العدد 4409 - الخميس 02 أكتوبر 2014م الموافق 08 ذي الحجة 1435هـ

نتنياهو يرفض الانتقادات الأميركية بشأن الاستيطان في القدس المحتلة

أوباما متحدثاً أثناء مؤتمر صحافي مشترك مع نتنياهو أمس الأول    - reuters
أوباما متحدثاً أثناء مؤتمر صحافي مشترك مع نتنياهو أمس الأول - reuters

رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشكل قاطع الانتقادات الأميركية بشأن الاستيطان في القدس المحتلة بعد لقاء مع الرئيس الأميركي باراك أوباما، بحسب ما أوردت الإذاعة العامة الإسرائيلية أمس الخميس (2 أكتوبر/ تشرين الأول 2014).

ونقلت الإذاعة عن نتنياهو في لقاء مع الصحافة الإسرائيلية في واشنطن قوله إنه «نصح الإدارة الأميركية بدراسة الوقائع والتفاصيل قبل الإدلاء بتصريحات». ويأتي تعليق نتنياهو بعد أن أعرب الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس الأول (الأربعاء) عن قلقه العميق على إثر إعلان إسرائيل الموافقة على بناء 2610 مساكن استيطانية جديدة في القدس الشرقية المحتلة.

وقال المتحدث جوش ارنست إن «الولايات المتحدة قلقة جداً» من هذه المعلومات، موضحاً أن أوباما أثار هذه المسألة أثناء اجتماعه مع نتنياهو في البيت الأبيض. وأضاف «إذا نفذوا عمليات البناء في هذه المنطقة فإن ذلك سيوجه رسالة مقلقة جداً».

وتابع «ليس من شأن ذلك سوى أن يؤدي إلى إدانة المجتمع الدولي وإبعاد إسرائيل نفسها عن أقرب حلفائها وتسميم الأجواء ليس فقط مع الفلسطينيين بل أيضاً مع الحكومات العربية التي قال رئيس الوزراء نتنياهو إنه يريد أن يقيم معها علاقات». ووصف المعلقون الإسرائيليون اللهجة الأميركية بأنها «قاسية للغاية».

وقال نتنياهو بعد لقائه أوباما للصحافيين الإسرائيليين في واشنطن إن هذا المشروع الاستيطاني مطروح منذ عامين، بينما أكد وزير الإسكان الإسرائيلي أوري أريئيل لإذاعة الجيش الإسرائيلية إن «ألف وحدة (من أصل 2610 وحدة) ستكون مخصصة للعرب».

ودافع نتنياهو أيضاً عن المستوطنين الذين قاموا بالاستيلاء على 25 بيتاً فلسطينياً في حي سلوان جنوب شرق مدينة القدس المحتلة «بطرق ملتوية» تحت حماية الشرطة الإسرائيلية. وقال إن «الحكومة لا علاقة لها بهذه الشقق التي تم شراؤها قانونياً من قبل يهود».

العدد 4409 - الخميس 02 أكتوبر 2014م الموافق 08 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً