العدد 4399 - الإثنين 22 سبتمبر 2014م الموافق 28 ذي القعدة 1435هـ

الانتخابات في 22 نوفمبر... وإعادة توزيع الدوائر الانتخابية بعد إلغاء المحافظة الوسطى

توزيع الدوائر الانتخابية الجديد وفقاً للمرسوم الملكي الصادر في 22 سبتمبر 2014
توزيع الدوائر الانتخابية الجديد وفقاً للمرسوم الملكي الصادر في 22 سبتمبر 2014

صدر عن عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، أمس الاثنين (22 سبتمبر/ أيلول 2014)، أمر ملكي رقم (47) لسنة 2014 بتحديد يوم السبت الموافق 22/ 11/ 2014 موعداً لانتخاب أعضاء مجلس النواب، وأن يفتح باب الترشيح لعضوية مجلس النواب ابتداءً من يوم الأربعاء الموافق 15/ 10/ 2014 حتى يوم الأحد الموافق 19/ 10/ 2014، وتقدم طلبات الترشيح في مختلف المناطق الانتخابية إلى اللجان المختصة.

كما صدرت عن عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، أمس، ثلاثة مراسيم بقوانين لسنة 2014.

وتضمن أحد المراسيم إلغاء المحافظة الوسطى، ويعاد تقسيم المحافظات في البحرين لتقتصر على أربع، هي: العاصمة، المحرق، الشمالية والجنوبية. ونص المرسوم على أن تحديد مراكز المحافظات وتعديل حدودها والمناطق التابعة لها بقرار من رئيس مجلس الوزراء.

ووفقاً لهذا التعديل، فإن انتخاب المجالس البلدية سيقتصر على 3 محافظات فقط (المحرق، الشمالية، الجنوبية)، وذلك بعد إلغاء مجلس بلدي العاصمة وتحويله إلى أمانة عامة، وإلغاء مجلس بلدي الوسطى مع إلغاء المحافظة.

ونص المرسوم الثاني، على أن «تشمل جداول الناخبين أسماء الناخبين ممن تتوافر فيهم الشروط المنصوص عليها في المادة الثانية من هذا القانون ويراعى في ذلك المشاركة سابقاً في العملية الانتخابية من واقع السجلات، على ألا يكون الناخب محروماً أو معفياً من مباشرة الحقوق السياسية وقت إعداد الجداول أو خلال المدة المحددة لتصحيحها».

فيما تضمن المرسوم الثالث، أن «يُحدد ميعاد الانتخاب لأعضاء المجالس البلدية بقرار من رئيس مجلس الوزراء متضمناً تاريخ فتح باب الترشيح وتاريخ قفله، وينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية قبل الميعاد المحدد لإجراء الانتخابات بخمسة وأربعين يوماً على الأقل».


في ثلاثة مراسيم أصدرها العاهل أمس:

إلغاء المحافظة الوسطى... وإعادة توزيع الدوائر الانتخابية

المنامة - بنا

صدر عن عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ثلاثة مراسيم بقوانين لسنة 2014 .

وجاء في المرسوم الأول بقانون رقم 56 إنه يستبدل بنص المادة (1) من المرسوم بقانون رقم (17) لسنة 2002 بشأن المحافظات، النص الآتي:

مادة (1)

تقسم مملكة البحرين إلى عدد من المحافظات على الوجه الآتي :

- محافظة العاصمة

- محافظة المحرق

- المحافظة الشمالية

- المحافظة الجنوبية

ويكون إنشاء المحافظات أو إلغاؤها أو استبدال مسمياتها بموجب مرسوم.

وتشمل كل محافظات المناطق الداخلة في حدودها طبقا للجداول والخرائط المرافقة.

ويكون تحديد مراكز المحافظات وتعديل حدودها والمناطق التابعة لها بقرار من رئيس مجلس الوزراء .

ونص المرسوم الثاني بقانون 57 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم 14 لسنة 2002 بشان مباشرة الحقوق السياسية .

المادة الأولى :

يستبدل بنصي المادتين الثامنة البند (2)، و الثانية و العشرين من المرسوم بقانون رقم (14) لسنة 2002 بشأن مباشرة الحقوق السياسية، النصان الآتيان :

المادة الثامنة - البند (2) :

2- أن تشمل الجداول على أسماء الناخبين ممن تتوافر فيهم الشروط المنصوص عليها في المادة الثانية من هذا القانون و يراعى في ذلك المشاركة سابقاً في العملية الانتخابية من واقع السجلات، على ألا يكون الناخب محروماً أو معفياً من مباشرة الحقوق السياسية وقت إعداد الجداول أو خلال المدة المحددة لتصحيحها.

و يكون القيد شاملاً اسم الناخب و رقمه الشخصي و محل إقامته العادية.

المادة الثانية والعشرون:

على كل ناخب أن يقدم إلى اللجنة الفرعية عند الإدلاء بصوته ما يثبت شخصيته بتقديم جواز السفر أو أي مستند رسمي معتمد.

و يؤشر في جدول الناخبين يدوياً أو إلكترونياً بما يفيد إدلاء الناخب بصوته، أو أية وسيلة أخرى تفيد الإدلاء بصوته يقرها رئيس اللجنة العليا المنصوص عليها في المادة الثامنة عشرة من هذا القانون.

المادة الثانية :

على رئيس مجلس الوزراء و الوزراء - كل فيما يخصه - تنفيذ هذا القانون و يعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره في الجريدة الرسمية .

فيما يأتي نص المرسوم الثالث بقانون رقم 58 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم 3 لسنة 2002 بشأن نظام انتخاب أعضاء المجالس البلدية

المادة الأولى:

يستبدل بنصوص المواد الخامسة، والثامنة (البندين (ب) و (د) ) ، والحادية عشر (الفقرة الثالثة) ، والثالثة عشرة ، والسابعة عشرة (الفقرة الأولى) ، والثامنة عشرة (الفقرة الأخيرة) ، والحادية والعشرين ، والثانية والعشرين من المرسوم بقانون رقم (3) لسنة 2002 بشأن نظام انتخاب أعضاء المجالس البلدية ، النصوص الآتية:

المادة الخامسة:

مع مراعاة أحكام المرسوم بقانون رقم (14) لسنة 2002 بشأن مباشرة الحقوق السياسية والمراسيم الملكية الصادرة وفقاً لأحكامه والقانون رقم (24) لسنة 2014 بتعديل بعض أحكام قانون البلديات، تقسم مملكة البحرين في تطبيق أحكام هذا القانون إلى عدد من المناطق البلدية الانتخابية بحيث تكون كل محافظة منطقة بلدية انتخابية، تشتمل كل منها على عدد من الدوائر الانتخابية، وينتخب عن كل دائرة انتخابية عضو واحد.

ويصدر قرار من رئيس مجلس الوزراء يحدد الدوائر الانتخابية وحدودها ويحدد عدد اللجان الفرعية اللازمة لمباشرة عمليتي الاقتراع والفرز.

المادة الثامنة - البندين (ب- د):

(ب) أن تشتمل الجداول على أسماء الناخبين ممن تتوافر فيهم الشروط المنصوص عليها في المادة الثانية من هذا القانون ويراعى في ذلك المشاركة سابقاً في العملية الانتخابية من واقع السجلات، على ألا يكون الناخب محروماً أو معفياً من مباشرة حق الانتخاب وقت إعداد الجداول أو خلال المدة المحددة لتصحيحها.

ويكون القيد شاملاً اسم الناخب ورقمه الشخصي ومحل إقامته العادية.

(د) أن يتم إعداد الجداول وعرضها لمدة سبعة أيام في مقر البلدية وفي الأماكن الأخرى التي تحددها إدارة البلدية، وذلك كله قبل خمسة وأربعين يوماً على الأقل من الميعاد المحدد لإجراء انتخاب أعضاء المجالس البلدية.

المادة الحادية عشرة (الفقرة الثالثة):

وتصدر اللجنة قرارها في هذا الطلب خلال ثلاثة أيام من تاريخ تقديمه إليها، وفي حالة صدور قرار برفض الطلب يكون لصاحب الشأن حق الطعن في هذا القرار أمام الدائرة المدنية بمحكمة الاستئناف العليا في موعد أقصاه ثلاثة أيام من تاريخ صدوره، وتفصل المحكمة في تلك الطعون خلال سبعة أيام من تاريخ إقامة الدعوى ، ويكون الحكم الذي تصدره المحكمة فيها نهائياً وغير قابل للطعن ، وتعدل جداول الناخبين وفقاً للأحكام أو القرارات النهائية.

المادة الثالثة عشرة:

يحدد ميعاد الانتخاب لأعضاء المجالس البلدية بقرار من رئيس مجلس الوزراء متضمناً تاريخ فتح باب الترشيح وتاريخ قفله، وينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية قبل الميعاد المحدد لإجراء الانتخابات بخمسة وأربعين يوماً على الأقل.

المادة السابعة عشرة (الفقرة الأولى):

للمرشح أن يتنازل عن الترشيح بإخطار اللجنة المنصوص عليها في المادة السابعة من هذا القانون كتابة، وذلك قبل يوم الانتخاب بعشرة أيام على الأقل، ويثبت التنازل أمام اسمه في كشف المرشحين في الدائرة، ويعلن هذا التنازل يوم الانتخاب على باب مقر لجان الانتخاب في الدائرة المرشح فيها.

المادة الثامنة عشرة (الفقرة الأخيرة):

ولكل مرشح أن يختار ناخباً من المقيدين في جدول انتخاب الدائرة المرشح فيها وكيلاً له لدى لجنة الاقتراع والفرز الخاصة بهذه الدائرة، وعلى المرشح أن يقدم اسم وكيله المذكور إلى اللجنة المنصوص عليها في المادة السابعة من هذا القانون قبل موعد الانتخاب بسبعة أيام على الأقل.

المادة الحادية والعشرون:

تستمر عملية الانتخاب من الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة الثامنة مساءً، و مع ذلك إذا وجد في مقر لجنة الاقتراع و الفرز عند الساعة الثامنة مساءً ناخبون لم يدلو بأصواتهم تحرر اللجنة كشفاً بأسمائهم، و تستمر عملية الانتخاب حتى يتم الإدلاء بأصوات هؤلاء الناخبين، وإذا أعطى جميع الناخبين المقيدين في الجدول أصواتهم قبل انتهاء الوقت المقرر للانتخاب أعلن الرئيس انتهاء عملية التصويت بعد إعطاء الناخب الأخير صوته.

المادة الثانية والعشرون:

على كل ناخب أن يقدم إلى لجنة الاقتراع والفرز عند الإدلاء بصوته ما يثبت شخصيته بتقديم جواز السفر أو أي مستند رسمي معتمد.

ويؤشر في كشف الناخبين يدوياً أو إلكترونياً بما يفيد إدلاء الناخب بصوته، أو أية وسيلة أخرى تفيد الإدلاء بصوته يقرها وزير العدل و الشئون الإسلامية والأوقاف .

المادة الثانية :

على رئيس مجلس الوزراء و الوزراء - كل فيما يخصه - تنفيذ هذا القانون والعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره في الجريدة الرسمية .

العدد 4399 - الإثنين 22 سبتمبر 2014م الموافق 28 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 71 | 12:35 م

      من ستره الابيه

      سكان ستره تبع العاصمه والتوانكي مال البترول تبع الجنوبيه هذا اكبر دليل واضح على ان الثروه في البلد ملك خاص .ستره كلها جزيره وحده ليش ماخليتونها كلها شمال لو جنوب?????يعني معناتها من الاول ماليكم شي

    • زائر 69 | 8:49 ص

      داركليب

      بعد التقسيم اصبحت قرية داركليب نصفين مجمع 1046 تبع المحافظة الشمالية
      ومجمع 1048 تبع المحافظة الجنوبية.
      اترك لكم التعليق

    • زائر 68 | 8:33 ص

      !!

      يوجد تساؤل ، الحين هذي المراسيم مو لازم تمر على البرلمان عشان يصدق عليها لو ما يحتاج ؟؟

    • زائر 67 | 8:31 ص

      !!

      هذه القرارات الفوضوية راح تشجع الناس أكثر على المقاطعة ،، لانهم تيقنوا اكثر ان البلد لعبة في يدهم والناس مالهم راي ابد

    • زائر 66 | 8:23 ص

      أضفتم او حذفتم نفس الشي

      لا احترام لرأي الشعب.. و لا اعتبار للحقوقهم.. سننتظر ليأتي الفرج من الله عز وجل

    • زائر 65 | 8:22 ص

      مقاطعة

      مقاطعة حتى النخاع

    • زائر 64 | 8:06 ص

      قلناها لن نصوت لأحد ومقاطعة الإنتخابات واجب وطني

      قلناها لن نصوت لأحد ومقاطعة الإنتخابات واجب وطني والحكومة ستقوم كالعادة من الفشلة تزور أصوات وتنسبها لبعض الوصوليين الذين انتخبوا من اجل الاموال وتقاعد البرلمان ألف وألفين دينار ،سنقاطع هذه الانتخابات لأن الحكومة من الأساس يجب ان تتغير، الفساد بلغ ذروته ولا يمكن ان نعايشه اكثر من اربعة عقود البطالة في شبابنا والمحسوبين على الحكومة هم من يتوظفون فقط وكل شيء تمييز طائفي و ع المكشوف، شباب كلكم قاطعوا إلى ان يُفرض حل للأزمة ويخرج الكل من السجون وتتم معاقبة الجلادين والقصاص العادل من القتلة .

    • زائر 63 | 7:34 ص

      شــــــــــــعــــــــــــــــب البـــــــــــــــــحريــــــــــن

      شعب البحرين لايرد حكومه لاتعرف تدير شعب ( الاصلي ) لايتجاوز عدد سكانه 700000 نسمه فايجب على الحكومة ..........

    • زائر 62 | 7:33 ص

      مثل مادخلت الحوار بتدخل البرلمان

      ستدخل الوفاق البرلمان ولن يكون دخولها بغير حكمة. وليس عليكم يا شعب البحرين إلا البصم وأكل تبن

    • زائر 61 | 7:29 ص

      مجلس نيابي صوري

      مافأدة هذا التوزيع بدون رغبة من الشعب ومافأدة التعين دون الإنتخاب من الشعب الماذا تهميش الشعب لماذا هذا التدمير للشعب البحريني للأسف شعب عظيم شعب صبور شعب واعي شعب متجانس مع بعضه البعض ولاكن هذه الحكومة لتستحق هذا الشعب العظيم الشعب يريد حكومته منه رحم الشعب بالإنتخاب لا بتعين

    • زائر 60 | 7:21 ص

      محافظة العاصمة

      يعني تغير الوسطى للعاصمة يعني ممنوع المسيرات فيها لانها تتبع للعاصمه فهمتوا الحين

    • زائر 56 | 6:20 ص

      الله يستر

      الله يصلح كل الاطراف و نكون كلنا عله يد وحدة نفس قبل بدون تمييز. مع أني سني يالس الاحظ السنة بزودهم حاقدين على الشيعة بكل تعليقاتهم

    • زائر 54 | 5:37 ص

      انا

      انا وعائلتى لن نتدخل الانتخابات الى بشرووووط وهو يكون الشعب مصدر السلطات

    • زائر 74 زائر 54 | 2:12 م

      روح ايران

      نظام الشعب مصدر السلطات موجود في إيران. فهناك سلطه بالخيار وسلطه بالجزر وسلطه بالملفوف. عاجبك حياك مو عاجبك روح إيران.

    • زائر 52 | 4:42 ص

      يجب التوضيح

      اين العدل مناطق عندها ممثل بلدي والمناطق المهمة والمحتاجة للمتابعه والاهتمام تشطب ، اهل سترة يعتبرون هذا اجحاف لهم لان البلدية هي خدمات ضرورية فلا يوجد لديهم الممثل ولا الخدمة.
      هنا نكون واضحين صريحين نتهم جهات بالتميز.
      ويبقي الوضع اسؤ من قبل.

    • زائر 49 | 3:51 ص

      حسين بن عاقول يسأل

      كل من يتشدق بأن القرارات بناءا على ما توافقوا عليه المتحاورون الذين لا نعلم اين اجتمعوا ،، هل تلك التعديلات اخذ رأي الناس فيها ؟؟ يمسون في مكان ويصبحون في آخر وهم لا يعلمون ؟؟؟ وكأنهم خشب مسندة ( واحد يويك مني واحد ياخذك هناك ) ؟؟؟ خياش عيش احنا لو قواطي بيبسي ، حسين بن عاقول يسأل ، في احد يجاوبه ؟؟

    • زائر 48 | 3:27 ص

      فاشلةً

      الانتخابات فاشلة قبل ان تبدء وهي مسرحية ...

    • زائر 44 | 2:56 ص

      ليس لها قيمة

      كل هذه التغييرات والمسميات ليس لها قيمة وهي شكل من اشكال الهروب والالتفاف
      على مطالب الناس المشروعة ولن يغير ملي واحد من حقيقة الازمة

    • المتمردة نعم | 2:48 ص

      المتمردة نعم

      محافظ الوسطى اين موقعه من الاعراب الان معقولة محافظ بدون محافظة

    • زائر 40 | 2:40 ص

      ما صدق انام كويتي واصحى عراقي

      هههه قرارات شخصيه تتلاعب بالشعب كالدمى

    • زائر 55 زائر 40 | 6:17 ص

      ولك هاي شبيك عيني

      قوم تراك حلمان انت فلبحرين

    • المتمردة نعم | 2:39 ص

      المتمردة نعم

      خلاص لماذا تصدعون راسكم انتوا مو قلتوا ما بترشحون ومقاطعة خلاص المقاطعة يات لعندكم.يعني هالتحقيق والتمحيص والتفصيل ما بيفيدكم في شي وفي الاخير المنامي يعتز بمناميته والمحرقي يعتز بمحرقيته والستراوي يعتز بستراويته ومن انخلقنا ما عمر احد سالنا انت من وين قلنا له شمالية او جنوبية او وسطى

    • زائر 37 | 2:38 ص

      مهزلة توزيع الدوائر في البحرين

      10 دوائر للجنوبية وسكانها لا يعادلون مكملة الشمالية التي تزيد بدائرتين فقط ، 10 دوائر في العاصمة وعدد المناطق فيها عالي جدًا وتعدادها السكاني مرتفع جدًا يقابلها 8 دوائر لوحدات بسيطة في المحرق .. دخول المعارضة في الإنتخابات يعني ما يقارب الـ 15 مقعد نيابي =)

    • زائر 33 | 2:10 ص

      طارت الطيور بارزاقها

      طارت الطيور بارزاقها و انتوا خلكم على التحلطم الوفاق بتشارك في الانتخابات و انتوا خسرتوا كل شيء

    • زائر 46 زائر 33 | 3:07 ص

      الوفاق

      ستدخل الانتخابات بعد أن غدرت بالجمعيات الأخرى. ماكين جماعة وعد والذيول الأخرى هههههههههه.

    • زائر 51 زائر 33 | 4:31 ص

      اي و الله و انت الصاج

      الوفاق قصت على الناس و ضيعت حيات خلق الله و عيشوا شارعهم في أوهام و الحين راح يشاركون في الانتخابات و لا كأن صار شيء

    • المتمردة نعم | 2:05 ص

      المتمردة نعم

      كما ترون يا اعزائي ان التي امامكم ما هي الا خريطة الاصلاح وكل العالم شاهد على هذا الاصلاح ماشاء الله من شدة الترف والوناسة طبعتها واحتسيت عليها قهوتي

    • زائر 39 المتمردة نعم | 2:40 ص

      اختي المتمردة

      رأيك محل احترام لكن هذا ما توافق عليه أهل البحرين.

    • زائر 58 المتمردة نعم | 6:26 ص

      زائر 39 بلا نفاق

      من اللي توافق عليه؟؟ ومتى صار التوافق؟؟

    • زائر 30 | 2:01 ص

      من المصوتين

      من المصوتين بأذن الله , العاصمه .

    • زائر 27 | 1:55 ص

      أبو علاء

      يقول واحد نمت في الوسطى وصحيت چفت نفسي في العاصمة!!
      صباح المحافظات!!! ههههههه

    • زائر 26 | 1:55 ص

      هالوطن صاير لعبه .. يوم الغاء و يوم تقسيم ويوم طرد ..

      و المواطن ضايع في الطوشه ..

    • زائر 25 | 1:42 ص

      اهم شي الجنوبية

      صارت المحافظة الجنوبية أكبر محافظة على الإطلاق مع الجزء الأهم جزر حوار التي سوف تحوي عشرات الآلاف بعد أيام معدودة لدعم الانتخابات ، لا أتصور بان هذا التقسيم عادل و معادل للمحافظات الأخرى .

    • المتمردة نعم | 1:38 ص

      المتمردة نعم

      تقاسمتوا الكعكة هه يا حلوها كوكتيل بعد

    • زائر 21 | 1:25 ص

      الهدف مدروس ولكن مبطن وغير معلن

      الهدف هو تضييع اصوات مناطق بأكملها عن طريق دمجها مع مناطق اخرى تكون الاكثريه فيها لفئة اخرى

    • زائر 18 | 1:18 ص

      بس للمخاسير

      اجوف وشقد شاطين روحكم انتخابات وبطيخ على اخرطي وما منكم فايده بس للمخاسير بدال هلهرار خلوا هلفلوس جان تبنون لينه بيت طاح حظكم

    • زائر 17 | 1:16 ص

      كل ماجائت أمه لعنت اختها

      سكان ستره تبع العاصمه والتوانكي مال البترول تبع الجنوبيه هذا اكبر دليل واضح على ان الثروه في البلد ملك خاص .ستره كلها جزيره وحده ليش ماخليتونها كلها شمال لو جنوب?????يعني معناتها من الاول ماليكم شي

    • زائر 16 | 1:13 ص

      مقاطعه مقاطعه

      مادام اوضاع البلد المزريه على ماهي عليه مقاطعه مقاطعه

    • زائر 15 | 1:08 ص

      mwaleedm

      يعني ما في المظاهرات أو مسيرات في السترة لن في العاصمة و العاصمة ممنوع التظاهر فيها هههههههه

    • زائر 14 | 1:07 ص

      حقي السياسي

      بنشارك بنشارك لو ويش سويتون

    • زائر 13 | 1:00 ص

      كل ماجائت أمه لعنت اختها

      سكان ستره تبع العاصمه والتوانكي مال البترول تبع الجنوبيه هذا اكبر دليل واضح على ان الثروه في البلد ملك خاص .ستره كلها جزيره وحده ليش ماخليتونها كلها شمال لو جنوب?????يعني معناتها من الاول ماليكم شي

    • زائر 12 | 12:56 ص

      ممتاز

      انيي من المصوتين بأذن الله ... نتمنى ان اجرائات التصويت تكون منظمه ومرتبه المره الفائته اندلينا ح نصوت فالحر والزحمه

    • زائر 57 زائر 12 | 6:24 ص

      بنت عليوي

      ههههههههه يا زعم أخر مره الناس تراكضت على صناديق الأقتراع، ههههههه اي والله زحمة، أذكر يومها كنت طالعة رايحة عذاري مع العيال وطول قعدتنا في قسم المطاعم ما شفت ولا أحد راح يصوت المكان كان فاضي

    • زائر 70 زائر 12 | 9:22 ص

      الى بنت عليوى

      المرة قالت في الحر
      مو قسم المطاعم في البروده
      وبعدين المكان لي كنتى قاعده فيه عمومي بس في ناس رشحو
      عموما كل واحد حر في افعاله وهدا مو سبب للتخوين ولغيره
      بسنا
      لازم نحترم الاخر حتى لو كان ضدنا

    • زائر 11 | 12:37 ص

      تراجع اكثر

      ماهو مرسوم له المجلس القادم البلدي انتخابات لوحده والنيابي أيضاً ذلك يعني زيادة التكلفة والوقت والجهد وايضا من لا يصوت فلا يحق له في الانتخابات التالية المشاركة فهذه فقط تضع لدول المتميزة ديمقراطيا وهنا البحرين هي المتميزة فعلا وأقول التراجع واضح وخلال على من يذهب للمشاركة

    • زائر 10 | 12:25 ص

      حسبي الله عليكم

      لعبتون بالبلد وعفستوها
      لكن لا تراجع عن مطالبنا

    • زائر 19 زائر 10 | 1:18 ص

      ما ودتنا في داهية.....

      الا مطالبكم....!!!!

    • زائر 29 زائر 10 | 2:00 ص

      ماودتنا في داهية الا الفساد والسرقة من الحرامية لان المطالب حق

      المطالب حق كل مواطن اصلي يدافع عن الفساد الذي الى الآن مستمر

    • زائر 34 زائر 10 | 2:13 ص

      حسبي الله على امثالك

      محد خرب البلد الا الي على شاكلتك بكرهكم الاسود الي مايفرق بين احد

    • زائر 9 | 12:21 ص

      !!

      سترة صارت تبع العاصمة يعني مالها انتخابات بلدية ، خطوة انتقامية من السلطة لسترة

    • زائر 36 زائر 9 | 2:26 ص

      الى زائر رقم 9

      سترة تسمى عاصمة....... الحين صارت عاصمة المحافظة.

    • زائر 8 | 12:18 ص

      المحافظات ليش !!!

      دولة صغيرة حجمها بحجم مدينة شفايدة المحافظات فيها، لو تتحول الى دوائر وتعطى صلاحيات لمرشح البلدي حتى يقوم بمتابعة شؤون الدائرة مع البلدية والاشغال يكون وايد أبرك!

    • زائر 22 زائر 8 | 1:29 ص

      من بوهية إلى زائر 8

      شنهو يعني ليش المحافظات؟
      البحرين صحيح صغيرة في مساحتها لكن عظيمة جداً في حجمها السياسي. إقرأ بس أخبار اليوم وشوف الدول المشاركة في ضرب سوريا ، أربع دول فقط أولهم البحرين يعني لولا البحرين مو كفو أمريكا تضرب أحد. آل صغيرة آل! لعلمك المفروض أن تتحول المحافظات إلى ممالك وتصبح البحرين امبراطورية.

    • زائر 6 | 11:39 م

      تحديد مراكز المحافظات وتعديل حدودها والمناطق التابعة لها بقرار من رئيس مجلس الوزراء.

      يقول الدكتور علي فخرو: أول إشارة إلى حسن النية سيكون في مقدار تعديل الدوائر الانتخابية بحيث تقترب من المتعارف عليه من صوت واحد متساوٍ لكل مواطن ...

    • زائر 5 | 11:14 م

      المادة الحادية والعشرين تحمل في فقراتها ملابسات وارجو ان يصل تحليلي للمعارضة

      هذه المادة تحتاج الى نظر وتامل من قبل المعاضة اذ جاء في المادة(اذا اعطى الناخبين المقيدين في الجدول اصواتهم قبل قبل انتهاء الوقت المحدد اعلن الرئيس انتها عملية التصويت)معنى هذا قد تقوم السلطة باسقاط عدد من الناخبين من الجداول كما حصل سابقا في هذه الدائرة او تلك حسب التوازن الذي تريده وبما ان البطاقات الذكية لا تحمل عناوين فتسهل عملية التلاعب في اصوات الناخبين ومن ثم اعلان انتهاء عملية التصويت حتى يضيق الوقت بالنسبة لمن اسقطت اسمائهم ولا يستطيعون تعديل وضعهم
      فحذاري يامعارضة فقلبنا عليكم

    • زائر 45 زائر 5 | 3:01 ص

      ملاحظتك جدا خطيرة!!!

      أتمنى من المعارضة الأخذ بها والانتباه لما يحيط بها من مخاطر. يا للهول ههههه. والله طرطره هههههههههه

    • زائر 3 | 10:36 م

      فاضل

      الحين اهم شي عندي اناا
      سوق المقاصيص صارت تبع اي محافظة
      رزقنا

    • زائر 59 زائر 3 | 6:50 ص

      عجبني التعليق

      صراحة سؤال وجيه هههه

    • زائر 2 | 10:35 م

      منزوع الدسم

      المجلس ماقصروا الرموتات زادوا علله علل وصاروا إضحوكه حتى عند الموالين خبت أم جابتكم وأم من ينتخبكم.

    • زائر 7 زائر 2 | 12:11 ص

      سوف نشارك

      سوف نشارك والله يحفظ أمك وأمهات اللي بيشاركون واللي بيقاطعون. مكانة الأمهات كبيرة فيا ريت ما ندخلهم في السياسة لأن السياسة وسخه. أخوك من أهل الفاتح.

    • زائر 20 زائر 2 | 1:20 ص

      دهام

      طيب ياأخي زائر 7 إذا السياسة وسخة والعملية الانتخابية جزء من السياسة ليش تشارك فيها؟ أو إنك تحب الوساخة لاسمح الله؟

    • زائر 73 زائر 2 | 2:10 م

      شدخل... انت يا زاير 20

      تتكلم في السياسة كيفك بس تدخل...... في الموضوع شيء غلط. وبعدين انت شدخل ........ في الموضوع.

    • زائر 1 | 10:29 م

      ماذا وراء إلغاء الوسطى

      عندما ألغي مجلس بلدي العاصمة قالوا أن سبب الإلغاء هو تدخله في السياسة وإبعاد العاصمة عن التجادبات السياسية وانتهى الأمر ، طيب الآن لماذا تلغي المحافظة الوسطى وما هو السبب في ذلك . أما كان يجب أن تذكر اسباب هذا الإلغاء تجنبا للقيل والقال ؟

اقرأ ايضاً