين ما جاء في الاتفاقية الثلاثية.
يأتي ذلك فيما أعادت وزارة التربية والتعليم موظفاً واحداً فقط من أصل 12 آخرين فُصلوا على خلفية أحداث العام 2011، والمدرجة أسماؤهم ضمن الاتفاقية الثلاثية التكميلية والتي وقعت بتاريخ (10 مارس/ آذار2014) من قبل وزارة العمل، وغرفة تجارة وصناعة البحرين، والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين.

 

 


طالب البحرين بتصحيح الانتهاكات المتعلقة بالتمييز في المهنة

المحفوظ: 6 مفصولين من «الحكومة» عادوا لأعمالهم من أصل 50

الوسط - حسين الوسطي

قال الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سيدسلمان المحفوظ في تصريح لـ «الوسط»: «حتى اﻵن نحن ندقق في ملف المفصولين، وأعداد الذين انتهت حالاتهم بالعودة أو بالتوظيف، وسنحسم ذلك قريباً، لكن بشكل أولي لدينا في القطاع الحكومي فقط 6 عادوا من أصل 50 مفصولاً».

وأضاف «هناك ثقافة التأزيم في ظل وجود أطراف لا تريد أن تلتزم بخلق حالة جديدة من الوئام ولاتزال تغرق في الماضي وتجتر الأحداث، وأن من يريد فعلاً الانطلاق إلى المستقبل عليه التحرر من إكراهات الماضي وضغوطه والالتحاق بركب الحياة، وهذا ما نعمل عليه وهو خلق ثقافة جديدة تؤمن بالمرونة والتعامل مع المتغيرات، ومن جهتنا فقد خلقنا ثقافة واقعية جديدة في أوساط العمال، وتمكنا من تطويع بعض المخاوف وهذا ما ساعد على قبول العودة بأقل المتطلبات، ويبقى أن يلتزم طرفا الإنتاج الحكومة وأصحاب العمل بنفس الروح».
وأوضح المحفوظ أن «أعداد المفصولين المتبقين تتركز عددياً في القطاع الخاص، لكن الصعوبات التي نواجهها في القطاع الحكومي والشركات المملوكة للحكومة والمصارف والصحافة وهي القطاعات الأكثر صعوبة وعلى الحكومة أن تقدم القدوة في إرجاع مفصوليها ليحذو الجميع حذوها».
ورداً على سؤال عن الخطوات التي اتخذها الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين للضغط على الإدارات المعرقلة لعودة المفصولين، أجاب المحفوظ «للأسف لسنا نحن من يضغط فليس لدينا وسيلة للضغط، فكما تعلمون الحركة النقابية كيان مطلبي والاتفاقية رتبت الالتزام بالتنفيذ على الطرف الحكومي، ومن ناحيتنا سهلنا مهمة أصحاب القرار بحث المفصولين على الأخذ بمبدأ العودة أولاً وترك باقي تفاصيل الحقوق المالية والتأمين والامتيازات إلى ما بعد، لكننا نمارس طبعاً ضغطاً من نوع خاص عبر الحوار والتفاوض مع المسئولين وهو يثمر أحياناً، ويتعقد أحياناً أخرى لأسباب خارج الإرادة».
ونفى المحفوظ أن يكون الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين قد خاطب منظمة العمل الدولية بخصوص عدم تنفيذ حكومة البحرين لما جاء في الاتفاقية الثلاثية، وقال: «لم نخاطب المنظمة حتى الآن ونحن حين وقّعنا الاتفاق وسحبنا الشكوى كان هدفنا الاحتكام إلى الآليات الداخلية بعيداً عن آليات المنظمة، ولا ننسى أن الاتفاق بين أطراف الإنتاج هو أيضاً من آليات المنظمة وليس منفصلاً عنها والمنظمة بالطبع تتابع هذه التطورات عن كثب ليس معنا فقط لكن مع الحكومة أيضاً».
وبيّن أن «البحرين ملزمة بتقديم تقريرها هذا العام بشأن تطبيق الاتفاقية (111) للتمييز في الاستخدام والمهنة لمناقشته في مؤتمر العمل الدولي 2015، وعليها أن تُصحح كل الانتهاكات، كما أن التمييز كان أصل المشكلة في موضوع الفصل وقد أفرد الاتفاق الثلاثي بنداً خاصاً لهذا الموضوع، ونحن نأخذ هذا البند بكل جدية لأن جميع حالات الفصل علي خلفية أحداث 2014 التي لم تدخل في قائمة الـ 165 يجب عرضها علي أحكام الاتفاقية (111) لتحديد ما إذا كانت ضحايا للتمييز».
وفي (10 مارس/ آذار 2014) تمت الاتفاقية الثلاثية التكميلية الموقعة من أطراف الإنتاج الثلاثة «وزارة العمل، وغرفة تجارة وصناعة البحرين، والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين»، والتي تضمنت أسماء 165 مفصولاً، من بينهم 25 مفصولاً من القطاع العام، و50 مفصولاً من الشركات الكبرى، و68 مفصولاً من القطاع الخاص، ناهيك عن 22 مفصولاً بسبب الأحكام القضائية الصادرة بحقهم، ونصت الاتفاقية على إرجاع مفصولي شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) إلى وظائفهم خلال شهر من توقيع الاتفاقية.
وتتضمن الاتفاقية الثلاثية التي وقعتها أطراف الإنتاج الثلاثة، حل الحالات التي لم تتم تسويتها والتي تتعلق بالمطالبات المالية أو التعويضات المالية المرتبطة بفترة الإيقاف عن العمل أو الفصل من الخدمة، من خلال تشكيل لجنة ثلاثية صغيرة، تضم ممثلين عن الأطراف الثلاثة الموقعة على الاتفاقية، وفي حال عدم التوافق في الآراء تحال القضايا إلى محاكم البحرين لاتخاذ قرار نهائي وفقاً للقوانين واللوائح المعمول بها في هذا الشأن، مع التأكيد على عدم جواز اتخاذ أي إجراءات أو تدابير عقابية من قبل إدارة الشركات ضد العمال الذين يلجأون إلى القضاء.
كما تتضمن الاتفاقية، تغطية التأمين الاجتماعي لفترة الانقطاع عن الخدمة، وذلك لمعالجة مسألة الانقطاع عن دفع اشتراكات التأمين الاجتماعي خلال فترة التوقيف عن العمل أو الفصل، على ألا تحتسب الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي هذه الفترة، مع عدم حرمان العمال من أي حقوق أو مزايا.
وورد في الاتفاقية حل بقية القضايا العالقة في شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، وأن تتم الموافقة على إعادة العمال المفصولين بصورة فورية إلى العمل في الوظائف المعروضة من قبل الشركة، على أن يتمتعوا بالأجور والبدلات والمزايا نفسها التي كانوا يحصلون عليها في وظائفهم السابقة، وأن تكفل الشركة ضمان حصول هؤلاء العمال على التدريب لشغل وظائفهم الجديدة، فضلاً عن الشروط الأخرى المتعلقة بمتطلبات المهارة وفقاً للوائح والمعايير المعمول بها.

 

العدد 4333 - الجمعة 18 يوليو 2014م الموافق 20 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 24 | 5:02 ص

      استنجاد موظف بهيئة الكهرباء

      منذ 2011 وكل درجاتي ومكافآتي وكل اشكال الترقيات والحوافز تم ايقافها. ليس لي من صريخ ولامعين لانقابات ولامؤسسات مجتمع مدني يدافع. اقصاء بالغ ولم تفد كل الرسائل للمسؤلين.
      وينكم يانقابات

    • زائر 22 | 2:56 م

      الطائفية تنخر بالوطن

      من يترأس الشركات اما اجنبي او ...هو لا يأبه لخراب هذا الوطن ومستقبله...من يترأس الوزارات مات ضميره من المال والجاهة معتقدا ان الدنيا ملك يديه وهو الامر الناهي ولكن كل العباد في محكمة الرب فحذاري....من يريد استمرار الوضع علئ ما هو عليه الفاشلون إنسانيا ودينيا ودراسيا وأخلاقيا فغنموا الفرص بسرقة الوظائف والمراكز التي يحلمون تسيدها لسبب انهم لا يملكون الشهادة والعلم وعندما ارتفعة لغة الغاب أهين العلم والعلماء

    • زائر 18 | 12:40 م

      القطاع الخاص

      القطاع الخاص مو محسوبين على النقابة الظاهر

    • زائر 17 | 6:55 ص

      السلام عليكم

      تراهم ما أخطؤ يازاير 6 - و تراهم ما إستعجلو يا زائر 10 - و ترا مافيه ضمانه يا زائر 8 - هم وقعو يوم عرفو روحهم مهزومين حيث الملف كان بيتسكر بتوقيعهم و بدون توقيعهم حيث تم إرجاع الأغلبيه. كيف كنتم تفكرون وزير العمل كان يكذب او يمزح يوم قال الملف راخ يتسكر. الله يعين الفقرا المخدوعين.

    • زائر 16 | 6:48 ص

      سته بعد زين منه الحكومه

      حمدوووو ربكم

    • زائر 12 | 3:56 ص

      كلام فاضي

      ام يتم ارجاعي للعمل حتى تاريخه مع العلم انا الوحيد المفصول من شركة تامين

    • زائر 10 | 1:37 ص

      من اقوال الامام علي (ع) : معاوية ليس اذكى مني ولكنة يغدر

      قلناها قبل التوقيع على الاتفاقية الثلاثية الغدر من سماتهم فاحذروا وانتظروا ان ياخذ كل مفصول مقعدة وبشرط عدم اذلاله لكنكم استعجلتم

    • زائر 9 | 12:04 ص

      انفسنا ملت من الوعود

      كنت باوزارة التربيه والتعليم وفصلت من عملي منذ والى الان لم يهتم احدا باامري أبداً لا من اشخاص قريبه ولا من جيران ولا من ? الحمدلله ومنذقرابه شهرقالو لي سوفه نرجعك الى عملك لكن بشروط ان توقع على نفسك انك مدين للوزارة بامبلغ وانك لا تطالب بحقوقك من 2011 الى 2014 ?والان االمحكمه حكمت علي بسداد ديواني او السجن وعلما اني سجنت مرتين 2011 و2012 .المديونيات بنك .والاسكان وصندوق التقاعد .فيفا وغير الدين الى البرادات للسد احجياجات عائيلتي ? بعد ماقصرتو فيني جزاكم الله خيراً انكم سئلتون عني وعن عائيلتي

    • زائر 14 زائر 9 | 4:34 ص

      تصحيح

      كنت باوزارة التربيه والتعليم اعمل وفصلت من عملي والى الان لم يهتم احدا بامري أبداً لا من اشخاص قريبه ولا من جيران ولا من؟الحمدلله ومنذقرابه شهر قالو لي سوف نرجعك الى عملك لكن بشروط ان توقع على نفسك انك مدين للوزارة بمبلغ وانك لا تطالب بحقوقك من 2011 الى 2014؟والان االمحكمه حكمت علي بسداد ديوني او السجن علما اني سجنت مرتين 2011و2012.
      المديونيات:البنك والاسكان وصندوق التقاعد وفيفا فضلا عن الدين الى البرادات لسد احتياجات عائلتي.
      بعد ماقصرتو فيني جزاكم الله خيراً انكم ستسالون عني وعن عائلتي

    • زائر 8 | 11:59 م

      سؤال .. اشلوون اتوقعوون على الاتفاقية من دون ما يرجعوون الى اعمالهم ؟ هل من ضمانه ؟

    • زائر 7 | 11:48 م

      واحنا قائمة 1912

      متى سوف يتم ارجاعنا لوظائفنا فقد استغنوا عنا بحجة انتهاء العقد

    • زائر 6 | 11:31 م

      ابو سيد رضا

      اخطائتم حين وقعتم الاتفاقيه والغيتم القضيه من منظمة العمل الدوليه
      انتم ترون مذا تفعل الحكومه في الشان السياسي ولكم منها عبرة
      ارجعوا بمفلكم الي منظمة العمل الدوليه ولا تصدقم ما سيقال لكم في المستقبل لان التجربه خير برهان

    • زائر 5 | 10:34 م

      ..........

      كما تعلمون ياسيد هناك مخطط يدر بشركة ................. بفصل 38 موظف بحريني واحلال مكانهم بعمالة اجنبية بحجة اعادة هيكلة .... نحن ننشدك يا سيد بمطالبة وزير العمل بتحرك الجاد بهذه الموضوع ... كما تعلمون ايضا بانهم قامو بفصل رءيس النقابة ايضا

    • زائر 2 | 10:30 م

      واحنا اللي كنا تابعين لتمكين

      القائمه 1219 اللي انفصلوا من كل الوزارات ومنهم وزاره الصحه ويش اخبارنا متى بنرجع

    • زائر 1 | 10:14 م

      محماس

      طارت الطيور بأرزاقها

اقرأ ايضاً