العدد 4397 - السبت 20 سبتمبر 2014م الموافق 26 ذي القعدة 1435هـ

«شيفرون» تحصل على عقد بقيمة 82 مليون دولار لمشروع تحديث مصفاة «بابكو»

شركة «شيفرون» العملاقة تمتلك نصف أسهم «شيفرون لوموس العالمية»
شركة «شيفرون» العملاقة تمتلك نصف أسهم «شيفرون لوموس العالمية»

حصلت شركة وحدة تابعة لـ «شيفرون» الأميركية على عقد كبير من شركة نفط البحرين (بابكو) للعمل على أحد مشروعات تحديث مصفاة البحرين.

ونالت شركة «شيفرون لوموس العالمية» التي تمتلك فيها شركة «شيفرون» العملاقة نصف أسهمها، عقداً بقيمة 82.8 مليون دولار للمرحلة الأولى لإنشاء وحدة رواسب التكسير الهيدروجيني.

ويعتبر هذا العقد هو الثاني الذي تمنحه «بابكو» بعد العقد الذي منحته لشركة إيطالية.

وتحول وحدة التكسير الهيدروجيني زيت الغاز الثقيل الى أنواع أخرى من الوقود مثل وقود الطائرات والبنزين والديزل.

وتعتزم «بابكو» تغيير 17 وحدة في مختلف الأقسام، التي يبلغ سعر الوحدة الجديدة منها بين 250 مليون دولار إلى مليار دولار.

وفي الأسبوع الماضي وقعت «بابكو» عقداً مع شركة تكنيب الإيطالية لتوفير التصاميم الهندسية (FEED) لبرنامج تحديث مصفاة «بابكو»، ضمن استراتيجية تهدف إلى زيادة الإنتاجية في المشتقات النفطية غالية الثمن.

وتهدف التوسعة إلى رفع الطاقة الإنتاجية في المصفاة إلى أكثر من 400 ألف برميل من نحو 267 ألف برميل يومياً، وتشمل بناء وحدة تكسير جديدة، إضافة إلى زيادة طاقة وحدة التكسير الهيدروجيني المعتدلة إلى 70 ألف برميل يومياً من نحو 54 ألف برميل يومياً.

ومن ضمن خطة توسعة مصفاة البحرين النفطية المقترحة إنشاء وحدة تكسير هيدروكربونية بطاقة إنتاجية تبلغ 600 ألف برميل من النفط يومياً، وهو جزء من خطة طموحة تهدف إلى تحويل المرافق إلى مصفاة حديثة.

والتكسير عبارة عن عملية كيميائية تستخدم في الصناعات النفطية من أجل تحويل الهيدروكربونات ذات الجزيئات العضوية المعقدة مثل الكيروجين إلى هيدروكربونات ذات صيغ جزيئية بسيطة وذلك من خلال تكسير الروابط الكيميائية بين ذرات الكربون للجزيئات المعقدة، هنالك عدة أنواع من التكسير منها التكسير الحراري والتكسير الحفزي. ويعد النمط الأخير الأكثر استخداماً حيث تساهم الحفازات في إجراء عملية التكسير بكفاءة أكبر وذلك لإنتاج وقود السيارات والغاز النفطي المسال. يعد التكسير الهيدروجيني أحد أنماط التكسير الحفزي المستخدم من أجل إنتاج وقود النفاثات والديزل والنافثا.

العدد 4397 - السبت 20 سبتمبر 2014م الموافق 26 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:58 م

      ارقام غير دقيقه

      معلومات غير دقيقه الرجاء من الجريدي التأكد من الأرقام قبل النشر

اقرأ ايضاً