العدد 4409 - الخميس 02 أكتوبر 2014م الموافق 08 ذي الحجة 1435هـ

«الأزهر» ردّاً على خطط تركية لمنافسته: كل من حاول النيل منا فشل

قلل عدد من أعضاء هيئة كبار العلماء في مصر (أعلى هيئة دينية في «الأزهر») من تلميحات رئيس مديرية الشئون الدينية التركي الدكتور محمد غورماز إلى أن تركيا تفكر في إنشاء جامعة إسلامية دولية في إسطنبول، مشابهة لجامعة وجامع الأزهر الشريف في مصر.

وقال عضو الهيئة، محمود مهني في تصريح لصحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية نشرته أمس الخميس (2 أكتوبر/ تشرين الأول 2014): «لقد حاول البعض النيل من الأزهر في السابق، وفشل فشلاً ذريعاً»، لافتاً إلى أن «الأزهر جامعة إسلامية كبرى لها تاريخها العريق ولها رجالها الأفذاذ. والأزهر، الذي تريد تركيا أن تجعل له مثيلاً، قاوم الاستعمار منذ مئات السنين، وقاوم علماؤه الاستبداد والعنف والإرهاب والحكام الظالمين والاستعمار الغربي». وكانت تركيا أعلنت أمس الأول نيتها إنشاء جامعة للعلوم الدينية تهدف إلى تخريج رجال الدين، في ضوء تدهور العلاقة بين تركيا ومصر التي تحتضن «الأزهر الشريف»، أكبر المراكز الدينية الإسلامية في المنطقة.

وأكد مصدر رسمي تركي للصحيفة أن المشروع «لا يعد بديلاً عن الأزهر»، عاداً إنشاء المركز «تطوراً طبيعياً». يأتي هذا بينما وجه رئيس مديرية الشئون الدينية التركية «ديانت» محمد غورماز انتقادات لاذعة للأزهر الذي «لم يعد يفي بتطلعات الأمة الإسلامية» بحسب تعبيره، وقال لمجموعة من الصحافيين في مكة المكرمة إن المديرية تقدمت إلى مجلس التعليم العالي في تركيا بطلب لفتح جامعة إسلامية.

العدد 4409 - الخميس 02 أكتوبر 2014م الموافق 08 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 9:28 ص

      كيف؟

      وقاوم علماؤه الاستبداد والعنف والإرهاب والحكام الظالمين والاستعمار الغربي».كيف ؟؟ وقد أسسه الفاطميون الشيعه ودرسو فيه عقود طويلة .. الى أن فعل صلاح الدين الأيوبي ما فعل في حق الفاطميين فأبادهم واستولى على الازهر.

    • زائر 4 زائر 3 | 1:09 م

      كل عام والمسلمين جميعا بكل خير

      لتنشئ تركيا او غيرها ما تريد من المراكز والجامعات وتنافس الازهر او غيره فالعلم ليس حكرا لأحد
      والازهر عندما انشأه الفاطميون اختاروا له مصر ! ليس اعتباطا وانما عن قصد فمصر بلد العلم بالأزهر او بدونه فالفكرة ليست في المسمى او المبنى وإنما في من يحمل الدعوة ويبسطها وينقلها للغير دون هدف او مقصد الا ابتغاء لوجه الله تعالى...فلتفعل تركيا او غيرها ما تريد
      فمصر هي مصر ولن يضيرها ما يكيده لها الحاقدين....تحيا مصر

    • زائر 1 | 3:01 ص

      كان زمان

      ......................

    • زائر 2 زائر 1 | 3:57 ص

      الأزهر الشريف

      الأزهر الشريف............... سيبقى الأزهر منارة العلم و الاسلام للغالية العظمى من المسلمين و هو اكبر مرجعية للإسلام ..........

اقرأ ايضاً