العدد 4344 - الثلثاء 29 يوليو 2014م الموافق 02 شوال 1435هـ

«الخارجية الأميركية»: تمييز على أساس الانتماء الديني في البحرين

جون كيري
جون كيري

تحدثت وزارة الخارجية الأميركية عن ورود تقارير عن انتهاكات مجتمعية، أو تمييز على أساس الانتماء الديني أو المعتقد أو الممارسة في البحرين، وأشارت إلى أنه بسبب الربط غالباً بين الانتماء الديني والولاء السياسي، فإنه كان من الصعب تصنيف العديد من الحوادث على وجه التحديد، ما إذا كانت بسبب التعصب العرقي أو السياسي أو الديني.

جاء ذلك في التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأميركية بشأن الحريات الدينية، والذي أطلقه وزير الخارجية الأميركية جون كيري، يوم الإثنين الماضي (28 يوليو/ تموز 2014)، في العاصمة الأميركية واشنطن.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية: «إن السفارة الأميركية وزيارة المسئولين الأميركيين إلى البحرين، تثير بانتظام المخاوف بشأن الحرية الدينية مع مجموعة من المسئولين الحكوميين، بما في ذلك وزراء العدل والداخلية وحقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية، وأعضاء البرلمان».

وتطرَّق التقرير كذلك إلى ادعاءات الاستخدام المفرط للقوة والتعذيب وسوء معاملة المحتجزين الذين اعتقلوا خلال الاحتجاجات، وإلى الخطوات التي اتخذتها الحكومة لتنفيذ توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق المتعلقة بالطائفة الشيعية، كإعادة بناء بعض المواقع الدينية التي دمرت في العام 2011.


أكدت أن المنامة اتخذت إجراءات ذات طابع طائفي خلال فترة الاضطرابات

«الخارجية الأميركية»: واشنطن أثارت مخاوفها بشأن الحرية الدينية في البحرين مع مسئولين حكوميين

الوسط - أماني المسقطي

قالت وزارة الخارجية الأميركية: «إن السفارة الأميركية وزيارة المسئولين الأميركيين إلى البحرين تثير بانتظام المخاوف بشأن الحرية الدينية مع مجموعة من المسئولين الحكوميين، بما في ذلك وزراء العدل والداخلية وحقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية، وأعضاء البرلمان».

جاء ذلك في التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأميركية بشأن الحريات الدينية، والذي أطلقه وزير الخارجية الأميركية جون كيري، يوم الإثنين الماضي (28 يوليو/ تموز 2014)، في العاصمة الأميركية واشنطن.

وجاء في مقدمة التقرير في الجزء المتعلق بالبحرين: «الدستور البحريني ينص على حرية الضمير، وحرمة دور العبادة، وحرية ممارسة الشعائر والأنشطة الدينية الأخرى. والمنتمون إلى جماعات دينية معينة، قادرون على ممارسة أنشطتهم الدينية، مع بعض العوائق التي يواجهها البعض على هذا الصعيد».

وتابع التقرير: «الشيعة في البحرين يعانون من التمييز في العمل والحصول على الخدمات الحكومية، وشهدت البلاد على إثر ذلك توترات طائفية، كما قامت الجماعات التي يغلب عليها الشيعة باحتجاجات منتظمة تطالب بالإصلاح السياسي».

وأشار إلى أن الحكومة استجوبت رجال دين من السنة والشيعة، لاشتباه تحريضهم على العنف، ناهيك عن حل وزارة العدل والشئون الإسلامية المجلس الإسلامي العلمائي، بدعوى عدم قانونيته.

وتطرق التقرير كذلك إلى ادعاءات الاستخدام المفرط للقوة والتعذيب وسوء معاملة المحتجزين الذين اعتقلوا خلال الاحتجاجات، وإلى الخطوات التي اتخذتها الحكومة لتنفيذ توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق المتعلقة بالطائفة الشيعية، كإعادة بناء بعض المواقع الدينية التي دمرت في العام 2011.

وأكد التقرير وجود انتهاكات مجتمعية أو تمييز على أساس الانتماء الديني أو المعتقد أو الممارسة، مشيراً إلى أن بعض وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي درجت على وصف رجال الدين الشيعة والقادة السياسيين بـ «الإرهابيين».

كما لفت إلى أن مسئولين حكوميين أميركان، بمن فيهم ممثلي السفارة الأميركية، أثاروا مع الحكومة والجمعيات السياسية ومنظمات المجتمع المدني في البحرين، قلق الولايات المتحدة بشأن الحرية الدينية، مشيراً إلى أن مسئولي السفارة رصدوا تنفيذ توصيات لجنة تقصي الحقائق، بما في ذلك إعادة بناء أماكن العبادة.

التوزيع الديمغرافي الديني

قدرت الخارجية الأميركية في تقريرها عدد السكان في البحرين بـ 1.2 مليون نسمة، يشكل المواطنون البحرينيون منهم أقل بقليل من نصف السكان، و99 في المئة من المواطنين هم من المسلمين، بينما المسيحيون والهندوس والبهائيون واليهود يشكلون الـ 1 في المئة المتبقية.

وأشار التقرير إلى أنه وفقاً لمنتمين للجالية اليهودية، فإن هناك ما بين 36-40 من المواطنين اليهود يمثلون ست عائلات، وأن المسلمين يشكلون 70.2 في المئة من مجموع السكان من المواطنين وغير المواطنين، فيما يمثل المسيحيون 9 في المئة من مجموع السكان.

وبيَّن التقرير وجود نحو 350 مسجداً سنيّاً مرخَّصاً، في حين أن عدد الأماكن المرخَّصة للشيعة في البحرين تشمل 863 مسجداً و589 مأتماً، وأنه في المشروعات الإسكانية في مدينة حمد ومدينة عيسى، والتي غالباً ما تشهد مزيجاً مختلطاً من الشيعة والسنة، تميل إلى أن تشهد عدداً غير متناسب من المساجد السنية.

أما فيما يتعلق بالأجانب، والذين يأتي معظمهم من جنوب آسيا ومن دول عربية أخرى، فقدرهم التقرير بنحو 51 في المئة من مجموع السكان، أكثر من نصفهم يمثلون الديانات الهندوسية والبوذية والمسيحية والبهائية والسيخ.

احترام الحكومة للحرية الدينية

اعتبر التقرير أن الدستور لا يحمي صراحة حرية الدين، وأنه على الرغم من أن الدستور يحظر التمييز في حقوق وواجبات المواطنين على أساس الدين أو العقيدة؛ إلا أنه لا توجد قوانين أخرى لمنع التمييز، ولا إجراءات لتقديم التظلم من التمييز.

وأوضح التقرير أن القانون البحريني يشترط حصول الجماعات الدينية المسلمة على ترخيص من وزارة العدل لممارسة نشاطها، ناهيك عن وجود 19 مؤسسة تابعة للجماعات الدينية غير المسلمة خاضعة لقانون وزارة التنمية الاجتماعية، بما في ذلك الكنائس المسيحية والمعابد الهندوسية.

وعلى صعيد متصل، تطرق التقرير إلى الاضطرابات التي شهدتها البلاد، بما في ذلك الاحتجاجات التي تطالب بالإصلاح السياسي، والعنف بين الجماعات المناهضة للحكومة وقوات الأمن.

وأشار إلى أنه خلال العام الأخير، اعتقلت الشرطة عدداً من الأشخاص، والذين تنتمي غالبيتهم الساحقة إلى الطائفة الشيعية، والكثير منهم كانوا ممن قاموا بهجمات عنيفة ضد الشرطة، فيما كان الآخرون من المتظاهرين السلميين، لافتاً التقرير إلى ما ورد من ادعاءات بشأن الاعتقال التعسفي والاستخدام المفرط للقوة، وسوء المعاملة.

وتطرق التقرير إلى ترحيل الشيخ حسين نجاتي، الذي كان من بين 31 من المواطنين البحرينيين الذين أَسقطت جنسياتهم، وتعرض لضغوط منذ شهر يونيو/ حزيران لمغادرة البلاد، وأنه بحسب تقارير صحافية فإن ترحيل نجاتي تم بعد تحديد جدول زمني له للمغادرة.

وأشار التقرير إلى اعتقال عدد من رجال الدين الشيعة البارزين في العام 2011 لارتباطهم بحركة الاحتجاج المعارضة السياسية، لافتاً التقرير إلى اعتقال الرادود مهدي سهوان خلال مسيرة للمعارضة، ومن ثم الحكم عليه في شهر سبتمبر/ أيلول 2013 بالسجن 15 شهراً بتهمة إهانة الملك والدعوة إلى تجمع غير قانوني.

كما تطرق التقرير إلى محاكمة خليل المرزوق بتهمة التحريض على الإرهاب.

واتهم نشطاء محليون وجماعات المعارضة السياسية، بحسب التقرير، قوات الأمن بممارسة العقاب الجماعي في منطقة الديه، بعد الاحتجاجات التي شهدتها المنطقة.

واستند التقرير إلى ادعاءات مصادر في المعارضة بإطلاق قوات الأمن للغاز المسيل للدموع في مسجد الشيخ إبراهيم، ومنع المصلين من إقامة الصلاة، ناهيك عن استخدام قوات الأمن الغاز المسيل للدموع في محيط مئات المنازل بالقرب من مسجد بمنطقة الديه، إضافة إلى مداهمة خمسين منزلاً في سترة في شهر يوليو/ تموز، بما في ذلك إهانة سكان المنطقة، ومنع سكان منطقة المعامير المجاورة لسترة من دخولها.

وجاء في التقرير: «على الرغم من أن الحكومة تحترم حرية الضمير والحق للمواطنين والمقيمين الأجانب بالمشاركة في الشعائر الدينية والأنشطة الدينية الأخرى، إلا أنها واصلت بممارسة مستوى محدود من السيطرة على الممارسات الدينية عند الحديث عن السياسة أو التشجيع على العنف».

وتابع التقرير: «في أوقات الاضطرابات، فإن الحكومة مارست بعض الرقابة على الخطب السنية والشيعية، وشهدت حالة واحدة لمنع المصلين من حضور الشعائر الدينية. وفي يوم 23 يونيو 2013، منعت قوات الأمن المواطنين من الصلاة في مسجد أبو ذر، الذي تم هدمه خلال الاضطرابات في العام 2011. ووفقاً لتقرير صحفي، طوقت الشرطة المكان لضمان عدم الوصول إليه».

وواصل التقرير: «في مناسبتين بشهر ديسمبر/ كانون الأول 2013، سدَّت قوات الأمن الطرق المؤدية إلى موقع مسجد بربغي، ومنعت المواطنين من أداء الصلاة فيه».

وتطرق تقرير الخارجية الأميركية إلى تحذيرات وزارة العدل لـ 19 من رجال الدين السنة والشيعة من التحريض على العنف والكراهية والطائفية، إضافة إلى استدعاء مسئولي المآتم قبل موسم عاشوراء الأخير وتحذيرهم بشأن الاستعدادات لموسم عاشوراء.

كما أشار إلى استدعاء عدد من المنشدين ورجال الدين إلى مراكز الشرطة لاستجوابهم بشأن خطبهم، والمعتقدات الدينية، والآراء الشخصية.

وتطرق التقرير إلى ما وصفه بـ «الإجراءات ذات الطابع الطائفي»، خلال فترات الاضطرابات التي شهدتها البحرين، بما فيها تدخل قوات الأمن أحياناً في المواكب الدينية والجنازات.

وأشار إلى جلسة المجلس الوطني الاستثنائية في يوليو 2013، والتي أعقبها صدور مرسوم حظر الاعتصامات والمسيرات والتجمعات في العاصمة المنامة، إلا أن المرسوم لم يؤثر على إحياء موسم عاشوراء، بحسب التقرير.

كما تطرقت الخارجية الأميركية في تقريرها، إلى توثيق تقرير لجنة تقصي الحقائق هدم الحكومة لـ 28 من المساجد والمآتم، من مجموع 53 من المنشآت الدينية الشيعية بحسب ما وثقته جمعية الوفاق، مشيرة إلى أنه بحلول نهاية العام 2013، انتهت الحكومة من إعادة بناء ثلاثة من المساجد الخمسة التي بدأت في بنائها، وهي مسجد الإمام علي في مدينة زايد، ومسجد أم البنين في مدينة حمد، ومسجد الإمام علي في صدد، وكان مسجد فاطمة الزهراء في مدينة زايد، ومسجد الرسول الأعظم في مدينة حمد على وشك الاكتمال قبل نهاية العام 2013.

وأكد التقرير أن الحكومة نسقت مع إدارة الأوقاف الجعفرية، لتسجيل أراضي المساجد المهدومة غير المرخصة، وخصصت موازنة قدرها 3.3 ملايين دينار بحريني لبنائها من جديد، وأمرت بإصدار تصاريح البناء، وأنه بدأ البناء في عشرة من المواقع الـ 18 المتبقية، مبيناً أن الحكومة أعلنت عن جدول زمني جديد للبناء، وأنه من المتوقع الانتهاء في أعمال بناء هذه المساجد في شهر ديسمبر/ كانون الأول 2014.

وأشار التقرير كذلك، إلى قيام الأهالي بإعادة بناء بعض المساجد المهدومة في مواقعها، وذلك من دون دعم مالي حكومي أو الحصول على سندات الملكية أو تصاريح بناء، ومن بينها إعادة إعمار ستة من تسعة مساجد دمرت في منطقة النويدرات.

وفي جانب آخر، أشار التقرير إلى أن قناة التلفزيون التي تديرها الحكومة لا تبث خطب الجمعة من المساجد الشيعية، في الوقت الذي تبث فيه خطب الجمعة من المساجد السنية بانتظام.

وجاء في التقرير: «يدعي مسئولون حكوميون في كثير من الأحيان، تأييد أعضاء المعارضة الشيعية لأعمال الإرهاب. وفي إحدى الخطب للنائب جاسم السعيدي، قال إن المعارضة الشيعية في البحرين تابعة لإيران ووصف المنتمين إليها بـ (الخونة). وخلال الجلسة الاستثنائية لمجلس النواب، وصف النائب عادل المعاودة المعارضة الشيعية بـ (الكلاب)، فيما وصفهم نواب آخرون بـ (الإرهابيين)».

كما أشار التقرير إلى فصل 2200 ممن ينتمون للطائفة الشيعية من أعمالهم بعد الحركة الاحتجاجية التي شهدتها البحرين في العام 2011، وأن الحكومة أكدت لاحقاً في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 2013، أنه تم حل أكثر من 99 في المئة من حالات الفصل، وهو ما نفاه الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، الذي أكد أن مئات الحالات مازالت من دون حل.

كما أكد التقرير حرمان مواطنين بحرينيين من الحصول على المناصب الحكومية الحساسة والمناصب الإدارية في الخدمة المدنية والعسكرية.

ونقل عن سياسيين وناشطين بحرينيين، ما اعتبروه من تمييز ضد المواطنين الشيعة في مجال التوظيف والترقيات، وهو الأمر ذاته الذي ينطبق على ما يُقدم من خدمات تعليمية واجتماعية وبلدية في معظم الأحياء السكنية.

وأشار التقرير إلى تأكيدات سياسيين بغياب الشفافية في عملية التجنيس، وإلى ورود تقارير عدة بشأن عدم تطبيق قانون الجنسية بمساواة، وجاء في التقرير: «زعمت جمعيات سياسية وحقوقية، أن الحكومة سمحت لموظفين أجانب من الأجهزة الأمنية الذين عاشوا في البلاد أقل من 15 عاماً بالتقدم بطلب الحصول على الجنسية».

وبيَّن التقرير، أنه وفقاً لتقرير لجنة متابعة تنفيذ توصيات تقصي الحقائق، فإن وزارة الداخلية وعدت بتوظيف 500 مواطن على الأقل من جميع المحافظات والفئات، وأنه وفقاً للوزارة، تم تخريج 577 ضابط شرطة جديداً في إطار مبادرة التوظيف هذه، وأن توظيفهم يشمل جميع الإدارات في الوزارة.

وفي هذا الشأن، أكدت الخارجية الأميركية، أنه لم يتسن لها التحقق من التنفيذ العادل لهذه المبادرة، لأن الوزارة لم توفر تحليلاً إحصائيّاً لمن تم توظيفهم من هذه المجموعة.

كما أشار التقرير إلى أن الحكومة تمول وتمارس الرقابة على المؤسسات الدينية الرسمية، ومراكز المجتمع الديني، والأوقاف السنية والجعفرية، والمحاكم الدينية التي تمثل كلاً من الشيعة والسنة، والمدارس التابعة للفقه الإسلامي.

احترام المجتمع للحريات الدينية

أكدت الخارجية الأميركية في تقريرها، ورود تقارير عن انتهاكات مجتمعية أو تمييز على أساس الانتماء الديني أو المعتقد أو الممارسة، وأنه بسبب الربط غالباً بين الانتماء الديني والولاء السياسي، فإنه كان من الصعب تصنيف العديد من الحوادث على وجه التحديد ما إذا كانت بسبب التعصب العرقي أو السياسي أو الديني.

واعتبر التقرير أن استمرار التوتر الإقليمي بين السنة والشيعة، والانقسامات السياسية التاريخية، أثرا على العلاقات بين المسلمين في البحرين.

وأشار التقرير إلى تخريب مسجد بربغي في منطقة عالي مرات عدة، إضافة إلى كتابة كلمات السب العلني على مبنى المسجد، ومن بينها عبارة «مسجد الخونة واليهود»، لافتاً إلى أن جهات حقوقية محلية تناولت أعمال التخريب التي طالت المساجد الشيعية الأخرى بالتفصيل، بما في ذلك أدلة على إطلاق النار على المساجد.

وذكر التقرير أنه في ديسمبر 2013، قام السفير البحريني في فرنسا بزيارة رسمية إلى النصب التذكاري للمحرقة اليهودية في فرنسا، ليصبح أول سفير من دولة عربية يزور الموقع، وأن هذه الزيارة عرضته إلى انتقاد من عضو كتلة الأصالة في مجلس النواب خالد المالود، الذي قال: «من المعروف جيداً أن ما يسمى بالمحرقة اليهودية هو مجرد كذبة كبيرة وخدعة للاستيلاء على الحقوق والأراضي الفلسطينية».

وجاء في التقرير: «التعليقات المناهضة للشيعة ظهرت بانتظام في وسائل الاعلام الموالية للحكومة. وبعض كتاب الأعمدة في صحف محلية وصفت أفراد المعارضة بأنهم إرهابيون وعملاء لإيران».

كما أشار التقرير إلى أن الاحتجاجات التي تشهدها بعض المناطق تشهد أعمال عنف بسبب قيام المتظاهرين بحرق الإطارات وغلق الطرقات ورمي العبوات الحارقة، واستخدام العبوات الناسفة والأسلحة محلية الصنع، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص خلال العام.

واعتبر التقرير أن الاحتجاجات سببها تصور الكثيرين عدم المساواة في المعاملة من قبل الحكومة بموجب القانون، والعمل، فضلاً عن الغضب من استخدام الأجهزة الأمنية للقوة المفرطة في بعض الحالات.

سياسة الولايات المتحدة

كما ذكر التقرير أن المسئولين في السفارة الأميركية اجتمعوا بانتظام مع الزعماء الدينيين، وممثلي المنظمات غير الحكومية، والجماعات السياسية، وذلك لمناقشة مسائل الحرية الدينية.

وختمت الوزارة في تقريرها: «واصلت السفارة الضغط على الحكومة لحماية المواقع الدينية والحرية الدينية، وإجراء حوار مع جماعات المعارضة، وتنفيذ توصيات لجنة تقصي الحقائق، بما في ذلك إعادة بناء أماكن العبادة».

العدد 4344 - الثلثاء 29 يوليو 2014م الموافق 02 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 116 | 2:47 م

      سبب المشاكل والجرائم والانتهاكات اليومية على مدى اكثر من 3 سنواب

      قتل + سجن + تعذيب + هجوم على بيوت الناس في انصاف الليل + هدم المساجد +تجنيس وتوطين الغرباء +تمميز واقصاء وغيره من الانتهاكات الفضيعة هي بسبب مساندتكم للوضع وسياسته (انتم من جعلتم البحرين ينتهك حقوق الناس ويمييز بين المواطنيين وخصوصا المواطنيين الشعية )

    • زائر 113 | 2:24 م

      كيف تبنى البلدان

      بهذا التقرير تكشف كم هم متطورين ًومتقدمين وكم نحن متخلفين ومتعفنين

    • زائر 104 | 12:24 م

      بحريني

      يا كيري، الشيعة في البحرين لا يسمح لهم بتملك أراضي ومنازل في المحرق والرفاع، ولا بناء اي مسجد في الرفاع، ولا العمل في الجيش والداخلية، ولا وزراء أو وكلاء، ولقد فصلوا من أعمالهم وعذبوا وسجنوا وقتلوا وهدمت مساجدهم، فماذا تريد أكثر من هذا العدل!!! إن لم نفعل ذلك فكيف سيحصل أبناء السنة على الوظائف والبعثات والأراضي والخدمات والغنائم، ظلم الأغلبية من أجل الأقلية هو عين العدل.

    • زائر 112 زائر 104 | 1:58 م

      ليش

      ليش تحقد على ابناء السنه ... ياطائفي .

    • زائر 118 زائر 104 | 3:37 م

      بحريني

      الطائفي هو من يمارس التمييز والطائفية ويعيش على تهميش الطوائف الاخرى ويشارك في ظلمهم، ومن يهدم المساجد ويحرق القرآن ويشتم النبي (ص) و.....

    • زائر 100 | 11:51 ص

      فقط للداكرة

      الشعب البحريني بالسنة والشيعة برفض الطائفية ولكن اصحاب المصالح هم الدين يتنفعون من اثارة هدة المواضيع ولو رجععنا الي التاريخ في السبعينات وقف الشعب ضد شاة ايران المقبور الدي طالب بالبحرين وخاصة في القري التي لقي شخصياتها مع مندوب الامم المتحدة وقال كلمتة البحرين عربية مستقلة هدا هو شعب البحرين الاصيل اما الطائفين فهم الاغراب والقاعدة والدواعش الدين يحاولون الدفاع عن مصالحهم بعد ان حصلوا علي الكنز من التجنيس السياسي الدي لايحصلون الاعلي فولة وطعمية اوقاط للهلوسة تحية لشعب البحرين بسنتة وشيعتة

    • زائر 117 زائر 100 | 3:01 م

      الشريعة السمحاء

      قلت ما هو موجود في قلوب الكثيرين منا

    • زائر 94 | 11:02 ص

      مساكين

      الامريكان وما ادراكم ما الامريكان ....والله انكم تكسرون الخاطر ... اوباما + روحاني + المالكي + الاسد + علي سلمان ...كلهم سبب البلاوي والي انتوا فيها ذي حقيقه بس مشكلتكم ماتقتنعون لانكم مسوين لكم غسيل مخ ... من اكبر واحد لاصغر واحد فيكم ... صج مساكين لاعبين فيكم لعبه وفي النهاية انتوا الضحاياه .

    • زائر 110 زائر 94 | 1:39 م

      بحريني

      علي سلمان هو من يعمل صفقات بعشرات المليارات لشراء أسلحة أمريكا، وهو من جاء بالأسطول الأمريكي وأقام قاعدة لهم، وهو من جلب الأمريكان للخليج من أجل تحرير الكويت من بطل العرب والمسلمين وحامي البوابة الشرقية، لكن الحقد والقلوب السوداء جعلتكم عبيد للغرب وأمريكا حاربتم الله.

    • زائر 91 | 9:32 ص

      بواحمد

      ياكيري احنه المسلمون في البحرين نعامل المسيحي والبوذي والشيعي سواسيه لانفرق بينهم

    • زائر 93 زائر 91 | 10:46 ص

      ميمي

      لا عاد قويه المعامله سواسيه ع بالكم العالم غافلين

    • زائر 97 زائر 91 | 11:23 ص

      ما شاء الله

      تعاملون الكل سواسية ؟؟
      كفاكم نفاق .. أقل القليل
      إذهب مستشفى السلمانية لن تجد شيعياً في الحراسات!! جميع الشيعة تم تحويلهم للمراكز الصحية ؟؟! واعطيك بعد مثال .. هل يوجد عدل في توزبع الدوائر الانتخابية ؟؟ هل يوجد عدل في توزيع البعثات الدراسية ؟؟ هذا نقطة في بحر من التمييز الطائفي المبرمج .. اتقوا النار (( اتقوا الله خالق الخلق وهو يعلم كل شيئ )) ..

    • زائر 78 | 8:53 ص

      !!

      أعداد المساجد المذكورة في التقرير غير صحيحة ومبالغ فيها جداً سواء للشيعة أو للسنة

    • زائر 74 | 7:42 ص

      عمك اصمخ

      الموضوع يحتاج لتظافر الجهود لإجبار النظام على الخضوع للقانون الدولي

    • زائر 67 | 7:30 ص

      بحريني

      الموالون كالطفيليات، لا توجد عندهم أي كفاءات علمية ووطنية وأخلاقية، لذا لا يستطيعون العيش في بلد العدل والمساواة وتكافؤ الفرص، فهم يشاركون السلطة في كل أعمال الهدم والتخريب من أجل إبقاء بيئة التعفن والظلم والكفر الوطني والأخلاقي في البحرين.

    • زائر 76 زائر 67 | 8:31 ص

      بلد العدل والمساواة

      بدل العدل والمساواة محتاج مواطنين لايخربون ويكسرون , نحن الموالون لا يشرفنا ان نقف مع من يخرب فالوطن ويحرق فيه ويفرح ويساعد بأنهيار اقتصاده, سنقف ضده ونفرح بمصائبه ونحزن بأفراحه .

    • زائر 84 زائر 67 | 9:03 ص

      بحريني

      المخربون هم من يهدمون المساجد ويحرقون القرآن ويقتلون المواطنين بالرصاص والشوزن والمسيلات، ويعذبون ويغتصبون ويسرقون الاراضي والسواحل ويغيرون هوية البلد ويمارسون التمييز والطائفية في الجيش والدوائر والتوظيف والخدمات، هل عرفتهم!!!

    • زائر 85 زائر 67 | 9:06 ص

      شلون يعني مانام

      شلون يا بلد المساواة ..شلون يعني تبغي تساوي بين اللي يحرق تاير مع اللي حرق ولا زال يحرق مستقبل اجيال من أبناء البلد ..يعني انت ماتشوف التجنيس ماتشوف التمييز ماتشوف العنصرية

    • زائر 61 | 7:26 ص

      بحريني

      في البحرين توجد سلطة تحارب الأغلبية من المواطنين الأصليين وتمارس كل أنواع الانتهاكات والتهميش والتمييز، وتعمل على إحلال شعب آخر من المجنسين، ويعمل معهم الموالون الذين يخافون من العدل المواطنة المتساوية.

    • زائر 57 | 6:02 ص

      عفوا

      ماشاء الله ... الولايات المتحدة الامريكية الاسلامية ... رح انزين رح ... الشيطان الاكبر .. عفوا ... قصدي الحبيب الاكبر .

    • زائر 56 | 5:41 ص

      محرقي

      وبيَّن التقرير وجود نحو 350 مسجداً سنيّاً مرخَّصاً، في حين أن عدد الأماكن المرخَّصة للشيعة في البحرين تشمل 863 مسجداً و589 مأتماً،
      ماشاء الله يبين ان في تمييز طائفي الحين من اكثر مساجد السنة او الشيعة من المظلوم

    • زائر 55 | 5:35 ص

      خوف قلق اكتئاب .. وين قاعدين في مصحة عقلية .. ؟ التقرير سيكون حبر على ورق اذا لم يسبقه اجراء

    • زائر 53 | 4:38 ص

      خلهم يبردون حرتهم و يتخبطون

      من بعد طرد الدبلوماسي انبطت جبدهم الامريكان و قاموا يهلوسون

    • زائر 52 | 4:37 ص

      بوعلي

      كفاكم كذب ودجل على الناس ولو كان في البحرين تمييز فهي ضد السنه وليس ضد الشيعة فكونوا صادقين مع انفسكم وتركو عنكم الأمريكان الذين يعتمدون على خونة الأوطان لابتزاز الأنظمة .
      فعلى سبيل المثال اذكر بعض الوزارات التي فيها اغلبية شيعية في التوظيف مثل الصحة والأشغال والكهرباء والبلديات والتجارة وهيئة تنظيم سوق العمل والإسكان خليط والمرور بجانب بنوك وهيئات شبه حكومية وبعضها حكومية مثل تمكين وبنك التنمية وبنك الاسرة والتي يمارس طواقمها للأسف نهج التمييز

    • زائر 90 زائر 52 | 9:09 ص

      بحريني

      صحيح، وبدليل أن التوظيف فقط للسنة، والخدمات لهم، وصوت انتخابي واحد منهم يعادل عشرين صوتا من الشيعة، وبدليل ان الوزراء والوكلاء خمس وتسعين بالمئة سنة، لكن من يهدم المساجد ويحرق القرآن ويشتم النبي (ص) لا تستغرب منه الكذب والتدليس!!!!

    • زائر 49 | 4:24 ص

      مايسمون أنفسهم ممثلين شعب رفضوا قانون التمييز

      مايدعون بأنهم ممثلين عن الشعب رفضوا قانون التمييز ودعمو كل ماهو طائفي واخر الغاء مجلس بلدي العاصمة هؤلاء هم ممثلين شعب! !!!

    • زائر 48 | 4:20 ص

      شكرا للجنود المجهولين على نقل الحقائق

      ماهو الا القليل القليل وماخفيه كان اعظم ..هناك أشياء أكبر لم توثق من الخووف ..شكراً لكم من أعماق كل مظلووووم عاش هذا الظلم الذي واقع علينا والان في تصاعد بشكل كبير اي بين قوسين تنفيذ التقرير المثير للجدل

    • زائر 47 | 4:18 ص

      هذا اول رد عل طرد مساعد وزير الخارجية

      ولن يكون الاخير فالامريكان يعرفثن من اين تؤكل الكتف واللي ببحط راسه وراسهم يتحمل… عنا كمواطنين عارفين وعايشين التمييز ولكن اللي بتطلع زيرانهم اليوم كان لا بد لهم ان يحسبوا لمثل هذه التقارير الموجودة اصلا واليوم احتاجوها خرجت للعلن لذا نقول ن بيته من زجاج فلا يرمي الناس بالحجارة .

    • زائر 46 | 4:04 ص

      ترقبو الصفعات الأمريكية

      يسلم من وضع التقرير لانه يلمس الواقع المرير للبحرينين ولكن ليس 100% هناك قصور ويجب على البحرين ان تنتظر الصفعة تلو الأخرى وخصوصاً بعد طرد ممثل الخارجية الأمريكية ..التميز اخرها العبثات الذي لا عاقل يستطيع أن ينفيها واخرة دفعة توظيف في بابكو وتوظيف المعلمين والمعلمات من الخارج والان بالاسكان مناطق كثافتها عليها 500وحدة ومناطق كثافتها سكانية قليل 5000وحدة وبناء بعض المساجد التي هدمت وتغير مواقع بعضها والاخر حديقة!!! وماخفيه كان اعظم

    • زائر 40 | 3:41 ص

      !!!

      تقارير حبر على ورق لا تأثر في النظام شيئاً

    • زائر 39 | 3:41 ص

      امريكا الارهاب كلة...

      امريكا دائما تلعب الحبلين ليقال لها هي على حق في ما يسمى المجتمع الدولي

    • زائر 34 | 3:10 ص

      اقول نستر كيري !

      خلك بعيد لان انت نحس وين نا خليت رجايلك الديرة تنقلب فوق تحت ومن اخسن اتفكنا بسكاتك وابرك لنا

    • زائر 33 | 3:09 ص

      الوزارة الفاقعة في التمييز الطائفي هي وزارة النربية والتعليم بلا منازع

      التمييز في توزيع البعثات بالاضافة الى التمييز في الترقيات ... تخيلوا المسؤولين من الوزير حتى رؤساء الأقسام 97% من الطائفة السنية الكريمة والمحسوبين أغلبهم على جماعة الاخوان المسلمين أما مدراء المدارس والمدراء المساعدين يشكل الاخوان السنة من مجمل المجموع 90% ... وهنا نقول لايوجد تمييز في هذه الوزارة لأن 98% من المدرسين هم من الطائفة الشيعية !!!!!

    • زائر 32 | 2:57 ص

      لك يوم ..

      ألم يرِد في التقرير أن الشيعة سيستردون كل مالهم يوماً ما؟
      .
      .
      الله لا يرضى بالظلم
      وحسبنا اللهُ و نِعم الوكيل

    • زائر 31 | 2:56 ص

      كعب بن زهير ( رحمه الله )

      فلا يَغُرَّنْكَ ما مَنَّتْ وما وَعَدَتْ *** إنَّ الأمانِيَّ والأحْلامَ تَضْليلُ
      كانَتْ مَواعيدُ عُرْقوبٍ لَها مَثَلا *** وما مَواعِيدُها إلاَّ الأباطيلُ
      بحراني وموالي

    • زائر 28 | 2:51 ص

      تلايمن الأرانب فوق تل *** وقلن الصبح نفترس الذئابا

      أتعذلني وقلبي مستطارُ = كئيبٌ لا يقر له قرارُ
      يحبٌ مليحةً صادت فؤادي = بألحاظٍ يخالطها احورارُ
      ولما أن مددت يدي إليها = لألمسها بدا منها نفارُ
      فقلت لها عديني منكِ وعدا = فقالت : في غدٍ منك المزارُ
      فلما جئت مقتضيا أجابت = كلام الليل يمحوه النهارُ
      موال ومقشاعي

    • زائر 27 | 2:50 ص

      مرجعية التقرير

      واضح ان من كتب التقرير جمعية الوفاق وهذا ما تردده دائما، ليش متعب نفسك يا كيري ميري، وليش ما كتبت كلمة تأبين في الذين قتلو واستشهدو من قوات الامن، والا هؤلاء ليسوا من البشر . بكرة ستقول العلاقات بين حكومة البحرين وامريكا لا تشوبها شائبة.

    • زائر 26 | 2:50 ص

      صباح الخير يابحرين

      كل ساعات اليوم في معتفلين يتعذبون داخل السجون بعد اعتقال اي شخص من منزله يذهب الي حجرت التعذيب تعذيب من كل انواع العذاب الي متا الي متا التعذييب الا تخافون الله

    • زائر 25 | 2:32 ص

      طيب وشنو الغريب في الامر

      مو أنتوني بالامريمان تدرون بهذا الشي ومن زمان ومشجعينه شنو المشكله الحين؟

    • زائر 24 | 2:19 ص

      مجوسي

      هههه تقرير صفوي مجوسي رافضي كافر مشرك

    • زائر 23 | 2:15 ص

      لو كنتم صادقين

      نحن لا نطمع في ارسال جنود البحريه لتحريننا ولكن لدينا طلب واحد اوقفوا قطع الغيار المدنيه و العسكره و الاسلحه لفتره بسيطه عن السلطه و من يساندها من دول الجوار فقط

    • زائر 22 | 2:13 ص

      مبروك عليكم امكم امريكا

      تستاهلون أمريكا يا جمهور الوفاق ... الله يتمم على خير ... منهم المال ومنكم العيال هههههه قال شنو قال معارضه

    • زائر 21 | 2:12 ص

      انتم تتلاعبون لا غير

      فانتم تعرفون مصدر الارهاب في العالم وكيف يستغل اموال النفط في زرع اسلام مشوه قائم علي القتل و الارهاب وانتم قادرون علي تجفيفه لكنه عملكم و عمل الصهاينه الذي يؤثر مصالحكم علي ارواح الشعوب ما تصريحاتكم الخجوله الا لدر الرماد في العيون

    • زائر 20 | 2:12 ص

      واعتبر التقرير أن الاحتجاجات سببها عدم المساواة في المعاملة من قبل الحكومة بموجب القانون، والعمل، فضلاً عن الغضب من استخدام الأجهزة الأمنية للقوة المفرطة

      كل العالم صار يعرف هالحقيقية وهي سبب كل مشاكل البحرين لكن للأسف مازالت الحكومة ومواليها يسون نفسهم ما يدرون ويحاولون اظهار المشكلة على انها أمنية بحتة وهو ما يعني استمرار الوضع على ماهو عليه حتى يقتنعون أخيرا أن العلاج يجب أن يكون انساني، حقوقي، وسياسي.

    • زائر 19 | 1:56 ص

      شي مهم

      يجب الا ننسى أو نغفل أن زوج أبنة وزير الخارجية الأمريكي من أصول أيرانية , و أن أخت وزير الخارجية الأمريكي تتكلم الفارسية, وأن هذا الوزير الأمريكي معجب بأيران بحسب أعترافة هو, فلا غرابة أ، يكون هو و تقريره هذا منحاز و ملىء بالأكاذيب

    • زائر 18 | 1:52 ص

      كذب و أفتراء

      لا أدري من أين حصلت الخارجية الأمريكيه على المعلومات التي بنت عليه تقريرها, عن أي تمييز و أضطهاد يتحدثون, أنا من الطائفة الشيعية الكريمة ولا أرى أي تمييز ضد الشيعة في البحرين, أي تمييز و مساجد و مآتم و حسينيات الشيعة منتشرة في كل مكان, أي تمييز و الشيعة يمارسون طقوسهم بكل أريحة حتى في يومي التاسع و العاشر من عاشوراء عطلة رسمية في البحرين و الدولة توفر كل أمكانياتها لأنجاح موسم عاشوراء و توفير رجال الأمن و المرور لحفظ الأمن للمعزين و تيسير أمورهم

    • زائر 38 زائر 18 | 3:41 ص

      طيب

      رحت الجيش؟ دخلت اي مركز شرطة؟ اي مبنى لوزارة الداخلية؟
      انزين خلنا من الجيش والداخلية، دخلت وزارة المالية؟ وزارة الخارجية؟ وزارة التربية؟ طيب عالأقل دخلت السجل المركزي للمعلومات عشان تسوي لك بطاقة صح؟
      خلك من هذا
      تشوف لوحات الشرف للمدارس والجامعات كل سنة؟ سمعت عن توزيع البعثات في السنوات الأخيرة؟
      انزين بعد خل كل هذا على جنب
      تدري كم وزير شيعي في حكومة البحرين الحالية؟ (اثنين فقط)، اثنين يالظالم من أصل 18 وزارة في الدولة وتقول ما في تمييز طائفي ؟ خاف ربك بس

    • زائر 42 زائر 18 | 3:42 ص

      ههههههههه

      على من تلعبها

    • زائر 50 زائر 18 | 4:29 ص

      في السابق عطلة عاشوراء 10ايام

      يكون في علمك ادا كنت شيعي ام لا في السابق 10ايام إجازة عاشوراء وقلصت الى يومين وهذة ليست منا من احد ...ورجع الى التاريخ يالحبيب

    • زائر 115 زائر 18 | 2:45 م

      انت فيك شي اكيد

      ما تعرف تجذب عدل عاد والله فشلتنا ، انا ما نقول احنا من الظائفه الكريمه و لا نقول حسنيات بل مآتم و لا نقول طقوس بل شغائر و هذا شي بسيط حتى الجاهل الي ماعنده مخ يعرفها مو نفسك ......!!

    • زائر 17 | 1:08 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل

      الله يكفينا شركم امريكا الصهيونيه ومجووس ايران يكدون للبحرين ودول الخليج العربي يريدون تغير الانظمه والانقلابات وبأ يدى و لاسف مواطنون خونه عملاء لهم ولن يكفوا عن هذا
      وشعب البحرين وحكومته الرشيدة ليس لهم سوى الدعاءوالتضرع الى الله تعالى ان يكفوا شرهم عنا وان يجعل الله كيدهم في نحورهم
      اللهم آمين

    • زائر 30 زائر 17 | 2:54 ص

      قص على روحك بهالكلام

      التمييز الطائفي واضح في البحرين وماتقدر تنكره، قص على روحك بحجج واهية مثل خونة ايران ومن هلهرار عشان ما ينأبك ضميرك من الوقوف مع الظلم.

    • زائر 51 زائر 17 | 4:33 ص

      امريكا والصهيونية قبناها لكن مجوس ايران!!

      طائفي بإمتياز اتحداك ان تثبت بان ايران لها دور في البحرين واتحداك ان تثبت بأن المعارضة على صله بايران هذا كلام المفلس ..وماذكر في التقرير الا القليل القليل من الحقائق ..وكفاك ان تعلب وتقص على نفسك وتقلب الحقائق من باب الطائفية

    • زائر 75 زائر 17 | 7:44 ص

      30 و 51

      مصدقين ايران مالها دور في البحرين انتو الا قصو على روحكم الظاهر اول مره تقرون الصحف ولا تدرون بالسالفه . يبه شلون ماتدافعون عنها وهي فاتحه لكم يا شيعه حساب في البنوك من الخمس اللي اتجمعه من جميع الشيعه . خلكم مفتحين عدل . ايران كانت مستعده تدفع 350 مليار دولار ما اموال تبرعات الشيعه في العراق لمصر فقط لنشر التشيع . اما البشر الاحياء مالهم قدر عندها قولي لي شنو استفدتو من ايران . وخاصه اهل العراق سرق في اموالهم سرق المال والشعب عايش في قذاره من الاوساخ وخاصه القرى لاماء ولا كهرباء

    • زائر 96 زائر 17 | 11:15 ص

      ...أصبح كل شيئ مباح القتل والسرقة والتعذيب والإهانات والطائفية لماذا .. وحتى الأعراض أنتهكت كفاكم الدفاع عن الظلم كفاكم مناصرة الظالم .. اصمتوا إذا لم تنتصرو للمظلوم ..حتى لا يأتيكم عذاب أليم من رب العالمين ..

      إن الله يُمهل ولا يُهمل. تذكروا أن هناك يوم حساب في الآخرة ينتظرنا

    • زائر 16 | 12:56 ص

      هذه بعض الحقائق وليست كل الحقائق

      ماذا لو فتح المجال للإعلام الحرّ واصبحت كل الحقائق موثّقة

    • زائر 15 | 12:53 ص

      بوعلي

      التمييز على اساس الانتماء الديني ليس بل شئ الجديد لو اترجعون إلي العشرينيات التمييز الديني كان موجود بسبب العقلية القبلية!

    • زائر 14 | 12:01 ص

      ... تم توظيف 500 شرطي مجتمع يعادل 1% من عساكر البحرين (الكوكتيل)..

      وزارة الداخلية وعدت بتوظيف 500 مواطن على الأقل من جميع المحافظات والفئات، وأنه وفقاً للوزارة، تم تخريج 577 ضابط شرطة جديداً في إطار مبادرة التوظيف هذه، وأن توظيفهم يشمل جميع الإدارات في الوزارة ...

    • زائر 13 | 11:49 م

      الخلاصه

      تقرير لا يودي ولا يجيب والحكومه ماشيه في الظلم والاطهاد والتجنيس

    • زائر 11 | 11:32 م

      كيري

      روحو طبقو حقوق الانسان في فلسطين اول بعدين تعالوا حلو مشاكلنا

    • زائر 10 | 11:25 م

      تميز على أساس التماء

      شيل قشك وانجلع لا انت ولا مصداقيتك تتكلم عن حقوق الانسان غير الله سبحانه وتعالي هو الذي يأخذ الحق من الباطل يفضل ان تذهب الى مكان اما تستقيل او الى من حيث أتيت او كمل عمرك في البيت

    • زائر 9 | 11:22 م

      ما يندرى ويش حال الحيزبونة

      عقب ما تعرف بهذا ؟!

    • زائر 8 | 10:55 م

      بأختصار

      دموع تماسيح.. وواضح مشروع الشرق الأوسط الجديد في العراق وغيره..

    • زائر 7 | 10:51 م

      لم يذكر التقرير الشهداء بالبته

      لم يذكر التقرير الشهداء بالبته .

    • زائر 99 زائر 7 | 11:39 ص

      ايً نعم

      ما تتذكر الشهداء او قتل ما ذكر ان تجاوزات الي صارت من وزراء حسابهم لازمً يكون ابعادهم عن مناصبهم بحسب القانون ! ما ذكر وزارة العدل والأحكام... في اكثر من ثلاثة الاف شخص!! ما ذكر استخدام الاسلحه المحرمه دوليا! ما ذكر عن الفيديوات واهم يقطون مسيل دموع داخل البيوت والناس نايمه!! ما ذكر فيديوات ضرب النساء!!! وين باقي التقرير وين باقي الحقيقه؟

    • زائر 6 | 10:48 م

      ((هذا كلام صديقهم))

      هذا قليل من كثير ، لأن ما هو موجود على الواقع ويمارس بكل قذارة ضد الطائفة الشيعية في عقيدتها ، وما يُمارس ضدهم من تمييز مذهبي كبير وكثير .
      وإنا لله وإنا إليه واجعون.

    • زائر 54 زائر 6 | 4:53 ص

      اقول اولا

      كلام {جبنة كيري }معروف لان تم طرد مساعده من البحرين وهذا ردة الفعل { بالعربي حرق الجبه } وثانيا اذا انت من الفوضويين والموالين لغير بلادك بتقول في تمييز لان دمك اصله من الضفه الشرقيه . ولو كان في تمييز ماكان بنت لكم الحكومه المساجد لعبادتكم وانتشرة المآتم على طول البلاد . وسمحت لكم بالخروج في مناسباتكم الدينيه . واعطتكم البيوت حالكم حال اي مواطن . الظاهر انت ماعرفت التمييز اللي تقوم به حبيبتك ايران ولا العراق فتح عيونك واقرأ التاريخ عدل

    • زائر 58 زائر 6 | 6:13 ص

      الاعتدا

      وين خطف الطالبات من المدارس وضربهم في مراكزالشرطه والمدرسات في مركزمدينة حمدالجنوبي وسرقة المحلات

    • زائر 72 زائر 6 | 7:32 ص

      ههههههههههههههههه

      حتى اسرائيل ماسوتها تخطف الطالبات من المدارس اقول لو في اختطاف جان من زمان الخبر انتشر في هذي الصحيفه ( اذا الحس الوطني انعدم كل شي بالكلام مباح )

    • زائر 79 زائر 6 | 8:55 ص

      فكر داعشي

      البعض يفكر ان حرية ممارسة المعتقد مكرمة من الحكومة ..

    • زائر 92 زائر 6 | 10:05 ص

      الفكر ...

      وهل الحريه والديمقراطيه المباحه التي واستغليتوها لاغراض خارجيه تعجبك ؟ اقولك عن الحريه في بلدك ايران . يوجد في ايران 25 مليون سني يعني اكثر من شيعة الخليج بخمسة اضعاف ولكن لايوجد لهم مسجد في طهران هل هذا الذي يعجبك . وانتم هنا في بلد مذهبه سني ولكن لكم دور عباده اكثر من السنه وغير ذلك المآتم شنو يعني تبون اكثر . مو قاصر الا تقولون لاهل السنه طلعوا برع وهذي بلادنه

    • زائر 95 زائر 6 | 11:10 ص

      فكر داعشي

      بلدي البحرين بلد التسامح يعيش فيها الشيعة والسنة والمسيحين واليهود الكل يعبد مايؤمن به قبل ان تسمى البحرين بدولة البحرين وأم انت فذهب الى البلد الذي جئت منه لان فكر داعش دخيل علينا ياداعشي

    • زائر 111 زائر 6 | 1:44 م

      لاحول ولا قوة الا بالله

      ههههههههههههههههه انتهينه من هدم المساجد ردينه على داعش اقول قوم روح انبطح ابرك لك لان ماعندك شي تقوله

    • زائر 5 | 10:32 م

      اتوقع لولا الوفاق لما استطاع مثل هذا التقرير الخروج للنور

      شكرًا للجنود المجهولين الذين يرصدون الانتهاكات ويصرون على التوثيق والنشر-ستراوي

    • زائر 2 | 9:39 م

      البحرين

      انتو الآمر والناهي

    • زائر 1 | 9:38 م

      أنتم حماتها

      ..
      قلناها للحكومة ونكررها ...... كونوا مع الشعب حتى يكون الشعب معكم ونقف صفاً واحداً ضد من يلعب على الحبلين.

    • زائر 98 زائر 1 | 11:36 ص

      وبعدين

      حماتها وكل شي !! تقرير سنوي مثله مثل السنه الي راحت وبعدين شنو يتغير؟؟ لحفظ ماء الوجه؟
      مافي شي يعني الانتهاكات واضحه والتجاوزات باقي الحساب وينه؟

اقرأ ايضاً