العدد 4370 - الأحد 24 أغسطس 2014م الموافق 28 شوال 1435هـ

المعتوق: اعتقلوني 3 سنوات بسبب «كاميرتي» وأفقدوني وظيفتي ومازلت عاطلاً

والدي مات حسرة على فراقي...

المعتوق: فقدت حريتي ثلاث سنوات وكل ما أعرفه الآن عن مستقبلي أنني عاطل - تصوير : محمد المخرق
المعتوق: فقدت حريتي ثلاث سنوات وكل ما أعرفه الآن عن مستقبلي أنني عاطل - تصوير : محمد المخرق

في حديث لـ «الوسط»، اختصر حسن سلمان حسن المعتوق حديثاً طويلاً مملوءاً بالشجن والأحزان بعبارات مختصرة مفادها «حرموني من والدي، وحرموا الأب من ابنه، ومضى إلى ربه دون أن أودعه، فقدت حريتي ثلاث سنوات، ومعها وظيفتي، وكل ما أعرفه الآن عن مستقبلي أنني عاطل!».

قصة الشاب حسن المعتوق تبدأ خيوطها في مارس/ آذار 2011، حين كان ممرضاً في مجمع السلمانية الطبي، وفي قرابة الساعة الثانية من فجر أحد أيام فترة السلامة الوطنية، دخل عليه في جناح الأطفال أربعة من رجال الأمن، سألوه عن هويته فأخبرهم، فأشبعوه ضرباً وركلاً وشتائم، ولم يشبعوا هم، من ذلك الفجر بدأت قصة المعتوق تزداد ألماً يوماً بعد يوم، حيث حكمت عليه محاكم السلامة الوطنية بثلاث سنوات سجن بسبب «كاميرته» التي لم يظن يوماً أنها ستغير مجرى حياته كلها.

في حديث مع «الوسط» روى المعتوق جانباً من قصته، التي يقول عنها نفسه إنه لايزال يظنها حلماً، - ولعلها كابوس - لم يصحُ منه للآن، قصة بدأت قبل أكثر من ثلاث سنوات ولكنها لم تنته للآن. وفيما يأتي نص الحديث معه:

حدثنا أولاً عن ظروف اعتقالك؟

- بداية الاعتقال كانت فجر 24 مارس 2011، ففي الساعة الثانية فجراً، كنت في الدوام في مستشفى السلمانية، وجاء لي أربعة من رجال الأمن يطلبونني بالاسم، فأجبتهم أنني غايتهم، وأخذوني معهم في غرفة مقابل مدخل الطوارئ. الشرطة الموجودون هناك ضربوني وطلبوا مني أن أسلمهم الكاميرا، وأعطيتهم إياها، لأنها كانت في سيارتي، ولكنهم بعد استلامهم لها استمروا في ضربي، ثم أخذوني إلى المشرحة، وكان هناك ثمانية رجال آخرين منهم تقريباً وهمّوا بضربي كذلك.

قبل ضربي هناك طلب مني نزع خاتمي أولاً ثم شرعوا بضربي من كل جانب، ثم أخذوني في سيارة الشرطة ووضعوني في صندوقها الخلفي، وفي السيارة ضربوني أيضاً، ووصلنا مركز النعيم، وهناك أدخلوني وكان المكان مملوءاً بالشرطة، وقام كل من شاهدني منهم، بضربي بمختلف الأدوات الموجودة عندهم.

وفوراً تم إدخالي إلى التحقيق، وهناك كان لابد أن أقوم بالاعتراف بكل ما طلب مني الاعتراف به رغماً عني، ثم أخذوني إلى مركز القضيبية وهناك كنت معصب الأعين، وقاموا بضربي طوال اليوم، ثم بعد وجبات الضرب كانوا يقومون بالتحقيق مجدداً، ثم يوقفوننا في الممر و «الأفكري» موجود في اليد.

ولم يسمحوا لنا بالاتصال، وربما بعد أسبوع سمحوا لنا بالاتصال، وطلبوا مني فقط أن أقول «الحمد لله أنا بخير، وإني في مركز النعيم»، رغم أنني كنت في مركز القضيبية، ولكنهم لم يكونوا يرغبون بمعرفة أهلي بذلك.

تركونا لأيام في مركز شرطة القضيبية في الممر، ولم يدخلونا الزنازين أبداً، و «الأفكري» موجود في أيدينا طوال تلك الأيام وأعيننا مصمدة، وكل من يمر علينا يضربنا بالأيدي ويركلنا بالأرجل، وكانوا يفتحون «الأفكري» ثلاث مرات في اليوم فقط، كانت هي أوقات الأكل.

واستمر الحال المذكور، حتى شهر يونيو/ حزيران من العام ذاته، حين بدأ موعد محاكمتنا في المحكمة العسكرية، حيث تم نقلنا إلى حوض الجاف، وهناك أدخلنا في العنبر لأول مرة.

حدثنا عن تلك الفترة؟

- في هذه الفترة بدأت محاكمتنا في محكمة السلامة الوطنية، ربما كانت أربع جلسات، وكنا نضرب في المحكمة أيضاً، وأتذكر ليلة أولى الجلسات طلبوا مني أن أتصل بأهلي لأخبرهم عبارة واحدة، أن غداً ستكون محاكمتي.

لم يسمحوا لنا جميعاً بتوكيل محامٍ، وهناك كانوا يواجهوننا فقط بالتهم الموجهة لنا، ولم يطلبوا منا الدفاع عن أنفسنا، وكانت المحاكمات سريعة وتتم في أقل من ربع ساعة.

هل سمحوا لعائلتك بحضور جلسات المحاكمة؟

- في أولى الجلسات حضرت عائلتي، وكانت نتيجة المحاكمة في الدرجة الأولى أن تم الحكم علي بالسجن لثلاث سنوات، بعد جلستين فقط، وبعد جلسات في الاستئناف، تم الحكم علي بالحكم ذاته.

متى سمح للمحامي بحضور الجلسات؟

- تم السماح للمحامي بحضور جلسات الاستئناف فقط.

هل أعيدت محاكمتك في المحاكم العادية؟

- نعم، ولكن بعد أن أمضيت في السجن عامين وثلاثة أشهر، أي قبل تسعة أشهر فقط من انتهاء مدة الحكم الصادر عليّ، حيث تم نقل المحاكمة إلى المحكمة العادية، ولكن لم يتغير شيء في الحكم.

متى سمح لعائلتك بزيارتك بعد اعتقالك؟

- أعتقد بعد ثلاثة أشهر من اعتقالي تم السماح للعائلة بزيارتي في سجن جو، وكان هناك اكتظاظ في المعتقلين، في أول زيارة كان إخواني وأخواتي والوالد وزوجتي وولدي سلمان موجودين.

وفي أول زيارة كان الوالد رحمه الله موجوداً، وجاء يمشي لأنه لم يكن مريضاً وقتها، وأتذكر أنني ناديت ولدي، ولكنه كان واقفاً ولم يتحرك، وقد استغربت ذلك بسبب تعلقه الشديد بي، ورغم محاولات الأهل لم يكن موافقاً على القدوم، وكأنه كان يعاتبني على ابتعادي عنه طوال تلك الأشهر، ثم بكى وقال لي إنني لا أحبه؛ لأنني لم أكن أذهب لزيارته ورؤيته، وكان عمره ثلاث سنوات في تلك الفترة.

متى انقطعت زيارات والدك لك في السجن؟

- في العام الأخير على حكمي البالغ ثلاث سنوات، انقطعت زيارات الوالد بسبب ظروفه الصحية، حيث أصابه السكري كما أنه لم يكن يرى من عينه بشكل جيد، وبسبب الجلطات التي إصابته في المخ، وعضلاته الضعيفة، وإصابته بالغرغرينا التي قطعت رجله بسببها، وكان التواصل معه يتم بالمكالمات فقط، فيما عدا مرة واحدة شاهدته صدفة في مستشفى السلمانية.

وحاولت أن يسمحوا لي بزيارته خلال تلك الفترة، وكنت يومياً أكتب لإدارة السجن ثلاث رسائل بهذا الخصوص، وربما أقل شهر كان يصلهم 60 رسالة على الأقل.

خلال اتصالاتي بالوالد كان يقول لي إنه لن يراني أبداً، وإنه سوف يموت قبل أن يتمكن من ذلك.

ماذا كان الرد الرسمي عليك من قبل إدارة سجن جو؟

- لم يسمحوا لي بزيارته بحجة أن ذلك مخالف للقانون، وأتذكر أنه في بداية إدخال الوالد للإنعاش، كتبت رسالة لطلب السماح لي بزيارته، ونادوني في إدارة السجن وشرحت لهم حالة الوالد، وقلت لهم لا تفكروا بي، فكروا بحالة الوالد الذي لم يرَ ولده منذ عام، ولكن الضابط قال لي إن الأعمار بيد الله، والقوانين لا تسمح لنا بإخراجك لأننا جهة تنفيذية فقط.

حدثنا عن رؤيتك الوحيدة في ذلك العام للوالد في مستشفى السلمانية؟

- قبل ثمانية أشهر من الإفراج عني، كان لدي موعد في مستشفى السلمانية، وهناك شاهدته صدفة، وحاولت أسلم عليه ولم يسمح لي برؤيته.

شعوري وقتها كان مزيجاً من الفرحة والحزن، فرحت لأن الوالد شاهدني، ولكنني حزنت لأني شاهدت حالة والدي الصحية وشكله الذي تغير تماماً، ورجله كانت مبتورة، الوالد لم يتكلم أبداً، بل أخذ بالبكاء.

كيف تلقيت نبأ وفاة الوالد؟

- في هذه الفترة كنت موجوداً في العنبر، وجاء لي مسئول النوبة حينها، وأعطاني رقم هاتف لأقوم بالاتصال به، وحدث هذا الأمر في الساعة الثامنة صباحاً، وقد أحسست بالموضوع لعلمي بحالة والدي الصحية المتدهورة.

كان أحد المشايخ هو صاحب الاتصال وطلب مني الوكالة لدفن الوالد كوني أكبر أبنائه.

بعد نهاية حديثي معه، مباشرة قمت بكتابة رسالة جديدة والتي جاءت بعد أقل من أسبوع من رسالتي الأخيرة لهم، وقابلت الضابط ذاته، الذي طلبت منه سابقاً السماح لي بزيارة والدي في المستشفى، وقال لي «مو إنت إلي كنت جاي تطلب تزور الوالد لأنه مريض؟»، فقلت له «الأسبوع الماضي جئت لأطلب زيارته، والآن أطلب الإذن لدفنه»، ولكنه قال لي إن ذلك ممنوع لأنهم جهة تنفيذية، رغم أنني أعرف أن هناك حالات أخرى تم السماح لها بالخروج في حالات إنسانية مشابهة.

وقد حاولت أختي معهم السماح لي بالخروج، ولكن لم يسمحوا لي بالخروج مطلقاً، وقالوا لي إننا سنسمح لك بإجراء اتصال مدته ربع ساعة مع أهلك.

ما الذي فعلته بعدما تلقيت نبأ وفاة والدك ورفض السماح لك بالخروج لتشييعه؟

- الشباب في السجن لم يقصروا، وقاموا بإعداد مجلس عزاء للوالد.

ما الذي قمت به بعد أن أفرج عنك؟

- قبل وفاة الوالد كنت أخطط أن أول شيء سأقوم به هو زيارة الوالد في البيت، ولكن بعد وفاته، كان أول مكان زرته هو المقبرة، وهناك لم أكن مستوعباً أنني في المقبرة وأن أمامي قبر والدي، وأن كل ذلك حقيقة وليس حلماً.

مضى الآن قرابة خمسة أشهر على الإفراج عنك، هل عدت إلى عملك ممرضاً في وزارة الصحة؟

- راجعت وزارة الصحة، وقالوا لي إن الفصل مصدره ديوان الخدمة المدنية، ولحد الآن لا يوجد أي تطور في الموضوع، وحاولت العمل في مستشفيات خاصة ولكن طلبوا مني أن أقدم مستنداً من النيابة العامة أن الحكم الصادر بحقي عليّ، لم يكن بسبب مخالفة قوانين المهنة وخيانة الأمانة في العمل، ولكن النيابة العامة قالوا لي إن القوانين لا تسمح بإصدار مثل هذه الشهادة، ولذلك وضعي حالياً هو أنني عاطل عن العمل.

بعد كل الذي جرى لحسن المعتوق، ما الذي يتمناه؟

- أتمنى لوطني أن يستقر وتنتهي كل معاناة الناس، أنا لم أكن سياسيّاً، ولا شأن لي بالسياسة، كل ما أريده أن يسود الخير لكل أبناء البحرين.

العدد 4370 - الأحد 24 أغسطس 2014م الموافق 28 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 142 | 1:50 م

      الله يحفظك ويفرج للجميع .

      الناس العبقرية والنخبه مرفوضه بهالوطن يبون الي يقول حاضر سيدي وطططال عمرك ولا تعليق .

    • زائر 138 | 12:21 م

      حسبي الله ونعم الوكيل

      حسبي الله ونعم الوكيل
      انا توقفة تحت التحقيق في الحوض الجاف لمده شهر ونص وبعد انا خرجة وبعد(( سنتان )) لا استطيع العمل في مكان وتم توقيف رخصه التخليص الجمركي وانا لم ادخل المحكمه فكيف امنع من العمل

    • زائر 136 | 11:39 ص

      سبب الضرب

      ضربوك لأن جريمتك انك ممرض ناجح ومصور موهوب ومنكم الدكتور رالجراح والمهندس اما طرف الثاني الداخلية على طول بدون مؤهلات ولا موهبة تذكر
      عرفت ليش يضربونك

    • زائر 135 | 11:15 ص

      المولاة

      الظاهر واللة العالم انة تم تكليف مجموعة تقوم بالتنسيق بينها من اجل متابعة مايكتب في الوسط وخاصة حول موضوعات الانتهاكات في البلد والرد عليها حيث يتبادلون الادوار والدفاع بشرلسة عن اخطاء وثقها تقرير بسيوني في تقريرة الشهير وانا من خلال متابعتي للردود انها مخطط لها وتقوم بتويع الادوار واللة من وراء القصد

    • زائر 140 زائر 135 | 12:45 م

      والله انك خطير

      من الصعب عليكم تقبل الرأي الآخر. أما أن تسمعوا أصواتكم أو أنها مؤامرة حكومية مدبرة ضدكم. الله يخلف عليكم يا دعاة الحرية ......

    • زائر 131 | 10:20 ص

      احتلال السلمانية؟؟؟؟؟؟

      اذا لازال البعض مصدق خرافة احتلال السلمانية فاليراجع ضميره ..

    • زائر 130 | 9:54 ص

      برقية دعم ومساندة

      بعد أن قرأت معاناة المواطن المخلص لوطنه حسن المعتوق , فإني أبعث له برقية دعم ومساندة على صبره في تحمل الأذى في حب وطنه , وأقول له شاء الله عز وجل أن ينالك شيئ من الظلم وهذه ضريبة طبيعية لمن يريد أن يكشف الحقائق , ولك في أسامة التميمي أسوة .

    • زائر 127 | 8:48 ص

      اتقوا الله

      الراضي بالظلم كالظالم وأشد اتقوا الله في انفسكم وساعدك الله ياأخي وبشر الصابرين وحشر والديك في جنات الخلد يارب العالمين

    • زائر 125 | 8:33 ص

      الواضح

      حسبنا وحسبك الله يااستاذ حسن يابوسلمان جزاك الله عن شعب البحرين الاصيل الف خير واحسان.

    • زائر 124 | 8:20 ص

      حسبنا الله و نعم الوكيل

      اللهم انتقم لنا من كل الظالمين و آلمهم في اعز ما يملكون فأنت القائل انهم يألمون كما تألمون, و كل ذلك بيدك يا جبار يا عزيز يا منتقم.

    • زائر 123 | 8:01 ص

      كله بعين الله

      قال الله تعالى ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون صدق الله العلي العظيم حسبي الله على من ظلمك وهتك حريتك وقطع رزقك اخي حسن

    • زائر 104 | 6:30 ص

      بحريني

      مركز شرطة ... سيئ الصيت معروف من ازل طويل في التعذيب ومركز ... اصبح في فترة اللا سلامه وطنيه وكر للتعذيب حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 128 زائر 104 | 9:21 ص

      اسمحلي اختلف معك

      كلامك غير واقعي وتفضل بقبول تعليق الزائر رقم 57 كجواب مني لك.

    • زائر 103 | 6:24 ص

      لله الأسرار

      ولعل الذي أبطئ عني هو خيرٌ لي لعلمك بعاقبة الأمور ...
      ( مثل ما يوضع الشر في باطن الخير ... كذلك يوضع الخير في باطن الشر )
      .... وبشر الصابرين ....

    • زائر 97 | 6:03 ص

      حمدالله على سلامتك

      حسبي الله ونعم الوكيل اللهم انتقم لنا ممن ظلمنا بحق محمد وال محمد

    • زائر 91 | 5:53 ص

      انا اشهد له ..

      المعتوق جريمته انه كان يصور جرااح المتظاهرين ويصور الاعتصام امام مدخل الطوارئ ..نعم هذه حقيقة ..لكن هناك الالاف الاخرين الذين كانوا يصورون من كل الطوائف والديانات ..المهم

      المعتوق قمة ف الاخلاق والتعامل مع المرضى والاطباء والموظفين ..رجل محترم ونشيط وحريص في عمله ..لا يستحق كل هذا الضرب ونحن ف زمن الديمقراطيه ..انتهى زمن الع.....كونوا احرارا ..من اجل تصويره يفقد عمله..الى متى الظلم والوقوف مع الظالم ...احذروا من غضب الله ..وهذه دائرة وغدا ستلتف عليكم يا من وقفتم مع الظلم

    • زائر 113 زائر 91 | 7:05 ص

      الاخوه الاكارم في الوسط

      نقدر جهودكم لكن لا تغفلوا تعليقاتنا. قد نتفق أو لا نتفق لكن سياسة الوسط الحره يجب أن تكون السمه الغالبه. بارك الله فيكم.

    • زائر 76 | 5:03 ص

      دائما ابناء البلد المميزين يستهدفون

      حقدا على خيرات البلد وشعب البحرين المميز ترى الغرباء يسعون للتشفي من شباب البحرين عبر استخدام اجهزه الامن موقع عملهم… هناك من يستفيد من الداخلية ليتجاوز القانون

    • زائر 62 | 4:14 ص

      انت رجل والرجال قليل

      لليوم وباچر أنا وأهلي ندعي لك على وقفتك ويانا لما جبنا ولدنا الطواري وصاده تشنجات وانت اللي باريته وركضت به للإنعاش وتابعته، واكيد عوايل وايد تدعي لك، ما عليك منهم والله يوفقك

    • زائر 60 | 4:05 ص

      الله يرزقك

      الله يرزقك و ينتقم من الظالمين و يرفع حظك و يعطيك على قد نيتك و يصلح احوال الناس في هالبلد كل من قصته تختلف لكن المصير و الحال واحد

    • زائر 58 | 3:53 ص

      دموع التماسيح

      من الواضح من القصه أن المعتوق لم يحبس ظلما بل أنه أقدم على فعل كبير ضر به الناس فأستحق العقوبه الرادعه. دموع التماسيح لن تنفعك.

    • زائر 56 | 3:47 ص

      للمساكين البسطاء

      لمن علق باحتلال السلمانية اتق الله واذكركم بأن المحاكم اقرت بكذب وزيف الادعاءات باحتلال المستشفى، ومنكم الذين يخافون الله ويعرفون الحق صدحوا بالحق ولم يكونوا جهلاء مثلكم

    • زائر 98 زائر 56 | 6:06 ص

      لم يحتلوا السلمانيه

      من قال أنهم احتلوا السلمانيه فقط رفضوا علاج أهل السنه وعذبوا الآسيويين وسدوا مداخل الطوارئ بسيارات الإسعاف. مساكين لا تظلمونهم. طبعا كل ما قلته لدى دليل عليه وهو تقرير بسيوني.

    • زائر 51 | 3:38 ص

      لقاء مؤلم

      ابكيتنا يا دكتور

    • زائر 143 زائر 51 | 3:02 م

      الدموع تنهمر بحرقه

      ماذا تريدون ان تعرفو الكاميرا كانت الهدف القاتل للقضيه والاهوال كثيره الايكفي ماجرى بعد التطهير الله ينتقم

    • زائر 49 | 3:33 ص

      هكذا هي الانظمة

      الدكتاتورية دائما , فنحن نعيش في امة توارثت الطغيان جيلا بعد جيل منذ زمن الاوائل , ألم يجلد عبد الله بن مسعود من دون سبب ؟ الم يطرد الصحابي الغفاري ويمنع من العطاء ؟ الم يضرب عمار بن ياسر ؟ هذا هو تاريخ هذه الامة الفاسدة المتخلفة في كل شئ الا في فن الكذب و تزوير التاريخ وحقائقه , حيث انهم امة متطورة في هذا المجال جدا و لا توجد امة على وجه الارض تسبقها .
      علي جاسب . البصرة

    • زائر 102 زائر 49 | 6:17 ص

      علي جاسب ... صح النوم آغاتي

      قال الله تعالى: كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر. صدق الله العظيم. كيف تصف أمتك أمة محمد بالمتخلفه! خانك القلم يا علي. وأحنا ما عندنا أنظمة ديكتاتورية كالمالكي البارزاني أحنا عندنا قياده تنحط على الجرح يبرأ.

    • زائر 119 زائر 49 | 7:38 ص

      علي يا علي

      .... كلامك هذا يمثل حال العراقيين المساكين بعد الاحتلال الأمريكي ولا ينطبق علينا أهل البحرين. نحن في بلد الأمن والأمان بفضل الله أولا ثم قيادتنا السياسية الرشيده.

    • زائر 47 | 3:27 ص

      قصص الف ليله وليله

      ليس تقليلا من شأن المقال ولكن كيف يصدق عاقل روايه كهذه وبدون دليل. وهل كل من روى قصه من خياله الخصب صدقناه. فعلا قصص ألف ليله وليله زادت قصه.

    • زائر 46 | 3:24 ص

      الانتخابات أولى

      بدل التركيز على قصه ...، الرجاء التركيز على الإنتخابات البرلمانية القادمة. فهي قصة نجاح حقيقية ومدعمه بالقول والفعل وبسجل إنجازات ناصع. هذا ما يفيد الوطن والمواطن.

    • زائر 42 | 3:13 ص

      زائر 3

      نسيت ذكر النفق الرابط بين السلمانية وي طهران وي مستودع الاسلحة

    • عبدالله ميرزا | 3:04 ص

      صبرا يا حسن

      اطلب حاجتك من الله واكثر من الاستغفار والصلاة على محمد وال محمد فان طلب ينفذ والله يعوضك خيرا ويرحم والديك والصبر مفتاح الفرج والخير

    • زائر 38 | 3:02 ص

      تحيه وتقدير للشرفاء امثالك يابو علي

      اولا حمدا لله على سلامتك وعظم الله اجرك في الوالد وثق ان عذاباتكم عند الله ما تضييع وعقيدتنا وايمانا بالله ينصر المظلوم ولو بعد حيين وفقدت الوظيفه لكن ما فقدت ضميرك مثل بعضهم .. انت ربحت ولم تخسر وعوضك الله بما هو خير وابقى ..

    • زائر 35 | 2:56 ص

      عفوا ولكن قصتك لا تصدق يالمعتوق

      مع احترامي لشخصك الكريم لكن كيف تريد منا تصديق قصتك. هل لديك دليل? أنت في البحرين بلد القانون والمؤسسات الدستورية وقصتك لا تتوافق وواقعنا في البحرين وواقع عمل وزارة الداخلية الإحترافي وقضاءنا العادل.

    • زائر 63 زائر 35 | 4:37 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل

      ماادري عايشين في بحرين غير اللي احنا فيها يا ابو مؤسسات دستورية وقانونية ولا تجذبون على روحكم ما يدمر البلد غير ...............حسبنا الله ونعم الوكيل ..دموع الأب وحزنه على فراق أبنه وموته حسرة عليه كله صار بعين الله ..ما نبي ............. رفعنا الشكوى الى احكم الحاكمين

    • زائر 64 زائر 35 | 4:38 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل

      ماادري عايشين في بحرين غير اللي احنا فيها يا ابو مؤسسات دستورية وقانونية ولا تجذبون على روحكم ما يدمر البلد غير هالطابلة ..حسبنا الله ونعم الوكيل ..دموع الأب وحزنه على فراق أبنه وموته حسرة عليه كله صار بعين الله ..ما نبي محاككم العادلة رفعنا الشكوى الى احكم الحاكمين

    • زائر 66 زائر 35 | 4:47 ص

      زائر 30 و زائر 35 الي يده في الماي ماهو مثل الي يده بالنار

      فعلا بداية الأحداث الكثير تم سجنهم ظلم وعلى اسباب تافهه ريت ماجاهم جاكم علشان تحسون بالي هم فيه لكن مانقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل على الظالم

    • زائر 68 زائر 35 | 4:53 ص

      زاير 63 و 64 صدقت

      نعم الأفضل أن ترفع شكواك لله فإن الشكوى لغير الله مذله بدل نشر غسيل بدون دليل يفقدك مصداقيتك أكثر ما يخدم قضيتك.

    • زائر 73 زائر 35 | 4:59 ص

      انت في البحرين بلد اللاقانون

      اذا تبي تسمع ارجع شوي وشوف نفسك واللي حواليك السرقات موجودة في جواد وموثقة بس طلعو براءة .الشهداء صورهم موجوده وكل القتله براءة ....

    • زائر 32 | 2:50 ص

      -_-

      ياا فرج الله .. كان الله بعونك و الله يصبرك .. افضل عمل تقوم به الآن ان توكل أمرك الى الله .. و الله يخلي ليك ابنك يااا رب

    • زائر 30 | 2:45 ص

      تخيل لو كل من دخل السجن خرج برواية مشابهه!!!

      فعلا موضوع محير. تخيل لو أن كل من سجن بتهمه ارتكبها خرج للصحافه بقصه مشابهه لقصة الأخ المعتوق. فعلا كانت هذه القصص لتصبح ممله. ولكي لا تصبح هذه القصص ممله هل من الممكن نشر الادله. وإلا يفضل جمع هذه الروايات جميعها في كتاب للأطفال وبيعه في المكتبات العامه والخاصه.

    • زائر 72 زائر 30 | 4:57 ص

      هههههه صدقت يا زائر 30

      بس شتقول حق ناس تصدق اي شي وبدون دليل..

    • زائر 29 | 2:44 ص

      الشريف مهان في بلد الامان

      اجر وعافية ياحسن
      اعرفك في المستشفى وانا اذهب بابني في حالة مرضه كنت قمة في الاخلاق والمعاملة الحسنة كنت مثال للممرض المخلص الذي كلن يتعامل مع ابني وكأنه ابنه كنت عطوف ورحيم ولا تستحق كل هذه المعاناة احترمك وان لم يحترمك ...اضعك تاج على رأسي وان حاولو اهانتك والنيل من كرامتك .. الله بصير بالعباد

    • زائر 27 | 2:37 ص

      شكرا جزيلا لك ولمن هم قابعون خلف القضبان

      لا تيأس ولا تحزن لأن الله تبارك وتعالى يسمعك ويراك فكن قويا كما أنت ونسأل الله لوالدك الجنة ان شاء الله

    • زائر 26 | 2:36 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل رحمة الله على والدك الله يفرج همك وغمك وينتقم من الذين ظلموك

      ان ما حصل لك هو ظلم من ...
      اخي العزيز المظلوم فوض امرك لله الواحد القهار وقل حسبي الله ونعم الوكيل ، لاشك ان الله سوف يفرج عنك وعن جميع المظلومين وينتقم من الذين ظلموك في الدنيا قبل الاخرة

    • زائر 25 | 2:30 ص

      سيسود الخير بتطبيق القانون

      لن تنعم البحرين والبحرينيون بالأمن والأمان التام ما لم يطبق القانون بحذافيره على كل من تسول له نفسه حرق بلده وقطع الطرق بالإطارات وقذف الملتوفات. يجب تغليظ العقوبات حتى يرتعد المخربين.

    • زائر 71 زائر 25 | 4:56 ص

      فعلا نريد قانون لا يميز

      ولا يكذب ونحن نرحب به لأنه سيساوي بين الكل اللي فوق واللي في الشرطة والشعب يعني اي مجرم مهما كان سيحاكم

    • زائر 24 | 2:27 ص

      اتهام بدون دليل

      شلون يعني صادوك وضربوك مني والدرب. كل متهم يقبض عليه يقدر يقول نفس الكلام وتقوم بعمل تقرير فهل لديك دليل?. هل قدمت ادلتك؟

    • زائر 23 | 2:12 ص

      المعتوق !!!

      كل هذه التفاصيل الدقيقة ولم تخبر القراء عن ماذا خبئت في الكاميرا

    • زائر 65 زائر 23 | 4:38 ص

      زائر 23

      مخبي مكان البطارية قنبلة عنقودية
      ومكان الزووم ار بي جي
      ومكان السير حاط حزام ناسف
      ها؟؟ بردت؟؟

    • زائر 70 زائر 23 | 4:55 ص

      .

      خبأت صور ووثائق تفضح رجال الامن الذين استقدمو من الخارج ليحفظو الامن من شعب البحرين

    • زائر 22 | 1:39 ص

      ... احد يعتقلونه بسب كيمرته

      ...احد يعتقلونه بسب كيمرته
      بلد مسخرة ...
      الله يفك قيد المساجين وياخذ حق المظلموين

    • زائر 20 | 1:29 ص

      انتم

      انتم عز البحرين وابطاله وتهمتنا هي انا نريد ان نعيش جميعا بكرامه

    • زائر 85 زائر 20 | 5:29 ص

      عز البحرين

      عز البحرين شعبها الطيب المسالم الذي لم يحرق ولم يخرب ولم يفسد في الأرض ولم يزور الحقائق. أما كل من قص قصه بدون دليل فهل يستحق هكذا لقب. طبعا لا وألف لا.

    • زائر 19 | 1:23 ص

      الله يمسح علي قلبك

      عانيت كثيرا كما عانى الكثيرين و مات والدك حسرة وليس بوسعنا غير أن نقول حسبي الله ونعم الوكيل والله ينتقم من كل ظالم .. ويعوضك خير عن كل الي عانيته

    • زائر 18 | 1:23 ص

      الله كريم

      الله يسهل امورك ان شاء الله

    • زائر 17 | 1:22 ص

      معك يامظلوم

      نضم صوتنا الى صوتك يابوسلمان ان يستقر حال وضع الوطن المزري وترجع الى وظيفتك والله يكون بعونك

    • زائر 16 | 1:16 ص

      لا حول و لا قوة إلا بالله

      كفاءات الوطن مغيبة في السجون و تعاني الاهانة و الاذلال حسبنا الله و نعم الوكيل

    • زائر 59 زائر 16 | 3:56 ص

      مظلوميه اخري وبدون دليل حتى

      بسكم جذب من الصبح ما تتعبون. أي كفاءه وأي تغييب في السجون. ما خلصت مظلومياتكم الكاذبه.

    • زائر 15 | 1:10 ص

      ضريبة التضحية

      لا تندم يا حسن على تصويرك بالكاًميرا فولولا كاميرتك ما عرف العالم ظلامة الشهداء و الجرحى في مستشفى السلمانية و ارض الله واسعة اسعى فيها و الله يرزقك من حيث لا تحتسب و شكراً لكل ما ضحيت به من اجل الوطن و الكرامة و الله يرحم والدك

    • زائر 55 زائر 15 | 3:46 ص

      نعم هي تضحيه

      هي تضحيه قدمها المعتوق من حياته وحياة أقربائه والوفاق قدرت التضحيه وها هي تحاور من أجل ..........ا. فعلا قضيه تستحق التضحيه.

    • زائر 14 | 1:05 ص

      قصه

      تقشعر لها الابدان... واقع مر

    • زائر 57 زائر 14 | 3:48 ص

      نعم قصه

      نعم قصه من قصص ألف ليله وليله وتقشعر لها ابدان من يصدقها .... ومن يصدق قصه بدون دليل فهو من الحمير.

    • زائر 69 زائر 14 | 4:54 ص

      ليس كقصة لسان المؤذن

      وليس كقصة دهس الشرطي او هوز مان واحتلال السلمانية بالاسلحه ...

    • زائر 13 | 12:42 ص

      لطفك بعبادك يارب

      حقيقة حزينة مؤلمة تذرف الدموع من العيون ,صبرك الله يامخلص لله والوطن وحتما ويقينا ان الله سبحانه وتعالى يمهل ولايهمل

    • زائر 12 | 12:42 ص

      صباح الخيرات

      نصيحة لكل مواطن لا تعتمد على دخل وظيفة معينة الديرة مالها امان ابتكر وسيلة دخل ثانية حتى لو كانت هواية بالإضافة للوظيفة

    • زائر 11 | 12:39 ص

      لا اله الا الله

      بسم الله الرحمن الرحيم
      وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون ، والعاقبة للمتقين
      صدق الله العظيم

    • زائر 10 | 12:29 ص

      مختصر معاناة أسرة

      لك الله ابو سلمان

    • زائر 8 | 11:40 م

      لا اله الا الله

      حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 7 | 11:40 م

      ما ضل احد في هالديرة ما عذبوه

      الله ينتقم منكم ...

    • زائر 81 زائر 7 | 5:15 ص

      ما عذبكم أحد ... تلك عقولكم

      لم يعذبكم أحد .... الله المستعان على بلواكم.

    • زائر 6 | 11:35 م

      الأخ إبراهيم الدوسري ماتخاف على عيالك

      اللهم من برر وشمت قطع أرزاقنا ورقص على جراحنا زلزل كيانه قبل أذان الظهر.

    • زائر 50 زائر 6 | 3:36 ص

      الدليل مفقود فهل هذا مقصود

      دليل صحة القصه مفقود فهل هذا مقصود أو أن للقصه جزء ثاني سيكشف فيه المعتوق عن الأدلة. لا أظن أبدا ولكن هذا ما سنراه في الحلقه القادمه.

    • زائر 52 زائر 6 | 3:40 ص

      ارحموا عقولنا

      هل وصلنا لمرحل تصديق الافتراء وإلغاء العقل والمنطق. ما هذا الإفلاس في مادة التقرير. هل من دليل ترحموا به عقول قراءكم.

    • زائر 61 زائر 6 | 4:06 ص

      ابراهيم الدوسري

      الاخ زائر 6 لم اكتب اي تعليق مع الشكر\\

    • زائر 5 | 11:07 م

      تعزية

      اللهم فرج عن هذة الامة بحضور صاحب العصر والزمان رحم اللة والدك

    • زائر 44 زائر 5 | 3:18 ص

      يافرج الله قريب وسائله لايخيب

      نتمنى لك حياة جديدة وسعيدة ورحم الله والدك

    • زائر 4 | 10:38 م

      الحمادي

      اقول ايام السلامه الوطنيه ماقصرتوا في السلمانيه ضرب المقيمين والاستيلاء علي المستشفي وتاسيس عصابه واحتجاز الرهائن كل هاذا شاهدناه ولن ينساه العالم ماحيينا وتقول بكل وقاحه سلبت حريتي وعملي تستاهل علي مافعلوه بك ارجع للتصوير وستشاهد نفسك

    • زائر 36 زائر 4 | 2:59 ص

      بابا حمادي

      الكلام والتقرير مب لك للناس العدله وإلا تفهم والصوره واضحه عندها مب تاخد معلوماتها من تلفزيون البحرين ولاصدقاء البحرين إلا يتابعون الوضع بدقه لان في يوم مااا كل مظلوم بياخذ حقه وطبعا هذي شي ما يسعدك نهائيا

    • زائر 67 زائر 4 | 4:52 ص

      صباح الكذب يا موالين

      لا استغرب من ردودكم المأجورة .. ربما كنتم ممن اطلق النار على المواطنين السلميين ...

    • زائر 122 زائر 4 | 7:47 ص

      نعم نحن مواليين ولكن للحق

      كلامك يزيدنا عزيمه ... هذا يوم السعد يوم نعرف بموالاتنا لقيادتنا وتراب بلدنا ... الدور والباقي لمن يوسم بالدليل عن كونه محرض ...

    • زائر 3 | 10:34 م

      بسكم من الكذب وتحريف الحقائق

      لمذا كل هذه الافترآت هل من المعقول يسجن سبب الكايمرة اذن كل من لديه كايمرة في المنزل يتخلص منها بسرعه قبل ان يعتقل ويسجن ثلاث سنوات ؟؟ اعتقالك كان بسبب خطير جدا وهو في احتلال مستشفى السلمانية الطبي والخافي اعظم

    • زائر 34 زائر 3 | 2:55 ص

      ههههه

      اي احتلال للحين عايش في الاحلام القضاء البحريني برأهم والاعلام الغربي كشف كذبكم وتزييفكم للحقائق .. الكاميرا تعتبر سلاح خطيير ويظهر الحقائق وممكن تكون سلاح كذب مثل ما صوروا اسلحه وحاولوا يثبتون التهمه على الاطباء الشرفاء ولان الكاميرا سلاح قتلت عندك المصداقيه والانصاف بس جد ضحكتني هههه

    • زائر 39 زائر 3 | 3:03 ص

      احتلال و اسلحة و نفق بين البحرين و ايران و اخرتها ....

      اخرتها ما عرفتون تطلعون ادلة غير اعترافات السجناء تحت وطأة التعذيب. و الي يبغي يعرف الحقيقة يرجع لتقرير بسيوني و يقرأ عن الانتهاكات اللي صارت في حق الاطباء و الطاقم الطبي

    • زائر 75 زائر 3 | 5:01 ص

      الساده الكرام زائر 34 و 39

      إذا عقولكم لم تكتشف أن القصه بدون دليل فارحموا عقولنا من تبريراتكم العاطفيه... كيف يحبس شخص بدون دليل وتصدقون وبدون دليل. ...

    • زائر 2 | 10:14 م

      قول أأحمد الله

      وانظر الى قدام وأنسى ما فات وأبدا حياه جديده لاتشيل. حقد ع احد في الدنيا قصيره والله يوفقك

    • زائر 1 | 10:04 م

      فرج الله كربتك

      وتوكل على الله ولا تنسى أن تكثر من الدعاء وتطلب حاجاتك وستقضى إن شاء الله.

اقرأ ايضاً