العدد 4410 - الجمعة 03 أكتوبر 2014م الموافق 09 ذي الحجة 1435هـ

«الخارجية الأميركية»: قلقون لاعتقال رجب...ونحث حكومة البحرين على احترام حرية التعبير

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جين بساكي خلال مؤتمر صحافي مساء أمس الأول (الخميس): «إن الولايات المتحدة الأميركية قلقة لاعتقال حكومة البحرين الناشط الحقوقي نبيل رجب، وذلك بسبب ما كتبه عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، والذي اتُّهم على إثره بـ (إهانة جهة رسمية)».

وأضافت «إن الولايات المتحدة الأميركية تحث حكومة البحرين على حماية الحقوق العالمية لحرية التعبير والتجمع، وإعادة النظر في التهم التي وُجهت إلى بحرينيين وتتعلق بالتعبير السلمي عن الرأي، كما نجدد الدعوة لحكومة البحرين إلى ضمان توافر الإجراءات القانونية العادلة والشفافة، وحل هذه القضية بأسرع وقت ممكن».

وردّاً على سؤال عن إعادة جدولة الزيارة المقررة لمساعد وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية للشئون الديمقراطية وحقوق الإنسان توماس مالينوسكي، قالت بساكي: «لانزال في مرحلة إعادة جدولة برنامج زيارته، ومالينوسكي يأمل في ترتيب موعد الزيارة للبحرين».

وكانت وزارة الخارجية البحرينية أعلنت في (7 يوليو/ تموز 2014) طرد توماس مالينوسكي من البحرين، واعتبرته «شخصاً غير مُرحَّب به، وعليه مغادرة البلاد فوراً»، عازية ذلك إلى «تدخله في الشئون الداخلية لمملكة البحرين، وعقده اجتماعات مع طرف دون أطراف أخرى بما يبيِّن سياسة التفرقة بين أبناء الشعب الواحد، وبما يتعارض مع الأعراف الدبلوماسية والعلاقات الطبيعية بين الدول، إضافة إلى ذلك، تنفيذاً لما جاء في توصيات المجلس الوطني في جلسته الاستثنائية التي عقدت في (يوليو 2013)».

وخلال شهر سبتمبر / أيلول الماضي، اجتمع وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، خلال تواجده في نيويورك مع مساعد وزير الخارجية الأميركية لشئون الشرق الأدنى آن باترسون، ومساعد وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية للشئون الديمقراطية وحقوق الإنسان توماس مالينوسكي.

وخلال الاجتماع، أعرب وزير الخارجية عن اعتزازه وتقديره للعلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأميركية، مقدماً شرحاً عن آخر المستجدات في مملكة البحرين، ومستعرضاً سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين بما يعود بالمنفعة على البلدين الصديقين.

كما بحث الجانبان شئون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إضافةً إلى العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وغيرها من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

العدد 4410 - الجمعة 03 أكتوبر 2014م الموافق 09 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:23 ص

      لا تقلقو في وطن شعاره لحرية والدمقراطية

      لا تقلقوا البحرين فيها حرية تعبير وحقوق انسان وسيادة ومحاكم مستقله وعادلة والقانون يطبق على الجميع ولا نريد قلقكم لوطننا نريد ان اتقلقوا على االشعب الفلسطيني المظلوم من انتهكات اسرائيل

    • زائر 2 | 12:12 ص

      متى راح تفهمون؟

      في كل بيانات الخارجية الامريكية يصرحوا بانهم قلقون ةلكن دون عمل واتخاذ اي جراء هذا الكلام مجرد ذر الرماد في العيون يا معارضة ويا نشطاء خلاص امريكا والغرب لقد تخلوا عنكم افهموا ذلك.

    • زائر 1 | 11:31 م

      قلقون ومحاكمة عادلة

      استخدام تعبير القلق وبعدها مطالبة السلطة بإنهاء المسألة من خلال الإجراءات القضائية يجعل أمريكا شريكة في تأييد الاعتقال وغير جادة في هذا القلق وإلا لطالبت بالإفراج عنه فورا كما تفعل مع الكثير في مختلف البلدان

اقرأ ايضاً