العدد 4342 - الأحد 27 يوليو 2014م الموافق 30 رمضان 1435هـ

بعد عرض (6/6/6) ... المعارضة: عُرض علينا (حكومة 8/8/4)

الشيخ علي سلمان  - رضي الموسوي
الشيخ علي سلمان - رضي الموسوي

واصل الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان مسلسل الكشف عن العروض التي قال إن المعارضة تلقتها من السلطة خلال الفترة القريبة الماضية، معلناً أن المعارضة تلقت عرضاً جديداً بتشكيل حكومة محاصصة تقوم على تشكيلة (8/8/4)، حيث تتوزع الطائفتان الشيعية والسنية على 16 كرسيّاً وزاريّاً، فيما المقاعد الأربعة الأخرى لصالح العائلة الحاكمة في البلاد.

ويأتي حديث سلمان، الذي أعلنه في مقابلة مع صحيفة «الوفد» المصرية، بعد حديث سابق عن تلقي المعارضة عرضاً سابقاً آخر بمعادلة (6/6/6) لتشكيل الحكومة، و20/20 لتوزيع الدوائر الانتخابية الأربعين.


الموسوي: «الوفاق» تشاركنا التفاصيل وما قُدِّمَ أحطنا به علماً...

المعارضة تنتقل من عرض (حكومة 6/6/6) إلى (8/8/4)

الوسط - حسن المدحوب

تابع الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان مسلسل الكشف عن عروض التسوية التي قال إن المعارضة تلقتها من السلطة خلال الفترة القريبة الماضية، معلناً أن المعارضة تلقت عرضاً ثانياً بتشكيل حكومة محاصصة تقوم على تشكيلة (8/8/4)، حيث تتوزع الطائفتان الشيعية والسنية 16 كرسياً وزارياً، فيما المقاعد الأربعة الأخرى لصالح العائلة الحاكمة في البلاد.

ويأتي حديث سلمان الذي أعلنه في مقابلة له مع صحيفة «الوفد» المصرية، بعد حديث سابق عن تلقي المعارضة عرضاً سابقاً آخر بمعادلة (6/6/6) لتشكيل الحكومة، و20/20 لتوزيع الدوائر الانتخابية الأربعين.

وأشار سلمان في حديثه إلى الصحيفة إلى أن هذا العرض شفهي أيضاً ويتمحور حول تشكيل حكومة من 20 مقعداً، وأن هذا العرض كان من بين السيناريوهات المتداولة، ولم يقر، على أن تكون المقاعد الوزارية للحكم في الوزارات السيادية (المالية، الخارجية، الدفاع، والداخلية).

وحول موقفهم من ذلك، وما إذ كانت المعارضة، قد حددت وزاراتها، أكد الشيخ علي سلمان أن ذلك لا يعدو كونه «حديثاً شفهياً لم يقر، وأن المعارضة لم تناقش الموضوع».

ومن جهته، قال القائم بأعمال الأمين العام لجمعية وعد رضي الموسوي لـ «الوسط» إن «قوى المعارضة على علم بما يقدم إلى جمعية الوفاق من مراسيل واتصالات، وهي تشركنا فيه باستمرار».

وأضاف «ليس هناك حوار بالمعنى المعروف للحوار، معلوماتنا تؤكد أن الوفاق أو المعارضة لم تتحاور مع النظام، هناك مراسيل تأتي وتذهب، أمّا الحوار فيعني أن الأطراف تأتي لتجلس على الطاولة، وقد يصلون إلى تقاطعات وتفاهمات ويخرجون إلى الرأي العام بنتيجة واضحة يتم الاستفتاء عليها، أو لا يخرجون بنتيجة كما حدث في الحوار السابق الذي بدأ في 10 فبراير/ شباط 2013 واستمر 8 أشهر وخرج بخفي حنين».

وأفاد الموسوي «ما حدث في الفترة الماضية أنه كانت هناك اتصالات وقدمنا فيها مرئيات المعارضة وليس الوفاق فقط، نحن في المعارضة على اطّلاع بطبيعة هذه الاتصالات التي تجرى».

وأكمل «ليس هناك صفقات معروضة، لأن الصفقة تعني أن هناك اتفاقاً، ولكن ما يجري هو أنه مثلما أن المعارضة تقدم مرئياتها وعروضها الواضحة والمعلنة، فالنظام أيضاً يقدم عروضه، ولكن من خلال مراسيل وبدون أي شيء مكتوب».

وأوضح أن «هذه الأمور التي أعلن عنها من حكومة محاصصة (6/6/6) أو (8/8/4)، هذه الأمور مضى عليها عدة شهور ورفضناها بالمطلق باعتبارها محاصصة طائفية يمكن أن تقود البلد إلى المجهول، نحن في وعد وفق تركيبة تنظيمنا وأيضاً المعارضة بتلاوينها لا يمكن أن تقبل عروضاً بهذا الشأن بهذه الكيفية والصورة».

وتابع الموسوي «عندما يقال إنه تم عرض شفاهي، فهو يفقد الكثير من الجدية، لأن المعارضة تقدم مرئياتها مكتوبة ولديها الجرأة أن تعلن عنها في أي وقت، أمّا الحديث عن عروض شفافية عبر مراسيل فلا يمكن التوقف عنده كثيراً».

وواصل «إذن ما نشدد عليه أنه ليس هناك حوار وليس هناك صفقة، صحيح أن الشارع أصبح يثير تساؤلات حول ما تم تقديمه شفاهة، ولكن هذه عروض لا ترتقي إلى صفقات وحتى النظام تنصل منها أصلاً».

وعن سبب كشف قوى المعارضة عن هذه العروض حالياً، وعمّا إذا كان لذلك علاقة بالدعاوى المرفوعة عليها لإغلاقها كما تم لـ «الوفاق» و «وعد»، فأجاب الموسوي: «طوال أكثر من ثلاث سنوات ونصف من الحراك الشعبي والدولة الأمنية وكل سلوكياتها التي لاحظناها وعمليات التخوين التي تمّت لم تستفز المعارضة من سياسات السلطة، المعارضة تشتغل باستراتيجية واضحة وندعي أننا نمارس النشاط السياسي بهدوء، أمّا الحديث عن أن أي تعديل للدوائر هو تعديل طائفي، فالإبقاء على الوضع الحالي هو قمة الطائفية، فما بالك بالحكومة الحالية والمجلس التشريعي ومجلس الشورى، الوضع الحالي هو أقصى درجات الطائفية».

وشدد «نحن نقول إن الوضع خطير في المنطقة والشاطر عليه أن يفهم الرسائل التي تأتي من الخارج، ما نؤكد عليه هو أن علينا أن نحصن جبهتنا الوطنية ونبعد أنفسنا عن التجاذبات الإقليمية».

وختم الموسوي «وعن مصداقيتنا، فطوال السنوات الماضية عندما تحدثنا عن الانتهاكات جاء بسيوني والمنظمات الدولية وكلها وقالت الكلام الذي قلناه ذاته، أمّا حملات العلاقات العامة التي هي استمرار إلى استنزاف أموال الدولة، فلن تغير من الحقيقة الشيء الكثير».

يُشار إلى أن الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان ذكر في يوم الاثنين (21 يوليو/ تموز 2014) أن «قوى المعارضة رفضت عرضاً شفهياً قُدِّم لها من قبل السلطة خلال الفترة القريبة الماضية مفاده أن يتم توزيع الدوائر بعدد (20/ 20) بين قوى المعارضة والموالاة، بالإضافة إلى محاصصة وزارية، يقدم فيها 6 مقاعد للطائفة الشيعية، ومثلهم للطائفة السنية، و6 آخرين للعائلة الحاكمة».

وأضاف سلمان أن «السلطة ترفض تقديم أي شيء مكتوب للمعارضة، غير أن المعارضة ترفض إلا أن يتم توزيع الدوائر بصورة عادلة، ومجلس نيابي كامل الصلاحيات، وحكومة تمثل الإرادة الشعبية».

غير أن وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة نفى بعد أيام من تصريح سلمان تقديم السلطة عرضاً للمعارضة يقضي بتوزيع الحكومة (6/6/6)، بين الطائفتين الشيعية والسنية والعائلة الحاكمة.

وأفاد الوزير في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) بعدها بيومين (الأربعاء) أنه «عندما خرج السياسي المنكوب ليقول نريد (ديمقراطية توافقية بين الطوائف) عرضنا عليه 666 كفّاً سياسياً جزاء طائفيته. والآن يبدو أنه يريد المزيد».

كما نفت وزيرة الدولة لشئون الإعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة سميرة رجب في تصريح خاص إلى «الوسط» وجود عرض من السلطة بتوزيع الحكومة بين الطائفتين الشيعية والسنية والعائلة الحاكمة، مشددة على أن «البحرين ترفض أي طرح يدخل في المحاصصة الطائفية اليوم، والبحرين ليست مستعدة أن تكرر تجارب فاشلة لدول أخرى تدخل حروباً طاحنة بسبب هذه المحاصصات الطائفية».

وكذلك، ومن جانبه، وصف رئيس المكتب السياسي بجمعية ميثاق العمل الوطني، إحدى جمعيات ائتلاف الفاتح أحمد جمعة لـ «الوسط» حديث قوى المعارضة عن وجود عرض من الدولة لها بتوزيع الحكومة (6/6/6) للشيعة والسنة والعائلة الحاكمة بأنه «تقسيم خيالي لا يوجد إلا في عقل المرضى والمهووسين».

العدد 4342 - الأحد 27 يوليو 2014م الموافق 30 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 119 | 5:04 م

      لغة الارقام

      ان المتتبع للاحوال السياسية في االبحرين هناك حل لكن هدا الحل بين المد والجزر بمعني ان الحكومة تريد الحل الدي يتوافق مع توجهاتها ونفودها ومن الصعب التنازل عن هدا النفود فهي تريد الخروج من مازق الثورة ضدها ودلك بالتنازل عن بعض الفتات وتطرح 666 او884 القضية ان زمام الامور قد فلت من يدها وقانون امن الدولة والقوانين المجحفة قد ولت الان شعب متماسك بقواة الوطنية الدينية واليسارية ويعرف كيف تدار الامور السياسية وطرح مبادرة وثيقة المنامة وغيرها من المبادرات الان ليس علي الحكومة الاالرضوخ لمطالب الشعب

    • زائر 116 | 3:27 م

      هذا عرض جديد بعد

      هذا عرض جديد بعد ؟ لكن للاسف لو تحصل المعارضة على كل الوزارات باستثناء الوزارات والمناصب السيادية ماراح اتقدم ولا اتاخر شي للاسف وانا اعني ما اقول ومن عمل المعارضة في البرلمان اشوف تأجير البحرين على اي دولة في شرق اسيا ايكون افضل من المعارضة والحكومة ؟

    • زائر 114 | 2:54 م

      يبدو ان الكثيرون لم يقرا التقرير بشكل جيد ... ياجماعة ترى التقرير مأخوذ من مقابلة الشيخ علي مع صحيفة الوفد يعني ان ان عرض (666) جاء (884) جاء في نفس التوقيت. .... (ويأتي حديث سلمان الذي أعلنه في مقابلة له مع صحيفة «الوفد» المصرية، بعد حديث سابق عن تلقي المعارضة عرضا سابقا آخر بمعادلة (6/6/6) لتشكيل الحكومة، و 20/20 لتوزيع الدوائر الانتخابية الأربعين.)

    • زائر 110 | 1:22 م

      اخوان سنه وشيعه

      الحوار على محاصصه عنصريه وتفريق بين الاخوان وهذا مرفوض

    • زائر 108 | 12:36 م

      موافقون بشرط

      يجب تعيين الوزراء بالانتخاب وليس بالتعيين
      الشعب هو من عليه اختيار الوزراء

    • زائر 106 | 12:20 م

      لا توجد عروض جدية

      الجمعيات السياسية تسلقت موجة 14 فبراير واخفقت و متشبثة بمواصلة الإخفاق فالحكومة فقط تطلق بالون إختبار كي ترى ردة الفعل، الحل يكمن بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين و تطبيق الميثاق المصوت عليه بحذافيرة من دون لف او دوران بالأخص في مفردة الشعب مصدر السلطات فلهم حق إنتخاب وزراء و نواب بدائرة واحدة وإعطاء البرلمان الصلاحية الكاملة للرقابة والتشريع.

    • زائر 105 | 11:42 ص

      بنت عليوي

      موفقيين بأذن الله لما هو في صالح الوطن والمواطنين

    • زائر 98 | 10:16 ص

      خلاصة الحل لَأزمة البحرين

      محاصصه وزاريه وفق وزن كل مكون ودوائر انتخابيه عادله يتساوي فيها الصوت الانتخابي

    • المتمردة نعم | 9:34 ص

      المتمردة نعم

      زايدة الاوفرات هالايام شيخ علي سلمان بط البرمة من بعد ما قالوا بيوقفون الجمعية ليتهم كانوا قايلين من قبل چان الشعب درى بهالخفايا عموما لا ارى تحرج ولا ضعف من الكشف عمن عرض هذا العرض لان المعارضة لن تقبل ان تتفاوض مع مجهول طالما لم تتحرج من فضح الحكومة

    • زائر 88 | 9:20 ص

      نريد الصدق

      الحكومة صرحت اعلاميا ان ليس هناك محاصصه طائفيه ولن ترضى بهذا ابدا لماذا على سلمان اذا كان صادقا لا يذكر من الذي عرض عليه المحاصصه الطائفيه لماذا يخاف؟....

    • زائر 87 | 8:53 ص

      نفي التسوية!!!

      مادامت هناك عروض اذا لماذا في السابق تم نفي وجود مفاوضات و تسوية بين الحكومة و الوفاق حينما صرح بذلك عباس رئيس جمعية الوحدوي عباس

    • زائر 86 | 8:15 ص

      يا شعب

      يا شعب البحرين اجمع حطوا ايدكم ويه المعارضة هى فقط الي اتريد مصلحة البحرين واتركوا عنكم الاقلام التي تبث سمومها يوميا المعارضه هى الحل للبحرين

    • زائر 85 | 8:13 ص

      4/8/8 حلم نتمنى تحقيقة

      اعتقد في خضم كل الأزمة هذا العرض لا يفوت وهو منصف سياسيا واجتماعيا.
      \nوانا كمواطن اطلب من كل الاطراف دراسته بشكل إيجابي فهو فرصة نحلم بها

    • زائر 93 زائر 85 | 9:53 ص

      المحاصصه العادله

      اي محاصصه لا تعطي المعارضة 60 في المئه من المناصب الوزاريه فهي غير مقبوله

    • زائر 94 زائر 85 | 10:08 ص

      الدوائر الانتخابيه العادله

      التوزيع العادل والمقبول للدوائر الانتخابية البحرين من خلال دائرة انتخابية واحدة او كل محافظه دائرة انتخابيه مع التساوي في الصوت الانتخابي

    • زائر 84 | 7:36 ص

      بحريني

      سماحة الشيخ نظري ميه على ميه عملى صفر على ميه بياع حجي (محامي)

    • زائر 83 | 7:31 ص

      الى زائر 7 كل مايصدر صدق

      وين خصم واحد في المائه من رواتب الناس وماخفي اعظم

    • زائر 82 | 6:40 ص

      بوشموم

      اشم رائحه كريهة في البحرين

    • زائر 81 | 6:23 ص

      نرفض الماحصصة الطائفية

      نرفض المحاصصة الطائفية ونؤيد الحكومة المنتخبةز وندعو الجمعيات برفض المحاصصة الطائفية ، فهي تهمة قد ألصقت بهم من وراء تحركهم وبقبولهم بذلك تثبت عليهم.

    • زائر 80 | 6:22 ص

      زائر

      صبرآ جميل أليس الصبح بقريب

    • زائر 78 | 6:04 ص

      أهم شيء صراحة قادة الجمعيات وشفافيتهم مع جمهورهم وهذا العشم فيكم

      هذا العشم فيكم يا قادة الجمعيات صراحتكم ومكاشفتكم لجمهوركم مع علمنا انه في حالة المطابخ السياسية لا بدّ من السريّة حتى تنضج بعض الطبخات .

    • زائر 74 | 5:50 ص

      غريب امركم ياحكومة

      4/8/8
      اربعه حكومة ثمانية رموت ثمانية من باع ضميرة كملت المحاصص وطلعنااا من باب الشرقي

    • زائر 75 | 5:50 ص

      غريب امركم ياحكومة

      4/8/8
      اربعه حكومة ثمانية رموت ثمانية من باع ضميرة كملت المحاصص وطلعنااا من باب الشرقي

    • زائر 73 | 5:49 ص

      ما ادري ليش الموالين للحكومة مرتفع ضغطهم

      ما يبغونه نصدق الوفاق غصب ولا يبغونه نصدق الشيخ علي سلمان .. من نصدق المحمود مثلا ولا حتى ممثلي الحكومة اللي قالوا الاسلحة في سقف السلمانية لو في المآتم ؟ ما ادري الغباء ليش صاك عليهم العالم اللي في مسيرات المعارضة ليل نهار يبون اليوم عل نفي تصريح نصدق ممثلي الحكومة .؟ اصحوا ولا تعبون روحكم بالتعليق الوفاق مثل الماي والهواء في القرى واللي بيجن وبيستخف عنده البحر يشرب الشيخ علي سلمان صادق فيما يقول . وايالوا المطراش .

    • زائر 71 | 5:40 ص

      لأنك لا تعرف أن آباء الشهداء هم مع الوفاق ولأنك لا ترى الصور في المناسبات

      في كل مناسبة هناك صور لآباء الشهداء معلنين تأييدهم للوفاق وباقي الجمعيات لذلك تضرب يمينا وشمالا وتهرف بما لا تعرف

    • زائر 70 | 5:31 ص

      مختصر .

      بعد التضحيات الجسيمه , ارجو من جميع الجمعيات تعليق مشاركاتها وعدم التنازل ولا حوار ونقطه على السطر .دعوا الامر لله ولصاحب العصر والزمان .

    • زائر 69 | 5:29 ص

      ونعم الرجال شيخ علي سلمان

      انا اثق في شيخ علي سلمان وفس جعية الوفاق

    • زائر 68 | 5:27 ص

      نريد الخبر اليقين

      الاخوان اللي ايقولون الشيخ علي صادق الشيخ علي ما يكذب احنا ما قلنا ولا قصدنا كل هالهرار ... الشيخ علي محشوم وله الكرامة ولكن كل يوم تصريح يوم 666 ويوم 884 وبس هذا احنا ليكون الشيخ علي استحلي الجريدة يا اخي نبقي قول وفعل بسنا صواريخ اللي زادت علي صواريخ القسام ... لا نري خطط لعب مباريات بل نريد الخبر اليقين ... وبس فهمتون .

    • زائر 67 | 5:20 ص

      التجنيس والتمييز

      بلا حكومة منتخبة وبلا برلمان حلو مشكلة التجنيس اولا مباشرة بون لف ودوران البلد اختبرب

    • زائر 61 | 4:41 ص

      الله اكبر عليك يا خوى

      اشوف صايرلى انشتاين وما ادرى خل المخيخخخخخخخخ لك واتفضل من غير مطرود هاده لعبه الكبار بوب مارلى قال وقوله صدق ادا القط الكبير يتجول بعيد تبدأء الفئران بل اللعب بكل حريه يجب انهاء العنف السياسى والمصالحه ابسط طريق وامنها

    • زائر 58 | 4:26 ص

      هههههههه

      هاي خطه لعب !!!!
      و يلعبون بالاحتياط بعد خخخخخخخ
      المعارضه خلص خلصت ما عندهم سالفه

    • زائر 55 | 4:06 ص

      بسك

      بسك عاد ...........بسك لمتى بتلعب على عقول المساكين لمتى ... بس الشرهه مب عليك والله .. الشرهه على الي بصدقونك .... بدون تفكير .

    • زائر 65 زائر 55 | 4:53 ص

      عقولكم ناقصه

      نحن ومنذ تعاملنا مع الشيخ علي سلمان لم يكذب وكل ماقاله أثبتت الأيام صدقه أما ...........ف كذبهم بالمجان يووزع

    • زائر 52 | 3:58 ص

      نهاية امطاف

      في نهاية المطاف الحكومة بقول
      استفتاء شعبي .من هنا الطامه الكبرى على الشعب وبالخصوص
      المعارضة الحذر ثم الحذر

    • زائر 47 | 3:37 ص

      ما عندنا محاصصة طائفية يا علي سلمان

      وزير العدل اعادة الى سعيد الحمد بالبطيئ

    • زائر 46 | 3:36 ص

      شيخنا الشريف كل شعبنا معك

      نثق بك وبكلامك ولا يهمنا القلة المتمصلحين من الوضع ...نحن معك قلبا وقالبا

    • زائر 45 | 3:26 ص

      التوزيع السليم

      1-دائره واحده
      2- حكومة كفاءات
      3- المجنسين تسحب جنسياتهم
      4- برلمان كامل الصلاحيات
      5- تطبيق قانون من اين لك هذا
      يعني هذا الكلام ما بيصير و الازمه مستمره

    • زائر 44 | 3:19 ص

      احسنتم شيخنا

      نحن واثقون أن سماحة الأمين العام لا يكذب وأن ضرباته ضربات معلم ومثلما الضربة الاولى اتأتت اكلها هذه أيضاً سنرى نتاجها

    • زائر 56 زائر 44 | 4:19 ص

      لاحول

      لا لا معصوم من الخطأ والكذب ... استغفر الله العظيم ... اصحى من سباتك .

    • زائر 107 زائر 44 | 12:35 م

      من الكذاب

      ليه ما يقول من الي اعرض عليه هذا العرض ولا هيه امنيه يريد ان يوصل اليها لان الحكومه قالت لن تقبل بالمحاصصه الطائفيه

    • زائر 42 | 3:09 ص

      الصدق امانة

      الشيخ علي سلمان اكثر صدقا من غيره
      وإلي في قلبه حره يعصر عليه لومية

    • زائر 40 | 2:59 ص

      لا نريد كلام في خرايط

      يا شيخ علي اترك عنك هالخرابيط ويييب من الاخر من اللي اتصل لك من اللي اقترح عليك خل عندك شفافية وصارح الناس اللي تنتظر الحوار الجاد ... اما تمثيلية قالوا لي عرضوا علي هذا كلام فاضي ولا يقنع الناس ونرجوك لا تصرح مرة اخري شفهيا الناس تريد تحريريا مدون وموثق اما بالطريقة هذة فالموضوع بالنسبة لنا تحصيل حاصل وكلام في الهوى مجرد فرقعة بالونات .

    • زائر 39 | 2:52 ص

      الشعب واعي إلعبو غيرها

      يعني الجماعة يستولون على 12 وزارة منها 4 السيادية والمعارضة تتذابح على 8 وتكون مشكلتها مثل بلدي العاصمة لا موازنات

    • زائر 66 زائر 39 | 5:04 ص

      صح الله لسانك

      بالفعل الحكومة دائما تسعى لجعل المعارضة اقلية في كل شئ ليستطيعوا التغلب عليها في اي وقت ..

    • زائر 38 | 2:46 ص

      لا وتقولون لا محاصصة

      المقاعد الاربعة للعائلة معروفة إحداها وزارة القبضة الامنية ضد الشعب

    • زائر 36 | 2:41 ص

      4/2/4

      4/2/4 خطة فريق البرازيلي الفاشلة
      خف علينا من الكلام بالمحاصصة

    • زائر 35 | 2:41 ص

      الوطن

      عيدكم مبارك يا قراء الوسط الكرام وكل عام وأنتم بخير.. تحية لجميع شعب البحرين بجميع طوائفه.. أتمنى أن أرى هذا الوطن الغالي على قلب واحد، وأن يتكاتف أبناء الوطن لإعماره، ويضعون مصلحة إخوتهم وأبناءهم نصب أعينهم.. على مر العصور هنالك اختلافات سياسية تتعدد صورها بتعدد الناس وميولهم، وكل هذه الخلافات هدفها مصلحة أحزابها.. لنبتعد عن الطائفية والحزبية والانقيادية، ولنسعى لإصلاح أنفسنا وخدمة أهلنا..
      تبا لسياسة فرقت الناس وأهلكت العباد..

    • زائر 34 | 2:34 ص

      ولد الرفاع

      مافي احسن من شامبو 2×1 ضد القشرة

    • زائر 33 | 2:22 ص

      ولد الرفاع

      شنو سالفة الأرقام أشقى الدوائر مانبيكم في إنتخابات وين كلامهم مقاطعة

    • زائر 32 | 2:15 ص

      يبدو ان ال666 كفا التي اراد زير العدل توجيهها للوفاق اصبحت 884 كفا في وجهه

      دليل صدق المعارضة والحكومة تغرد خارج السرب

    • زائر 31 | 2:09 ص

      ياويلي

      ان صح ذلك فسيدل على الغباء السياسي لجمعية الوفاق, 8 وزراء شيعة ومو عاجبك؟ في اي زمان ومكان تعيشون ياوفاق لقد تسببتم باضرار شيعة البحرين ان لم نقل شيهة الخليج بتعنتكم وقلة خبرتكم

    • زائر 54 زائر 31 | 4:04 ص

      تفضل

      تفضل و تقدم يابو الدهاء السياسي ونحن سنسي. من ورائك

    • زائر 79 زائر 31 | 6:19 ص

      ابوهادي

      تفكر المسألة بالعدد يعني…
      الاكثرية تحدد الوزراء برئيسها ..
      فالشعب يريد ..
      1ـ نريد حكومه منتخبه كامله ..
      2ـ برلمان كامل الصلاحيات ..
      3ـ قضاء مستقل…
      ومعالجة امور الفساد والتجنيس واملاك الدوله ومحاكمة الجلادين

    • زائر 30 | 1:52 ص

      من نصدق ومن نكذب

      الشيخ علي هل الحكومة عرضت 6/6/6 او 8/8/4 . الناس تريد من المعارضه ان ترسي علي بر ، وهل الحكومه جادة في ذلك ، نرجو ان لا نسمع غدآ خطة جديده ، كل عام وانتم بخير

    • زائر 29 | 1:31 ص

      الشعب

      إحنا كشعب إعطوننا الأربع الوزارات ( المالية - الدفاع - الخارجية - الداخلية ) وإخذو كل الوزارات الباقية مانبيها حلال عليكم أهم الوزارات ذلين وماراح نستغني عنهم

    • زائر 109 زائر 29 | 12:56 م

      والله جبتها في الصميم

      هذا هو العدل جزاك الله خيرا

    • زائر 28 | 1:24 ص

      اقتراح

      الكتل الأكبر المتحالفة في البرلمان تعين رئاسة الوزراء ونصف الوزراء والباقي يعينهم بقية الكتل بالتشاور مع العائلة الحاكمة

    • زائر 27 | 1:11 ص

      بسكم جذب

      صرتوا مصخرة و مطنزة في المجتمع البحريني و حول العالم.. استحوا على ويوهكم شوي يا جمعية ..........!

    • زائر 26 | 12:57 ص

      لو تلعب 4_4_2 براس حربه

      اوراق الخريف .. وضعف حجتك بدآت عليك .. الم يكفيك 666كف والان 488 رفسه .. انصحك تبعب 000 وترا ريحتك بانت وخلاص طارت الاطيور بارزاقها

    • زائر 25 | 12:54 ص

      884

      884 سطار للسياسي المنكوب

    • زائر 24 | 12:32 ص

      لا يوجد شيء اسمه الطائفة السنية

      لا يوجد شيء أسمه الطائفة السني هبل يوجد شيء اسمه عموم المسلمين و يوجد طوائف اخرى

    • زائر 23 | 12:22 ص

      تجيب الحجي لروحك ياعلي سلمان

      ليش ماتصير مدري كوره وتنهي السالفه ؟! حتى لو فرضنإ أن ماتقوله صحيح. فهذا لائغني أن تقوم بنشره لأن أولا يفقدك مصداقيتك لكون الخطه 884 خياليه وثانيا يجعلك اضحوكه ياعلي سلمان .وهذا الهدف الذي أرادت الحكومه الوصول اليه أن كانت حقا عرضت عليك هذه العروض المجانيه ههههههه. ولاعندنا مؤمنين يلدعون ألف مره ياعلي سلمان

    • زائر 111 زائر 23 | 1:47 م

      شعندكم انتو

      الشيخ علي سلمان رايته بيضه غصبا عنكم ياللصوص

    • زائر 22 | 12:17 ص

      ارحمهم يا شيخ علي

      ارحمهم يا شيخ علي ... ترى تصريحاتك خطيرة على صحتهم ،، لحين الريموت كنترول يمكن في حالة غيبوبة ويمكن يصيده صرع لا زهايمر

    • زائر 57 زائر 22 | 4:19 ص

      اجمل تعليق

      بصراحة ضحكتني والشيخ علي سلمان مسوي ليهم هلوسة ورافع ضغطهم جوز عنهم يا شيخ خلاص مخهم أفتر

    • زائر 21 | 12:16 ص

      تشكيلة فريق

      أعتقد تلك تشكيلات فريق كرة قدم ، كل يوم تشكلية ، الله يحفظ البحرين وشعبها

    • زائر 20 | 12:15 ص

      محرقي بحريني

      قبل كنت مصدق العرض بخصوص اللي تقوله المعارضة أن الحكومة قدمته لهم بس الحين تاكد لي أن المعارضة كذابين بكل المقايس كل يومين يقولون كلام جديد اذا كانوا صادقين لقالوا أن الحكومه قدمت لنا عرضين الاول 6/6/6 ورفضناه وبعدين قدموا لنه 8/8/4 وبعد رفضناه أما يوم قامت الضجة قالوا أن كان في عرض ثاني وبعد يومين بيقولون أن العرض 9/9/2 وبنصبر بعد يومين أذا صار تجادل بينهم بقولون كان في عرض رابع 10/10/1 مع وزارة سيادية للمعارضة

    • زائر 53 زائر 20 | 3:59 ص

      مصدق !!!!

      من قال لك صدّق. مو ضروري تصدق. باچر كل شي يبين مثل الشمس

    • زائر 19 | 12:12 ص

      يا شيخ علي

      يا شيخ علي الحين بتخلي صاحبنا يغرد في تويتر ويهلوس ويزبد ويرعد وتصيده حالات هلوسة وغثيان ووجع بطن ... الله يخليك خفف من هذه التصريحات

    • زائر 18 | 11:49 م

      مواطن

      حسن العائلة الحاكمة 2 الطائفتين الشيعية 11 والسنة 5

    • زائر 17 | 11:32 م

      884

      باچر بيطلع الوزير ........وبقول 884 رفسة ، :) كل عام وأنتم بخير ياشعب الصامد

    • زائر 16 | 11:26 م

      البحرين

      ليكون مبارة وتتغير الخطة .. اشرايك علي سلمان تلعب 8/5/1 خوش خطة هجومية . ههههههههه المشكلة ان في ناس تسمع واصدقروح حبيبي دورلك شي ثاني تلعب فية

    • زائر 51 زائر 16 | 3:56 ص

      لعبة

      السياسة اساسها لعبة انت لاتفهمها. دعها للكبار امثال الشيخ علي ولاتتدخل

    • زائر 62 زائر 16 | 4:41 ص

      عجيب

      رد جميل

    • زائر 15 | 11:26 م

      ندعوا الله في هذا الشهر الفضيل

      ان يمدك الله سبحانه و تعالي بالعون و النصر من عنده و ان يسدد خطاك شيخنا العزيز علي

    • زائر 14 | 11:24 م

      هذا رايي في الشيخ وباختصار وامل ان اكون قادرا عليه

      عندما اجري اعلام العدو الصهيوني مقابله مع اسير مقاوم لبناني وساله هل انت الى هذا الحد مقتنع بهذا الرجل( اي السيد نصر الله ) اجابه المقاوم والله لو رايته يعبر البحر لعبرته من خلفه دون ان اساله

    • زائر 13 | 11:15 م

      ولد القلاف

      فلتفهف الوفاق والجمعيات المعارضة بأنها ليس لها الحق ان تقبل او ترفض اي عروض و انما الحاكمية والقبول للشعب فقط. ونحن في انتظار صناديق الاقتراع على اي اتفاق ( طبعاً بدون ..........)

    • زائر 12 | 11:14 م

      هذه لعبه المخابرات

      هذه لعبه المخابرات الساذجه و الناجحه يا للعجب فعندهم البغدادي و عندنا ............خير مثالان

    • زائر 11 | 11:06 م

      11

      السلام عليكم،،،نبي خطة 4،4،2 هاذي احسن خطه حق الملعب

    • زائر 10 | 11:04 م

      بسبب ضعفي احيانا اشفق عليك شيخي العزيز علي

      فالحمل الذي حملته على عاتقك كبير فانت بين مطرقه سلطه جائره لم يبتلى بمثلها اي شعوب الارض و بين سندان بعض احبائنا من الشعب الذي نلتمس له عذر قله المعلومه او حراره المصاب

    • زائر 9 | 10:49 م

      تخفيضات في المطالب

      شكلك آخر شي بتقولهم آسف ياشيخنا

    • زائر 8 | 10:47 م

      ويش عن الكف

      اشوف الكفافه او لسطارات اتخربطو شكله الي يبي يضرب انضرب و رجعت عاية كل اسطاراتة مثل ما قال المثل الشعبي قايل لك لا تقرب صوبة

    • زائر 7 | 10:06 م

      كل ما يصدر من هذا الانسان ثقة وصدق

      رعاك الله وحفظك شيخنا

    • زائر 6 | 10:03 م

      يوم 6/6/6 ويوم 4/8/8

      باختصار ياعلي سلمان تبون تدخلون ومو عارفين شلون؟ وشلون تقنعون الشارع وأهالي الشهداء وطبعا الكراسي والوزارات لكم انتو كالعاده لأنكم ضحيتو باولادكم واهاليكم لاكن للأسف الناس إلي الحين مو عارفينكم

    • زائر 50 زائر 6 | 3:51 ص

      ههههههه

      اكيد انت ابو او اخو احد الشهداء. الله يساعدك

    • زائر 5 | 9:57 م

      ياريت توافق عليه المعارضة

      ويخرج البلد من هذا النفق المظلم

    • زائر 60 زائر 5 | 4:40 ص

      و تيتي تيتي مثل ما رحتي جيتي

      تشوف ابعد من خشمك؟ منضل مستهدفين طالما لا يوجد قضاء مستقل وعادل... انظلمنا سنين و عقب توافق على هالهرار؟ جي المسالة مسالة كراسي؟

    • زائر 102 زائر 5 | 10:50 ص

      ناس ما تفكر الا بالفتتات

      اللي ذاقوه اهالي الشهداء و المعتقلين و المطاردين مو شوية ناس تضحي و ناس تركض ورى الفتتات اي عظم ترميه الحكومة انتو وراه عساهم يحطون الشمس في يد و القمر في يد لا تنازل عن المطالب المشروعة و خل الحكومة في مأزقهم مع الانتخابات ما ننتخب علو دم الابرياء

    • زائر 4 | 9:56 م

      .............

      الشعب يمثل نفسه ولا يحتاج الى وصايه

    • زائر 3 | 9:50 م

      مواسم العروض

      عرض رمضان 6/6/6 عرض العيد 8/8/4 عرض العودة إلى المدارس 9/9/2 عرض عيد أضحى 19/0/1 مثلا! على العموم عيدكم مبارك

    • زائر 2 | 9:49 م

      لابد من وجود المصداقية

      اولا : ان الشعب البحريني مل من كثر التصريحات والكلام اللي لا يسمن ولا يغني من جوع حتى تكون هناك مصداقية لابد من اثبات الدليل على الكلام.
      ثانيا: سبق وان اعلنت المعارضة بنفيها وجود اي اتصال مع الحكومة بحصوص هذا الشان ماذا نقول عن ذلك؟
      ثالثا : وهو الاهم الشعب من الطائفتين يريد معرفة الحقيقة ماذا يدور من وراء ظهره سوى من الحكومة او المعارضة؟
      لقد مل المواطن من ما يجرى بالبلد لابد من وجود حل للازمة والا كل شي مكانك سر.

    • زائر 37 زائر 2 | 2:42 ص

      انا اقول الشالوت يضبط كلشي

      تطبيق القصاص وبيضبط الوضع مثل السعوديه، واذا واحد حرق تاير هذا وجهي

    • زائر 49 زائر 2 | 3:46 ص

      لن نمل

      لن نمل ولن نكل في المطالبة بحقوقنا

    • زائر 59 زائر 2 | 4:39 ص

      ههههه

      امبااااااااع السعوديه هم تبيع تبن غنم وتبن للأوادم اللي زيك
      هههههههه ويعرفون يقصقصون زين بعد
      جان تبي صرة تبن اتصل لي

    • زائر 64 زائر 2 | 4:48 ص

      أصحاب المصالح

      إذا فيك شده روح طالب بتطبيق القصاص على حرامية البلد لكبار اللي انت والشعب يعرفهم مو تستعرض وتنفخ براطمك على ضعيف حارق تاير يعبر فيه عن رأيه ويطالب بحقوقه من الحرامية سراق البلد بس عاد هي معروفه دامك مع طويل العمر بتم تدافع عنه ظالم أو مظلوم طمعا في (الهبشه)

    • زائر 1 | 9:48 م

      انا لله وإنا اليه راجعون

      الى متى تستغفلون الناس

    • زائر 48 زائر 1 | 3:44 ص

      سامحونا

      سامحونا ياجماعة الخير. ترا في واحد كلش منقهر ويحاول ان يعلق اي شي ضد جمعية الوفاق و الشيخ علي سلمان الله يحفظه. صار ليه كم من يوم وهو يتابع موضوع ماعرضته الحكومة على المعارضة ويعلق اكثر من عشر مرات على نفس الموضوع بأسماء مختلفة ( الله يعينه)

    • زائر 72 زائر 1 | 5:42 ص

      هذه المعارضة من رحم الشعب واليه ولا نخشى منهم

      المعارضة الوطنية المخلصة هي المعارضة البحرانية والتي يقدّرها كل العالم ويقرّ باخلاصها وعقلانيتها ووطنيتها ولو كانت غير ذلك لدمّر البلد باكمله

اقرأ ايضاً