العدد 4362 - السبت 16 أغسطس 2014م الموافق 20 شوال 1435هـ

أهالي «التسعة» المسقطة جنسيتهم: البحرين أرضنا وأرض أجدادنا ونطالب بإرجاع جنسيات أبنائنا

حامد جعفر
حامد جعفر

بني جمرة، الدراز، الجنبية، السهلة، سلماباد - أماني المسقطي 

16 أغسطس 2014

قال عدد من أهالي «التسعة» المسقطة جنسيتهم بحكم، في إحدى القضايا التي نظرتها المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة في (6 أغسطس/ آب 2014)، إن البحرين هي أرضهم وأرض أجدادهم، وإن سحب الجنسيات من أبنائهم لا يلغي انتماءهم الوجداني إلى البحرين وأهلها، تاريخاً وحاضراً ومستقبلاً، مطالبين بإرجاع الجنسية إلى أبنائهم.

وتساءلت العائلات: «كيف يتم إسقاط الجنسية عن أبنائنا وهم بحرينيون أباً عن جد؟»، معتبرين، في الوقت نفسه، أن قرار سحب الجنسية، يخالف كل الأعراف والقوانين الإنسانية، على حدِّ قولهم. «الوسط» التقت مع عائلات: حامد جعفر محمد (30 عاماً)، محكوم بالسجن 15 سنة وإسقاط الجنسية، وعلي رياض حميد علي صنقور (34 عاماً)، محكوم بالسجن 15 عاماً وإسقاط الجنسية، وحسين جاسم عيسى البناء (23 عاماً)، محكوم بالسجن 22 عاماً وإسقاط الجنسية، وعلي حسن آدم قاهر (25 عاماً)، محكوم بالسجن 7 سنوات وإسقاط الجنسية، وعلي أحمد العصفور (25 عاماً)، محكوم بالسجن 7 سنوات وإسقاط الجنسية.


أهالي «التسعة» المسقطة جنسيتهم: البحرين أرضنا وأرض أجدادنا ونطالب بإرجاع جنسيات أبنائنا

بني جمرة، الدراز، الجنبية، السهلة، سلماباد - أماني المسقطي

قال عدد من أهالي «التسعة» المسقطة جنسيتهم بحكم في إحدى القضايا التي نظرتها المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة في 6 أغسطس/ آب 2014، إن البحرين هي أرضهم وأرض أجدادهم، وإن سحب الجنسيات من أبنائهم لا يلغي انتماءهم الوجداني للبحرين وأهلها، تاريخاً وحاضراً ومستقبلاً، مطالبين بإرجاع الجنسية إلى أبنائهم.

«الوسط» التقت مع عائلات: حامد جعفر محمد (30 عاماً)، محكوم بالسجن 15 سنة وإسقاط الجنسية، وعلي رياض حميد علي صنقور (34 عاماً)، محكوم بالسجن 15 عاماً وإسقاط الجنسية، وحسين جاسم عيسى البناء (23 عاماً)، محكوم بالسجن 22 عاماً وإسقاط الجنسية، وعلي حسن آدم قاهر (25 عاماً)، محكوم بالسجن 7 سنوات وإسقاط الجنسية، وعلي أحمد العصفور (25 عاماً)، محكوم بالسجن 7 سنوات وإسقاط الجنسية.

وتضم قائمة المسقطة جنسيتهم على ذمة القضية أيضاً، كلاً من: نضال علي محمد عيسى (30 عاماً)، محكوم بالسجن 15 سنة وإسقاط الجنسية، والسيد هاشم رضي حسن ماجد (22 عاماً)، محكوم بالسجن 7 سنوات وإسقاط الجنسية، ومحمد عباس إبراهيم مهدي (25 عاماً)، محكوم بالسجن 7 سنوات وإسقاط الجنسية، وجلال علي محمد علي (21 عاماً)، محكوم بالسجن 7 سنوات وإسقاط الجنسية.


حكم كمتهم أول في 6 أغسطس 2014

عائلة حامد جعفر: صُدمنا بسحب جنسية ابننا

لم تصدق عائلة حامد جعفر محمد (30 عاماً)، أن ابنها الذي لم يزر إيران قط، ولم تتجاوز سفراته خارج البحرين المملكة العربية السعودية، أن يُحكم عليه بالسجن 15 عاماً وسحب جنسيته البحرينية.

حامد كان من بين تسعة أشخاص صدر بحقهم أول حكمٍ قضائيٍ من نوعه، بعد صدور التعديل على أحكام قانون الجنسية البحرينية، إذ قضت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة المنعقدة بتاريخ (6 أغسطس 2014)، بإسقاط الجنسية البحرينية عنهم وأصدرت أحكاماً متفاوتة بسجنهم.

وهو من بين ثلاثة متهمين وُجِّهت لهم تهم التخابر مع من يعملون لصالح دولة أجنبية للقيام بأعمال عدائية ضد مملكة البحرين، كما وُجّهت لهم تهمة تأسيس وإدارة على خلاف أحكام القانون جماعة تولوا قيادة فيها، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام القانون ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، وكان الإرهاب من الوسائل المستخدمة في تحقيق وتنفيذ الأغراض التي تدعو إليها هذه الجماعة، وكذلك تحريض غيرهم على ارتكاب جريمة تنفيذاً لغرض إرهابي.

ووُجّهت له كمتهم أول، تهمة قبوله لغيره وعداً بعطية بالواسطة من أحد ممن يعمل لمصلحة دولة أجنبية بقصد ارتكاب عمل ضار بمصلحة قومية البلاد.

«الوسط» التقت بعائلة حامد في منزلهم ببني جمرة، وكانت في الاستقبال ابنته ملاك (5 أعوام)، التي مازالت تعتقد أنها سترى والدها خارج أسوار السجن قريباً، وطالبت والدتها بشراء الحلويات لاستقباله بها.

زوجة حامد أكدت أن زوجها تم اعتقاله عدة مرات منذ بدء أحداث العام 2011 في قضايا تجمهر والاعتداء على دورية أمن، كما تم اعتقاله قبل عام فيما عُرف بقضية أخرى، ووُجهت له تهمتا تجمهر وشغب.

وعن ظروف اعتقاله الأخير، قالت: «تلقى زوجي اتصالاً مجهول المصدر، يبلغه بالذهاب إلى مكان معين، بعد أن ادّعى المتصل بأنه سيسلمه متعلقاته الشخصية التي تركها في السجن حين كان معتقلاً على ذمة قضايا سابقة، إلا أنه فوجئ بأن الاتصال ما هو إلا كمين لاعتقاله».

والدته التي بدت قوية، رغم الظروف التي لحقت بأبنائها، ومن بينهم ثلاثة أبناء من ذوي الاحتياجات الخاصة، وآخر توفي في حادث مرور، أبدت قلقها الشديد على ابنها حامد، وخصوصاً لإصابته بمرض السكر منذ كان طفلاً، مؤكدة أن حياته مهددة في حال لم يحصل على إبرة السكر ثلاث مرات يومياً.

وتقول: «لم أعلم بمكان اعتقال ابني إلا بعد ثلاثة أيام من اعتقاله، وبعد أن راجعنا عدداً من المستشفيات ومراكز الشرطة، وكان الألم يعتصرني لخوفي على حياة ابني في حال عدم حصوله على إبرة السكر».

وجدّدت والدة حامد تأكيدها على أن ابنها لم يسافر قط إلى ما ادعتها سلطات الأمن، وأن الفترة الزمنية لوقوع أحداث القضية التي أصدرت المحكمة قرارها بشأنها، تزامنت مع وجود ابنها في السجن على ذمة قضايا أخرى.

كما أكدت أن الشاهد الذي اتهمه في القضية، أدلى بمواصفات تختلف عن مواصفات ابنها، من بينها وجود شامة في وجه ابنها، وأنه - الشاهد - حين واجه ابنها في المحكمة، نفى أن يكون ذات الشخص المعني في القضية، وخصوصاً أنه أكد بأن المتهم يملك سيارة من نوع «هوندا»، في حين أن ابنها لا يملك أية سيارة.

وذكرت أن مرور عام على اعتقال ابنها، لم يمنع قوات الأمن من مداهمة منزلهم ليلاً والبحث عنه.

أمّا والد حامد، فنقل صدمة العائلة بصدور الحكم على ابنها، وخصوصاً أن كل المؤشرات - بحسب الوالد - كانت تشير إلى أن ابنه سيحصل على حكم البراءة، وقال: «صادفت آخر زيارة لنا لحامد، قبل يوم من صدور الحكم، وقال حينها لوالدته أن تستعد لاستقباله في اليوم التالي، لتيقُّنه من حصوله على البراءة، ولكن خبر صدور الحكم في اليوم التالي وسحب جنسيته نزل علينا كالصاعقة».

وختم حديثه متسائلاً: «نحن أهل البحرين أباً عن جد، ولا وطن لأجداد أجدادنا وأجدادنا وآبائنا ولنا ولإبننا ولأحفادنا سوى أرض البحرين، فكيف يتم سحب جنسية ابني؟».


عائلة علي صنقور: إسقاط جنسية ابننا لن يلغي انتماءه إلى البحرين

قالت عائلة علي رياض صنقور (34 عاماً)، إن إسقاط جنسية ابنها ضمن الأشخص التسعة الذين حكمت ضدهم المحكمة الكبرى الجنائية في 6 أغسطس 2014، «لن تلغي انتماءه الحقيقي إلى البحرين، فهو من أهل البحرين أباً عن جد منذ الأزل وسيبقى كذلك إلى ما شاء الله».

وصنقور الذي حُكم عليه بالسجن لمدة 15 عاماً، إسقاط جنسيته، يواجه وآخرين، تهمة الانضمام لتنظيم جماعة إرهابية الغرض منها الإخلال بأمن البلاد.

والد علي تحدث إلى «الوسط» عن ابنه الذي كان قد سُجن في فترة التسعينات لمدة أربع سنوات، ثم تم اعتقاله على ذمة قضية تجمهر لمدة 45 يوماً، قبل أن يتم اعتقاله بتاريخ 21 يناير/ كانون الثاني 2013 في إحدى القضايا، وقال: «ابني أكد في أكثر من مرة أن اعترافاته أُخذت تحت التعذيب، ولكن لم يتم الأخذ بكلامه، بل إنه تم التحقيق معه بشأن قضية التخابر أثناء قضائه فترة حبسه في قضية جيش الإمام، كما لم يتم السماح له بحضور جلسات محاكمته على الرغم من طلبات محاميه المتكررة في هذا الشأن».

وأضاف «تم اتهام ابني في قضية التخابر مع إيران استناداً إلى سفرته اليتيمة في الأعوام الأخيرة إلى إيران مع زوجته، والتي لم تتجاوز الـ6 أيام، بغرض إجراء عملية ليزر في عينه».

فيما ذكرت والدة علي أن ابنها تعرض للتعذيب الشديد أثناء اعتقاله في فترة التسعينات، أفقده السمع في إحدى أذنيه بسبب الضرب الشديد على رأسه، مؤكدة أن أذنه الأخرى تضررت كذلك في فترة اعتقاله الحالية، وأنه حين تم أخذه للعلاج في المستشفى بعد عدة مراسلات قدمها لإدارة السجن، تم إبلاغه بأنه يحتاج إلى سماعات أذن حتى لا يفقد سمعه نهائياً.

وأبدت قلقها على ابنها، بسبب عدم توفير سماعة أذن له من قبل إدارة السجن، وعدم السماح لهم بإدخالها إليه من خارج السجن.

وقالت: «ما تعرض له ابننا من ألم جسدي ونفسي يؤلمنا جميعاً، والحكم الأخير عليه بحبسه وإسقاط جنسيته أثر علينا بصورة كبيرة، ونحاول أن نتماسك لإيماننا بربنا ومن أجل علي، ولكنني ووالده كبيران في السن، ونخشى أن تنهار قوتنا في يوم ما».

وأضافت «كنت أتوقع براءة ابني من هذه القضية، وفي كل مرة نزور ابني في سجنه، كان يؤكد لنا أنه لا يمكن أن يعمل ضد مصلحة بلده ولم يقم بما يضر بها».

كما أكدت شقيقة علي، أنه تعرض لإصابة شديدة أثناء تواجده في السجن، ولم يتم عرضه على طبيب إلا بعد مخاطبة لجنة الصليب الأحمر، واقتصر العلاج على إعطائه المسكنات من دون أن يتم علاج الإصابة.


علي آدم... فقد جنسيته... محكوم بالسجن 7 أعوام... ومهدد بفقدان ما تبقى من نظره

علي حسن آدم، لم يتجاوز عمره الـ25 عاماً، إلا أنه تعرض لصدمتين كبيرتين في حياته، الأولى فقدانه لـ70 في المئة من نظره بسبب إصابته بضمور في شبكية العين، والتي ستؤدي إلى فقدان بصره كلياً بحسب ما أبلغه الأطباء، والصدمة الأخرى هي الحكم عليه بالسجن لمدة سبعة أعوام وإسقاط جنسيته.

المفارقة أن والده، حسن آدم (60 عاماً) يشترك معه في ذات القضية بتاريخ 6 أغسطس 2014، ويواجه الابن تهمة التخابر وآخرين مع جماعة تعمل لصالح دولة أجنبية للقيام بأعمال عدائية ضد مملكة البحرين، فيما يواجه والده ومتهمون آخرون تهمة إخفاء أنفسهم وبواسطة غيرهم المتهمين الصادر عليهم أمر بالقبض.

والدة علي التي باتت عائلتها بلا عائل بعد الحكم على زوجها وابنها البكر، تحدثت إلى «الوسط» عن ظروف اعتقالهما بتاريخ 20 يونيو/ حزيران 2013، بالقول: «كانت البداية حين استضفنا في منزلنا أحد الأشخاص، الذي تبين لاحقاً أنه استضاف أشخاصاً آخرين لا نعرفهم في المجلس الخارجي للمنزل».

وأضافت «زوجي كان نائماً، وابني علي كان غير موجود في المنزل، وفي الأثناء سمعت ابنتي أصوات أشخاص في فناء المنزل الخارجي وأيقظتنا... كل شيء حدث بسرعة في تلك الليلة، إذ تم اعتقال جميع الأشخاص».

وواصلت «بعد نحو ساعتين من اعتقال مجموعة الأشخاص ومعهم زوجي بتهمة التستر عليهم، تم اعتقال ابني علي، وذلك بعد أيام من عودته إلى البلاد لقضاء إجازته الصيفية، إذ يكمل دراسته الجامعية في بونا بالهند».

والدة علي أكدت أن ابنها خجول جداً ولا يخالط الآخرين، وخصوصاً بعد أن فقد 70 في المئة من بصره منذ تخرجه من الثانوية العامة، وهو السبب الذي يجعل قلقها عليه يتضاعف حيث يقضي فترة سجنه، وخصوصاً أن الأطباء الذين يتابعون حالته الصحية، كانوا قد أكدوا احتمال فقدانه لبصره كلياً خلال أعوام، وفقاً لها.

وقالت: «ابني فقد دراسته، والآن يحكمون عليه بإسقاط جنسيته، وحتى نظره مهدد بفقدانه، وما يفاقم المشكلة، هو عدم السماح لي بإدخال نظارته إليه في السجن، وهو ما يجعله في حالة نفسية سيئة».

وأضافت «لم أسمع بقانون جنسية يتعامل مع أهل البلد بهذا الأسلوب، ولم أتوقع أن يكون ابني ضحية قانون لا يعلم كيف يتم تطبيقه على أهل البحرين بهذا الأسلوب. كيف يسحبون جنسية ابني وأنا ووالده وجميع أجداده من البحرين ولا نعرف ولن نعرف أي بلد غيرها؟!».

وذكرت أن العام الأخير كان صعباً عليها وأبنائها الثلاثة بعد أن فقدت عائلها، مؤكدة أن زوجها كان مرتبطاً بوظيفته في جهة حكومية صباحاً وفي عمله الخاص في الفترة المسائية، وأن ارتباطه بالعمل لا يتيح له الوقت لممارسة أي نشاط سياسي، مبدية استغرابها من اتهامه بالتستر على أشخاص مطلوبين.

وقالت: «توقعت البراءة لزوجي على الأقل، وحتى أثناء زيارتي الأخيرة له، كان متفائلاً بأن يصدر حكم ببراءته، وفي أسوأ الأحوال توقعت ألا يتجاوز الحكم عليه السجن ثلاث لا خمس سنوات».

وختمت حديثها قائلة: «أطالب بالإفراج عن زوجي وإرجاع الجنسية لابني، لأنني على يقين من براءتهما، ونحن أهل البحرين ولا يجوز أن نعامل بهذا الأسلوب».


أسقطت جنسيته وحكم عليه بالسجن 22 عاماً

حسين البناء... تنتظره أحكام بالسجن تفوق سنوات عمره

يواجه حسين البناء أحكاماً بالسجن تفوق عدد سنوات عمره التي لا تتجاوز الـ23 عاماً. يواجه البناء حكماً بالسجن صدر في 6 أغسطس 2014 لمدة 22 عاماً وسحب جنسيته البحرينية إضافة إلى أحكام متعددة بالسجن لمدة 11 عاماً، وقضية هروبه من سجن جو التي لم يصدر الحكم بشأنها بعد.

والبناء يشترك مع آخرين في تهمة التخابر لصالح دولة أجنبية للقيام بأعمال عدائية ضد مملكة البحرين، كما أنه متهم بالشروع في قتل موظف عام أثناء وبسبب تأديته وظيفته، كما أنه متهم بحيازة مواد متفجرة بقصد الاستعانة به في إحدى الجرائم المنصوص عليها في قانون الإرهاب.

«الوسط» التقت بوالد حسين، في منزلهم بمنطقة سلماباد، والذي أكد أن ابنه كان مطارداً على ذمة عدة قضايا منذ أكثر من عامين، وأنه تعرض للسجن لمدة شهرين بتهمة التجمهر، قبل أن يتم اعتقاله بتاريخ 22 يونيو/ حزيران 2013، على ذمة القضية الأخيرة.

والد حسين الذي لم يسمع بأية تعديلات على قانون الجنسية، قال خلال حديثه إلى «الوسط»: «قرار إسقاط الجنسية عن ابني كان مفاجئاً، ولم أستطع استيعابه حتى الآن، فكيف يتم إسقاط الجنسية عن ابني وهو بحريني أباً عن جد؟ لماذا يتم سحب جنسيته، مادام قد تم الحكم عليه بالسجن لأعوام طويلة؟».

وناشد الوالد الجهات المعنية أن تعيد النظر في قرار سحب الجنسية، الذي يخالف كل الأعراف والقوانين الإنسانية، على حدّ قوله.


والد علي العصفور: أطالب بإرجاع جنسية ابني الذي دُفن جده في البحرين منذ 290 عاماً

طالب والد علي العصفور (25 عاماً)، بإرجاع جنسية ابنه التي تم إسقاطها والحكم عليه بالسجن سبعة أعوام في 6 أغسطس 2014، متسائلاً: «جدنا مدفون في البحرين منذ أكثر من 290 عاماً، فكيف يتم سحب جنسية أحد من سلالته؟».

وأكد والد العصفور في حديثه إلى «الوسط» اعتقال ابنه على ذمة عدة قضايا، من بينها قضيتا تجمهر، حُبس على إثرهما لمدة 9 أشهر، وذلك بعد أن قضى نحو شهر من عقوبة السجن على ذمة قضية حرق سيارة في العام 2010، قبل أن يُفرج عنه لاحقاً.

وأوضح أن اعتقال ابنه في القضية الأخيرة، كان بتاريخ 27 ديسمبر/ كانون الأول 2013، مشيراً إلى عدم علم عائلته باعتقاله إلا بعد مضي أسبوعين، وخصوصاً أنه كان مطارداً لمدة تسعة أشهر.

وقال: «لم أتوقع أن يشمل الحكم على ابني إسقاط جنسيته، وخصوصاً أنه ومتهماً آخر، لم يتم الإعلان عن إسقاط جنسيتهما إلا بعد نحو ساعتين من جلسة النطق بالأحكام، ونحن من أهل البحرين وجذورنا ضاربة في تاريخ البحرين منذ مئات ومئات السنين، وإسقاط الجنسية لا يمكن أن يغير حقيقة انتماء أهل البحرين لوطنهم الوحيد الأوحد، فنحن من عائلة العصفور المعروفة بتاريخها المرتبط بالبحرين منذ زمن بعيد جداً وما على أي شخص يجهل ذلك إلا بفتح أي كتاب عن تاريخ البحرين ليقرأ مثلاً عن صاحب الحدائق الشيخ يوسف العصفور الذي توفي في 1772م، وعن العلامة الشيخ حسين العصفور الذي توفي في العام 1801م بينما كان في خدمة البحرين وأهلها».

والدا علي يطالبان بإرجاع جنسية ابنهما
والدا علي يطالبان بإرجاع جنسية ابنهما
والد حسين البناء يناشد الجهات الرسمية إرجاع جنسية ابنه
والد حسين البناء يناشد الجهات الرسمية إرجاع جنسية ابنه
والد علي صنقور: سحب جنسية ابني لايلغي انتماءه إلى بلده البحرين
والد علي صنقور: سحب جنسية ابني لايلغي انتماءه إلى بلده البحرين
أم علي: لم أتوقع أن يكون ابني ضحية تعديل قانون لم أسمع عنه شيئاً - تصوير : محمد المخرق
أم علي: لم أتوقع أن يكون ابني ضحية تعديل قانون لم أسمع عنه شيئاً - تصوير : محمد المخرق
عائلة حامد جعفر تتحدث إلى «الوسط» عن ابنها الذي أسقطت جنسيته البحرينية - تصوير : محمد المخرق
عائلة حامد جعفر تتحدث إلى «الوسط» عن ابنها الذي أسقطت جنسيته البحرينية - تصوير : محمد المخرق

العدد 4362 - السبت 16 أغسطس 2014م الموافق 20 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 138 | 2:26 ص

      إلى الزائر 117 وأمثاله (يعني كل من يمارس التقية)

      وشهد شاهد من أهلها! ولا حتى اسم إيراني واحد في الإعلام؟ كفاية أول يوم في الدوار تعرف رفعتوا أعلام من؟ تعرف رفعتوا صور من؟ تعرف إن إعلام إيران دائماً يضغط على البحرين؟ تعرف عن القارب إلي صادوه شهر ديسمبر؟ شكلك نايم... إلي تعرفه إن المسلم المؤمن لا يكذب؟! إنت وأمثالك آخر ناس تتكلمون، تقيتكم وصواريخكم واصلة القمر حبيبي. الله يهديكم بس...

    • زائر 133 | 2:16 م

      بحرانيه

      يعني اللي عندهم الجنسيه الحين صاروا بحرينين يعني هههه ولا ولائهم للبحرين خخخ بس علشان الفلوس والاغراءات لو موعلشان هيك ما اخذوا الجنسيه والله لو فيهم خير قعدوا في اوطانهم ودافعوا عن ارضهم

    • زائر 137 زائر 133 | 3:45 م

      واحد / صفر هههه

      شدعوه بعض الناس وانت تعرفهم زين مجنسين في بريطانيا هههههههههه والله انك تكسر الخاطر

    • زائر 116 | 11:20 ص

      الى زائر رقم 3 حط اسمك بالكامل او لاتحط الحمادى بس

      انا من الحمادى وما أرضى باللى تقوله ولا اظن اخد من الحمادى يسوى اللى انت سويته من شماته فى هالمساكين الله يفجج عنهم انشالله ومافى حمادى يعاير ناس مبتليين بهالطريقة الوقحة اللى انت قلتها وهاذيله بحرينيين غصب عى اللى سحب جوازاتهم واللى قاموا من افعال المحكمة اهى والوحيدة اللى تحكم عليهم مو انت الله يخليك ويصلحك اى والله الحمادى بالعدال على روحك

    • زائر 118 زائر 116 | 11:57 ص

      انه من الحمادي

      كلامه ليس فيه شماته ... إذا فهمته غلط فهي مشكلتك ... سحب الجنسيه حق الدوله وغصبا على اللي ما يعجبه ... وكيف تطالبه باسمه وأنت مو كفو تحط أسمك ... لا تنهى امرئ عن فعل أمر وتأتي بمثله عار عليك إذا فعلت عظيم ... لا نشمت بل نذكر يا ذكي ياحمادي فالصو ههههههه.

    • زائر 119 زائر 116 | 12:01 م

      الحبيب

      شلك بإسم الريال ... كيفه في بلده وفي صحيفته المفضله يحط اسمه أو لا ... شكلك معقد وتبي تصير من الحمادي بالغصب ... بس صراحه يالحمادي تعليقك ذبح ناس وايد اليوم وهالمتطفل توه قاعد من النوم

    • زائر 115 | 11:03 ص

      اما متكر واكبر منكر تسحب جنسية البحرينى

      بالقانون وبالقانون بعد تعطيها الاشقاء من مصر واليمن والاردن وسوريا الصراحة مادرى وين بتودينا الحكومة الصراحة شكلنا بنروح وطى والديرة رايحة وطى بعد

    • زائر 111 | 10:00 ص

      مأجورين

      و انا اقرأ التعليقات لهذا الموضوع و غيره لاحظت دخول الموالين للنظام و دفاعهم المستميت للظلم و الشماتة و روح الطائفية طاغية و هذا شي جديد .. و كأنهم مأجورين و مدفوعين الأجر للقيام بهذا الدور و الا من متى ذوي العقول الصغيرة يقرأون صحيفة محايدة و صريحة كالوسط ؟

    • زائر 122 زائر 111 | 12:09 م

      تمييز

      قسمتوا الشعب بين مأجورين وموالين ومرتزقه ومجنسيين وتتباكون التمييز ....

    • زائر 128 زائر 111 | 12:25 م

      بل دفاعا عن الحق

      نحن ندافع عن وطننا ضد الانقلاب الذي حدث وها هو انقلابكم يلفظ أنفاسه الأخيره غير مأسوف عليه .... نحن مأجورون نعم ولكن من الله لأننا نحارب ضد من خان الوطن.

    • زائر 130 زائر 111 | 12:31 م

      ماجورين في عقولكم

      نعم ننعى ببالغ الحزن والأسى عقولكم التي غيبها الحقد و المظلوميه الكاذبه. لن نقف مكتوفين الأيدي وقطاع الطرق والخونه يحرقون بلدنا كل يوم بإسم المرجعيه.

    • زائر 96 | 8:33 ص

      البعض خرفان

      وقل للشامتين بنا أفيقوا فإن مصا بئر الدنيا تدووور.. و ع الظالم تدور الدوائر.. حسبي الله و كفى.. ربي إليك المشتكى

    • زائر 86 | 7:19 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل في كل ظالم والي يشجع الظلم

      انا اقراه التعليقات لمست بغض وحقد وكراهيه ليش الطائفه ش ..ليسوا كفار ولا يهود بل مسلمين متبعين لرسول الله واهل بيته الاطهار ....الحين مو جايفين الظلم وانتهاك الحقوق لشعب البحرين بس يريدون المطالبه بحقهم فقط لا غير ....حسبي الله ونعم الوكيل الله لهم المسقطين جنسياتهم ولله حرام الي قاعد يصير حرام

    • زائر 85 | 7:08 ص

      اهل البيت

      الدول الغربية سحبة الجنسية كل من يحارب مع داعش وهولا باعوا البحرين وتجسسو عليها ومولاتهم الي ايران من حق الدولة سحب الجنسية

    • زائر 83 | 6:23 ص

      ردا على زائر 29

      اولا .. الخروج في المظاهرات اولاحتجاجات على الحكومة امر وطني ومشروع يقوم به الأحرار للمطالبة بحقوقهم .. هذا امر لا يعرفه العبيد الذين يرون الخروج من السجن والقيود "خيانة" ، الخيانة هي السكوت عن حكومة ................. . هؤلاء المسقطة جنسياتهم من هذه الأرض أبا عن جد و تم اسقاط جنسياتهم تعسفا وبقوانين مهزلة ..............

    • زائر 93 زائر 83 | 8:26 ص

      شوي شوي لا ينط لك عرق

      شوي شوي حبوب .... اعصابك بعدين تتعب .... خلي شوي حق اللي جاينك في الدرب .... الوفاق للحين ما سوت شي أولا حرضتكم وبعدين تركتم....

    • زائر 123 زائر 83 | 12:10 م

      زائر93

      إلزم الصمت ان لم تمتلك رد. منطقك يدل على الجهل.

    • زائر 139 زائر 83 | 2:43 ص

      الخروج في المظاهرات أمر وطني ومشروع؟!

      بالعدال يا من تدّعي الإسلام، روح ثقّف نفسك في دينك عسى الله أن يفتح بصيرتك. الخروج على ولي الأمر من أكبر الكبائر والأخ يقول وطني ومشروع. الله يهديك ومن هم على شاكلتك...

    • زائر 79 | 5:53 ص

      بو محمد

      الى زائر 68 الحمد لله آمن في سربي وعافى في بدني وعندي قوت يومي لا اريد اكثر من ذلك ....لا اركض وآذي الآخرين وراء دنيا زائفة فلينعم اصحاب الملايين بملايينهم ولينعم اصحاب العقارات بعقاراتهم ولينعم المفسدين والمتسلطين بما لديهم .....فإن يرزقنى ربي الجنة فهذا اقصى ما تمنى

    • زائر 89 زائر 79 | 8:11 ص

      احسنت يا بومحمد

      كلامك موزون ومشاركتك أكثر من رائعه .... واصل عطاءك في الكتابه حتى تتضح لهم حقيقة الدنيا التي يجرون خلفها.

    • زائر 68 | 4:38 ص

      لن نبكي بل سنتزع حقوقنا مهما كلف الامر وانت .. راح تأخذه بارزة مبرزة مثل ما حصل ايام التسعينات ( ايام التسعينات ..

      الى زائر زائر 54

    • زائر 67 | 4:32 ص

      وتيقى البحرين ارض ابائي واجدادي ويبقى الغريب غريب والمستوطنة غريب .. وتبقى البحرين للبحرينيين الاصليين لا الدخلاء.

      البحرين ارض اجدادي وهم من صوتوا على عروبة هذه الارض

    • زائر 73 زائر 67 | 4:59 ص

      نعم هذه هي البحرين

      هي البحرين دار من لا دار له. شعب طيب أصيل لا يحرق ولا يخرب ولا يحرض على العنف. هي دارك وداري بس يوم تخون الدار ينسحب جوازك..

    • زائر 57 | 3:58 ص

      الحق يقال

      بالامس القريب كنتم تتهابون بدولة خليجبة وان مهما حدث لديها فإنها لم ولن تسحب جواز اي كان ! واليوم نرى تسحب الجواز وسوف تقوم بسحب المزيد ممن خالفوا النظام ...مابا لكم من تآمر مع دولة اجنبية لاسقاط الحكم ... قليل من التفكير يكفي !!! ومن حق مملكة البحرين سحب الجواز . ! صح .

    • زائر 54 | 3:37 ص

      بو محمد

      دائماً ما يكون التباكي عندما تقع المشكلة ....نتباكي عندما نفقد عزيز لدينا سواء في حادث جنت عليه ايدينا او في عمل نتحمل عوائقه لذا يجب ان نتوجه بالنصح دائما لابنائنا ونريهم عواقب هذه الاعمال لألا نتباكي عندما يفون الامر ويقع المحضور

    • زائر 51 | 3:11 ص

      المحرق

      هناك قانون يطبق على الجميع والقانون لا يلغى بالتعاطف وعرض الصور هل هناك اثباتات تبرء المتهم ؟ فساحة المحكمة موجودة. الدول الغربية التي تتاخذونها امثلة تطبق هذه القانون ولم يعترض علية احد. فمن حق الدولة ان تبعد من يشكل خطر عليها. اما طريقة كسر الخواطر واللعب على وتر العاطفة غير مقبول في الدولة المدنية.

    • زائر 103 زائر 51 | 8:55 ص

      صح لسانك يا ولد المحرق

      عين العقل وكلام سليم ... صح لسانك يا ولد المحرق ... واصل كتابه وأنشر الخير.

    • زائر 45 | 2:55 ص

      صدام حاول قبلكم

      في بداية ثمانينيات القرن الماضي وعشية الحرب العراقية الإيرانية هجّر المقبور صدام ثلثي أبناء الأهوار وتبعه بتفريغ المحافظات الجنوبية بالعراق من سكانها الأصليين كونهم من طائفة معينة ووطّن محلهم 4 ملايين مرتزق مصري أكسبهم الجنسية العراقية بموازاة تجريد 5 ملايين عراقي من جنسياتهم وتهجيرهم لخارج العراق ، فهل بقت هذه المعادلة ؟؟؟

    • زائر 58 زائر 45 | 3:59 ص

      لا... بسبب الغرب

      وهل تريد الغرب التدخل في شؤون الدول العربية؟ أم أن مفهوم العدالة لديك للمنتصر في الدنيا؟

    • زائر 40 | 2:37 ص

      العصافرة

      زين العصا فرة معروفين لكن اين هي ألقاب الآخرين؟

    • زائر 35 | 2:26 ص

      بنت عليوي

      لكل ظالم يوم، ستفرج أنشاء الله

    • زائر 29 | 2:11 ص

      خلوا الوفاق تنفعكم

      خدعتكم الوفاق بالخروج عن النظام الاجتماعي للبلد. بلدي وإن جارت على عزيزة. تخون البلد تستحق العقوبه. وعذرا أهالي المسحوبه جنسياتهم أنتم السبب حيث أنكم لم تهتموا بأولادكم ورميتوهم في درب الخراب والفتنه. الحين راجعوا الوفاق خلهم ينفعونكم.

    • زائر 26 | 2:04 ص

      مع سحب جنسية المخربين

      نشد على يد الحكومه لمواصلة سحب الجنسية ..

    • زائر 25 | 2:03 ص

      المعنى في قلب الشاعر

      لا دفاعا عن الجريده او حبا فيها ولاكن شئ افضل من لا شي عزيزي لو الجريده انتهجة ما يحلو لها لما قراءة او حتى تسمع بشئ اسمه صحيفة الوسط لان عزيزي كل شي احترق في هذه الديره من منبر اعلامى محايد ا..... عل الاقل لنا عينا ساهرة و لو اكما قال الحاج عباس من القرن الماضي و العاقل يفهم .

    • زائر 24 | 2:02 ص

      يجب تطبيق القانون على الجميع

      كي نعيش في مجتمع آمن يجب تبيق القانون على الجميع ابن المحرق و الرفاع و سترة و البراز و كل مناطق البحرين يجب ترويج روح المواطنة و المساواة و إغلاق الجمعيات الطائفية التي دمرت المجتمع و بالمناسبة هذه الجمعيات من الطرفين و ليس من طرف واحد

    • المتمردة نعم | 2:01 ص

      المتمردة نعم

      يبدو انك غير متابع جيد لنجمة الصحف (الوسط) تابع مقالات الفردان والاستاذ ق حسين ستجد ما بين كلمة وكلمة في رسائل وردود للوزراء على حد تعبيره وعلى حد قوله حتى بتنا نقتنع ان المقالات فيها نوع من الارتجاف لكن الحق حق هم يكتبون للوزراء على حد وحد ولكن حينما تقرأ خطاب للجمعيات واخص منهم فلان وفلان الاسلامي لا يكتبون لثقتهم الشديدة ربما ولكن في الاخير فلتحيا الوسطية

    • زائر 72 المتمردة نعم | 4:55 ص

      زمان ومضى ... رد للمتمرده

      شكرا لغدركم بدينا نقرأ ونتابع بعد أننا بخير. بدينا نتعلم ونحصن نفسنا ووطننا. بدينا نعمل ومطور من أنفسنا لخدمة بلدنا. نعم كان خصمكم الحكم لكن بعد انقلابكم الكل خصومكم. لن ينجح حراك طائفي مدفوع. الحراك يلفظ أنفاسه الأخيرة بطلب محاصصه .... أما حطب الحراك مثل المسحوبه جنسياتهم فهم ضحيه للمحرضين الذين اوهموهم بالمظلومية الزائفة ثم الإنتصار الوهمي ويستحقون ما يلقون من عذاب ولعذاب الاخره أكبر.

    • زائر 22 | 2:01 ص

      نعم لسحب الجنسيه من المجرمين

      يستاهلون سحب الجنسيه ... أمن الوطن فوق كل شي

    • زائر 21 | 2:00 ص

      كلام فارغ

      لو كانوا أبناءكم لما تركتموهم في الشارع يلعب في عقولهم ..حتى يضروا الوطن. حسنا فعلت الدوله .

    • زائر 20 | 1:55 ص

      الفرج قريب

      لن تمحوا ذكرنا و كفى و الشباب بإذن الله طالعين

    • زائر 18 | 1:49 ص

      المتمردة نعم

      البحرين وطن الجميع شعار ما ادركنا مفهومه الا حينما كبرنا وفهمنا ان البحرين وطن الجميع وطن البنغالي والهندي والشامي والخ الخ ماعدا البحريني ..دام عزج يا وطن

    • زائر 48 زائر 18 | 2:59 ص

      نعم البحرين وطن الجميع

      نعم البحرين وطن الجميع ... القلوب قبل الدار مفتوحه لكل من يحب البحرين ويخدمها ... أما ضحكك على البنغالي والهندي وغيره فهو مرده صميم حراككم ا.... صفو قلوبكم واعلموا أن الأرزاق بيد رب العباد.

    • زائر 17 | 1:48 ص

      ابراهيم الدوسري

      اريد ان اعرف ما العلاقة بين كل محكوم ومرض السكلر او يكون من ذوي الاحتياجات الخاصة هل كل من تسمونهم مناضلين هم من المعاقين اين الاصحاء منكم يبدوا ان الاعاقة ليست في الجسد انها في الدماغ والدليل هل المواطن في اي بقعة يحرق ويدمر ويعتدى علي املاك الاخرين؟ فكيف يتفق حب البحرين وحرقها؟!!!

    • زائر 47 زائر 17 | 2:58 ص

      زائر 17

      يالحبيب تبي اتشوف المعارضين الاصحاء أفتر على السجون او بتحصلهم في محجوزين من دون سبب.

    • المتمردة نعم زائر 17 | 3:08 ص

      المتمردة نعم

      اربعون بالمئة من الشعب مسكلرين هذه احصائية تقديرية و خمسون فيهم ضغط وسكر من سوايا الحكومة والعشرة بالمائة عايشين في بحبوحة وانت من العشر بالمائة دام ظلك الوارف

    • زائر 102 زائر 17 | 8:53 ص

      اختي المتمرده

      تأكدي أختي من الإحصاءات التي ذكرتيها فهي تذكرني بإيران .... في البحرين العلاج مجاني وكل ديره فيها مركز صحي وتقدرين تروحين مشي أو في سيارتك ... نعمه يحلم بها ملايين على هذه الأرض .... وقليل من عبادي الشكور.

    • زائر 16 | 1:38 ص

      عندما يجنس الاف من الغرباء ويوطنهم ويوظفهم في هذا البلد هذا لا يعني بأن المتوطننون هم ابناء هذا البلد

      الانتماء ليس بالجواز وليس بالاوراق وعندما تسحب الجنسية من اي معارضة او شخص يطالب بحقوقه هذا لا يعني انه ليس بحريني

    • زائر 42 زائر 16 | 2:44 ص

      نعم .. نعم

      ّوكذلك وجود الجواز لا يعني أنك مواطن حتى تؤدي ما عليك من واجبات. وإلا فسحب الجنسيه هو الحل. نعم مع الحكومه في قرار سحب جوازات سفر من تثبت خيانته للوطن ونعم للتجنيس القانوني فالبلد يحتاج خبرات ودماء جديده.

    • زائر 15 | 1:37 ص

      هذه الوجوه الأصيلة ذات الجذور تسحب جناسيها ويجلب الآخرون

      هو مخطط كبير وخبيث تقوم عليه دول محاولة لضرب مذهب اهل البيت ولكن انى لهم ذلك والتاريخ اثبت ان غيركم فشل وستفشلون

    • زائر 71 زائر 15 | 4:46 ص

      مظلوميه كاذبه

      ضربونا ومزقونا شلخونا ورفسونا وتركونا .... بل بل بسكم جذب. شهالمظلوميات اللي ما تنتهي. حمدوا ربكم. الحين أهالي المسحوبة جناسيهم جايين الوسط في سيارات لكزس وبرادوا ومرسيدسات وكله مظلومين. لو يعطونكم مال قارون ما كفاكم. قولو الحمدلله وتركوا عنكم الخراب والفتنه ترا أطيب من حكامنا ما بتشوفون.

    • زائر 14 | 1:21 ص

      ويبقى الوطن عزيزا بأهله

      اللهم انتقم لنا ممن ظلمنا وآذانا

    • زائر 41 زائر 14 | 2:38 ص

      اللهم امين

      اللهم عليك بمن يقطع طرقنا بالإطارات المحروقه ويقذف على رجال أمننا الملوتوفات والاسياخ. اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك. اللهم لا تعلي لهم رايه واجعلهم عبره وآيه لمن خلفهم. وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين.

    • زائر 65 زائر 14 | 4:28 ص

      اللهم عليك بالمفسدين

      صدقت أخي، اللهم عليك بالمفسدين بالأرض من يقطع الطريق بالتايرات والاخشاب ويحرض على هذا العمل الجبان. اللهم شل أيدي من يعتدي على حماة الوطن رجال الأمن. الله يراوينا فيكم يوم أسود كيوم عاد وثمود.

    • زائر 82 زائر 14 | 6:07 ص

      41 ,65 حتى ادعيتكم مثلكم

      بايخية اخشاب ونعل وجواتي الله يخلف عليكم لكن الدنيا تدور وستعرفون في يوم ما قدر هذه الشماتة وعقابها .

    • زائر 92 زائر 14 | 8:22 ص

      ابويه وخلف ابويه

      الدعاء رأس العباده أخوي ... عيب تتمسخر بكره تصيبك دعوه تصير جوتي وإلا نعال وتتوهق ... شحواااال ابويه وخلف أبويه

    • زائر 13 | 12:52 ص

      الله يكون في العون

      مهما كانت التهم، اسقاط الجنسيه عمل غير انساني وغير اخلاقي.

    • زائر 39 زائر 13 | 2:34 ص

      انساني 100%

      قال تعالى ((إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا في الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا وفي ولهم في الآخرة عذاب عظيم)). صدق الله العظيم. فلا تقعد تقول إنساني مو إنساني. رب العالمين أعلم مني ومنك. نصيحتي امسكوا أولادكم عن دروب الضياع وليستغفر المخطئ فالله تواب رحيم.

    • زائر 63 زائر 13 | 4:23 ص

      انساني!!!!!!!

      وهل التخابر والتآمر ضد الوطن وأبناءه عمل إنساني? صح النوم حجي إنساني. العقوبه مستحقه وتحتاج ربطها بمبلغ يدفعه أهل المسحوبه جنسيته جزاء اهمالهم كما يجب التحقيق معهم لمعرفة باقي روابط القضية وإذا ما كان أحد آخر في العائله له يد في الموضوع.

    • زائر 140 زائر 13 | 6:07 ص

      لاحياة لمن تنادي

      لن تشعرون ابدا بما حولكم لانه تم تحريضكم طائفيا وسياسيا حولنا انتم تعلمون اننا لا شأن لنا بأيران وكل ما صار شيء قلتم ايران دليل خوفكم منها ومالنا بايران !! ل...

    • زائر 12 | 12:45 ص

      يزيد

      عليكم أن تنصحونهم ولاكن بعد أن فات الإوان لا فائده من كلام الئن خلاص كل شي أنتهى واجبكم المطلوب االإن تشوفون لهم كفيل قبل أن يتم ترحيله هذا أذا وافقه الجهات الرسميه بعد

    • زائر 10 | 11:50 م

      اين الجمعيات

      اين الجمعيات السياسية وماذا فعلت لهم ، نسمع جعجعه ولا نري طحنآ ، هؤلاء أبناء الثورة المباركة ، عندما أزور الخاله ام علي التي لم تنم بعد هذا القرار وهي تطلب ليل نهار متنمنيه الخير لابنها وأبناء المسقطه عنهم الجنسية ..

    • زائر 19 زائر 10 | 1:54 ص

      المتمردة نعم

      شتبي يسوون لك الجمعيات لايكون القانون بيدهم والا في منهم لا وزير ولا مشير تشوفهم ميتين على حقائب وزارية محد معطهم ويه

    • زائر 28 زائر 10 | 2:08 ص

      كلمة حق

      مع ان ما اتفق مع الجمعيات في كل شي لكن مصخت كل كلمة قلتو الجمعيات
      قاعد ومتسمت في بيته صوب التلفزيون واقل شي قال وين الجمعيات
      ترى الي في الجمعيات بشر حالهم حالك عندهم التزامات واسر يكفي انهم مضحين بوقتهم وحياتهم ومعرضين لاي وقت للاعتقال او السجن والتعذيب
      نتفق انه لازم ان يكون نقد لاداء الجمعيات ولكن لايجب ان نلقي بكل مايحدث عليهم

    • زائر 30 زائر 10 | 2:13 ص

      الوفاق مشغولين بالانتخابات

      لن ينفع البكاء اليوم ... الوفاق مشغوله عنكم بالانتخابات ... أبنائكم كانوا وقود لوصول الوفاق للسلطه لا أكثر ... اليوم يوم حصاد أعمالكم.

    • زائر 32 زائر 10 | 2:20 ص

      ..

      ثورة.. صار تغيير في بحرين علشان تقول ثورة

    • زائر 34 زائر 10 | 2:23 ص

      .
      .

      الجمعيات يبونك تجيب أهلك وحبايبك في مظاهره عشان العدد، أما الحين فهم مشغولون بالحوار ولعبة الكراسي النيابيه الحكوميه. معليش حاول مره أخرى.

    • زائر 59 زائر 10 | 4:06 ص

      زائر 28

      وهل نصب الجمعيات محامي لهم حتى تنبري للدفاع عنهم. نحن نحاسب جمعياتنا كيف ما نشاء. هم من حثنا للخروج ومازلنا نخرج لخير الكل لكن أن يتبرأ القاده من المتضررين هذه خيانه واللي يدافع عنهم بعد خائن.

    • زائر 8 | 11:06 م

      زائر

      الله يساعدكم

    • زائر 66 زائر 8 | 4:32 ص

      الله يساعدكم بالمعنى الصحيح

      الله يساعدكم بأن يريكم خطأكم ومقدار السوء الذي ارتكبتموه في حق الوطن والناس وحتى أهليكم. عقوبة الدنيا بسحب الجنسية قليلة وعذاب الاخره أكبر ان لم تتوبوا لخالقكم الواحد القهار.

    • زائر 7 | 10:55 م

      جزاء الخيانة

      الحين الأهل قاموا للأحتجاج وينكم وعيالكم يكسرون ويحرقون ويروعون الأبرياء الكل متفق سنة وشيعة ضد التجنيس الجائر والدليل أن السنة بدأو يهاجرون إلى قطر لكن الأحتجاج لا يكون بالترويع

    • زائر 33 زائر 7 | 2:21 ص

      كلام فاضي

      هجرة بعض العوائل السنية فقط ( وهم وحدهم المطلوبون خليجيا) بسبب عروض قدمت لهم بحياة أفضل وليس بسبب التجنيس القانوني أو السياسي كما يحب المهمومين بعقيدة المظلوميه أن يرددوا. البحرين ستظل بلادهم وسيرجعون متى شاءوا....

    • زائر 37 زائر 7 | 2:32 ص

      زائر 7

      يالحبيب الواحد من خالفكم صار خاين ناس اتطالب أب حقوقهة وانت تتكلم عن تكسير و حرق او ليش ماتتكلم عن السرقات من اراضي وسواحل و البترول عندك الشجاعة ياللة تكلم عن سرقة أملاك الدولة او راوني مراجلك, ..
      بوعلي

    • زائر 64 زائر 7 | 4:27 ص

      الله ينتقم من الظالم

      بعض الناس جاهزين الى الشماتة ، لكن ما نقول إلا
      ( حسبنا الله ونعم الوكيل ) والمثل يقول : يا شامته لا تشتمين اليوم اني وباجر انتين ، الدنيا دوارة ( وما ربك بغافل عما يعمل الظالمون )

    • زائر 80 زائر 7 | 6:02 ص

      يا زائر 7 الخائن من يتعاون مع الظالم

      ويهلل للظلم هذا هو الخائن وسيأتي اليوم الذي تعرف فيه معنى الظلم اذا وصل الموس للحيتك لأن المثل يقول ( من حلقت لحية جار له فليسكب الماء على لحيته ) اليوم تتفرجون وتشمتون ونسيتم ان الدنيا تدور واذا اصابت الشامت فسيبقى يصرخ وحيدا لا يسمعه احد نتمنى الا تكون احدهم ، وذا كنت منهم في يوم ما تذكرنا ، فالظلم لا يهمه من انت .

    • زائر 6 | 10:50 م

      لا لن يخرجوا من بلدهم

      الله يصبركم يارب بجاه محمد وآل مجمد وان يفرج عنكم وعنا وعن جميع المؤمنين والمؤومنات يارب وما ضاقت حلقاتها الا وانفرجت لله المعين والمستعان والمشتكى لله وحده على كل ظالم

    • زائر 31 زائر 6 | 2:15 ص

      سيخرجون وسيعود الامن

      سيخرجون وسيعود الأمن للوطن. فاللوطن عيون ساهره تحميه وتصد عنه كل سوء. ...

    • زائر 62 زائر 6 | 4:18 ص

      القانون لا يحمي المغفلين

      يا جماعة الخير اذا ما سمعتوا بقانون سحب الجنسيه فهو مشكلتكم ومشكلة من شجع ابنائكم للغدر بوطنهم. القانون لا يحمي..... ....

    • زائر 5 | 10:29 م

      لماذا ،؟!

      لاحظت في معظم المقالات و الأخبار الحذر الشديد من قبل جريدتكم عند نقل اي حديث عن احد افراد الشعب باستخدام عبارات مثل : ( بحسب تعبيره) ( على حد قوله ) و هكذا .. لكن عندما يتم نقل اي حديث او كلام عن السلطة لا تستخدم مثل هذه التعابير ..
      ليس المطلوب هو تبني كلام افراد الشعب و مزاعمهم .. لكن ليس كل ما تقوله السلطة حقيقة كي يجرد نقل الخبر من هذه الالفاظ عند النقل عن الحكومة ..
      أتخشون محاسبة السلطة ..؟؟

    • المتمردة نعم زائر 5 | 2:59 ص

      المتمردة نعم

      يبدو انك غير متابع جيد لنجمة الصحف (الوسط) تابع مقالات الفردان والاستاذ ق حسين ستجد ما بين كلمة وكلمة في رسائل وردود للوزراء على حد تعبيره وعلى حد قوله حتى بتنا نقتنع ان المقالات فيها نوع من الارتجاف لكن الحق حق هم يكتبون للوزراء على حد وحد ولكن حينما تقرأ خطاب للجمعيات واخص منهم فلان وفلان الاسلامي لا يكتبون لثقتهم الشديدة ربما ولكن في الاخير فلتحيا الوسطية

    • زائر 3 | 10:14 م

      الحمادي

      ههههههع والله امركم عجيب التخابر والارهاب وقتل الناس وتقولون الارض ارضنا وابنائنا ينتمون ههههههه ارهابين التعامل مع دوله اجنبيه الحكم الاعدام وليس سحب الجنسيه فقط نقول لكم حسبي الله ونعم الوكيل ...

    • المتمردة نعم زائر 3 | 2:29 ص

      المتمردة نعم

      يا سلام وهذا يسري على الدواعش لو بس على اللي ضد الحكومة؟؟.

    • زائر 56 زائر 3 | 3:47 ص

      يا متمردة

      الدواعش ما راحوا للوسط يشكون قرار سحب جوازات ولا راح يشكون شي، لا تغيرين الموضوع، المهم إلي كتبه الحمادي صحيح 100%. لا تتعاملون مع دول أجنبية من أجل أجندات طائفية ضد دولتكم وبعدين تصيحون بعد سحب الجواز، الخائن ببساطة ليس من أهل الديرة.

    • زائر 81 زائر 3 | 6:06 ص

      كله بعين الله

      ادعو عليك من كل قلبي الله يحرق قلبك على أعز ماعندك يا .......

    • زائر 90 زائر 3 | 8:15 ص

      ندعوا لك بالهداية

      ونحن ندعوا لك يا زائر 81 بالهداية. هكذا علمنا حبيبنا رسول الله وهكذا فعل من كانوا بعده. أما دعاءك فصدقني لن يفارق حلقك وادعوا الله أن لا يبتليك ولا يؤاخذك بما قلت سفها.

    • زائر 117 زائر 3 | 11:33 ص

      إلى زائر رقم 3 وأمثاله

      التخابر مع دولة أجنبية حسب كلامك، وزعم الحكومة واللي يستحق الإعدام، اولا التخابر بمعنى التحدث، وهل التحدث مع دولة اجنبية يوجب الاعدام!!!!! في أي شريعة، ثانيا انت مصدق انت وأشكالك ان ايران والحرس الثوري لهم دخل في مطالب الشعب الحقة... عجيب غريب أمركم إلى هالدرجة تأثير إيران ضعيف ولا يذكر، ولا حتى اسم ايراني واحد كل هالسنوات ذكر في الاعلام!!! لكن الكذب موجود وهذا ما اثبته تقرير بسيوني، واللي اعرفه المسلم المؤمن لا يكذب ولا ينقل الأكاذيب...

    • زائر 125 زائر 3 | 12:16 م

      الحمادي

      أنت أول تعلم كيف تسرد وترتب الكلام بعدين تعال أكتب

    • زائر 2 | 10:12 م

      لا تناشدوا أحد... فقط اسألو الله الفرج

      أيها الأحبة لأصلاتكم تحاربون في وطنكم وثقو بالله أنتم الباقون ومن يمكر بكم هم الراحلون وحسبنا الله ونعم الوكيل..
      وما النصر إلا من عند الله ونعم بالله جلة حكمته.

    • زائر 44 زائر 2 | 2:51 ص

      باقون .... راحلون

      مساكين ..... مازالوا يرددون هتافاتهم الطائفية مثل نحن باقون وأنتم راحلون. صعب عليكم تقبل الآخر ومشاركة الوطن بحلوه ومره. لذلك يسخر الله عليكم صنوف العذاب والخوف والهلع. ...

    • زائر 52 زائر 2 | 3:12 ص

      مالكم

      مالكم إلا الوفاق بعد رجعوعهم من السفر أو تروحون للنبه صالح صلي الله عليه وسلم

اقرأ ايضاً