العدد 4335 - الأحد 20 يوليو 2014م الموافق 22 رمضان 1435هـ

«العدل» ترفع دعوى قضائية لوقف نشاط «الوفاق» 3 أشهر

اجتماع قيادة «الوفاق» عصر أمس بمقر الجمعية - تصوير  : محمد المخرق
اجتماع قيادة «الوفاق» عصر أمس بمقر الجمعية - تصوير : محمد المخرق

أفادت وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، أنها قامت برفع دعوى قضائية بطلب وقف نشاط جمعية الوفاق لمدة ثلاثة أشهر حتى تقوم خلالها بتصحيح وضعها غير القانوني إثر بطلان أربعة مؤتمرات عامة، وذلك نتيجة عدم تحقق النصاب القانوني لها، وعدم الالتزام بعلانية وشفافية إجراءات انعقادها.

وقالت وزارة العدل، في بيان رسمي أمس الأحد (20 يوليو/ تموز 2014)، إن ذلك يأتي في ضوء إصرار الجمعية المذكورة على مخالفة القانون ونظامها الأساسي وامتناعها عن تصحيح المخالفات المتعلقة بحالة انعقاد مؤتمراتها العامة غير القانونية وما يترتب عليها من بطلان قراراتها كافة».

وفي تغريدات، بثها على موقع التواصل الاجتماعي، قال وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة: إن «السبيل الصحيح الوحيد لتلك الجمعية هو أن تدعو إلى مؤتمر عام لانتخاب القائمين عليها بشكل شفاف وإجراءات صحيحة وتنهي حالة فوضى الزعامات داخلها». من جهته، وصف الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان هذا الإجراء بأنه «إجراء كيدي سياسي»، مضيفاً «إذا كان الهدف الضغط على الوفاق، فإن الوفاق لن تشترك في انتخابات صورية تحت الضغط والإكراه».


سلمان اعتبرها ضغطاً لتشارك الجمعية في الانتخابات

«العدل» ترفع دعوى قضائية لوقف نشاط «الوفاق» 3 أشهر

الوسط - حسن المدحوب

أعلنت وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، قيامها برفع دعوى قضائية بطلب وقف نشاط جمعية الوفاق لمدة ثلاثة أشهر حتى تقوم خلالها بتصحيح وضعها غير القانوني إثر بطلان أربعة مؤتمرات عامة، وذلك نتيجة عدم تحقق النصاب القانوني لها، وعدم التزام علانية وشفافية إجراءات انعقادها.

وقالت وزارة العدل، في بيان رسمي أمس الأحد (20 يوليو/ تموز 2014)، إن ذلك يأتي في ضوء إصرار الجمعية المذكورة على مخالفة القانون ونظامها الأساسي وامتناعها عن تصحيح المخالفات المتعلقة بحالة انعقاد مؤتمراتها العامة غير القانونية وما يترتب عليها من بطلان قراراتها كافة، والتي سبق أن خاطبت الوزارة الجمعية بشأنها مباشرة وأكثر من مرة ودعوتها إلى وجوب تصحيح وضعها، غير أن الجمعية استمرت بالمخالفة في مؤتمراتها العامة التي دعت لها.

وذكرت الوزارة أن «حالة التعمية التي مارستها الجمعية على مؤتمراتها العامة وخصوصاً الأخير منها - والذي يُعد المؤتمر العام في مقدمة النشاط السياسي - هو انحراف عن أهداف العمل السياسي المشروع القائم على العلانية والشفافية، وكذلك من ناحية ثانية قيام الجمعية بتطبيق مفهوم شاذ للتزكية عبر منح هيئة بداخل الجمعية ويرأسها رجل دين صلاحية قبول أو رفض المترشحين لمنصب الأمين العام ونائبه، بما ينافي ذلك أسس العمل الديمقراطي بوضع قيد مباشر على إرادة المؤتمر العام».

وشددت الوزارة على أن «هذه المخالفات تُعد خللاً جوهرياً في إجراءات تكوين أجهزة الجمعية واختيار قياداتها ومباشرتها لنشاطها، وتنظيم علاقاتها بأعضائها على أساس ديمقراطي»، مؤكدة أن «شفافية العمل السياسي في ظل القانون هي أحد الأركان الأساسية للتطور الديمقراطي والرافد للمشروع الإصلاحي الرائد».

وأشارت إلى أنه «ومن خلال متابعة الوزارة فإن جمعية الوفاق هي الوحيدة غير الملتزمة بقواعد المؤتمر العام تبعاً للقانون ونظامها الأساسي، والتي بلغت أربعة مؤتمرات عامة متتالية باطلة، إضافة إلى جمعية التجمع الوطني الديمقراطي التي ينظر القضاء موضوع مخالفاتها حالياً في ضوء الانقسام الحاصل داخل الجمعية».

وتابعت أن «هذا وقد أوردت الدعوى المخالفات تفصيلاً حيث تم عقد اثنين من المؤتمرات العامة المشار إليها من دون اتباع قواعد النصاب القانوني، واثنين آخرين تمت الدعوة لهما في ظل الغياب التام للشفافية بشأنهما».

وفي تغريدات بثها على موقع التواصل الاجتماعي، قال وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة إن «عقد أربعة مؤتمرات عامة باطلة بعضها بنسبة مشاركة تقل عن خمسة في المئة أبقت تلك الجمعية في حالة مزمنة من اللامشروعية باختطاف إرادة أعضائها». وأضاف وزير العدل أن «عدم إجراء مؤتمرات عامة صحيحة ولجوء القائمين على تلك الجمعية إلى عدم نشر أية معلومات عن مؤتمرهم العام خوف الفضيحة، وممارسة السرية في «العمل السياسي» هو عودة للوراء، ويعد تقويضاً لأسس العمل السياسي المشروع، وعدم اتباع أصول العمل الديمقراطي في تلك الجمعية منذ تأسيسها أثبت فشلها في تقديم نموذج لجمعية سياسية مدنية تقوم على أسس ديمقراطية».

وأردف «تم اختطاف الجمعية بتفسير شاذ بنظامها الداخلي أدى إلى تهميش المؤتمر العام وسيطرة بعض الأشخاص على أجهزة الجمعية عن طريق ما يسمى بالتزكية».

وأفاد الوزير بأن «السبيل الصحيح الوحيد لتلك الجمعية هو أن تدعو لمؤتمر عام لانتخاب القائمين عليها بشكل شفاف وإجراءات صحيحة وتنهي حالة فوضى الزعامات داخلها».

وتابع «من المخزي للقائمين على تلك الجمعية أن تكون هي الجمعية السياسية الوحيدة التي تواتر بطلان عقد مؤتمراتها العامة، بتعمد منهم لتجاهل الإجراءات».

وواصل «ومن المخزي أيضاً أن تختلق تلك الجمعية طريقة شاذة، يتم من خلالها اختيار أمين عام ونائب له من دون السماح لمنافسين ومن دون العرض على المؤتمر العام، ورداً على الناعق بأن سبب الدعوى مطالب أو أن سببها انتخابات نيابية أو أن سببها ما كان يسمى بعلمائي، نقول اعقد مؤتمراً عاماً صحيحاً تنتهي القضية».

وختم الشيخ خالد بأن «تلك الجمعية صاحبة أكبر عدد متتالي من المؤتمرات العامة الباطلة من بين الجمعيات السياسية جميعاً، لا داعي لنعيق الاستهداف ولتصحح الجمعية وضعها».

من جهته، ذكر الأمين العام لجمعية الوفاق أن الإجراء المعلن عنه تجاه الوفاق هو «إجراء كيدي سياسي يهدف لمصادرة المتبقي من العمل السياسي السلمي».

وقال في تغريدات عبر حسابه على تويتر: «إذا كان الهدف الضغط على الوفاق فإن الوفاق لن تشترك في انتخابات صورية تحت الضغط والإكراه».

وأردف أن «السلطة في تراجع مستمر عن موقفها من طرد السفير وتوماس مالينوسكي وتتجه للانتقام من الوفاق»، مبيناً أنه بعد طرد مالينوسكي «تبين للعالم أن الحكم هو من يرفض الحوار والإصلاح والدعوة الكيدية السياسية ضد الوفاق تؤكد ذلك».

وعما أثارته وزارة العدل بشأن عدم قانونية انعقاد المؤتمر العام أفاد «لقد ردت الجمعية على رسائل وزارة العدل وبينت صحة انعقاد المؤتمر العام ولم تتلقَ رداً من الوزارة على جوابها».

وأكد أن «الوفاق ستبقى مع شعبها في مطالبه العادلة بحكومة منتخبة ومجلس كامل الصلاحيات ودوائر عادلة وأمن للجميع وقضاء مستقل»، مشدداً على أن «البحرين بحاجة إلى إصلاح جذري وليس انتخابات صورية لتكريس أسباب الأزمة وتهميش الشعب».

وأضاف «من حق المواطن البحريني أن ينتخب جميع السلطات وسندافع عن هذا الحق مهما حصل ومهما كلف».

وعن عدم التزام الوفاق بالديمقراطية، قال سلمان: «إذا ما قارنا الديمقراطية في الوفاق مع الديمقراطية في النظام فإن الوفاق تتفوق بأكثر من مئة مرة»، متابعاً أن «العالم كله يشهد بأن الوفاق متقدمة في الديمقراطية على النظام بأكثر من قرنين من الزمان».

وفي بيان رسمي لها، أوضحت جمعية الوفاق أنها «تنظر للدعوى المقامة من وزير العدل والتي سمعت بها الوفاق عبر الإعلام والتغريدات الشخصية لوزير العدل، على أنها إجراء وقرار سياسي كيدي ضدها، وأنها قرأت تصريحات إعلامية تتحدث عن استهداف الجمعية تحت ذرائع ليست حقيقية وتبدو أنها إجراءات كيدية تقف خلفها قرارات سياسية بحتة».

وقالت الوفاق إنها «تعتقد أن هذه الادعاءات من قبل السلطة ترتبط بتمسك الوفاق بضرورة وجود حل سياسي قانوني للازمة السياسية يوفر الحق للمواطنين البحرينيين بأن يكونوا مصدراً للسلطات جميعاً، وأن يكون لهم الحق الكامل في التعبير عن رأيهم في انتخاب حكومتهم ومجلسهم التشريعي كامل الصلاحيات عبر عملية انتخابية نزيهة ودوائر انتخابية تحقق المساواة والكرامة لكل مواطن عبر قاعدة صوت لكل مواطن، وأن يتشكل قضاء عادل ومستقل ونزيهة وأن يتوافر الأمن للجميع وبمشاركة الجميع».

ولفتت إلى أنها «تعتقد أن لهذا التوجه علاقة باللقاء مع مساعد وزير الخارجية الأميركي لشئون العمال وحقوق الإنسان توم مالينوسكي الذي أبعد من البحرين بسبب لقائه بقوى المعارضة».

وكانت المنامة قد طلبت من المسئول الأميركي مغادرة البلاد فوراً، وأشارت الخارجية البحرينية إلى أنها أخذت القرار بحق المسئول الأميركي «لتدخله في الشئون الداخلية لمملكة البحرين وعقده اجتماعات مع طرف دون أطراف أخرى».

واعتبرت الخارجية أن تصرف المسئول الأميركي «يبين سياسة التفرقة بين أبناء الشعب الواحد، بما يتعارض مع الأعراف الدبلوماسية والعلاقات الطبيعية بين الدول».

وأكدت الوفاق أن الادعاءات التي ساقها بيان الوزارة باطلة وأن كل إجراءات المؤتمرات العامة للوفاق صحيحة ومتسقة تماماً مع النظام الأساسي للجمعية والقانون، وقد ردت الوفاق بشكل قانوني في حينها على كل الملاحظات ولم تتلقَ أية ردود من الوزارة نتيجة عدم وجود أية ثغرة لديها حول تلك المؤتمرات التي مرت سنوات على إقامة عدد منها».

وتأتي هذه الدعوى المرفوعة على جمعية الوفاق، في سياق عدة مشاكل وتوترات حدثت بينها وبين وزارة العدل وعدد من الجهات الرسمية ذات العلاقة، وفيما أبرز المحطات التي شهدت مداً وجزراً في هذا الصدد:

مشكلة المؤتمر

العام 2014

أنهت جمعية الوفاق أعمال مؤتمرها العام لسنة 2014 مساء السبت (29 مارس/ آذار 2014)، وانتخابات الهيئات القيادية بالجمعية، وسط حضور لافت ومميز من جمهور الوفاق وكوادرها وأعضائها، على رغم وجود مضايقات على يد قوات النظام وإغلاق لجميع المداخل ووضع حواجز أمنية قبل موعد بدء الفعالية.

وأعلن الأمين العام للوفاق الشيخ علي سلمان خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر منع إقامة الانتخابات ومناقشة التقرير الختامي في صالة تجارية في سار، وعليه قررت الجمعية نقل الانتخابات إلى مقرها ودعت كل أعضائها للمشاركة الواسعة في الانتخابات ومناقشة التقرير الختامي، وأنهت كل التحضيرات والتجهيزات اللوجستية في وقت قياسي.

وكانت لجنة الانتخابات بالمؤتمر العام أعلنت عن فوز الشيخ علي سلمان والشيخ حسين الديهي بمنصب الأمين العام ونائبه للدورة الانتخابية الجديدة لأربع سنوات قادمة بالتزكية.

التهديد برفع دعوى قضائية العام 2011

في منتصف أبريل/ نيسان 2011، كشف وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة عما أسماه بـ «بيان رسمي غير صحيح»، وذلك بخصوص البيان الصادر عن وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف والمتعلق بـ «قيام وزارة العدل برفع دعاوى قضائية لحل كل من جمعية العمل الإسلامي وجمعية الوفاق، وذلك نظراً لما ارتكبته الجمعيتان المذكورتان من مخالفات جسيمة لأحكام الدستور وقوانين مملكة البحرين والقيام بنشاطات أضرت بالسلم الأهلي والوحدة الوطنية والتحريض على عدم احترام المؤسسات الدستورية».

وقال وزير الخارجية على صفحته في موقع «تويتر» تحت عنوان «توضيح»: «إن البحرين لا تسعى إلى حل الجمعيات السياسية، وكان بياناً رسمياً غير صحيح، أنها دعوى قضائية ضد الانتهاكات التي ترتكبها المجتمعات، وفقاً للدستور».

وجاء ذلك بعد ساعات فقط من إعراب الولايات المتحدة الأميركية عن قلقها بشأن توجه الحكومة البحرينية نحو حل الجمعيات السياسية المعارضة، إذ قالت إنها «سترحب بعدول الحكومة البحرينية عن قرارها».

مشكلة المؤتمر

العام 2010

وفي (فبراير/ شباط 2010) أثيرت مشكلة تتعلق بصحة المؤتمر العام لجمعية الوفاق بعد أن عقد المؤتمر في نادي طيران الخليج، حيث قالت الوفاق حينها إنه جاء بعد موافقة من وزارة العدل والشئون الإسلامية، وأشارت إلى أن ما طرح في المؤتمر لا يستحق هذه الضجة التي أثيرت حوله.

فيما أعربت شركة ونادي طيران الخليج عن استنكارهما ورفضهما الشديد لما جاء في خطاب جمعية الوفاق خلال اجتماع الجمعية الأخير بتاريخ 18 فبراير/ شباط 2010 والذي تم عقده بمقر النادي، إذ ترفض الشركة والنادي أن تستخدم أي من مرافقهما منبراً سياسيّاً، مطالبة «الوفاق» بالاعتذار وقتها.

مشكلة المؤتمر

العام 2008

وفي العام 2008 تقدمت جمعيتا العمل الإسلامي (أمل) والوفاق بطلب مشترك للقاء وزير العدل والشئون الإسلامية الشيخ خالد بن علي آل خليفة لبحث الأزمة بين الوزارة والجمعيتين المتعلقة بصحة عقد الانتخابات والمؤتمر العام في مأتم سار.

قضية المؤتمر

الدستوري 2005

وكانت وزيرة التنمية الاجتماعية فاطمة البلوشي التي كانت الجمعيات السياسية تتبعها، قد أكدت في (يونيو/ حزيران 2005) عدم قانونية الأمانة العامة للمؤتمر الدستوري، باعتبار أنها تنظم المسيرات والاعتصامات وتقدم إخطارها عن طريق أهالي منطقة الاعتصام أو التجمع، وهو الأمر الذي اعتبرته الوزيرة «يؤكد عدم وجود غطاء قانوني لهذه الأمانة العامة».

وقالت البلوشي وقتها إن دستور وقوانين البحرين تكفل حق التعبير السلمي للمواطنين عن آرائهم، مشددة على «ضرورة اتباع الإجراءات القانونية عند تنظيم المسيرات والتجمعات العامة»، موضحة في الوقت ذاته أن وزارة الداخلية هي المسئولة عن تنظيم التجمعات العامة والمسيرات. في إشارة إلى ضرورة موافقة وزارة الداخلية قبل تنظيم مثل هذه الفعاليات.

مشكلة العريضة

الشعبية 2004

وفي (أبريل/ نيسان 2004) ثارت قضية المؤتمر الدستوري لقوى المعارضة وعلى رأسها الوفاق، حيث أكد وزير العمل والشئون الاجتماعية مجيد العلوي وقتها «إرسال خطابات إلى رؤساء جمعيات التحالف الرباعي ومن ضمنها الوفاق تنص على التمسك بالمادة 29 من الدستور والتي لا تسمح للجمعيات بالتوقيع على العريضة الشعبية التي دشنها التحالف خلال الشهر المذكور».

العدد 4335 - الأحد 20 يوليو 2014م الموافق 22 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 75 | 11:36 ص

      مواطن

      مهما فعلتم لن نشارك في انتخابات المهزلة

    • زائر 74 | 11:04 ص

      هذا الاجراء سيرد عل الحكومة

      اليوم الشارع منضبط بوجود الجمعيات المعترف بها او غير المعترف بها .ولكن بعد ان تلغى الجمعيات ونشاطها سينفلت الشارع والذي هو في حالة هيجان اصلا ولن يستطيع احد ترشيده وسيكون له الكلمة الفصل في الازمة وهذا يعطي الشباب فرصة اكبر للتحرك بكيف ما يرغب في تسيير دفة الامور ..فمبروك لمتخذ القرار عل خربطة البلد والذي سينفلت ولن يكون بمقدور الجميع وقفه .

    • زائر 73 | 10:35 ص

      يبون الوفاق تشارك في الانتخابات

      يبون الوفاق تشارك في الانتخابات

    • زائر 70 | 9:36 ص

      !!

      يبون الوفاق تكون غايبة وقت الانتخابات عشان ما تعكر صفو العرس الديمقراطي

    • زائر 66 | 9:00 ص

      لن يعطيكم هذا الشعب اعطاء الذليل ولا يقرّ اقرار العبيد

      تلك مقولة لسيد الشهداء يتمثّل بها هذا الشعب....

    • زائر 65 | 8:17 ص

      لن نركع إلا لله

      لن نركع إلا لله هي مدرسة لحد الآن ما عرف منهجها إلا من تخرج منها

    • زائر 64 | 8:11 ص

      جابر

      إذا تم إغلاق جمعية الوفاق سوف يذهب الناس علئ حركة حق

    • زائر 62 | 7:55 ص

      نعم ....

      المعارضة الشريفه حالها حال الذي يقول لا نبالي اوقعنا على الموت ام وقع الموت علينا فائزين برضا الله فى كلتا الحالتين انشاءالله . اللهم صل على محمد وال محمد .

    • زائر 60 | 7:40 ص

      البرلمان

      الحقيقة والواقع ان ممارسات السلطة في هدا الموضوع ليس غريبا فهي تريد ان تنجح الانتخابات باي طريقة وادخال اكبر عدد من المعارضين في البرلمان حتي لو علي حساب مطالب الشعب لدا هدا الضغط علي الوفاق وبهدة الكيفية من اجل اجبارهم علي الدخول واعتقد انة بعد احداث14 فبراير لايمكن للمعارضة ان تقنع الجماهير بدخول البرلمان في ظل هدة الوضعية البرلمانية هناك مجموعة من المطلب علي السلطة تحقيقها وهي برلمان كامل الصلاحيات بدون الشوري دوائر انتخابية عادلة قضاء مستقل والامن للجميع والمعارضة لن تجازف والامصيرها معروف

    • زائر 59 | 7:18 ص

      ههههه

      يعني معقولة سنين للحين ما عرفتون أن الشعب البحريني لا يركع إلا لله ولو قطع رأسه

    • زائر 63 زائر 59 | 8:10 ص

      رد

      قطع الرأس هذا مو في البحرين هدا خوك تحصله عند حزب الدعوة الطائفي وايران وماشابهها

    • زائر 58 | 7:13 ص

      نطالب بحل هذه الجمعية

      مطالب بحل هذه الجمعية الطائفية و معها الجمعيات الطائفية من الجانب الآخر لان هذه الجمعيات هي سبب الطائفية في البحرين

    • زائر 56 | 7:01 ص

      لا للانتخابات

      اغلاق المجلس العلمائي او اغلاق الوفاق لن يجبر الشعب على الدخول في انتخابات السلطة
      لا يمكن و مستحيل ننتخب على دماء ابنائنا و شبابنا الذين يعذبون في السجون

    • زائر 55 | 6:57 ص

      اغلقوها

      انقول خل يغلقونها بالمرة
      اشعليه هالتحجج

    • زائر 54 | 6:48 ص

      ابراهيم الدوسري

      انتوا كل شي ضدكم دعوة كيدية من انتم يا سادة؟

    • زائر 53 | 6:46 ص

      خوف من الفضيحة !!! حقا قالها وزير العدل

      يقبل ان يتحدث وزير العدل عن مخالفات في الاجراءات ارتكبتها جمعية الوفاق اما ان يتحدث عن نوايا الوفاق فهذه مهمة الكويتبة في صحف الموالاة هؤلاء لا يلامون هم مساكين رزقهم على الله و على كم مقال سب بحق الوفاق اما وزير العدل فاعتقد الحكم على نوايا الوفاق هي الف....

    • زائر 51 | 5:57 ص

      شكرا ولكن ..

      شكرا لسرد ما قامت به الوفاق ، لكن الجدل يدور حول الأرقام ؟؟ كم الحضور ؟ ما هي صحة اختيار رجل دين بفرز المرشحين ،، الخ من اتهامات ، المواقف السياسية معروفة ولكن المعركة القانونية هي موضوع الخلاف ؟ هل حقا هناك خروقات قانونية ونصاب لم يتحقق في المؤتمرات المذكورة ؟ هل فعلا تم التحايل لتكرار انتخاب الأمين العام ونائبه ؟

    • زائر 50 | 5:55 ص

      خيطو الفوب على كيفكم ياوزارة القانون

      تبونه طويله كصيره الى لركب بدون مخابي لو مايحتاج مخابي على كيفكم انتم الذين تفصلون وانتم الذين تخيطون , لكن تره ياوزارة العدل والقانون ترى الوفاق مافيده شي
      الشارع ليس مع الوفاق حتى لو وافقت على الاشتراك في الانتخابات ترى المقاطعه والمصالحه مافي امل ترجع للبحرين لا الوفاق ولا غير الوفاق يكدر ارجع البحرين كما كانت قبل يناير 2011

    • زائر 49 | 5:54 ص

      شكرا ولكن ..

      شكرا لسرد ما قامت به الوفاق ، لكن الجدل يدور حول الأرقام ؟؟ كم الحضور ؟ ما هي صحة اختيار رجل دين بفرز المرشحين ،، الخ من اتهامات ، المواقف السياسية معروفة ولكن المعركة القانونية هي موضوع الخلاف ؟ هل حقا هناك خروقات قانونية ونصاب لم يتحقق في المؤتمرات المذكورة ؟

    • زائر 48 | 5:52 ص

      شكرا ولكن ..

      شكرا لسرد ما قامت به الوفاق ، لكن الجدل يدور حول الأرقام ؟؟ كم الحضور ؟ ما هي صحة اختيار رجل دين بفرز المرشحين ،، الخ من اتهامات ، المواقف السياسية معروفة ولكن المعركة القانونية هي موضوع الخلاف ؟ هل حقا هناك خروقات قانونية ونصاب لم يتحقق في المؤتمرات المذكورة ؟

    • زائر 45 | 5:42 ص

      لعبة مكشوفة يا حكومة

      جاء الدور على الجمعية التي تقض مضجعكم
      لكن هيهات نحن لا نتمسك بجدران ومقرات نحن لنا قيادات في السجون وفي الشارع وفي التحاور
      نحن لا نهزم

    • زائر 44 | 5:24 ص

      تصرف غباء

      حكومة قمة الوقاحة تفتعل المشاكل لتأزيم الوضع، وأن ما تفعله وزارة العدل وبالذات في هذا الوقت هو لتغضية على موضوع .....فليفل.
      ولا أعتقد بخصوص الضغط عليها في الدخول الإنتخابات.

    • زائر 43 | 5:20 ص

      يعني انتوا ويش خليتوا لهذا الشعب؟

      الوفاق مثلها مثل باقي القادة الموجودون وراء القضبان وحل المجلس العلمائي ونقول مشوا بوزكم ندخل انتخابات الماسخة

    • زائر 40 | 4:35 ص

      ماذا بقى سعادة الوزير؟

      ماذا بقى ياسعادة الوزير للشيعة .. اغلقت جمعية أمل واغلقت المجلس العلمائي والان تريد غلق الوفاق .. ومن قبل .......مساجدنا .. فماذا بقى لم تفعله ضد الشيعة في البحرين ؟؟

    • زائر 37 | 3:56 ص

      غريب

      اول خل تكون للحكومة شرعية شر البلية ما يضحك ان لم تستحي ففعل ما شئت

    • زائر 36 | 3:47 ص

      هل ستصمد الوفاق؟

      إذا اعلنت الوفاق انها ستشارك في انتخابات 2014 فستكون جميع الأبواب مفتوحة امامها.واذا استمرت في موقفها بالمقاطعة سيحدث العكس.هذا ما توحي به الأيام وعلى الوفاق ان تتوقع مواقف أسوأ من اغلاق مقرها لمدة ثلاثة شهور.مما يخطط له هو ان يتقدم للترشيح في مناطق الوفاق أخوة من الطائفة السنية من الطبالة وسيفوزون إما بالتزكية كما حدث مع احدى الممثلات أو بالمراكز العامة بحجة ان الناخبين ستكون لهم حرية الاختيار هناك وان مراكز التصويت فيها مضايقات.يبقى هل ستصمد الوفاق؟؟؟

    • زائر 35 | 3:37 ص

      الشيخ علي سلمان

      يتضح أنك مربك بإختزال إتهامات خطيرة لكم بالكيدية فكل شئ لديك كيدية ارجو ان تجيب على عشرات الأسئلة منها ( «ومن المخزي أيضاً أن تختلق تلك الجمعية طريقة شاذة، يتم من خلالها اختيار أمين عام ونائب له من دون السماح لمنافسين ومن دون العرض على المؤتمر العام، ورداً على الناعق بأن سبب الدعوى مطالب أو أن سببها انتخابات نيابية أو أن سببها ما كان يسمى بعلمائي، نقول اعقد مؤتمراً عاماً صحيحاً تنتهي القضية») دون اللجوء الى إسقاطات إنتهت ومن قال لكم ان الحكومة متلهفة على مشاركتم الإنتخابتات لإإنسحابكم اراح الحو.

    • زائر 32 | 3:16 ص

      تحلمون ان نستسلم او نرفع الراية البيضاء

      تحلمون ان نستسلم او نرفع الراية البيضاء
      مهما عملتم ستبقى راية الحق راية الشعب خفاقه
      اغلقتم قتلتم عذبتم سجتم هدمتم مساجد الله حرقتم القران
      الله ينتقم منكم يا منتقم

    • زائر 41 زائر 32 | 5:10 ص

      انتم بعد قتلتم

      نسيتوا شنو سويتوا في احداث 2011 قلتتم الشرطة الابرياء .. اغلقتوا مستشفى السلمانيه مكان لعلاج المرضى .. خطفتوا الابرياء قطعتوا لسان من يلفظ اسم الله .. خنتوا بلدكم .. نسيتوا هالاشياء

    • زائر 47 زائر 32 | 5:46 ص

      والله هرار

      روح نام احسن لك الناس رمضان وعن الهرار الواجد

    • زائر 30 | 2:54 ص

      مع التعليق وعقبال الغلق .. رسالة الى علي سلمان

      جمعية كبرت على اعتاق الفقراء والناس العاديين المتنفذين منهم في فلل وارصدة وعيالهم اسبحون في بحور اوروبا وعيال الفقراء امثالنا صمود ويومبن بدون كهرباء وماء ... تصبرنا وقلنا هذه السياسه وتحملنا وقنا صف واحد ... قمنا ناكل بعضنا بعض ولا احد متحرك ... الحين خلاص انا اعلنا مو محتاجينكم نعرف نعيش ونتكلم بدون تسلطكم الحكماء والعقلاء من الشعب ركنتوهم جانب وجماعتكم مجربينهم .. انا حر وهذا رأيي ..3 سنوات هم وغم وحبس وكلام لا اودي ولا اجيب.. رسالة الى علي سلمان ...........

    • زائر 33 زائر 30 | 3:31 ص

      زائر30

      اني
      احيييييييك من قلبي
      صح كلامك
      اقول
      من قبل اول فترة للبرلمان لي ما منه فايده ما انتخبوا روحهم ولاحد رشح ومحد قال ليكم شي
      والمرة لي راحت محد رشح واستقلتو ومحد قال ليكم شي
      لو الحكومة بتضغط عليكم
      جان ضغطت عليكم وقت الازمة
      مو الحين
      بلاحجي هرار ما منه فايدة

    • زائر 38 زائر 30 | 3:59 ص

      زائر 30- 3 سنوات هم وغم وحبس..

      أكا صابر .........سنة سرقة وفساد وتهميش.. نحن مقتنعون بأن من كان مع الحق فالله معه ولا نستوحش طريق الحق وإن قلّ سالكيه......

    • زائر 28 | 2:37 ص

      كد كيدك واسعى سعيك

      حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 27 | 2:27 ص

      جاك الزبد من قلة المدد

      هكذا الحكومات التى لا ترى للمعارضين اى اجابه او تقرب من النظام وعدم موالة النظام أن توضع لها شروط وأسباب واو ثم غلقها بحجج سواء هى معقوله او غير معقوله.

    • زائر 22 | 1:52 ص

      الحذر ..... الحذر

      يقول المثل العامي .. اذا الله اراد زوال النمله اعطاها جناحين ... واتكرار اخطاء وزارة العدل حتماً سيؤدي الى قلب الموازين ... فالحذر الحذر فعين الله لاتنام

    • زائر 21 | 1:51 ص

      للاسف

      خجل التعليق ان يعلق ما بقى شي بهالبلد اما ان تكون عبدي او اقطع رقبتك

    • زائر 20 | 1:43 ص

      غصب

      غصب تبونهم يشاركون او بتقفلون جمعيتهم

    • زائر 24 زائر 20 | 2:01 ص

      18227

      والي يخليك حسستني انهم ماراح يشاركون مشاركتهم بتكون بطريقة غير مباشره
      يا بابا صحصح
      اهمه اصح مني و منك
      المعارضه و الحكومه
      يد وحده
      ف لا تسوي روحك عنتر زمانك

    • زائر 17 | 1:12 ص

      السلمية

      النظام تحير ماذا يفعل بجمعية تؤمن بالعمل السياسي المتحضر والسلمي؟
      هكذا نظام غير رشيد ، يريد ان يحكم بالقوة فقظ لانه فشل في الصراع السياسي

    • زائر 16 | 12:57 ص

      عدو معاي من اليمين 54321

      لانهم خمس جمعيات معارضة فقد بدأو من الجمعية الكبرى بحجة المخالفات وبعدها بتكون الثانية الى ان يصلو الى الخامسة وبذلك تتم السيطرة على الجمعيات المعارضة مثل مافعلو في جمعية أمل والمجلس االعلمائي!
      كل ذلك بسبب عدم مشاركة المكون الأكبر في البحرين في الانتخابات القادمة!
      ياجماعة هم مااعترضو على برلمانكم العقيم انما قالو لكم لن نشارك الا بتحقيق مطالب الشعب فأين الخلل؟ موغصب تجبر الشخص ان يشارك!

    • زائر 15 | 12:48 ص

      لا للإنتخابات الصورية

      قرار العدل نشم منه رائحة الفتنة ولكم كيدهم سيخيب ولا للإنتخابات الصورية

    • زائر 14 | 12:35 ص

      كما تدين تدان

      لقد قالها استاد البصيرة عندما منعوا المقدراد من الصلاة في مسجد الهادي موجها كلامه الى الوفاق ( مادام سكتم عن هذا الوموضوع فسوف يصل الامر اليكم وسيتجرئون علي ايقاف الشيخ عيسى قاسم عن الخطابة وسوف يغلقون جمعية الوفاق

    • زائر 18 زائر 14 | 1:21 ص

      تدري عاد

      انته اول اكتب اسم المقداد الله يحفظه عدل بعدين تعال نتفاهم...يا زعم صاحب رؤية الاخ..انته لا يكون جدك انشتاين مكتشف الذرة واحنا ما ندري

    • زائر 10 | 11:58 م

      الحمدالله

      افتكيتو من عوار الراس كل واحد ياخذ اجاز وسافر اغير جو ويرد

    • زائر 25 زائر 10 | 2:16 ص

      من قال لك عوار راس ؟!!

      الحين يعني هم ما يسافرون؟ تراهم مليونيرية فتارة يكشتون وتارة يصيفون ؟!!! ههههههههههه ترى عندهم تمويل جبار الله يسلمك .

    • زائر 9 | 11:54 م

      سيرو

      سيرو ياقاده وكل الشعب معاكم

    • زائر 8 | 11:51 م

      فاضل

      ما يضر
      الشعب سيبقى متمسك بالقيادة العاقلة في الوفاق

    • زائر 6 | 11:43 م

      @

      ليش بذات في هالتوقيت رفع الدعوة القضائية ؟!!
      ومالغرض منها .. ؟ وفي حال اغلقت الوفاق ماذا انتم فاعلون ؟ هل التصفية ام السجن ام التسفير ماذا بعد كل هذه الاجراءات ؟

    • زائر 23 زائر 6 | 2:00 ص

      الله يعبن

      ماندري ليش الا اذا انت بتفلسف و بتقول لنا ليش يمكن نستفيد منك

    • زائر 67 زائر 6 | 9:16 ص

      3 اشهر

      والانتخابات 11 والله العالم

    • زائر 5 | 10:36 م

      ليس في صالح النظام

      ضرب جمعية الوفاق سيأتي بنتائج عكسية للنظام والموالاة وستقف حتى الدول الصديقة للنظام ضد هذه الخطوة التي ستساعد المعارضة في الضغط من أجل تحقيق المطالب الشعبية العادلة وليس العكس .. فلا تفرحوا لهذه الخطوة الاستبدادية الجديدة

    • زائر 31 زائر 5 | 3:13 ص

      ياحبيبي

      هاي شي لازم يصير ومن قوانين الجمعيات

    • زائر 1 | 9:56 م

      العدل ؟!!

      خوش عدل !!

    • زائر 26 زائر 1 | 2:16 ص

      ولد القلاف

      نظام العصا و الجزرة. يا أما تشاركون مثل ما احنا نقول يا نغربلكم في المحاكم. وفي الاخير هذا تغطية عن قضية ابوالفلافل وتكفير المكون الشيعي. مثل ما يقول المثل ( دودهو من دودها من طقه !!!!). وههكذا لانركز في قضية واحدة

اقرأ ايضاً