العدد 4411 - السبت 04 أكتوبر 2014م الموافق 10 ذي الحجة 1435هـ

الحكومة الفلسطينية ترحب باعتراف السويد بفلسطين... وأميركا تدعوها للتراجع

رحبت الحكومة الفلسطينية أمس السبت (4 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) باعتزام الحكومة السويدية الاعتراف بدولة فلسطين.

وأعرب وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي في بيان له عن شكر بلاده للسويد لدعمها «الحق المشروع للشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة».

وطالب المالكي الدول الأخرى الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بالاعتراف بدولة فلسطين. وكان رئيس الوزراء السويدي الجديد ستيفان لوفين قد أعلن الجمعة أثناء إلقائه بيان الحكومة اعتزامه الاعتراف بدولة فلسطين، لكنه لم يحدد موعداً لهذه الخطوة التي ستكون السويد أول دولة من أعضاء الاتحاد الأوروبي تقوم بها.

تجدر الإشارة إلى أن بولندا والمجر وسلوفاكيا كانوا قد اعترفوا بدولة فلسطين ولكن ذلك كان قبل انضمام الدول الثلاث إلى الاتحاد الأوروبي.

وبنى لوفين قراره باتخاذ هذه الخطوة على أساس إمكانية «انهاء الصراع بين إسرائيل وفلسطين فقط عبر حل الدولتين، والذي يتم التفاوض بشأنه وفقاً للقانون الدولي».

وتابع لوفين حديثه قائلاً إن هذه الخطوة «يجب أن تضمن الحقوق المشروعة للفلسطينيين والإسرائيليين في تقرير المصير والأمن».

وأوضح لوفين أن حل الدولتين يتطلب «اعترافاً ورغبة متبادلين في التعايش السلمي ولذلك فإن السويد ستعترف بدولة فلسطين».

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد صوتت في العام 2012 لصالح منح صفة «دولة مراقبة غير عضو» للفلسطينيين، بعد عرقلة طلب العضوية الكاملة العام 2011 في مجلس الأمن.

من جهتها دعت الولايات المتحدة السويد إلى التراجع عن خططها للاعتراف بفلسطين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جين ساكي في واشنطن «نعتقد أن الاعتراف الدولي بدولة فلسطينية أمر سابق لأوانه». وأضافت ساكي «نحن بالتأكيد ندعم قيام دولة فلسطينية، لكن ذلك يمكن أن يأتي فقط نتيجة للتفاوض، والاعتراف المتبادل من قبل الطرفين». واستشهدت ساكي بوساطة وزير الخارجية الأميركي جون كيري العام الماضي في استئناف محادثات الشرق الأوسط، التي انهارت في أبريل الماضي، كدليل على التزام الولايات المتحدة بحل الدولتين.

العدد 4411 - السبت 04 أكتوبر 2014م الموافق 10 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً