العدد 4412 - الأحد 05 أكتوبر 2014م الموافق 11 ذي الحجة 1435هـ

فوز الائتلاف الحاكم في لاتفيا بغالبية الأصوات في الانتخابات البرلمانية

أعلنت اللجنة المركزية للانتخابات في لاتفيا أمس الأحد (5 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) أن ائتلاف يمين الوسط الحاكم فاز بغالبية الأصوات في الانتخابات البرلمانية التي هيمنت عليها قضية علاقات لاتفيا مع روسيا.

وقالت اللجنة بعد فرز حوالى 95 في المئة من الأصوات التي أدلى بها الناخبون في انتخابات أمس الأول (السبت) إن حزب رئيسة الوزراء لايمدوتا ستروجوما «الوحدة» وحزب «اتحاد الخضر والمزارعين» و»التحالف الوطني» حصلوا على إجمالي 58 في المئة تقريباً من الأصوات. ولكن حزب المعارضة الرئيسي «الوئام» اليساري حصل على أعلى نسبة من الأصوات يحصل عليها حزب بمفرده في هذه الانتخابات، وهي 23 في المئة. ويستمد حزب الوئام الكثير من الدعم من الأقلية الروسية في لاتفيا والتي تمثل ربع سكان الدولة الواقعة بمنطقة البلطيق وتعدادهم مليوني نسمة.

يذكر أن موقف روسيا من الاضطرابات في أوكرانيا، والتي يوجد بها أقلية روسية كبيرة أيضاً، قد أشعل مجدداً المخاوف في لاتفيا من جارتها الشرقية الكبيرة. وحذرت ستروجوما خلال الإدلاء بصوتها من أن انتصار حزب الوئام سوف يشكل تهديداً لاستقلال لاتفيا، التي كانت جزءاً من الاتحاد السوفياتي سابقاً حتى العام 1991.

العدد 4412 - الأحد 05 أكتوبر 2014م الموافق 11 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً