العدد 4412 - الأحد 05 أكتوبر 2014م الموافق 11 ذي الحجة 1435هـ

آيسيو نيفيس إداري بارع يفتقر إلى حضور قوي

ينتمي آيسيو نيفيس مرشح الحزب الاجتماعي الديمقراطي البرازيلي للانتخابات الرئاسية، الى النخب السياسية البرازيلية وهو اقتصادي وإداري يحظى بالاحترام لكنه يفتقر إلى الحضور القوي.

وكان يفترض أن يجسد مرشح الحزب الاجتماعي الديمقراطي البرازيلي القوي حزب الرئيس السابق فرناندو إنريكي كاردوزو (1995-2003)، الذي كانت تدعمه في البداية الأسواق وأوساط الأعمال، سياسة بديلة لحكم خصمه الكبير حزب العمال (يسار) المتواصل منذ 12 سنة.

لكنه تراجع إلى المرتبة الثالثة وراء الشخصيتين القويتين الأوفر حظاً للفوز بالانتخابات أي الرئيسة اليسارية المنتهية ولايتها ديلما روسيف ومارينا سيلفا المدافعة عن البيئة. وتدعو هذه الأخيرة إلى «سياسة جديدة» تدعو للقطيعة مع هيمنة قطبي السياسة، حزب العمال والحزب الاجتماعي الديمقراطي منذ عشرين سنة.

اشتهر الاقتصادي آيسيو نيفيس (54 سنة) بأنه رجل جذاب يحب الحفلات وعرف بأنه إداري جيد أثناء توليه منصب حاكم ميناس جيرايس (2003-2010)، أكبر ولاية في عدد السكان في البرازيل.

وهو نائب في مجلس الشيوخ بعدما كان عضواً في مجلس النواب، وقد تزوج مجدداً في 2013 من عارضة أزياء سابقة أنجبت له توأمين ولديه أيضاً ابنة عمرها 23 سنة.

دخل آيسيو نيفيس الساحة السياسية في سن العشرين تحت رعاية جده الرئيس السابق تنكريدو نيفيس الذي انتخب في 1985 مع انتهاء الدكتاتورية التي كان يعارضها.

وقد توفي تنكريدو نيفيس الذي كان شخصية محترمة قبل تولي مهامه لكنه استطاع أن يزرع في حفيده الاهتمام بالسياسة.

ومنذ 1980 كان آيسيو نيفيس في العشرين من عمره يخوص حملة انتخابية مع جده من أجل الفوز بمنصب حاكم ميناس جيرايس.

وانتقد خلال حملته الانتخابية الحالية أخطاء الإدارة والتدخل الاقتصادي لحكومة ديلما روسيف التي يحملها مسئولية التباطؤ الكبير للنمو في البرازيل وارتفاع التضخم.

كما انتقد فضائح الفساد التي لطخت سمعة حزب العمال الحاكم لا سيما الرشاوى التي تقاضاها برلمانيون من شركة بيتروبراس الحكومية في فضيحة اندلعت مع بداية الحملة الانتخابية.

ويتهم المرشح وهو من مؤيدي استقلالية البنك المركزي، الحكومة اليسارية الحالية بأنها «أبعدت» المستثمرين لأنها «شوهت صورتهم». وقال «علينا أن نستعيد ثقة المستثمرين، سنؤكد أنناً نولي اهتماماً كبيراً بشراكتنا مع القطاع الخاص».

العدد 4412 - الأحد 05 أكتوبر 2014م الموافق 11 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً