العدد 4397 - السبت 20 سبتمبر 2014م الموافق 26 ذي القعدة 1435هـ

«الدعم الخليجي» يُحرِّك عجلة مشروعات إنشائية بنصف مليار دينار

حرّك برنامج الدعم الخليجي عجلة أكثر من 21 مشروعاً حكومياً يتم أو سيتم إنشاؤها في مختلف مناطق البحرين، وتصل الكلفة التقديرية لإنشائها إلى نحو 567 مليون دينار.

وتشير المعلومات والإحصاءات إلى أن النصيب الأكبر من موازنة الدعم الخليجي سيكون من نصيب وزارتي الأشغال والإسكان وهيئة الكهرباء والماء، إذ تبلغ كلفة 3 مشاريع ستنفذها الهيئة 280 مليون دينار، إلى جانب مشاريع «الأشغال» و «الإسكان» التي تتجاوز 300 مليون دينار تقريباً. أمّا بالنسبة إلى مشاريع وزارة الصحة، فمن المقرر أن يتم إنشاء مركز للغسل الكلوي في الرفاع، ومركز حالات الإقامة الطويلة في المحرق.

ويعوّل الكثير من المجالس البلدية على برنامج الدعم الخليجي في تنفيذ العديد من المشاريع الخدمية المعطلة منذ فترة طويلة بسبب عدم وجود الموازنات الخاصة بإنشائها، ومن بينها مشروع البيوت الآيلة للسقوط.


تتجاوز الكلفة التقديرية لإنشائها 567 مليون دينار

ملايين «الدعم الخليجي» تُحرِّك عجلة أكثر من 24 مشروعاً حكومياً

الوسط - علي الموسوي

حرك برنامج الدعم الخليجي عجلة أكثر من 21 مشروعاً حكومياً يتم أو سيتم إنشاؤها في مختلف مناطق البحرين، وتصل الكلفة التقديرية لإنشائها إلى نحو 567 مليون دينار.

وتشير المعلومات والإحصاءات إلى أن النصيب الأكبر من موازنة الدعم الخليجي سيكون من نصيب وزارتي الأشغال والإسكان وهيئة الكهرباء والماء، إذ تبلغ كلفة 3 مشاريع ستنفذها الهيئة 280 مليون دينار، إلى جانب مشاريع «الأشغال» و «الإسكان» التي تتجاوز 300 مليون دينار تقريباً.

وتوضح المعلومات أن وزارة الأشغال ستعمل على عدة مشاريع، منها متعلق بالطرق والصرف الصحي، ومنها متعلق بمشاريع تابعة لوزارة التربية والتعليم، إذ ستنشئ الوزارة 6 مدارس وهي: مدرسة مدينة عيسى الابتدائية للبنين (كلفتها 5 ملايين دينار)، ومدرسة مدينة حمد الإعدادية للبنين (كلفتها 3 ملايين و850 ألف دينار)، إلى جانب مدرسة إعدادية في البسيتين، وأخرى في المالكية، ومدرسة ثانوية في الحنينية، إضافة إلى مجمع المدارس للبنات في جو.

أما المشاريع المتعلقة بالطرق والصرف الصحي، فهي: مشروع تطوير تقاطعي ألبا والنويدرات (كلفته التقديرية 52 مليون دينار)، ومشروع الشارع الدائري في المحرق - المرحلة الأولى (كلفته التقديرية 3 ملايين دينار)، ومشروع توسعة محطة توبلي لمعالجة مياه الصرف الصحي، وإنشاء محطة معالجة مياه الصرف الصحي في المدينة الشمالية، إلى جانب إنشاء الطريق المؤدي إلى المدينة الشمالية، وتطوير شارع الشيخ خليفة بن سلمان الرابط بين دواري 13 و18.

أما فيما يتعلق بمشاريع وزارة التنمية الاجتماعية، التي تُنشأ بتمويل من برنامج الدعم الخليجي، فهي: مجمع الإعاقة الشامل (كلفته التقديرية 8 ملايين و700 ألف دينار)، مجمع الخدمات الاجتماعية في مدينة عيسى (كلفته التقديرية 13 مليوناً و500 ألف دينار)، والمشروع الثالث هو: مجمع الرعاية الاجتماعية بكلفة تقدر بنحو 5 ملايين دينار.

وتذكر المعلومات أن المشاريع التي ستقوم بها وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني، هي: سوق جدحفص، وسوق مدينة حمد، ومتنزه اللوزي، إذ تصل الكلفة التقديرية لإنشاء هذه المشاريع 12 مليوناً، ذلك بالإضافة إلى مشروع استملاك الأراضي للمنفعة العامة.

أما بالنسبة لمشاريع وزارة الصحة، فمن المقرر أن يتم إنشاء مركز للغسل الكلوي في الرفاع، ومركز حالات الإقامة الطويلة في المحرق.

وتعوّل الكثير من المجالس البلدية على برنامج الدعم الخليجي في تنفيذ العديد من المشاريع الخدمية المعطلة منذ فترة طويلة بسبب عدم وجود الموازنات الخاصة بإنشائها، ومن بينها مشروع البيوت الآيلة للسقوط.

وتبلغ الكلفة الإجمالية لإنشاء المشاريع التنموية ضمن المرحلة الأولى من برنامج الدعم الخليجي نحو 4.434 مليارات دولار، وذلك بحسب تصريح سابق لنائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة الوزارية للخدمات والبنية التحتية الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، الذي أكد أن القطاع الإسكاني يعتلي مرتبة الصدارة من حيث المخصصات المالية للمرحلة الأولى من البرنامج، نظراً إلى ما يشهده هذا القطاع من طلب متزايد عاماً بعد عام كنتيجة طبيعية موازية لحجم إقبال المواطنين على الخدمات الإسكانية التي توفرها حكومة مملكة البحرين، لذلك؛ فقد تم تخصيص ما نسبته 49 في المئة، أي 2.185 مليار دولار أميركي من إجمالي تمويل البرنامج في مرحلته الأولى والبالغ 4.434 مليارات دولار لصالح المشروعات الإسكانية.

وقال: «تم توجيه وزارة الإسكان إلى تنفيذ 2548 وحدة سكنية خلال العام 2015، و1443 وحدة سكنية خلال العام 2016، و5241 وحدة سكنية خلال العام 2017، أي ما مجموعه 9232 وحدة سكنية مموَّلة جميعها من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، والصندوق السعودي للتنمية، وصندوق أبوظبي للتنمية، وموزعة على مختلف المناطق، وخصوصاً المدينة الشمالية ومدينة شرق الحد والمحافظة الجنوبية».

يذكر أن برنامج التنمية الخليجي تم إعلانه خلال اجتماع المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته (118) بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية في مارس/ آذار 2011، وذلك بتخصيص مبلغ 20 مليار دولار أميركي على مدى عشر سنوات، منها 10 مليارات دولار أميركي تُمنح لمشاريع التنمية في مملكة البحرين.

جدول يوضح غالبية المشاريع الحكومية
التي سيتم إنشاؤها ضمن المرحلة الأولى من برنامج الدعم الخليجي

الجهة الحكومية

اسم المشروع

الكلفة التقديرية

الملاحظات

وزارة الأشغال

تطوير تقاطعي ألبا والنويدرات

52 مليون دينار

 

المرحلة الأولى من شارع المحرق الدائري

3 ملايين دينار

 

توسعة محطة توبلي للصرف الصحي

51 مليون دينار

 

محطة معالجة مياه الصرف الصحي في المدينة الشمالية

-

 

الطريق الرابط بين دواري 13 و18

-

 

الطريق المؤدي إلى المدينة الشمالية

-

 

وزارة الإسكان

إنشاء 316 وحدة سكنية في المدينة الشمالية

10 ملايين دينار

تم توقيع اتفاقية بناء المشروع

أعمال الدفان البحري لمشروع مدينة شرق سترة الإسكاني

89 مليوناً و100 ألف ينار

 

إنشاء 483 وحدة في مشروع شرق الحد الإسكاني

18 مليوناً و742 ألف دينار

 

وزارة التنمية الاجتماعية

مجمع الإعاقة الشامل

8 ملايين و700 ألف دينار

 

مجمع الخدمات الاجتماعية الشامل في مدينة عيسى

13 مليوناً و500 ألف دينار

 

مجمع الرعاية الاجتماعية

5 ملايين دينار

 

هيئة الكهرباء والماء

تطوير شبكة نقل الكهرباء جهد 400 فولت

-

تصل كلفة إنشاء المشاريع الثلاثة إلى نحو 280 مليون دينار بحسب تصريح لوزير الدولة لشئون الكهرباء والماء

تطوير شبكة نقل الكهرباء جهد 220 فولت

-

تطوير شبكات نقل المياه

-

وزارة التربية والتعليم

إنشاء مدرسة مدينة عيسى الابتدائية للبنين

تصل الكلفة الإجمالية لإنشاء المدارس الست إلى نحو 32 مليون دينار، بحسب تصريح سابق لنائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة

سيتم إنشاء هذه المدارس
عن طريق وزارة الأشغال

إنشاء مدرسة مدينة حمد الإعدادية للبنين

إنشاء مدرسة إعدادية للبنات في البسيتين

إنشاء مدرسة ثانوية في الحنينية

إنشاء مدرسة إعدادية في المالكية

مجمع المدارس للبنات في جو

وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني

إنشاء سوق جدحفص

8 ملايين دينار

 

إنشاء سوق مدينة حمد

2 مليون دينار

 

منتزه اللوزي

2 مليون دينار

 

استملاك الأراضي

-

 

العدد 4397 - السبت 20 سبتمبر 2014م الموافق 26 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 8:19 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،من قديم الزمان والبحرين تحصل على مساعدات من دول الخليج ،،لكونها الابنه المدلله الصغيره ،،ولكن لم يكن يصرح ب حجم المساعدات ولا اين تذهن ،،ولكب البحرين في الفتره الاخير ،،على ما يقولون بالعاميه { خرطتها } وصرفت المساعدات على جلب كل من هب ودب لغرض قمع مواطنيها وتكميم افواههم ،،وتجنيس الاجانب بسياستها العمياء ،،لذلك اشترطت عليها دول الجوار ب تحديد ،،اتجاه المساعده واين تذهب ،،لذلك نريد ان نطمن دول الخليج ،،ان المواطن لا زال { حافي } السلام عليكم .

    • زائر 11 | 4:20 ص

      بنت عليوي

      نسمع عن أموال دخلت البحرين ولا نرى منها إلا الريش، لا بيوت ولا مستشفيات عدلة ومدارسة كابيناتها من حطب وبعظها بدون صالات رياضية، وين تروح الفلوس؟؟!؟!؟!؟!؟؟!

    • زائر 14 زائر 11 | 9:02 ص

      فساد اداري للأموال

      مدرسة الديه ابتدائية اعدادية ..
      و الصالة الرياضة مشتركة مع مدرسة البنين
      بتناوب..
      يومين للبنات .. فقط
      جو البحرين حار
      وين تروح فلوس البترول

    • زائر 9 | 3:23 ص

      خدمات للمجنسين الجدد توصوا فيهم

      شعب البحرين الاصلي لا يهم احد وانما الهم هم المجنسون الجدد

    • زائر 8 | 2:27 ص

      المركز الاجتماعي الشامل

      ستبني وزارة الاسكان 300 منزلاً مقابل 10 مليون دينار، في حين ان وزارة التنمية قد رصد لها 13 مليون دينار لبناء مركز اجتماعي فقط؟ أليس من الأولى صرف هذا المبلغ على وزارة الاسكان حيث انه سيتمكن من اسكان اكثر من 300 أسرة وسيحل الكثير من المشاكل الاجتماعية.

    • زائر 10 زائر 8 | 4:12 ص

      شدراني عنهم

      ومدرسة الحنينية في البسيتين باربعه مليووون ليششش عاااااد
      سووها بمليون
      واقل بعدد
      وضخوه للاسكان
      غازي سويتوها وجنها مستشفى مو مدرسة
      تثدرون تقللون وتضخونه للاسكااان
      وجوز عن شرط الراتب المجتمع 900مالنا حق في وحده سكنية
      والادهى 1200دينار مالهم ولا شي
      والحره يدفع الواحد25سنة وعقب يسمونها هبة

    • زائر 12 زائر 8 | 4:22 ص

      أي والله

      مصخره

    • زائر 7 | 2:24 ص

      mwaleedm

      رئيس أوباما قل في خطاب الدعم في الأزمة المالية العالمية أو الأمريكية انه يقدر معالجة الأزمة المالية في أمريكا فيقال كن الكونغرس لذي يطالب أن يدعم البنوك مباشر يعني الدعم المشاريع الرئيس الرجال قال لا إذ في أي دعم سوف يكون الي الشعب و الشعب هو يقرر في الدعم البنوك و البنوك هي المسئولة عن المشاريع و الأزمة المالية في البلدان ( يعني الشعب هو مصدر السلطات ) .

    • زائر 6 | 2:21 ص

      بس كلام

      الى متى مشاريع وكلام وطحنه تالي النتيجه صفر الان الذين يخططون يكونون في المكان الغلط لازم حكومه منتخبه

    • زائر 5 | 2:14 ص

      موازنات مثيرة للضحك

      ما معنى 316 منزلاً لأكثر من 5 آلاف يجب عليكم أحترام عقول الناس يكفي الناس هذه المهازل

    • زائر 4 | 2:10 ص

      العزيز

      لو فيه حليب لحلبت . فقط للإستهلاك الإعلامي .

    • زائر 2 | 12:03 ص

      مانبغي مشاريع

      نبغي بيوت طلباتنه قديمه

    • زائر 1 | 10:54 م

      الدعم الخليجي

      فكرة الدعم الخليجي لإغراء المحتجين في البحرين بالخدمات لكن للأسف فالحكومة استغلت الدعم لضخ المزيد من الخدمات المجانية للمجنسين والموالاة على حساب المواطنين والمعارضين مما يعمق الأزمة أكثر وهذا واضح تماماً في توزيع المشاريع الإسكانية الجديدة.

    • زائر 16 زائر 1 | 4:24 م

      استغرب من ردودكم

      انتم من تعتزون كونكم لستم من اهل الخليج وهذا صحيح فأنتم لست بأبناء الخليج فكيف تطالبون شئ ليس بحقكم ، يعني تعال ذمني وسبني وسقط فيني وابيك تسويلي كيت وكيت وكيت وشووووله وشادها الحكومه اصلاً تسوي لكم شئ

اقرأ ايضاً