العدد 4393 - الثلثاء 16 سبتمبر 2014م الموافق 22 ذي القعدة 1435هـ

"جامعة الخليج" تعرض أبحاثها المتعلقة بجهاز المناعة في مؤتمر البيولوجيا الجزيئية

المنامة ـ جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

عرضت جامعة الخليج العربي خلال مشاركتها في اليوم الثالث من  فعاليات المؤتمر الدولي الأول للبيولوجيا الجزيئية الذي تنظمه جمعية الشرق الأوسط للبيولوجيا الجزيئية في مركز دبي التجاري العالمي في دبي ابرز ما توصل إليه الفريق العلمي في جامعة الخليج العربي من اكتشافات علمية متصلة بالبيولوجية الجزيئية، مما يمنح بارقة أمل لعلاج العديد من الأمراض المستعصية بما فيها الأمراض السرطانية.

وقدم اختصاصي علوم البيولوجية الجزيئية بمركز الأميرة الجوهرة الإبراهيم للطب الجزيئي وعلوم المورثات التابع لجامعة الخليج العربي نور الدين بن خلف ورقة علمية حول أبحاثه المتقدمة في سبيل إيجاد طريقة امثل للتوصيف الجزيئي لبروتين (اسراء)، والتعريف به كعامل جديد في تحديد وظائف جهاز المناعة وتحديد العلاقة بين هذا الجهاز والجهاز العصبي.

وتعتبر هذه النتائج التي قدمها الدكتور بن خلف قمة ما توصلت له البحوث الخاصة بدراسة علاقة الجهاز العصبي بجهاز المناعة لما في هذه العلاقة من أهمية بالغة في فهم القواعد الجزيئية للأمراض المستعصية للتوصل لعلاجها النهائي بأنجع الطرق.

وتتميز هذه الدراسة باستعمالها لأحدث تكنولوجيات البحث في البيولوجية الجزيئية، إذ انها اعتمدت أولاً على طريقة المعلوماتية البيولوجية (بيوانفرماتيك)، وتم تأكيد كل النتائج التي أنجزت بتقنيات الحاسوب بالتجارب المعملية التي أكدت نهائياً التعريف لبروتين (اسراء)، وشرح والتأكد من وظيفته الفيسيولوجية، مما يفسح المجال لدراسة  استعمال بروتين (اسراء) في تشخيص ومعالجة بعض الأمراض المستعصية.

وكان الفريق العلمي في "مركز الأميرة الجوهرة للطب الجزيئي وعلوم الجينات قد توصل بإشراف الدكتور معز بخيت إلى اكتشاف علمي غير مسبوق يربط جهاز المناعة بإشارات عصبية توجه الأوامر له من قبل الدماغ، وهو الأمر الذي لم يكن مثبتاً علمياً قبل هذا الاكتشاف؛ إذ عزى العلماء تحرك جهاز المناعة إلى رد فعل عشوائي لا يرتبط بالدماغ.

ويتعلق الاكتشاف بمركب بروتيني يمثل حلقة وصل بين الجهاز العصبي المركزي وجهاز المناعة، يتم إفرازه بواسطة خلايا المناعة في الطحال بعد تلقي إشارة عصبية نتيجة لتحدي مناعي "immunechallenge".

وقبل هذا الاكتشاف، لم يوجد جزيء أو مجموعة جزيئات تربط الجهاز العصبي وجهاز المناعة نتيجة إشارة عصبية بعد أي إشارة مناعية، حيث لفت الدكتور بن خلف إلى ان جين (اسراء) يمتاز بخصائص فريدة بخلاف الجينات العادية، بما في ذلك موقعه على الكرموزون.

إلى ذلك، عرض نائب عميد كلية الطب بجامعة الخليج العربي الدكتور عبدالحليم ضيف الله ورقة علمية في سياق جهود جامعة الخليج العربي لتنمية البنك الخليجي لمعلومات الأمراض الوراثية، قدم نتائج دراسة علمية خاصة بتعريف التردد الجيني للصفائح الدموية بجسم الإنسان في سكان بلدين عربيين، من خلال عينة بحثية تمثل دولتي مصر والأردن.

وبين الدكتور ضيف الله ان دراسته هدفت لمقارنة الطفرات الجينية على سطح الصفائح الدموية، وتحديد نسبة الطفرات الجينية الموجودة لدى الأشخاص الأصحاء، بهدف رصد  التردد الجيني لسكان الوطن العربي، بما يمهد إلى علاجات تستهدف تجويد الخصائص الجينية للأجيال المقبلة، موضحا ان تأثيرات هذه الطفرات عديدة منها على سبيل المثال حدوث تجلطات الدم وتوقف النزيف عند الجروح.

وقال: "هذه الطفرات الجينية تسبب العديد من الأمراض ومنها الأجسام المضادة الذي يفرزها جسم المرأة الحامل نتيجة لخصائص جينية مختلفة عن الجنين، مما يؤدي إلى نزيف الجنين والإجهاض في بعض الحالات"، وكان الدكتور عبدالحليم ضيف الله قد اجري بحثه على عينة مكونة من 230 شخص مصري، و116 شخص أردني يمثلون جميع المحافظات في البلدين، بمشاركة الدكتور وسيم علماوي من جامعة الخليج العربي، والدكتور علاء عبالحميد والدكتور عصام عبدالله من مصر.

هذا وتختتم جامعة الخليج العربي مشاركتها في فعاليات اليوم الأخير من المؤتمر بورقتي عمل، وعرض بحثي ملصق ضمن فعاليات المعرض المقام بالتزامن مع المؤتمر الدولي الأول للبيولوجيا الجزيئية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً