العدد 4411 - السبت 04 أكتوبر 2014م الموافق 10 ذي الحجة 1435هـ

ائتلاف يمين الوسط يفوز في الانتخابات التشريعية في لاتفيا

فاز ائتلاف يمين الوسط المنتهية ولايته أمس السبت (4 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) في الانتخابات التشريعية في لاتفيا على حساب حزب الأقلية الناطقة بالروسية المعارض الذي خسر موقعه كحزب أول في البرلمان، وفق استطلاعات للرأي لدى الخروج من مراكز الاقتراع.

وأظهر استطلاع لمعهد «إس كاي دي إس» أن الائتلاف المنتهية ولايته فاز بـ 63 مقعداً من أصل مئة يضمها البرلمان في انتخابات طغت عليها الأزمة في أوكرانيا والسياسة التي تنتهجها روسيا. وبحسب هذه التوقعات، حصل حزب «الوحدة»، أكبر أحزاب الائتلاف، على 25 مقعداً في حين فاز حزب الناطقين بالروسية «هارموني» (يسار معارض) على 23. وقالت رئيسة البرلمان المنتهية ولايته سولفيتا ابولتينا للتلفزيون العام «إنه تصويت ثقة بحزب الوحدة والائتلاف (...) هذا يعني أن الناس يريدوننا أن نواصل عملنا».

ورغم أن حزب الوحدة هو الفائز الأكبر في هذه الانتخابات، لم يتضح حتى الآن ما إذا كان الرئيس أندريس برزنس سيطلب من رئيسة الوزراء المنتهية ولايتها لايمدوتا سترايوما تشكيل الحكومة الجديدة.

ويرى العديد من المحللين أنه قد يفضل إسناد هذه المهمة إلى المفوض الأوروبي السابق للتنمية أندريس بايبالغز.

وطغى قيام روسيا بضم القرم وتدخل موسكو في شرق أوكرانيا على الأجواء الانتخابية في لاتفيا، إحدى جمهوريات البلطيق الثلاث والعضو في الحلف الأطلسي والاتحاد الأوروبي. ولا يخفي نيلز أوشاكوفس رئيس حزب «هارموني» الذي يحظى بتأييد الأقلية الناطقة بالروسية والتي تشكل 25 في المئة من السكان، إعجابه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وسبق أن وقع «هارموني» اتفاق تعاون مع حزب الرئيس الروسي.

العدد 4411 - السبت 04 أكتوبر 2014م الموافق 10 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً