العدد 4411 - السبت 04 أكتوبر 2014م الموافق 10 ذي الحجة 1435هـ

صيادون يطالبون بمصائد مؤقتة لصيد الروبيان في فترة الحظر

صيادون اشتكوا من أوضاع معيشية صعبة  - تصوير : أحمد آل حيدر
صيادون اشتكوا من أوضاع معيشية صعبة - تصوير : أحمد آل حيدر

طالب مجموعة من الصيادين في حديثهم لـ “الوسط”، بـ “تخصيص مصائد مؤقتة لصيد الروبيان خلال فترات الحظر التي تستمر لمدة تفوق الثلاثة شهور”.

وبين الصيادون أنهم كانوا يلجأون في السابق لتحويل رخص صيد الروبيان إلى صيد الأسماك بشكل مؤقت في فترات الحظر”.

وقال الصياد عبدالهادي أحمد: “منذ أكثر من ثلاثة شهور ونحن نحاول لقاء مسئول في إدارة الثروة السمكية ولكن من دون جدوى، كما نواجه صعوبة كبيرة في فترات الحظر، إذ نعتمد بشكل كلي على اصطياد الروبيان، ولا يمكن أن نعمل في مجال آخر”.

وأوضح الصياد سلمان عبدالله، أنه “يسمح للبوانيش الصيد في الليل وفي مناطق محددة فيما يمنع أصحاب الطراريد من الصيد في الأماكن نفسها”، متسائلاً عن “سبب تهميش أصحاب الطراريد”.

وقال الصياد مازن أحمد: “ما يقارب من 85 عائلة تعتمد على رخص صيد الربيان، وليس هنالك أي بديل في أوقات الحظر، وسط معاناة الصيادين الكبيرة في هذه الفترة”.

وطالب الصياد حمزة الحواج بالاجتماع مع مديرة إدارة الثروة السمكية للتوصل إلى حلول جذرية، إذ إن مشكلة الصيد مستمرة منذ أعوام من دون أية حلول جذرية.

وأجمع الصيادون على أنه يجب على إدارة الثروة السمكية مناقشتهم وأخذ آرائهم ووضعها في عين الاعتبار قبل سن القوانين، مؤكدين ضرورة التوصل إلى حلول جذرية تُنهي هذه المشكلة بدلاً من التضييق عليهم.

ويمتد حظر صيد الروبيان من 15 مارس/ آذار وحتى 15 يوليو/ تموز.

ويبلغ عدد رخص صيد الروبيان، وفقاً لإحصائية عن إدارة الثروة البحرية، 273 رخصة قوارب، إلى جانب 109 رخص سفن (البوانيش). بينما بلغ عدد رخص صيد الأسماك 104 رخص، والقوارب 1148 رخصة، ما يعني أن هناك نحو 1630 رخصة صيد موجودة كلها تمارس عملها في محيط مياه البحرين الإقليمية.

وتبلغ مساحة المياه الإقليمية لمملكة البحرين وفقاً لإدارة الثروة السمكية 3800 كيلومتر مربع، ومساحة مناطق صيد الروبيان تبلغ نحو 1500 كيلومتر مربع، ومساحة المنطقة المستقطعة وفقاً لخارطة صيد الروبيان الجديدة بلغت 775 كيلومتراً مربعاً، وهي أكثر من 50 في المئة من إجمالي المساحة المعروفة لصيد الروبيان.

وحددت الخارطة الجديدة المعتمدة ضمن القرار الوزاري رقم (41) لسنة 2012، الصادر عن وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي، بشأن تحديد المناطق المخصصة لصيد الروبيان، 52 مصيداً للروبيان في شمال وشرق البحرين، وذلك بعد أن تمت توسعتها ضمن تعديل على القرار رقم (12) لسنة 2009 الذي كان يحدد حجم المساحات المسموح الصيد فيها.

وتمركزت غالبية مواقع الصيد المسموح الإبحار للروبيان فيها شمالي شرق البحرين، انطلاقاً من شمال منطقة البديع حتى شمال شرق المحرق، فيما خصصت مساحات أخرى بجنوب شرق البحرين على مسافة من قبالة سواحل جو وعسكر، إضافة إلى أخرى بشمال جزر حوار، وغرب فشت الجارم.

العدد 4411 - السبت 04 أكتوبر 2014م الموافق 10 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً