العدد 4396 - الجمعة 19 سبتمبر 2014م الموافق 25 ذي القعدة 1435هـ

فخرو لـ «الوسط»: ما يطرحه ولي العهد يستحق دعمه وتجربته وتحسينه

علي فخرو متحدثاً إلى «الوسط»-تصوير احمد ال حيدر
علي فخرو متحدثاً إلى «الوسط»-تصوير احمد ال حيدر

قال المفكر البحريني علي فخرو إن «سمو ولي العهد منذ العام 2011، ولايزال يبذل جهوداً من أجل إخراج البحرين من أزمتها السياسية المعقدة، وهو يستحق أن يدعم في مساعيه تلك، وخصوصاً أن هناك جهات كثيرة داخلية وخارجية لا تريد لتلك المساعي أن تنجح».

وذكر فخرو في لقاء مع «الوسط»، أن «الأوضاع السياسية في البحرين قد وصلت إلى مرحلة اللاحسم، فلا الإجراءات الأمنية والعقابية استطاعت أن تخرج البحرين من محنتها ولا القوى السياسية المناضلة من أجل أهداف ديمقراطية ومن أجل مجتمع أكثر عدالة استطاعت أن تحقق أهدافها بالرغم من التضحيات الكثيرة التي بذلها الكثيرون».

وشدد أنه «عندما لا يوجد حسم من خلال هذا الطريق أو ذاك فلابد من التفتيش عن طريق جديد، وقد طرح سمو ولي العهد طريقاً يقترحه، وهو طريق ليس كاملاً، ولكنه يستحق النظر في إمكانية تجربته وتحسينه».


نعيش حالة من اللاحسم... والعمل السياسي يجب أن ينتقل إلى البرلمان

فخرو: ما يطرحه ولي العهد يستحق دعمه وتجربته وتحسينه

الوسط - عقيل ميرزا، حسن المدحوب

قال المفكر علي فخرو إن «سمو ولي العهد منذ العام 2011، ولايزال يبذل جهوداً من أجل إخراج البحرين من أزمتها السياسية المعقدة، وهو يستحق أن يدعم في مساعيه تلك، وخصوصاً أن هناك جهات كثيرة داخلية وخارجية لا تريد لتلك المساعي أن تنجح».

وذكر فخرو في لقاء مع «الوسط»، مساء أمس الجمعة (19 سبتمبر/ أيلول 2014) أن «الأوضاع السياسية في البحرين قد وصلت إلى مرحلة اللاحسم، فلا الإجراءات الأمنية والعقابية استطاعت أن تخرج البحرين من محنتها ولا القوى السياسية المناضلة من أجل أهداف ديمقراطية ومن أجل مجتمع أكثر عدالة استطاعت أن تحقق أهدافها بالرغم من التضحيات الكثيرة التي بذلها الكثيرون». وشدد أنه «عندما لا يوجد حسم من خلال هذا الطريق أو ذاك فلابد من التفتيش عن طريق جديد، وقد طرح سمو ولي العهد طريقاً يقترحه، وهو طريق ليس كاملاً، ولكنه يستحق النظر في إمكانية تجربته وتحسينه».

وفيما يلي نص الحديث معه:

لقد كنتم من الذين وقعوا على الرسالة التي رفعت بالأمس إلى جلالة الملك، فماذا وراء هذا التوقيع؟

- وراءه ثلاث قناعات: الأولى هي أن سمو ولي العهد قد بذل منذ سنة 2011، ولا يزال يبذل جهوداً من أجل إخراج البحرين من أزمتها السياسية المعقدة، وهو يستحق أن يدعم في مساعيه تلك، وخصوصاً أن هناك جهات كثيرة داخلية وخارجية لا تريد لتلك المساعي أن تنجح.

القناعة الثانية هي أن الأوضاع السياسية في البحرين قد وصلت إلى مرحلة اللاحسم، فلا الإجراءات الأمنية والعقابية استطاعت أن تخرج البحرين من محنتها ولا القوى السياسية المناضلة من أجل أهداف ديمقراطية ومن أجل مجتمع أكثر عدالة استطاعت أن تحقق أهدافها بالرغم من التضحيات الكثيرة التي بذلها الكثيرون.

عندما لا يوجد حسم من خلال هذا الطريق أو ذاك فلابد من التفتيش عن طريق جديد، وقد طرح سمو ولي العهد طريقاً يقترحه، وهو طريق ليس كاملاً، ولكنه يستحق النظر في إمكانية تجربته وتحسينه.

القناعة الثالثة هي أن بقاء العمل السياسي في البحرين مقتصراً على الشارع في شكل مظاهرات أو حرق عجلات سيارات وإجراءات أمنية لمواجهتها أمر لا يكفي ولم يوصل إلى نتيجة، فالعمل السياسي يجب أن يتواجد في ساحات كثيرة متعددة، من هذا الساحات البالغة الأهمية ساحة البرلمان.

هنا نحتاج لطرح سؤال: هل البرلمان هو ملك الحكومة أم هو ملك المجتمع؟ إنه ملك المجتمع والشعب، وأحد أدوات المجتمع الكبرى من أجل الدفاع عن المجتمع وساكنيه.

البرلمان، كساحة من ساحات النضال السياسي، ومنبر إعلامي بالغ الأهمية، ومكان محاسبة لأي أخطاء في السلطتين التنفيذية والقضائية، ومكان كشف للناهبين والانتهازيين والكاذبين من بين أعضاء البرلمان نفسه أمام جمهورهم الذي انتخبهم، هذا البرلمان يجب أن لا يترك قط ليحتله الجهلة أو المنافقون أو الذين يباعون ويشترون في أسواق النخاسة.

البرلمان إذن يجب أن تسعى كل قوى سياسية معارضة لاحتلال أكبر جزء ممكن منه، وهي إذ تفعل ذلك فإنها لا تتنازل عن تواجدها في الساحات الأخرى، من مثل شوارع المظاهرات السلمية والعرائض والمنابر الإعلامية والتواصل مع القوى الخيرة في العالم كله، والتي ستدعم مطالبها في ساحة البرلمان.

ما الذي سيشير إلى حسن النية في الموضوع كله؟

- أول إشارة إلى حسن النية سيكون في مقدار تعديل الدوائر الانتخابية بحيث تقترب من المتعارف عليه من صوت واحد متساوٍ لكل مواطن. هناك تفاصيل كثيرة في هذا الموضوع من مثل تقليل عدد الدوائر كما فعلت الكويت أو حتى النظر في أن تكون البحرين كلها دائرة واحدة ومن مثل طريقة تصويت العساكر ورجال الأمن كمواطنين وليس ككتلة واحدة وغيرها.

فإذا أضيف إلى ذلك وجود جهاز محايد مستقل، يضم الحكومة والمجتمع المدني والقضاء، للإشراف على الانتخابات فإننا عند ذاك أمام رغبة حقيقية صادقة في نقل الصراع والاختلاف السياسي من الشوارع إلى ساحة برلمان نشط يمثل كل شعب البحرين بعدالة ديمقراطية.

ولكن هناك العديد من الجوانب الغامضة في النقاط الخمس المطروحة، فماذا عن ذلك؟

- النضال أن تكون محتويات النقاط الأربع الباقية نقاط تصب في صالح التقدم نحو مزيد من الديمقراطية، يجب أن تكون أولوية من أولويات المنتخبين الوطنيين الصادقين، من الضروري أن لا يترك تفسير تلك النقاط لكل من هب ودب ليتلاعبوا بها.

عناوين النقاط ستحتاج إلى وقت نضالي طويل للوصول إلى نهاياتها، فالعمل من أجل الديمقراطية هو سير دربه طويل، والشعوب الأخرى لم تصل إلى الديمقراطية في خطوة واحدة وإنما عبر تراكم خطوات.

وإذن فالقبول بالنقاط الخمس لا يعني أن القوى السياسية تتخلى عن المطالب الديمقراطية التي طرحتها؟

- أبداً لا، فأنا شخصياً قد كتبت مراراً بأن الديمقراطية لها بداية ومراحل ولكن ليس لها سقف.

عندما تقبل بخطوة مرحلية فإن ذلك لا يعني أنك لا تستمر في نفس الوقت للمطالبة ولتهيئة الظروف للانتقال إلى المرحلة التي تليها.

هل في الحالة التي وصل إليها العمل السياسي الحالي سبب للسير في الطريق الذي يقترحه سمو ولي العهد؟

- أعتقد أن الكثيرين في البحرين يرون ضرورة التفتيش عن طرق جديدة لزحزحة الوضع الذي وصل إلى مرحلة اللاحسم، وسيكون على المجتمع البقاء في المراوحة في نفس المكان. لابد من إجراء تجارب عديدة، والمقترح هو واحد من هذه التجارب. والشعوب الحية الذكية النشطة، مثل شعب البحرين، قادرة ولديها الشجاعة لفتح آفاق جديدة في نضالاتها السياسية.

هنا أريد أن أذكر بأن مجتمع البحرين منقسم على نفسه إلى حدود الفجيعة، وللخروج من ذلك الانقسام لابد من ولوج وتجربة محاولات متعددة وليس الوقوف عند محاولة واحدة.

هنا لابد من القول بأنه لا حاجة للدخول في لعبة التخوين والعتاب، فالنضال السياسي هو نضال كان ولا يزال نضال بوجهات نظر كثيرة. ولكن المهم هو أن يسعى الجميع للوصول إلى الأهداف النهائية: الأهداف الديمقراطية العادلة في السياسة والاقتصاد والاجتماع والثقافة، وهو هدف ستصل إليه البحرين أن عاجلاً أو أجلاً.

وأنا أريد أن أذكر بتجربة ناجحة في الدولة الشقيقة الكويت، هناك نجحوا في أن تكون الاختلافات والصراعات السياسية في ساحة البرلمان، وبالتالي تتجنبون الصراعات في الشوارع التي من الممكن أن تؤدي إلى صدامات دموية ومآسي مفجعة، بالطبع في الكويت هناك برلمان كامل الصلاحيات، وهو ما يجب أن يحدث في البحرين من أجل أن يكون كل الاختلاف السياسي في تلك الساحة مستقبلاً.

ولعله من الضروري تذكير الكثيرين بأن الواقعية في الحياة السياسية لا تعني قبول الواقع والخضوع له، وإنما تعني استعمال إمكانيات الواقع من أجل تغييره.

العدد 4396 - الجمعة 19 سبتمبر 2014م الموافق 25 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 136 | 4:26 م

      لا يا دكتور علي

      مع احترامي للدكتور علي فخرو هذا الطرح لا يتناسب مع نضال و فكر الدكتور حيث يقول ما يقدمه ... ناقص و بعد تضحيات الشعب الكبيرة يرجع من جديد لتطوير لناقص و الهزيل هذا ليس فكر الدكتور 

    • زائر 135 | 3:28 م

      زنجبيل

      على أقل تقدرير كان يفترض على الدكتور علي فخرو أن يطلب ممن وثق به وبمشروعه أن يسلمه احصائية عدد المجنسين ومزدوي الجنسية من بقية دول الخليج الذين يحق لهم التصويت أن أجل الوقوف على تركيبة البرلمان المتوقعة

    • زائر 132 | 1:10 م

      من جرب المجرب فعقله مخرب

      مع احترامنا لشخص دكتور علي إلا أنه يطلب من المعارضة ومن خلفها الشعب إهمال التاريخ ودروسه ...لقد جربت المعارضة مع النظام الميثاق وما بعده وعانوا في تحريك أي ملف من خارج وداخل البرلمان بلا جدوى فكانت التراجعات تلو التراجعات حتى انفجر الوضع 14 فبراير 2011 والدكتورشاهد على ماحصل .. فهل يعقل أن تدخل المعارضة في لعبه لا يعرف نتائجها الكارثية إلا الله. هيهات أن يتنازل الشعب عن كامل حقوقه بعد كل التضحيات.

    • زائر 128 | 12:05 م

      شعب عظيم

      قررات بسيونى لم تنفاذ وبيعطونا كل شئ ..

    • زائر 127 | 11:06 ص

      وقعوا على ماشئتم

      تحدث الاخ بصراحة واختصار بسيط عن وضع البلد ،كل هذا لا يهمنا ،لقد ذقنا من الظلم والقتل والاضطهاد الشيء الكثير على مدى العقود الماضية إلى يومنا هذا ،وقد وصل الظلم اشده في 2011 وكشرت الضباع عن انيابها وجرحت وقتلت الكثيرين. لا تعتقدون أن الأمر بهذه البساطة ليتم تجاوزه بتصريحات هنا وهناك واشاعات. لم نرى نتائج لجنة التحقيق في مقتل مشيمع وفاضل المتروك برئاسة العريض. الشعب قدم ابنائه شهداءً ثمنا للحرية والتغيير ،ما الذي ستقدمه الحكومة أو غيرها في مقابل هذه التضحيات ؟؟ أجيبوني يا منصفين

    • زائر 124 | 8:58 ص

      توقيعك

      توقيعك صدمني واحس انه غير عقلاني بس انك خائف من الاسياد

    • زائر 123 | 8:25 ص

      كلمة حق ,,,, زائر 73

      هناك أيضا الكثير من لمجنسين من العراق و إيران و لا تتكلمون عنهم و تقبلونهم و ليس عندكم إعتراض عليهم .

    • زائر 121 | 7:06 ص

      مساكين جماهير الوفاق

      مساكين جماهير الوفاق خسروا كل شيء و باعوهم وهم إس.................. و ها هي الحياة تستمر و هم من يخسر كل يوم

    • زائر 122 زائر 121 | 7:48 ص

      -----

      الحمد لله لم نخسر شيئ المر وإحنا فيه من خلقنا
      لاتسقني طعم الحياة بذلة بل فاسقني بالعز طعم الحنضل.

    • زائر 129 زائر 121 | 12:34 م

      العزيز

      المسئلة ليست ربح وخسارة المسئلة مبداء يجب على كل مواطن أن يصلح بلاده،ويقف ضد سرقات الأراضي والتجنيس السياسي وضد الفساد الإداري و ضد التميز الطائفي، لا أن يغض الطرف وأن يقف مع الفاسد ليربح منه على حساب الشعب والوطن ويكون شريك للسارق والفاسد . هذا مبداء المعارضة وكل رجل شريف . وأنتم كيفكم .

    • زائر 117 | 6:41 ص

      الفرج يا صاحب الزمان

      نعرف جيدا أنه لا ضمانات ولا إصلاح حقيقيا سيحدث والغدر ... هي سمة الحك..... التي تشبعت بالف..... , أنظر إلى اليمن كل الشعب يجب أن يخرج في الشارع وحتى الجيش والشرطة معه ليقولو لحكومة الفساد لا نريدكي ويخرج عليهم عبدربو ليخدعهم كل يوم بخديعة من دول الجور والجوار هذا حال المطالبين بحقوقهم إما أن تقبلو بالظلم وإما الرصاص والشوزن والسجن .

    • زائر 116 | 6:32 ص

      أي زمان هذا ؟

      كل مافعلته الحكومة خلال الثلاث سنوات من تجاوزات وقمع لأبسط حقوق المواطن الشيعي من إستهداف لمذهبه ورزقه وعرضه وسمعته وليس إنتهائا بإزهاق حياة الكثير من أبنائه الأبرار , لم تراعي لحرمته وتضربه بأيدي الغرباء إمعانا منها في إذلاله .. وتخرجون علينا اليوم بخديعة لا طعم لها ولا رائحة ترجون الإلتفاف على حقوق سالت من أجلها دماء طاهرة .

    • زائر 115 | 6:30 ص

      نعم

      هؤلاء .... سيرفضهم الشعب بعد تحقيق المطالب

    • زائر 114 | 6:27 ص

      الديمقراطية مراحل ونحتاج لسنوات طويلة...نفس اللغة الخشبية

      ................

    • زائر 112 | 6:02 ص

      وماذا بخسر لو لم اشارك ولاشيء

      مشارك اومقاطع الموضوع مخرجاته نفس الشيء الغلبة للحكومة الحكم ا..... النظام قل ما تريده سنفعل مانريد الوفاق كانت في المطبخ لم تستطع إطعام شعبها الأكل للمتجنس........نفسنا طويل وقدوتنا تضحيات منديلا

    • زائر 106 | 5:17 ص

      مواطن

      مقاطعة ، مشروع = صفر مقابل ضحيات هذا الشعب

    • زائر 103 | 5:05 ص

      !!

      مكاسب الاستخواذ بالثروة تجعل من النظام برفض اي حل يؤدي إلى محاسبته على السلطة المطلقة التي يتمتع بها ، والمعارضة مصرة على مطالبها التي ينظر لها النظام بانها مطالب كبيرة جدا

    • زائر 102 | 4:57 ص

      -----

      معظم التعليقات المؤيدة للمشاركة نوعين إما شامته عن جهل أو تعليقات مخاب............ واذا احسنا الظن فهي سادجة لاتعرف مع من نحن نتصارع. يا شعبي عض على جراحك وامضي في طريق الكفاح والنضال فالحرية عروس مهرها الدم وسوف ينكص الكثيرون عن هذا الطريق الصعب ولكن في المؤمنين بحتمية تحقق وعد الله للمستضعفين الكفاية.

    • زائر 101 | 4:57 ص

      من يريد الحل

      من يريد الحل لمشكلة البحرين والمتمثلة في ارجاع حقوق الشعب المسلوبة ، هو عرض هذه الورقة على استفتاء شعبي ، وليس على بعض الافراد الذين لا يمثلون إلا انفسهم .

    • زائر 107 زائر 101 | 5:19 ص

      الجواب وصل

      الشعب قال كلمته بالامس في المظاهرة العملاقة ان هذه الورقة لا تمثل ارادته

    • زائر 120 زائر 101 | 6:57 ص

      الى زائر 107

      لاتقول الشعب لان الفئه الي راحو لايمثلون الشعب باكمله

    • زائر 125 زائر 101 | 9:27 ص

      رأي الشعب

      يمثلون الغالبية من الشعب . وعلى ا.....ترجع حقوقهم المسلوبة

    • زائر 126 زائر 101 | 9:34 ص

      مطلبنا الحرية

      لماذا ترفض السلطة الاستفتاء ؟ اليس لعلمها بأن احرار الشعب لا يوافقون على ورقتها....

    • زائر 99 | 4:52 ص

      نبي افعال لا اوراق .

      وبعدين نشارك اولا الخيار لنا .

    • زائر 98 | 4:51 ص

      مقاطعة مقاطعة

      معكم معكم ياعلماء
      كلام سماحة الامين العام الشيخ علي سلمان واضح
      والرسالة وصلت منذ عصر يوم امس الجمعة 19 مارس (((مقاطعة )))
      .......................................................

    • زائر 97 | 4:41 ص

      مواطنه

      مااحنا الا كره في ملعب الحكومه والمعارضه لاعبين فينا مره يشوتونا يمين ومره يشوتونا يسار حسبي الله ونعم الوكيل وحنا حالتنا حاله لا بيت ولاشغل عدل ولا كرامه المجنس احسن منا اذيتونا بالمسيرات وتسكير الشوارع والحكومه اذتنا بالظلم والانتهاكات بحقوقنا المشتكى لله فالي كانو السبب

    • زائر 96 | 4:23 ص

      عبير

      القناعة الثالثة هي أن بقاء العمل السياسي في البحرين مقتصراً على الشارع في شكل مظاهرات أو حرق عجلات سيارات وإجراءات أمنية لمواجهتها أمر لا يكفي ولم يوصل إلى نتيجة، فالعمل السياسي يجب أن يتواجد في ساحات كثيرة متعددة، من هذا الساحات البالغة الأهمية ساحة البرلمان.
      إسمح لي يادكتور
      ........ هذا تضليل للنفس وللآخرين
      -الإجراءات الأمنية ليست لمواجهة المظاهرات بل لخنق المطالب السلمية المشروعة
      -برلمان من هذا النوع بلاه، عدمه بالتأكيد أحسن من وجوده

    • زائر 95 | 4:19 ص

      الخروج من الأزمة

      يجب عدم استفراد الوفاق بقرار الحل، وكما نادى معظم الشرفاء على الوفاق الموافقة والقبول بعقد المؤتمر الوطني لجميع فئات المعارضة بما فيها من يمثل الرموز في السجون وعليه تحدد التوصيات الملزمة للجميع وعدم تفرد الوفاق بالقرار، فهل ستوافق الوفاق بمشاركة شركائها في الوطن بهكذا قرار ام مازالت تفضل الاستفراد.

    • زائر 92 | 4:04 ص

      وعود

      وعود وعود وعود وكلائم جرائد
      لو يحلفون على القرآن راح يخلفون
      من متى وهم يمكرون
      سمعنه ارض لكل مواطن ما شفنه شي
      سمعنه وسمعنه وسمعنه
      ومجلس ما له اي صلاحيات وجوده وعدمه واحد
      وهذلاين الي يرشحون تفسهم مو حب لهذمة البلد او المواطن
      القوانين الي يسنونها حق يعبون ..... .......س
      والمواطن يضيع زيادة

    • زائر 91 | 4:02 ص

      الوزير السابق

      علي فخرو يتكلم عن الديمقراطيه وحقوق المواطن والتاريخ يقول بانه احد الوزراء في عهد لايوجد برلمان واليوم ...يتكلم عن حقوق المواطن المسلوبه ،..............................

    • زائر 84 | 3:18 ص

      ههههه

      حلول ترقيعيه .... يراد اعطاء الشعب الفتات .... ماذا بعد القتل والسجن والتعذيب .......و مزلنا ننهان بنقطه تفتيش........وانت تعلم ما هى المصالحه الوطنيه معناه انه شعب مظلوم رضا بالقليل ...لماذا عشتم مظلومين وتريدوننا ان نعيش كذلك ...هيهات لنا ذلك .... !!

    • زائر 77 | 2:54 ص

      يا محلى التقلب

      صج لين قالوا : لا تثق في من يسمي نفسه بالمثقف ، كل يوم راي وتبرير اذا كنتوا تريدون الناس تتقلب وياكم ، ليش ورطوها في كل هذه المشاكل والمآسي : أرواح راحت وسجن وخراب بيوت وأخرتها : لازم نغير أساليبنا ؟؟ الشرهه هب عليكم ....

    • زائر 73 | 2:50 ص

      اي اصلاح

      التجنيس زايد بشكل فظيع و رقم مهول كنت في دوحة عراد البارحة حتى الارض ما تبين من كثر المجنسين ما ظل عوية و منكسرة ما جابوها البحرين و عيالنا شباب إما في السجن او البيوت عاطلين و التوظيف الأجانب و تقولون اصلاح بعد كفاية تلميع و مجاملات على حساب البحرين و الشعب

    • زائر 71 | 2:45 ص

      دكتور لا شئ متناسب

      ولا شئ يدل على امكانية اختراق الحالة الامنية والدكتاتورية إلى الديمقراطية، الورقة هي عمل النظام ولا أنت ولا المعارضة اشتركت في كتابتها.

    • زائر 82 زائر 71 | 3:03 ص

      الباب كان مفتوح ومازال

      باب المشاركة في الحوار كان ومازال مفتوحا. عدم مشاركتكم في صياغة الورقة ليست غلطة الحكومة بل غلطة قياداتكم التي أخذتها العزه بالإثم.

    • زائر 66 | 2:31 ص

      رجل حكيم

      ارجو الاخد برايه

    • زائر 65 | 2:29 ص

      لا يمكن التوافق والمعارضة داخل السجن ومعهم اكثر من 3800 معتقل

      اطلقوا سراح جميع المعتقلين السياسيين واعطو الشعب كامل حقوقه واقفوا التجنيس الذي دمر البلد محاسبة المجرمين

    • زائر 63 | 2:22 ص

      العزيز

      مع إحترامي الى الدكتور في مسئلة ( اللاحسم ) نحن نصنع الحسم في صمودنا ولا نقبله في قاموسنا ، ولا نستسلم له نحن في موقع وظرف قد تجاوزنا اللاحسم وماله من وقت قد تلاشى . كل تلك السنين الماضية تقولون( اللاحسم) ويفرض الشارع نفسه وما هو إلا صراع بين الحق والباطل.نتمنى من الحكومة أن ترى مصلحة البلد وشعبها وأن لا يكون في قاموسها هذه التسمية (اللاحسم).

    • زائر 59 | 2:07 ص

      المشيمع صوت المحرومين

      كم أشتقنا ليدك الحنونة تمسح على رأسنا يا أبا هيثم، وتعيد هؤلاء الى جحورهم

    • زائر 55 | 2:02 ص

      نصيحه

      انا اقول.عطو الناس حقها ...........................

    • زائر 54 | 1:58 ص

      عبدالله

      «سمو ولي العهد منذ العام 2011، ولايزال يبذل جهوداً من أجل إخراج البحرين من أزمتها السياسية المعقدة، وهو يستحق أن يدعم في مساعيه تلك، وخصوصاً أن هناك جهات كثيرة داخلية وخارجية لا تريد لتلك المساعي أن تنجح».
      طيب ... هذه الجهات الكثيرةال داخلية التي لا تريد لتلك المساعي أن تنجح ... يعني أنها تريد شراً بالوطن والمواطنين ... إذاً لماذا لا تُسْقَط جنسياتهم ويتم تقديمهم للمحاكمة والسجن !؟

    • زائر 76 زائر 54 | 2:54 ص

      .....

      الجنسية تسحب فقط ممن خان الوطن فقط وتآمر عليه بإسم المطالبه بالحقوق. لا تجيب الحجي لكم هههه.

    • زائر 89 زائر 54 | 3:46 ص

      سالم

      أتفق مع عبدالله - من لايريد لمساعي الخير أن تنجح هو خائن للوطن ويجب أن تسحب جنسيته ويحاكم خصوصاً المجرمين الذين قتلوا المواطنين تحت التعذيب والمجرمين الذين يحمون المعذِبين.

    • زائر 53 | 1:54 ص

      من يضمن تنفيذ ذلك

      هذا كله كلام والخداع والانقلاب على مطالب الشعب محتمل والاستفاده من المتمصلحين .....وأردت فمن يضمن ما تتمناه وارجوا هل علينا أن نبقى أربعين عاما لنتعلم الديمقراطيه وهل الخلل في عدم انتظمارنا لتطور هذه التجربه أم أنها تذبح من الوريد إلى الوريد على أيدي المنافقين

    • زائر 52 | 1:50 ص

      وجهة نظر سليمة وإعطاء الشرعية للنضالات الوطنية وسياسة النفس الطويل في تحقيق المطالب الشرعية

      البرلمان، كساحة من ساحات النضال السياسي، ومنبر إعلامي بالغ الأهمية، ومكان محاسبة لأي أخطاء في السلطتين التنفيذية والقضائية، ومكان كشف للناهبين والانتهازيين والكاذبين من بين أعضاء البرلمان نفسه أمام جمهورهم الذي انتخبهم، هذا البرلمان يجب أن لا يترك قط ليحتله الجهلة ... .............

    • زائر 50 | 1:44 ص

      فاضل

      الشعب والدماء التي سالت لا يطلب تجارب
      بل يريد تحقيق مطالب عادلة
      وصوت لكل مواطن
      كلام غير منطقي دعم التجربة ما حاشك اللي عانينا

    • زائر 49 | 1:30 ص

      ابو حافظ

      هذه التسوية ما هي إلا سياسة العصا والجزرة ،،واللبيب بالاشارة يفهم ،،

    • زائر 62 زائر 49 | 2:18 ص

      ليست تسوية

      ليست تسوية بل عطف من الحكومة لكم بعد فشل حراككم. اللهم يحفظ قيادتنا.

    • زائر 90 زائر 49 | 3:52 ص

      خوف الله يجعلك تسعى للعدالة

      والله لو أعطيت الأقاليم السبعة بما تحت أفلاكها على ان اعصي الله في نملة اسلبها جلب شعيرة ما فعلت : كلام للإمام علي.
      كيف يسعى شخص لبسط الظلم و جلب الاّخرين و تفضيلهم على شعبه في العطايا و جعلهم ينحكمون بمواقع القرار أهذا مما يرضي الله أهذا يأّمن للشخص اّخرة سعيدة . لنا في التاريخ الكثير من العبر فقد جلبت الدولة العباسية الأتراك فأصبحوا هم من يعزل و ينصب الخلفاء العباسيين و أصبح تعضهم من خليفة إلى متسولاً في شوارع بغداد ولكن قل من يعتبر

    • زائر 48 | 1:28 ص

      اكول جوز

      انت محترم وتحب الخير للكل ولكن لا تسوق لشي من السراب ولا تبرر بعد ان وقعت وانت مجبر او كنت لا تستطيع ان لا توقع كن شجاعاً وقل كانت خديعة وقعت بها وكفى الناس شرها

    • زائر 47 | 1:26 ص

      قرار بعض الجمعيات

      الجمعيات المعارضة التي تدعي الليبرالية في البحرين ما هي الا تابع للوفاق لان هذه الجمعيات ليس لها سند شعبي ابداً بل انها فشلت في إيصال حتى نائب واحد و الوفاق قرارها ليس بيدها للاسف بل هو بعيد عنا جميعاً

    • زائر 45 | 1:15 ص

      انصحهم يا دكتور

      خير ما فعلت يا دكتور بحسمك موضوع المشاركة في الإنتخابات بالتصويت بنعم. فالقيادات الحالية في المعارضة في حالة تذبذب وخصوصا بعد هجرة جماهيرها وقلت مؤيديها والدليل مسيرة الأمس و التي حشدوا لها طويلا وبالكاد جمعوا أعدادا صغيره معظمهم من الأطفال والمعاقين.

    • زائر 108 زائر 45 | 5:21 ص

      مواطن

      أعمى القلب والبصر

    • زائر 44 | 1:12 ص

      في الزاوية المظلمة

      نجحت الحكومة في دفع المعارضة في زاوية مظلمة لا يرون فيها جيدا الخطوة القادمة. فهم إن لم يشاركوا فقد خسروا كثيرا وإن شاركوا فقد يخسرون كثيرا. نعم هي السياسة التي تحتاج الحكماء وليس قيادات تحركها أوامر خارجية وداخلية.

    • زائر 43 | 1:12 ص

      رأي حكيم

      رأي حكيم ويمثل تيار واسع بمواجهة آراء مقابلة مزايدة ومتطرفة وتفتقر التحليل السياسي العاقل والموقف المتزن ولها مصلحة في حرق البلد . وفعلا نحن ندعم توجهات ولي العهد رغم أني لا انتمي للإسلام السياسي بشقيه ولست مقتنعا بنمط أداءه السياسي على مدى ثلاث سنوات لانه يميل للطائفية ولا يمثل الرأي الوطني الحر.

    • زائر 42 | 1:11 ص

      شعبنا ديمقراطي منذ زمن

      الديمقراطية في البحرين ليست وليدة الامس و اليوم .. البحرين عرفت الديمقراطية منذ سبعينات القرن الماضي إلا أن السلطة هي التي لا تملك مقومات الديمقراطية و للاسف لا تستطيع ان تتعايش مع الوضع الديمقراطي لا الامس و لا اليوم و لا غدا .. و هذا ما بهن عليه تعامل السلطة مع الوضع الديمقراطي .. ففي السبعينات حل المجلس و حل محله قانون أمن الدولة .. و في الالفين صوت الناس على شيء و أقر لهم شيئا اخر يكرس الديكناتورية بصبغة شرعية .. و الان يقابل المطالب اليمقراطية بمزيد من الديكتاتورية و البطش و القمع ..

    • زائر 64 زائر 42 | 2:26 ص

      كلامك غير مترابط

      كيف تقول ان شعب البحرين عرف الديمقراطية منذ السبعينيات وأن له تجربة ديمقراطية طويله وفي الوقت نفسه تنكر الديمقراطية عن حكومة البلد. هل كنت تمارس الديمقراطية في سوق السمك مثلا منذ السبعينيات?!

    • زائر 41 | 1:08 ص

      صفعة أخرى

      دعوة على فخرو المعارضة لقبول مبادرة ولي العهد هي صفعة في وجه من ينادي بعدم المشاركة في الإنتخابات البرلمانية، وهي شريحه كبيره من جمهور المعارضة. المساكين لا يعلمون أن قرار قياداتهم في المشاركة قد حسم بنعم من فترة فالخسائر أكبر يوم بعد يوم.

    • زائر 40 | 1:04 ص

      حديث مفكر

      ولعله من الضروري تذكير الكثيرين بأن الواقعية في الحياة السياسية لا تعني قبول الواقع والخضوع له، وإنما تعني استعمال إمكانيات الواقع من أجل تغييره.
      كلام موزون وفي غاية الرقي والواقعية ، أتمنى أن يؤخذ بكلام الدكتور فخرو لما فيه مصلحة وخير البحرين . يعنى من الممكن أن تعمل بالمتاح ولا تنسى المسقبل والتعديل.

    • زائر 38 | 12:59 ص

      علي فخرو

      الوزير السابق في حكومة البحرين ا لدكتور علي فخرو يحثكم على قبول مبادرة ولي العهد. هل ستفهمون أكثر من الدكتور بعد يا جمهور المعارضة. ليس لديكم عذر فنواياه طيبه.

    • زائر 34 | 12:56 ص

      وجه نظر

      اتفق مع الدكتور بقناعاتة الثلاث والتي ختمها بان التغيير في البرلمان وهي المشكلة في هذة الازمة . ولكن عندما دخلت المعارضة الى البرلمان كانت تطمح في التغيير وكان وقتها تحتاج الى 21 صوتا والآن تحتاج الى 27 حتى تتمكن في استجواب وزير , فكيف بها اذا ارادت ان تستجوب رئيس وزراء . اذاً تعديل الدوائر وسحب الجنسية من المجنسين الجدد والافراج عن المعتقلين والغاء قرارات البرلمان السابق المكبلة للعمل السياسي هي بوابة اولى للدخول في العملية السياسية

    • زائر 33 | 12:55 ص

      كيف؟ والبرلمان ليس له صلاحيات.. هذا والمجلس المعين هو من يرفض أو يعطل إقتراحات البرلمان.. والفيتو بيد الحكومة..

      فخرو: البرلمان هو ملك المجتمع والشعب، وأحد أدوات المجتمع الكبرى من أجل الدفاع عن المجتمع وساكنيه ...

    • زائر 31 | 12:54 ص

      فكروا مثل ما تحبون

      لندع المعارضة تفكر وتخطط كما تشاء، أما نحن فطريقنا واضح وهو المشاركة الفاعلة في الإنتخابات البرلمانية القادمة. قطار الديمقراطية لن ينتظر المترددين أو المتخاذلين.

    • زائر 29 | 12:52 ص

      كيف والبرلمان مهدّد بأن يوافق على برنامج الحكومة أو يتم حلّه ؟؟؟

      فخرو: البرلمان، كساحة من ساحات النضال السياسي، ومنبر إعلامي بالغ الأهمية، ومكان محاسبة لأي أخطاء في السلطتين التنفيذية والقضائية ..

    • زائر 28 | 12:51 ص

      تقدم وتأخر ... اللاحسم

      أتفق مع الأستاذ فخرو في السابق كانت المعارضة تهاجم وتناور أما اليوم فقد وصلنا لمرحلة اللاحسم. وهذا دليل أن الشعب والحكومة قد أوقف هجوم وتقدم المعارضة وبالاستمرار على الاجراءات الحالية سنكسر حالة اللاحسم إلى حالة تقهقر للمعارضة. البرلمان هو الحل اليوم لا ثاني له.

    • زائر 27 | 12:49 ص

      إذاً لنرى التطبيق على الأرض أولاً لنحكم على حسن النية..

      فخرو: أول إشارة إلى حسن النية سيكون في مقدار تعديل الدوائر الانتخابية بحيث تقترب من المتعارف عليه من صوت واحد متساوٍ لكل مواطن ...

    • زائر 68 زائر 27 | 2:32 ص

      الحكومة والشعب

      الشعب والحكومة ليسوا معنيين بإبداء حسن النيه لأي أحد فالمسيرة الديمقراطية في البحرين لا يستطيع عاقل أن يشكك بها. من شاء فليشارك معنا في الإنتخابات وهو رأي الدكتور علي ومن يريد التمنع فأبركها من ساعة.

    • زائر 100 زائر 27 | 4:54 ص

      زائر 68: قصدك مسيرة العب... التي لا يقبلها إلا الط...... روح إنتخب يمكن يصير لك برلمان يقدر يزيد كم دينار..

      المسيرة الديمقراطية في البحرين لا يستطيع عاقل أن يشكك بها.. هههههههه...

    • زائر 26 | 12:49 ص

      التاريخ يقول ان العرب عاشوا و لا زالو وطرا من الغبوديه قد تعودو عليه

      و المشكله عندما تحول العبيد للحكام للاحرار بمسانده الاستكبار فصارت الطامه الكبرى

    • زائر 25 | 12:47 ص

      ولكن لم لا يتم التعامل مع شعب البحرين على أساس ذلك؟

      فخرو: الشعوب الحية الذكية النشطة، مثل شعب البحرين، قادرة ولديها الشجاعة لفتح آفاق جديدة في نضالاتها السياسية..

    • زائر 23 | 12:43 ص

      فات الأوان

      لو طرحت هذه المطالب منذ بداية الازمة و قبل سقوط الشهداء لكان حلا يمكن تقبله .. و لكن بعد أن برهن لنا النظام على أنه لا توجد نية للإصلاح و لو على المدى الطويل .. و هذا ما تؤكده أكثر هذه النقاط الهشة و التي تكرس الاستبداد اكثر بعد كل هذه التضحيات الجسام .. فأنا أعتقد أن الأجيال القادمة ستلعننا على هذه الخطوة المذلة .. و كما يقال فالمؤمن لا يلدغ من جحر مرتين .. دعها تطول و لتكن الاخيرة .. و الرهان على صمود الشعب و حركته و عمله الدؤوب لاسترجاع حقوقه ..

    • زائر 20 | 12:32 ص

      الحلول الترقيعية

      عجبي من الدكتور والمفكر علي فخرو انه لم يتطرق الى الحلول الجذرية بدلا من الحلول الترقيعية . وهو يعرف تمام المعرفة ان بناء الدولة الديمقراطية الحديثة تتطلب اساسا قويا وليس تكرار لوجوة شهد عليها الناس انها ليس اهلا لبناء دولة

    • زائر 19 | 12:25 ص

      حضور اممي

      ما لم يكون هناك حضور اممي عالمي ليكون شاهداً سيتكرر الغدر

    • زائر 18 | 12:21 ص

      الحكمة تقول

      المؤمن لا يلدغ من جحرة مرتين

    • زائر 15 | 12:04 ص

      مايعطى بالتضحيات يسحب في لحظات بالمنه

      يعني سيدي الوزير انت تعرف البئر وغطاه برلمان يوم طلب من الوفاق المشاركة والتغيير من الداخل ماذا حدث ؟؟؟حدث بان الجميع ممثلين الشعب اصحاب الريموت كنترول بإيعاز من الحكومة الحكم ايهما فلافرق بينهما افشلاه تحرك الوفاق وجعلوها محاصرة بدون ان تقدم شيء لشارعها ثانيا سيدي الوزير في كل المحطات يكون هناك نكوث إليك بفترة الاستقلال والمجلس الوطني وكيف حل وتم الاستفراد بكل شيء وتم تسمين وإعداد الآلة العسكرية جيش وشرطة للشعب ومطالبته فترة الميثاق وهي حاضرة وأين تصريح ولي العهد المنشور في الصحف حينها

    • زائر 14 | 11:50 م

      ابو سيد رضا

      اذا كنت تعلم يا فخرو بان الكويت فيها برلمان كامل الصلاحيات فرجاءاً لا تستشهد بها لاننا في البحرين لا نملك حتي وبع ما يملكون وانت تعلم

      تجربة السير علي تعديلات ولي العهد هو تكريس من الذل والعبوديه والاستئثار بالقرارات والثروه


      واخيرا عندي سؤال

      ماذا لو شاركت انا في الانتخابات الصوريه القاده ماذا سأقول لابناء عمي الاربعه ؟
      رجلين وامرأتين لهما اربعه اولا في السجون بتهم كيديه وبلا دليل ضدهم ولكل منهم ولدين

      هل تريدني ان اقول لهم ولعوائل الشهداء بعد التضحيات ارضو بالفتات ؟

    • زائر 72 زائر 14 | 2:49 ص

      اخي الفاضل

      واضح أخي الفاضل أن سبب رفضك للوضع هو وجود أبناء عمومتك في السجن، لكني أبشرك إذا سويت مثلهم بتلحقهم لا محاله. يجب عليك ان تكون أذكى منهم أقصد أبناء عمومتك ولا تكرر أخطاء الماضي.

    • زائر 87 زائر 14 | 3:34 ص

      يا أبو سيدرضا لا تحاور .....ذ

      أنت تقول أقرباءك أدينوا بغير أدلة فيقول .......سينالك الظلم كما نالهم إن لم توقع على عبوديتك هكذا منطق العبيد.
      يقال لهم أن الفاق شاركت و لكن لم تستطع التغيير من الداخل فيقول المطبلون السلطة تدعوكم للمشاركة و التغيير من الداخل.
      تقول وعدتنا السلطة بالكثير مع وجود أوراق موقعة و لكن لم تفي لنا فيقول ......شاركوا حتى تحصلوا على ما تريدون و لكي لا يستفرد الاّخرون بالقرار.
      كم حاولت المعارضة الشريفة إيقاف النزيف من الداخل و لكن وجدت نفسها مشاركة غي ظلم الشعب فانسحبت و حسابها و الاّخرين عند رب الله

    • زائر 88 زائر 14 | 3:42 ص

      اخي الفاضل

      اضم صوتي اليك أخي الحبيب بأني لن اشارك مادام اهلي واحبائي خلف القبضان حتي تتحقق العداله ولكل حادث حديث

    • زائر 93 زائر 14 | 4:06 ص

      غاندي

      صج والله المعارضه محشوره في زاويه ضيقه والمسيره كلها اطفال ومعاقين اقنعتوني لأني جاهل مثلكم بأني لن اشارك في المسيرات وسأصوت ، شكرا لكم ولاكن هل باقي اللذين ذهبوا الي المسيره والكثير من مؤيديها هم جهال مثلي وتستطيعون اقناعهم حاشاهم خلف جبدي والله يحفظهم من كل شر بحق محمد وآله الاطهار

    • زائر 134 زائر 14 | 2:16 م

      فاهمك تماما ولكن يا اخي

      بسم الله الرحمن الرحيم ... ( وإن منكم إلا آتي الرحمن فردا) اخي الكريم كن صاحب موقف.. لما تلتف لغيرك من الناس، إذا كان من أهلي ليس على بينه مما يجري اليوم وأنا على موقف حق لما اتبعهم؟! . انصح بالتي هي أحسن.

    • زائر 13 | 11:05 م

      لا يلدغ مؤمن من جحر مرتين

      جربناه أكثر من مرة وأشهرها تجربة الدوار، وقبلها تسويق الميثاق وبعد الدوار تسويق الحوار الوطني المزعوم وكل هذه التجارب خرجت بنتائج عكسية تماما.

    • زائر 12 | 10:54 م

      أبو علاء

      ما كان للدكتور أن يوقع على ورقة تكرس التمييز وتبقي الدكتاتورية وتشرعن ما حدث من جرائم في حق هذا الشعب المظلوم من قتل وسحن وتعذيب وتسفير وسحب جنسيات وهدم مساجد وإنتهاك أعراض.

    • زائر 11 | 10:43 م

      6

      مغالطات .. لا تخدم الواقع السياسي المرير ..ماذا فعل البرلمان ؟ .. المعارضة دخلت ما النتيجة .. بعدها غير السجن والقتل ..الخ

    • زائر 51 زائر 11 | 1:45 ص

      بناء الثقة وعدم إلغاء الاخر

      الإرهاب والتطرف والعنف مرفوض من جميع الأطراف للدخول في عملية إصلاح لن تنتهي بين يوم وليلة

    • زائر 10 | 10:34 م

      والشعب

      وماذا عما تطرحه المعارضه مثملا بوثيقة المنامه ؟اليس نابع من صميم ميثاق العمل الوطني؟وماذا عما يطرحه الالوف في مسيرت 19 سبتمبر ؟اليس له قيمه؟

    • زائر 9 | 10:11 م

      7

      جربنا الميثاق .. ماذا بعد ؟

    • زائر 8 | 10:09 م

      6

      ماالذي يمكن تحسينه .. والشعب لاقرار له .. وبعد هذه التضحيات لايمكن التراجع .. المسالة مبدأ .. الحلول الشكلية تكرس الازمة وتبقيها .. ما المشكل في شعب ينتخب حكومته .. المعارضة رؤيتها واضحة .. وشعب البحرين يستحق الديمقراطية ... وكفى تسطيح الامور وتريقعها ..

    • زائر 7 | 10:08 م

      الترقيعات لايفيد

      دوائر أكثر توازن عجل أين الدوائر العادلة وأين الشعب مصدر السلطات وأين الحكومة المنتخبة وأين القضاء العادل وأما الترقيعات لن تقف السرقات وإنتهاك الحقوق ولن تسترجع حتى ساحل واحد من السراق فضلا عن الجزر المسروقة ولاتنسون الفرضة

    • زائر 6 | 10:05 م

      الوفاق مخطئة كثيراً

      نعم ونتمادى الوفاق في عرقلة الإصلاح الحقيقي للبلاد. الكل يقرأ ويسمع ما قالته السلطات، قيل أدخلوا وافرضوا ما تريدونه، ماهذا التمنع؟! وما هذا الشعب المسير! إخواني السياسة ليست للعوام، هناك تداعيات تجر تداعيات آخرى.من صالحنا جميعاً أن تكون الوفاق وغير الوفاق على وفاق في المشاركة وإقناع الشارع بالسبل الصحيحة لعلاج المشاكل،لانريد لشعب البحرين حل أموره في الشوارع وماهذه الثقافة التي تصدر لشعبنا؟ نريد كرامة حرية وأخلاق نريد عدالة.

    • زائر 58 زائر 6 | 2:05 ص

      ليست الوفاق

      بل ربع مليون مواطن الذين خرجوا أمس الجمعة الموافق 19 سبتمبر 2012 يرفضون الحلول الترقيعية ويرفضون .. وعبودية......
      \nأمام الوفاق فهي من صميم هذا الشعب وهي من تتصدر هذا المشهد ليس إلا

    • زائر 61 زائر 6 | 2:16 ص

      الوفاق مخطئة !!!!!!

      لست مدافعا عن الوفاق لاني حر ولا انتمي لاحد من الجمعيات لكن اقرا جيدا ماجاء في الوثيقة وشغل عقلك واترك الجمعيات .لمذا الجمعيات هي المتعنته لانها المشاركه في برلمان لاتوجد به صلاحيات .وماهي الضمانات للاصلاح هل هناك اي مبادره للحل انت تراها ونحن لانراها .الاعتقالات والاضطهاد والتجنيس مستمر ولاعليك من التسويق الى البهرجه الاعلاميه .كلها ضغوط واحراجات امريكا تريد ان تحل مشكلة البحرين في 2015 لكن من دون اي تغيير والبيب بالشارة يفهموا

    • زائر 67 زائر 6 | 2:31 ص

      العزيز

      صحيح كلامك والدليل على القولة (إنتو موب ريايل ) لنواب ، بعد إنسحاب نواب الوفاق من البرلمان هم رجال الله والكل يشهد على دفاعهم عن الشعب ولا يخافون في الله لومة لائم وقد سجنوا وأهينوا وسحبت جنسياتهم البحرينية وهجروا حتى عيالهم ونسائهم لم يسلموا . أما المب ريايل هم في رفاهية من العيش .

    • زائر 74 زائر 6 | 2:51 ص

      ماذا فعلت الوفاق في البرلمان

      التجنيس مر من تحت ارجلهم ولم يستطيعو ايقافه او حتى فتح الموضوع في المجلس .. وحتى علي سلمان وقف متفرجا ولم يبدي اهتماما او مشاركة فعالة به .. سنوات مشاركتهم كانت عصيبة لنا لم نستفد منهم هم من استفاد

    • زائر 81 زائر 6 | 3:03 ص

      حلاق

      نعم يا دكتور ..نعم انهاخارطة او لنقل طريقة لضحك على الذقون وكله بدلع بعضه

    • زائر 105 زائر 6 | 5:14 ص

      ليست مخطئه

      حتى لو قررت الوفاق الدخول الشعب لن يصوت لهذا البرلمان الصوري الوفاق كانت مرجوده فيه ماذا فعلت وخرجت منه ولم يتغير شئ هذا اكبر دليل على انه برلمان صوري حتى مجلس الشورى المعين لا يتآمر على الشعب كهذا البرلمان المنتخب

    • زائر 109 زائر 6 | 5:26 ص

      المشاركة لاتعني تراجع.. المشاركة موقف شريف

      ربع المواطنين الذين خرجوا هم مسيرين بشكل او بأخر فلا يجوز الخوض مع الخائضين، ونسأل الله المعافاة.والوفاق المحرك الرئيسي للشارع والمعنية بشكل كبير بالأخطاء المتكررة التي تجر بعضها، ولكوني احترم هذه الشريحة من الشعب جدا فما كان تنبيهي إلا لخير والله من وراء النيات.نعم نرى ان شاء الله خيراً في المشاركة، وكل ما تفضلت به أمور فرعية لاتقلق تحل وتسوى من مجرد عودتنا جميعا للبرلمان.

    • زائر 110 زائر 6 | 5:40 ص

      فضلاً السياسة لها ناسها

      حيث لا يجوز ان يحشر ابني أنفه في شؤون الكبار، كذلك المسألة في السياسة. حقيقة التصعيد والضغوط تكسر نفواذ العمل الحقيقي للإصلاح. لن يحصل شيء إيجابي والناس في الشارع ولا لكان من 2011! إذن الدور الحقيقي الآن والواقع يفرض مشاركة خيرة أهل البحرين وممن يثق بهم الشعب حتى لو لم يكونوا من جمعيات. هذا مستقبلكم أنتم من تحددون من يمثلكم. أما جلسة الشوارع هذه أفضت للفتن والفرقة لن تفيدنا ومن الإنسانية أن نعيد حساباتنا ونصحح ولانستمر ونكابر في الغلط

    • زائر 133 زائر 6 | 1:37 م

      لا توقيع

      لا يمكن لإنسان أن يوقع على ذبحه وذبح عياله بمحض إرادته إلا من لا ضمير له ولا عقل له
      نوقع على ماذا الطريق لازال مظلما والدرب تحيطه الأفاعي والمطبات من كل جانب والنقاط الخمس التى تتكلم عنها يبدو من كلامك أنك رغم احترامي وتقديري لمواقفك السابقة إلا أنك لم تعرف شئ
      عن هذه النقاط ولا يمكن لمن اسفك دمه وانتهك عرضه وهدمت مساجده وروعت أطفاله وهجرت أحبائه وسجنت أولاده وعذب أبوه وأمه أن يقبل أن يوقع أو ينقل المعركة من الشارع إلى المجهول ؟؟؟؟؟البرلمان؟؟؟؟

    • زائر 5 | 10:05 م

      السجون

      لا داعي لرساله اخراج جميع مسجوني الراي وترجيع جميع السرحين الي وضاءفهم وتسليم مساكن الاسكان الي البحرنين والشعب مسالم

    • زائر 4 | 9:51 م

      البرلمان

      تدمير البلد سبب البرلمان الطاءفي

    • زائر 80 زائر 4 | 3:00 ص

      كلامك صحيح

      البرلمان كان بعد أحداث 2011 ذو صبغه واحده قريبه من الطائفية وبالتالي الحكومة تدعوكم وبدون شروط مسبقة للمشاركة وكسر الاحتكار. فهل من عاقل يسمع الكلام.

    • زائر 3 | 9:51 م

      لم يكونوا صادقين

      الطريق مسدود ولا يبشر بخير التعنت القبلي موجود وبقوة

    • زائر 70 زائر 3 | 2:43 ص

      الطريق مفتوح

      المتشائم يرى فيما يحدث طريقا مسدودا، أما المتفائل فيجد في انفتاح الحكومة فرصة من ذهب. أدعوك أخي للمشاركة فى الإنتخابات البرلمانية ورسم مستقبلك بدل الخوف والتردد.

    • زائر 2 | 9:48 م

      الصلاح

      اخراج البلد من الازمه توقيف التجنيس ولم الشباب العاطل ووضع الخرىجين في الوضاءف الاءق بهم

    • زائر 69 زائر 2 | 2:41 ص

      زمن ولى وراح

      زمن فرض الشروط راح وانتهى من زمان ... ..... ... اليوم الإنتخابات على الأبواب واللي يبي يشارك حياه الله واللي يبي يحلم فعليه بالعافية.

    • زائر 83 زائر 2 | 3:15 ص

      وقّغ صك العب....

      وقّغ صك العبودية يا زائر 69 و شارك في اختيار برلمان كسيح لا يرشح نفسه له إلا من يسعى خلف مصالحه الدنيوية و الشخصية و لا يعرف الله و لا الناس و لا يؤمن بوجود الاّخرة و ممن يبع اّخرته حتى بدنيا غيره و يخاف من ال..... و لا يخاف من رب ال.... شارك بجعل المبرياييل يسوسونك ......... لغير الله و من يأمرون بالمنكر و ينهون عن المعروف. شارك و كن اداة بيد برلمانيين لا يعرفونك إذا حصلوا الكرسي بل يسعون لفرض القيود غليك

اقرأ ايضاً