العدد 4398 - الأحد 21 سبتمبر 2014م الموافق 27 ذي القعدة 1435هـ

«المعارضة»: مستعدون للتفاوض الجاد... وإذا انفردت السلطة لن ندخل الانتخابات

عبدالجليل خليل
عبدالجليل خليل

أكد القيادي في جمعية الوفاق، عبدالجليل خليل، أن «قوى المعارضة مستعدة تماماً للتفاوض الجاد لإيجاد حل سياسي شامل للأزمة في البلاد، وما طرحه سمو ولي العهد»، غير أنه أكد أنه «إذا أعلنت السلطة منفردة المضي بهذه الورقة التي لا تعبّر عن رؤية المعارضة ولا تستجيب لتطلعات الشعب البحريني، فالقرار هو مقاطعة الانتخابات المقبلة».

وذكر خليل في تصريح لـ «الوسط»، أن «البحرين اليوم بحاجة إلى حل توافقي يخرجها من الأزمة، والورقة التي تقدم بها سمو ولي العهد هي ورقة السلطة ولا تعكس رؤية المعارضة ماعدا الاتفاق في العناوين الخمسة الرئيسية، المعارضة قدمت رؤيتها أثناء الحوار واللقاءات وكانت تطلب رداً من السلطة بتحديد رؤيتها في قبال رؤية المعارضة». وأفاد خليل بأنه «لا توجد حالياً أي اتصالات بعد أغلقت السلطة كل الأبواب مع المعارضة، رغم أن المعارضة قدمت رؤاها واضحة ومكتوبة لكل من يعنيه الأمر، وهي مستعدة لتفاوض حقيقي وحل جاد يحقق طموحات الشعب».


خليل: المعارضة مستعدة للتفاوض الجاد... وإذا انفردت السلطة فلن ندخل الانتخابات

الوسط - حسن المدحوب

قال القيادي في جمعية الوفاق، عبدالجليل خليل إن «قوى المعارضة مستعدة تماماً للتفاوض الجاد على إيجاد حل سياسي شامل للأزمة في البلاد وما طرحه سمو ولي العهد»، غير أنه أكد «إذا أعلنت السلطة منفردة المضي بهذه الورقة التي لا تعبر عن رؤية المعارضة ولا تستجيب لتطلعات الشعب البحريني فالقرار هو مقاطعة الانتخابات المقبلة».

وأوضح خليل في تصريح لـ»الوسط» أن «البحرين اليوم بحاجة إلى حل توافقي يخرجها من الأزمة فالذي جرى من قمع وانتهاكات واعتقالات ومحاكمات منذ بدء انتفاضة 14 فبراير/ شباط 2011، هو معاناة وأزمة ربما هي أكبر أزمة في تاريخ البحرين، وبالتالي لابد من حلول شاملة غير مجزأة وحلول جذرية غير شكلية».

وأضاف أن «الورقة التي تقدم بها ولي العهد هي ورقة السلطة ولا تعكس رؤية المعارضة ماعدا الاتفاق في العناوين الخمسة الرئيسية، المعارضة قدمت رؤيتها أثناء الحوار واللقاءات وكانت تطلب رداً من السلطة يحدد رؤيتها في قبال رؤية المعارضة».

وأردف «مع الأسف، أن ورقة السلطة جاءت في تاريخ 26 أغسطس/ آب الماضي، بعد تعليق الحوار لأكثر من عام، وردت عليها المعارضة في 28 أغسطس وكان المفروض أن يكون هناك تفاوض من أجل الوصول إلى حل آمن يحقق طموحات الشعب البحريني، ولكن السلطة بدل أن تجلس مع المعارضة، ذهبت بصورة منفردة وزجت بعدد من الأعيان في موضوع سياسي لم يكونوا أصلاً مشاركين فيه، لا يمكن أن يلاموا لأن معظمهم شخصيات وطنية محترمة».

وشدد على أن «رؤية المعارضة للحل السياسي واضحة قدمتها للسلطة بصورة مفصلة، وكانت شاملة ومفصلة، في كل بند من البنود الخمسة».

وواصل خليل «وفي هذه المرحلة الحرجة، إذا كانت السلطة جادة، فعليها أن تذهب إلى طاولة التفاوض إذا أرادت أن تخلق إجماعاً وطنياً، أما إذا أعلنت عن الانتخابات وأعلنت عن الدوائر ومضت في تنفيذ هذه الورقة التي لا تعبر أبداً عن الحد الأدنى لطموحات الشعب البحريني، فإن قرار المعارضة هو المقاطعة».

وشدد على أن «هذا الإجراء الانفرادي إذا مضت به السلطة، لن يكون في صالح الوطن، وخصوصاً في هذه المرحلة، فالمنطقة تعيش حالة من الارتجاج، وهي مقبلة على هزات كبيرة، بعد الإجماع على البدء بضرب داعش، والحاجة ملحة جداً لتفادي الانزلاق في المخاطر عبر تحصين الجبهة الداخلية والوحدة الوطنية بحل سياسي لا يصادر قرار الشعب».

وأشار إلى أنه «لا يمكن لهذا الشعب بعد كل تلك الانتهاكات أن يقبل بحلول تهمش قراره بنفس الصيغة التي تمارس به الآن، الحاجة ملحة الآن لأن يقوم النظام الانتخابي على دوائر عادلة لا تمييز فيها لأحد من المواطنين، والسلطة التشريعية تكون للمجلس المنتخب ليكون صاحب القرار فيها، ولا حل مقبول لا يقوم على أساس المساواة والعدالة والشراكة الحقيقية».

وأفاد خليل أنه «لا يوجد حالياً أي اتصالات بعد أن أغلقت السلطة كل الأبواب مع المعارضة، رغم أن المعارضة قدمت رؤاها واضحة ومكتوبة لكل من يعنيه الأمر، وهي مستعدة لتفاوض حقيقي وحل جاد يحقق طموحات الشعب، ولكنها بكل تأكيد، ليست مستعدة لأن تكون جزءاً من عملية تمييع المطالب أو شراء الوقت، فالوضع لا يحتمل مزيداً من التكتيكات والهروب من الاستحقاقات الشرعية والعادلة للشعب».

وذكر أن «قرار المعارضة كان واضحاً بخصوص المشاركة والمقاطعة، وقال بصورة واضحة، ما لم يكن هناك إصلاحاً حقيقياً، فالقرار هو المقاطعة، وما لم يتم الاستجابة إلى تطلعات الشعب البحريني فالقرار هو المقاطعة، وإذا أعلن النظام عن قراره في المضي في الورقة وتجاهل مطالب الشعب التي قدمت على طاولة المفاوضات، فالقرار هو المقاطعة».

وختم خليل بتأكيده مجدداً «إذا أعلنت السلطة المضي بهذه الورقة التي لا تعبر عن رؤية المعارضة ولا تستجيب لتطلعات الشعب البحريني فالقرار هو المقاطعة».

يشار إلى أن ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة عرض يوم الخميس (18 سبتمبر/ أيلول الجاري)، تعديل الدوائر الانتخابية، ومنح البرلمان صلاحية التصديق على برنامج الحكومة و(التشكيل) ليكون باتاً صيغاً توافقية للخروج من الأزمة البحرينية.

وجاء ذلك، في خطاب رفعه سموه إلى عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة «لإطلاع جلالته على ما تم التوصل إليه وفق تكليف جلالته بشأن استكمال حوار التوافق الوطني في المحور السياسي، والمتضمن إطاراً يمثل القواسم المشتركة بين الأطراف المشاركة، ويمكن تنفيذها عبر القنوات الدستورية وعرض ما يتطلب منها على السلطة التشريعية بغرض تفصيلها في الفصل التشريعي المقبل».

وحوى الخطاب «صيغاً توافقية» في خمسة محاور هي: الدوائر الانتخابية، السلطة التشريعية، تشكيل الحكومة، السلطة القضائية، الأمن للجميع.

وفي المقابل، جاء رد المعارضة على ما قدمه سمو ولي العهد، عبر الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان الذي ذكر في كلمة له في مسيرة قوى المعارضة يوم الجمعة الفائت أن «السلطة جاءت بورقة تمثلها ولا تمثلنا، ولا سطر واحد ولا كلمة واحدة فيها تمثلنا، نتفق أن كل هذه العناوين تحتاج إلى نقاش، ولكن لا تمثلنا هذه الوثيقة في أي سطر من سطورها».

العدد 4398 - الأحد 21 سبتمبر 2014م الموافق 27 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 113 | 3:51 م

      شكلكم تبون انتخابات

      ما علينا منكم
      لا للانتخابات
      عيالنا في السجون و مطاردين و تقولون انتخابات

    • زائر 112 | 1:46 م

      للزائر 100

      انا و عائلتي لن نشارك الا بقناعتنا و رضانا و مسألة "غصبا عنكم" فهذه تعنيك انت و اهلك و من هم على شاكلتك و لا تتهجم على الناس فهم احرارا و ليس عبيدا كما تبتغي انت لنفسك.
      اكررها لمسامعك, مشاركة الاحرار برغباتها و لن تكون بفحوى كلامك و كفى ثرثره اقلها ثبت و وضح حتى للعميان و المغفلين بأن ما سمي بالبرلمان ما كان الا مهزلة سوّدت وجوهنا و انتهت قناعتنا حين زاد الكيل علينا و قيد الحريات و برر التعديات و ناصر الظلم علينا و بمسميات القانون! هزلت.

    • زائر 111 | 1:38 م

      لا قناعه

      لا توجد لدي كما الكثيرين اي قناعة او ثقة في اي يترشح اقلها في الوضع المخزي للمجلس المخجل الذي افقد المواطنين المزيد من حقوقهم دون الرجوع لأي مواطن هم اتخذوا تلك القرارات.اذا من رأيي لا ترشيح الا اذا وجد الاصلاح جليا على ارض الواقع بضمانات من مصادر ثقه كأولئك الذين ضحوا برواتب و مزايا مغريه لا يعافها الا النزيه .... اعضاء الوفاق اثبتوا ذلك. و لن اشارك بالبهرجات و الاكاذيب كالمسطولين. التهديدات المبطنة لن تجدي و الى الله الرجعى و لن يضرنا خسران الدنيا الا نزاهة و زهدا.

    • زائر 103 | 9:29 ص

      السؤال الأهم

      بغض النظر إن كنت تتفق أو تختلف مع ما حدث منذ 2011، فالسؤال هو: ما فائدة المشاركة لانتخاب نواب لا ينفعون الشعب! نواب يغررون الشعب بشعارات انتخابية كاذبة، حتى اذا وصلوا نكثوا بالعهود و ظلوا ينتظرون حصولهم على تقاعد النواب المجزي! كل مواطن يريد أن يكون جزء من العملية الديموقراطية اذا ما تيقن بأن لها جدوى. 12 سنة و يقولون لك تو الناس و شوف غيرك انتظر اكثر، يعني غيرنا ما يفهم ... نصير نفسهم!

    • زائر 101 | 9:21 ص

      صفروها

      صفروووووووووووها شباب

    • زائر 100 | 8:18 ص

      بتدخلون

      سوف تدخلون غصبا عليكم .

    • زائر 110 زائر 100 | 1:10 م

      ضحكتني

      انتم وحكومتكم تتمنون دخول المعارضة وتعرفون انها الوحيدة التي ستنجح هذه الانتخابات وتتباكون وتترجون ليل نهار كما اننا ايضا ننتظر التهديدات التي ستصدر بحق المقاطعين لكن هيهات المشاركة

    • زائر 99 | 7:54 ص

      عيشوا الواقع رجاء"

      اذا قررتم المقاطعه فان كثير من الطموحين الى الوجاهه وجني الاموال في اتم استعداد لتغطية الشواغر التي ستتركونها لقمة سائغه للمتسلقين وعليكم بتحويل جمعياتكم الى كوفي شوب هذا اذا ظلت مفتوحه الابواب

    • زائر 98 | 7:52 ص

      سؤال !

      بغض النظر إن كنت تتفق أو تختلف مع ما حدث منذ 2011، فالسؤال هو: ما فائدة المشاركة لانتخاب نواب لا ينفعون الشعب! نواب يغررون الشعب بشعارات انتخابية كاذبة، حتى اذا وصلوا نكثوا بالعهود و ظلوا ينتظرون حصولهم على تقاعد النواب المجزي! كل مواطن يريد أن يكون جزء من العملية الديموقراطية اذا ما تيقن بأن لها جدوى. 12 سنة و يقولون لك تو الناس و شوف غيرك انتظر اكثر، يعني غيرنا ما يفهم ... نصير نفسهم!

    • زائر 97 | 7:50 ص

      ويمكرون ويمكر الله بهم

      تعديل وتعديل اهم شي تعديل النفوس

    • زائر 96 | 7:21 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،صراحتا شعب البحرين مأكول حقه منذ سنوات ،،ولم يحرك احد ساكنا لمساعدته ،،الم يحن الوقت لاختيار مصيره ،،لقد قمعتموه انتم وشركاؤكم بكل ما اوتيتم من قوة وبظش ،،ف رحمة بعباد الله ،،وكفى عبودية وظلما ،،مسامحه اذا جرحنا شعور احد ،،السلام عليكم .

    • المتمردة نعم | 7:16 ص

      المتمردة نعم

      من يريد العدل لازم يتحلى بهذه الصفة ايضا.اعتقد الذي سيرشح نفسه سيكون مظلوم اجتماعيا وضميريا .ضميريا بيأنبه ضميره بيكون في مجلس مب رياييل ,واجتماعيا لان المتحكمين في الشارع دعوا الى نبذه ووضعه في قائمة الخونة على اية حال ما هكذا تورد الابل ليس من العدل التحكم في قرارات الناس بطرق مبطنة ..............

    • المتمردة نعم | 7:09 ص

      المتمردة نعم

      اذا غدرت المعارضة ورشحت الجمعيات نفسها دون تحقيق لاي من مطالبها فسادعوا جماعتي وعشيرتي للتصويت للخصم(ايا كان خطه) فقط نكاية في الجمعيات

    • زائر 107 المتمردة نعم | 12:26 م

      اتفق وياش المتمرده

      انا بعد برشح لي ضدهم نكايه فيهم

    • زائر 89 | 6:09 ص

      مقاطعة في كل الاحوال

      دام مواطن عاطل ويجيبون مصري والشهادة الي حصلناها 5 سنين في جامعة البحرين وتقول وزارة العمل روحو اشتغلو في عربة قهوة
      ودام التمييز والعنصرية والطائفية للحين موجودة
      ودام اصلا هذا المجلس فاشل ومب رياييل و استنزافة لموارد الدولة اكثر من فوائدة
      اكيد مقاطعة

    • زائر 88 | 5:56 ص

      من يصدق بأنه سوف يحصل اي حل

      بالفعل المتتبع للوضع الحالي لا يراهن على وجود أي نوع من الإصلاح لأنه غير موجود أساسا ولن يكون موجودا مستقبلا فكل شيئ تغير مواطنين من شتى بقاع الدنيا هم من يتكم في مصير المواطن إبن البلد نحن مع التعايش بين الأديان والشعوب وليس التعدي على حقوق صاحب الأرض ومن ينطق بأسم الوطن فقط المواطن لا من أتى من بلاد أخرى الأمور معقده والخروج منها صعب تحقيقه فكل يوم نرى الجراحات تكثر والله امستعان

    • زائر 87 | 5:49 ص

      عايشه

      عن نفسي ماراح اشارك مو لأن موضوع سنة و شيعه و لا معارض و موالي

      لأن محد كفوووووووو نرشحه كل نائب همه نفسه
      يعني شي يملل و يلوع الجبد و لو يحلون هالبرلمان يكون احسن كنا عايشين احسن عيشه ب

    • زائر 86 | 5:48 ص

      ليش انتخب !!!

      .... . الانتخاب في حد ذاته لننعم بالديمقراطية ونعيش في سلام مع الجميع

    • زائر 85 | 5:46 ص

      في الطقاق

      .....ان شاء الله عمركم ما تشاركون يعني يا نسلمكم بالبلد او تحرقونها؟

    • زائر 83 | 5:45 ص

      دماء الشهداء اغلى من كل مهاتراتكم

      .....................................

    • زائر 81 | 5:19 ص

      غير سني وشيعي مافي اديان اخرى

      البحرين سنة وشيعة فقط ولافي مذاهب غير العمال الوافدة والمجنسين

    • زائر 78 | 5:02 ص

      يتمنعن وهن راغبات

      حال الوفاق اليوم يذكرني بالحديث "يتمنعن وهن راغبات"

    • زائر 76 | 4:58 ص

      مع الجمعيات المعارضه شاركوا شاركنا قاطعوا قاطعنا

      هذا حال اغلب جمهور المعارضه فهم يثقون في قياداتهم وعلى رائسهم العالم الرباني الشيخ عيسى قاسم
      نحن نوكل لكم الامر وانتم اخل للثقه

    • زائر 75 | 4:57 ص

      سؤال يراودني ؟

      بل يجب سحب الدعوى ..
      فلايصح ان يكون المجني عليه مدعى عليه ..
      بل يجب ان يكون الجاني هو المدعى عليه لذلك يجب تقديم دعوى مضاده من الشعب ممثلا في الجمعيات ضد السلطة ممثلة في رئاسة.....

    • زائر 73 | 4:47 ص

      سؤال يراودني

      اذا كانت الحكومة ستنفرد بالسلطة والقرار فلماذا تاخذ تصويت الشعب وتجري انتخابات اساسا ؟
      واذا كانت ستاخذ رأي الشعب وتستمع لصوت المواطن .. فلماذا تقمع وتستبد ؟
      الجواب : الحكومة لاتريد رأي المواطن ولكن المعادلات الدولية تفرض عليها تغطيه استبدادها بغشاء طفيف من رائحة الديمقراطية

    • زائر 72 | 4:45 ص

      بغض النظر عن الوفاق وغيرها

      المجلس عقيم ولا أستفدنا منه غير الطائفية والهواش ونهب في أقتصاد وثروات البلد والمواطن دايخ

    • زائر 71 | 4:19 ص

      لن ارشح احد

      انا وعائلتي لن نرشح احددخلت الجمعيات ام لم تدخل

    • زائر 70 | 4:07 ص

      كلمة حق

      كلكم بتشاركون و قريبا بيطلعون لكم الفتوى بوجوب المشاركة و بيقولون لكم حرام اللي ما يشارك ,..................................

    • زائر 69 | 4:05 ص

      الخليج العربي

      الانتخابات على الابواب والنتيجة بعد الانتخابات والجميع سيشارك ومسيرة الاصلاح مستمرة ومن يريد المقاطعة فلن يستفيد شي.

    • زائر 68 | 4:02 ص

      اذا

      اذا بفرجون عن.المساجين
      واذا بردون المجنسين
      واذا حكومه منتخبه
      واذا بعدلون الدوائر
      واذا بحاكمون المعذبين والمسؤلين
      بعدها سننتخب

    • زائر 61 | 3:31 ص

      نفس العقلية

      للاسف لا تتعلمون من تجارتكم الفاشلة ، لن يتفاوض احد معكم ، انتم مجرد جزء من مكون سياسي واجتماعي لا تملكون الحق في الحديث باسم الشعب ، اصحوا من غفلتكم ، بعدين جلالة الملك قالها بصوت واضح : اية توافقات ستكون من الان فصاعدا تحت مظلة البرلمان

    • زائر 59 | 3:17 ص

      تناقض فالقول والفعل

      المعارضة بدأت تتخبط وايضاً بدأت ترى انها لا يمكن ان تكون جزء من الحل ان لم تشارك في الانتخابات. اتذكرون في بدايات الأزمة عندما قال الامين العام انهم لن يشاركوا في اي نوع من الانتخابات بتاتاً الا عندما يسقط النظام؟ ما اللذي طرأ الان وغير رأيهم؟ الحكومة تسعى جاهدة لأن تجد حل يرضي ((جميع)) الاطراف وليس طرف واحد فقط. وهذا مالا تراه الوفاق عندما تظن بأنها وحدها منفردة بصوت الناس. ولكم حرية البحث فالأنترنت ولكم حرية المقارنة بما كانوا يقولونه وما اللذي يحصل الان. فأتعظوا يا اولي الالباب.

    • المتمردة نعم زائر 59 | 7:06 ص

      المتمردة نعم

      كل المعارضة المطالبة باسقاط النظام اما داخل السجون اما خارج البلاد فكيف تريد من الدولة التفاوض معهم وبقية المعارضة منادية بالاصلاح وهي الجمعيات الخمس المعارضة لا يوجد الا الوحدوي الناصري فاضل عباس الذي اخرسوه وتحزب ضده من تحزب فقط لانه غير منبطح لامريكا

    • زائر 58 | 3:17 ص

      فكونا عااااااد

      خلونا نعيش بنموت بسنا عناد وغرور كل يوم نموت في المعامير والسبب هالمماطلة بسنا والله بسنا دخنا والله دخنا ويش يعني ويش اذا ماتحققت المطالب ياوفاق مابنروح الجنة ترا الجنة الهدف في الدنيا مو المطالب ارحمونا ارجوكم

    • زائر 91 زائر 58 | 6:59 ص

      اللي يعارض الوفاق يدش النار

      حاسب خوك الحين بدخلونك جهنم و بيتهمونك عميل و بقولون انك خائن و يضايقونك عند بيتكم و يعتبرونك خائن و جميع انواع التكفير
      المعارضه متوهقه الحين ,,,, تخبط في قرارتهم ... خلافات داخليه ,, نهايتهم اقتربت

    • زائر 57 | 3:13 ص

      شعارات الجمعيات

      الجمعيات المعارضة وجماهيرها التبع صم بكم يتمسكون بشعارات جوفاء تماما وعناد مع عدم ادراك الجمعيات تريد السلطة ومستعدة تضحي بكل الشعب ماعندها مشكلة والحكومة بعد نفس الشي مسنعدة تقتل شعبها بدم بارد عشان هذي السلطة

    • زائر 56 | 3:13 ص

      راشد محمد

      مانبي مجلس نواب نبي تطبيق الدراسه بإستبدالهم ب ....

    • زائر 53 | 2:48 ص

      خلهم

      عادي خله بس الموالين والطبا...... والمجنس...... و.......... يصوتون
      اصلا حتى الجماعات اللي تنحسب على الموالاة كفرت بهالمجلس اللي يدافع عن الفساد وسرقة الاراضي وتدمير البيئة

    • زائر 52 | 2:45 ص

      !!!

      واخر شي بتفاجئونا بمشاركتكم عشان ال.......

    • زائر 46 | 2:18 ص

      للمبهرجين و الم...... المأجورين

      ان المروجين هنا للمشاركة ما هم الا افراد مأجورين كما كانوا بالاساس سببا من اسباب الازمة التي عصفت بالبحرين اكتالوا ما شاؤوا من خيرات البلد على جراحات المواطنين. الله امهلكم لتتوبوا نادمين على ما جنيتموه كدّ الزقوم و نحن على يقين بأننا سنرى كل من ظلمنا يدفع فاتورته ذليلا حقيرا بأمر الله الحق الذي نسيتم و تنكرتم و تعديتم على حرماته و لكم في التاريخ عبرة ان انتم من اولي الالباب و ما فرعون و احفاده حتى التاريخ الحديث الا عبرة لمن يعتبر و ليس لمن اعمى الله بصيرته و اتبع هواه.

    • زائر 82 زائر 46 | 5:37 ص

      آجرك الله

      مع احترامي لرأيك لست على صواب.حينما يتحدث معكم احد وينصح لما فيه الخير،لاتحبون الناصحين، واضح من كلامك مقدار ألمك ومعاناتك ومنك ومثلك شريحة في هذا المجتمع،القضية ليست بإقناع الجميع للمشاركة،فالأختلاف وارد ولكن فكر وقدر جهد الجميع في السعي للخروج من الوضع الرتيب، والمضي بالعمل في حقوق ذويك واهلك. وليس بالجلوس والمقاطعة

    • زائر 45 | 2:08 ص

      نشارك لماذا

      لااصلاحات جادة وبرطمان كسيح ضد مصلحه المواطن والانسيتون موديل 2013

    • زائر 84 زائر 45 | 5:46 ص

      الرأي المشارك

      لاننا نريد ان تعالج الأمور ضمن المساحات المتحضرة في معالجة الأمور.
      لاننا نريد ان يرى العالم أن الشعب الكريم الذي اثبت رأيه وكرامته يمضي قدماً ولا يتوانا نحو الإصلاح الحقيقي وعبر نوافذه الدستورية
      لاننا نريد لأطفالنا وأهلنا مستقبل أفضل
      لاننا نريد فعلياً أن تكبر البحرين على جراحاتها وتنسى وتسامح وتسعى بكامل كرامتها وشرفها لحفظ أرضها وعرضها من كيد الكائدين وحسد الحاسدين
      لكوننا نريدها دولة حضارية أخلاقية بتجربتها الخاصة بمعنى الكلمة وليست شعارات
      وكثيراً مما نريده خيراً للجميع.

    • زائر 44 | 2:06 ص

      مع الوفاق حتى النخاع

      لست منتميا لأي جمعية سياسيه بالمره و لكن طيلة هذه الفتره كنت اقرأ كل كلمة و كل قرار من اي طرف تأملا في منطقية الاطروحات فلم ارى غير المعارضة الحقيقية هي فقط تتناول القضية بالعقل و المنطقيه. فبالفعل العناوين المطروحة لا تعني شيئا الا بنقاشها مع (المعارضه) لا غيرها من اعيان و موالاة و معبئين و مؤزمين متمصلحين و بكل التفاصيل و الخروج بما يرضي المتضررين ممن سرقت ممتلكاتهم و وظائفهم و انتهكت اعراضهم و كرامتهم و تعويضهم و قبل ذلك التحقيق الشفاف و محاسبة ظالميهم و على رأسهم اعضاء البرلمان من قبته.

    • المتمردة نعم زائر 44 | 5:06 ص

      المتمردة نعم

      يبدو انك لا تقرأ الاطروحات بشكل جيد فالمعارضة مع كل الاحترام والتقدير لديها اخطاء لا يراها لا مراقب جيد او صاحي لهم وانت تشوف احيانا تخورها وليس لها من المنطق والعقل الا خرم برم.وهذا ما لمسناه اخيرا من فرض قرار الانتخاب والترشيح وتبرئةالمجتمع ممن يرشح نفسه ووصفت من يشارك بالمنبوذ لماذا كل هذا التعنتر والدعوةالى خصومة كل من يشارك اليست هذه ديكتاتوربة مبطنة ثم الم يكن قرار الدعوة الى الانجاب بعيد كل البعد عنالحكمة والواقعية ولكن مشكلتنا نحن نغض الطرف لان فلان وفلان متصدر ومترأس لهذه الجمعية وتلك

    • زائر 80 زائر 44 | 5:11 ص

      الصراحه

      يا حظ الوفاق بك. لا تنتمي لأي جمعية سياسية وتكتب إنك مع الوفاق حتى النخاع!!!!! أنه بعد لا أنتمي للحكومة لكن قلبا وقالبا ونخاعا مع المشاركة ومع الحكومة ومع شعب البحرين.

    • زائر 106 زائر 44 | 11:53 ص

      العزيز

      المتمردة : هل زيادة النسل البحريني الشيعي والسني الأصيل تقولين عليه خطاء كبير ، وتجنيس الحكومة الألوف من جميع أقطار العالم ومن لا يتكلم العربية صحيح ؟ إسمحي لي هذا فعلا تمرد .

    • زائر 43 | 2:00 ص

      اذا

      ما مليتوا من اللف والدوران .... تكفي للخروج من الازمه فلماذا تأخرتم كل هذا الوقت ،يعني كل هذه الحوارات هي تضيعه للوقت ودعايه اعلاميه ، الشره مو فيكم الشره في هاليصدقون كل شيئ تقولونه لو تقولون للجحه خيار هزو راسهم

    • زائر 42 | 1:49 ص

      لن نشارك

      اذا لم نعطى حقوقنا لن نشارك

    • زائر 41 | 1:46 ص

      قلناها ونقولها لن نعطي صكوك الاستعباد

      بعد التضحيات التي قدمها الشعب فلن يقبل باعطاء صكوك الاستعباد وانتهى الامر

    • زائر 40 | 1:45 ص

      لقد ضربنا عن المشاركة صفحا وانتهى الامر بالنسبة لنا

      لن نشارك في مسرحية من مسرحيات التلميع ولن نقبل ان تستحمر عقولنا مرة اخرى ......

    • زائر 39 | 1:44 ص

      محاولة استجداءنا للمشاركة فاشلة ....

      لن يشارك الشعب في ......جديدة وضحك على الذقون فشعب البحرين اوعى من ان يمارس عليه ....

    • زائر 38 | 1:39 ص

      ابراهيم الدوسري

      الى متى تستغلون جماعتكم وانتم يا شيعة الم يحن وقت التمرد علي الوفاق هذة الجمعية مثل جماعة السوفسطائين اليونانية تجيد اللعب بالالفاظ

    • زائر 65 زائر 38 | 3:49 ص

      بالعكس الوفاق اثبتت انها الرقم الصعب في معادلة الانتخابات

      والدليل ان الحكومة تترجاهم المشاركة في الانتخابات القادمة ، ويبدو ان هناك مفاوضات بس تحت الطاولة ولن تتضح الصورة الا بعدما تنتقل المفاوضات الي السطح وتنجلي الصورة وان غدا لناظره قريب

    • زائر 74 زائر 38 | 4:54 ص

      الي الدوسري

      أذا الحكومة احترمنتي و أعطتني جميع حقوقي سوف أقف مع الحكومة ضد الوفاق إذا الوفاق عارضة الحكومة في العدل والمساواة بين جميع الجميع. لكني سوف أقف مع الوفاق طالما هي من تطالب بالعدل والمساواة بين الجميع والحكومة تعارضها

    • زائر 90 زائر 38 | 6:45 ص

      العبوديه لله وحده لا اله الا هو الملك الحق

      نحن لسنا عبيد للدرهم والدينار ولا لدنياكم هذه ولا تتهجم على الشيعه
      ترى التاريخ شاهد عليكم.

    • زائر 105 زائر 38 | 11:34 ص

      نعم يا دوسري

      تمردنا على الوفاق نعم من مده وستسقط اذا قررت الدخول للانتخابات اتكلم عن نفسي واقول اي شخص سيدخل الانتخابات القادمه بنفس الدوائر والمقاعد وهو يعلم انه لن تكون منه فائده فهو ساقط

    • زائر 37 | 1:37 ص

      انا مواطنه ماراح اشارك

      ليش اشارك عشان برلمان ضدنا ويوقف مع الاجنبي والمقيم واحنا الشعب كل ضدنا ..لابيوت محصلين لااشغال لارواتب عدله فقارا مبهدلين وحالتنا حاله

    • زائر 36 | 1:31 ص

      تناقض

      وهالمسيره الا مطلعينها وبنر طول شارع عرعر مقاطعه شسالفتكم تقصون على العالم انتون

    • زائر 35 | 1:23 ص

      قبل كل شيء اول خطوة تكون اخراج المجنسين و الاجانب بï»» عودة

      اساس البï»»ء و المشاكل و الازمة و الفقر و الجهل و المصائب في البحرين الاجانب و المجنسوون الذين جاؤوالنهب ثرواتنا وخيرات وطننا البحرين ، اهم موضوع للتفاوض هذا الموضوع يجب اخراجهم من البحرين و اراجعهم لديارهم، نخن نريد البحرين للبحريين الاصلييين شيعة و سنة الذين دفنوا اجدادهم فيها متذ مئات السنين .. ï»» نريد غربان البين المجنسين

    • زائر 60 زائر 35 | 3:30 ص

      عنصرية وتمييز المعارضة

      عنصريتكم الواضحه في تعليقاتكم عن اخواننا حاملي شرف الجنسية البحرينية والأخوة العاملين الاجانب هي التي خسرتكم المصداقية. أحد أهم أسباب مشاركتنا في الإنتخابات هي وضع تشريعات في البرلمان تحاسبكم على هذه العنصرية والتمييز.

    • زائر 64 زائر 35 | 3:42 ص

      مين تقصد

      قصدك زراع النخيل اللي تجنسو قريبا .... من 30 سنه تقريبا..... بعدهم لا يتكلمون اللغه العربيه

    • زائر 33 | 1:08 ص

      زائر 22 عرس مبارك

      منهم المال ومنك العيال نبى طق طبل عاش فنان

    • زائر 32 | 1:04 ص

      ردا على زائر 24 و22

      نعم تهمنا كثير أكثر مما تتوقع ومن يريد أن يشارك فليعلم إنما هو يريد بذلك شراء صك عبوديته وذله وهوانه وهو يعبر عن ذاته فقط وليس الجميع فهذه هي مقابرهم مقبرة الدنيا والهوا
      "ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا"

    • زائر 49 زائر 32 | 2:39 ص

      العناد يفضي للندم

      ذكرت الله عز وجل في معرض تعليقك والله جل وعلا يأمر بالعلم والعمل، بل واتقانه وتمامه.كيف فسرت صكوك العبودية! لاأحد يا اخي مستعبد طالما يرفض لنفسه ذلك.. كثير من الناس تعمل لدى الأخرين والكرامة محفوظة. العمل الحقيقي والمساعي الجادة في خدمة الناس لهي شرف، أن اخذت الوفاق وغيرها طرف بعدم المشاركة، طيب ومصالح الناس الذين منهم وفيهم من يقضيها؟ من يمثلهم؟ من يقل اللهما بلغت وسعيت فاشهد؟ في عقر الدار المغلقة وليست في الشوارع المفتوحة. لذا اصبحت المشاركة شرف

    • زائر 55 زائر 32 | 3:01 ص

      عبودية

      من يشارك في الإنتخابات يوقع صك العبودية!!!! شكلك وايد متأثر بأفلام فريد شوقي. الإنتخابات عملية سياسية تشارك حياك الله ما تشارك الله وياكّ خف علينا يا المعري.

    • زائر 31 | 12:57 ص

      نأبى العبودية ... نعم للمقاطعه .. نعم للحراك

      لن نشارك مالم يحصل اصلاح جاد
      وانت يا هذا غدا امام رب العباد محاسب على سكوتك عن لظلم وتأييدك للظالم ويمكن انت عبد لهؤلاؤ وضامن مستقبل ااولادك
      نحن نأبى ام نكون عبيد مثلك ورزقنا على الله .
      نعم لمقاطعة الانتخابات الصو ية
      نعم لأستمرار الحراك الشعبي المطالب بالحقوق

    • زائر 22 | 12:17 ص

      دخلتم ام لم تدخلوا

      سواء دخلتم أو لم تدخلوا الإنتخابات فموضوع مشاركة الشعب في العرس الديمقراطي محسومه وها هم المترشحين من كل مناطق المملكة تقدموا بورق ترشيحهم بكثافه من الآن وهم يمثلون كل الطوائف والأديان في البحرين.

    • زائر 26 زائر 22 | 12:44 ص

      اذا لم تشارك الجمعيات اامعارضة فنسبة التصويت لن يتجاوز 20%

      مشاركة الجمعيات

    • زائر 27 زائر 22 | 12:46 ص

      عزيزي إقرأ

      الحكومة بمن فيها تترجى أن تدخل المعارضة والمجتمع الدولي يقر بأن الانتخابات من غير المعارضة شكلية لا وزن لها ؟ إن مضت الحكومة في ذلك وبقى الوضع كما هو عليه فالاقتصاد سيبقى في تدهوره والبحرين لا تتحمل أن تبقى على هذا الوضع لأكثر من 2014 ؟ بمعنى آخر هي تمشي نفسها على لطراره ؟ فاقرأ يا عزيزي الوضع صحيحا؟ موقف المعارضة أقوى من السلطة فأقرأ الوضع

    • زائر 28 زائر 22 | 12:52 ص

      سوقت أم لم تسوق للمهزلة

      الشرفاء من أهل البلاد لا يثقون بهكذا برلمان ولا هكذا نواب (الموب ...).. إخدع روحك.. تبي تعرس عرس.. سوب تنصب الخيام وتقام الولائم، دز روحك وإشبع بطنك.. وبعدها جوع وقهر لأربع سنوات.. المؤمن لا يخدع من جحر مرتين..

    • زائر 29 زائر 22 | 12:54 ص

      زائر 22 ما تقوله صحيح بالنسبة لك

      ولكن للحكومة وللوطن يختلف الكلام وتتغير المواقف من يتأمل جيدا يرى بأن تغيب اي فصيل عن المشاركة هو مشكلة في حد ذاتها فكيف اذا كان هذا الفصيل هو الأساس في الحراك ؟؟ لا تغالطوا انفسكم وتقولون شاكتم ام لم تشاركوا لا مشكلة ، بل ليست مشكلة بل مشاكل ولو كان ليست ثمة مشكلة لماذا كل هذا الضغط على من تقول ليس مهما دخولهم في الأنتخابات وهذا السعار ضدهم اي المعارضة اذا كان لا يهم دخولهم قل لكتابكم ومواليكم ومن يدور في فلكهم اقلعوا عن هذا التجريح وامضوا فيما انتم فيه وقل للحكومة ان لا تعطي الأمر اهمية .

    • زائر 50 زائر 22 | 2:43 ص

      زائر 29

      ما عليه خلك صبور،لا نوقف على بعضنا على الكلمة تصير سقطات احيانا. ولا احد ينفي وجود اي فصيل او شريح في المجتمع كبر أو صغر.

    • زائر 54 زائر 22 | 2:59 ص

      المعارضة والاقتصاد

      اقتصاد البحرين قوي ولا يعتمد على المعارضة إلا إذا كان البترول ينبع من الدراز أو سترة فهذا شيء آخر. في البحرين مخلصون كثر يعملون لبناء الوطن. قاطع كما تشاء لكن لا تكذب علينا بقصصكم التي لا يصدقها أحد.

    • زائر 67 زائر 22 | 4:00 ص

      زائر26

      وحتى لو 5%عااااادي
      مفتكرين فيك
      محد مفتكر
      عموما كل واحد حر
      ومحد بيطلع احد من بيته في هالحر
      براحتكم
      ما في اجبار

    • زائر 7 | 10:19 م

      اقتراح

      إذا كانت السلطة تريد العدالة والإنصاف فأقترح تعديل الدوائر بصورة عادلة تماماً تساوي بين كل صوت وآخر وتستبعد المجنسين بشكل غير قانوني ثم توكل لمجلس النواب القادم الحوار وتعديل الدستور مع تجميد عمل ما يسمى مجلس الشورى إلى ما بعد التعديل.
      أضمن لكم موافقة جمعيات المعارضة.

    • زائر 24 زائر 7 | 12:26 ص

      اخي الفاضل .... توضيح بسيط

      وهل موافقة جمعيات المعارضة تهمنا?!!!! ..... طبعا لا. شعب البحرين قال كلمته وقرر المشاركة وبقوة. أما من يمتنع عن المشاركة فهذا شأنه ولا نحجر عليه فأنتم في نهاية اليوم في مملكة الحريات والقانون والمؤسسات الدستورية والتي تكفل لكم اختياراتكم.

    • زائر 30 زائر 7 | 12:57 ص

      بحريني يعجبكم

      عزيزي الزائر رقم 7 ... تأكد ان الجمعيات اتخذت قرار المشاركة
      في الانتخابات بدون ضمانات منك ... وستثبت لك الايام ... مع تحياتي .

    • زائر 34 زائر 7 | 1:17 ص

      قصدك اي شعب ؟؟

      الشعب الجديد المجنسين هذا قصدك ؟؟؟

    • زائر 66 زائر 7 | 3:53 ص

      زاير 34

      أقصد شعب البحرين بسنتهم وشيعتهم من تشرف فيهم بحمل الجنسية البحرينية وخدم هدا البلد ولم يحرق أو يخرب إنجازاتها وشوارعها وممتلكاتها.

    • زائر 92 زائر 7 | 7:03 ص

      زائر 66

      وأضف إليهم شعب البحرين الشرفاء من لم يسرقوا أرضها ولا بحرها ولم يفسدوا فيها ولم يقتلوا شعبها ولم يقطعوا لقمة عيش أبنائها ولم يسجنوا ولم يشردوا مواطنيها ولم يرقصوا على جراحهم ولم يرضوا بالتجنيس وتوريث الغرباء على أرض الأجداد..

اقرأ ايضاً