العدد 4413 - الإثنين 06 أكتوبر 2014م الموافق 12 ذي الحجة 1435هـ

تقرير: تقسيم «هيوليت باكارد» العملاقة إلى شركتين

ذكرت تقارير صحافية، أمس (الاثنين)، أن شركة الإلكترونيات العملاقة هيوليت باكارد تعتزم تقسيم نفسها إلى شركتين؛ واحدة تضم القطاعات الأكثر ربحية وهي خدمات وأجهزة الكمبيوتر العملاقة للشركات والمؤسسات، والثانية تضم القطاعات الأقل ربحية وهي الكمبيوتر الشخصي والطابعات.

وذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» أن شركة هيوليت باكارد الأميركية التي يعمل فيها نحو 300 ألف عامل قد تعلن عن هذه الخطة في وقت لاحق.

وكانت هيوليت باكارد (إتش بي) في وقت من الأوقات أكبر منتج للكمبيوتر الشخصي في العالم لكنها تضررت من تحول مشتريي الكمبيوتر الشخصي إلى الأجيال الجديدة من أجهزة الكمبيوتر مثل الكمبيوتر اللوحي والهواتف الذكية وهي منتجات لا تنتجها هيوليت باكارد.

وأشارت «وول ستريت جورنال» إلى أنه إذا تم تنفيذ خطة تقسيم «هيوليت باكارد» فستكون كل شركة كياناً مستقلاً يجري تداول أسهمها في البورصة، كما أن مبيعات كل كيان ستزيد على 50 مليار دولار سنوياً.

يذكر أن الرئيسة التنفيذية لشركة هيوليت باكارد، ميج وايتمان تحاول منذ 2011 إنعاش الشركة التي تأسست العام 1939.

وفي مايو/ أيار الماضي أعلنت وايتمان اعتزام الشركة الاستغناء عن نحو 16 ألف موظف، إلى جانب 34 ألف موظف كان قد تم الإعلان عن تسريحهم في إطار خطة إعادة هيكلة في مايو 2012.

وذكرت «وول ستريت جورنال» أن وايتمان ستحتفظ بمناصب قيادية في الشركتين الجديدتين. كما كانت هيوليت باكارد قد سجلت زيادة في مبيعاتها خلال الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 1 في المئة لتصل إلى 27.6 مليار دولار مقابل 27.2 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.

وفي الوقت نفسه تراجعت الأرباح بنسبة 29 في المئة إلى مليار دولار مقابل 1.4 مليار دولار في الربع الثالث من 2013.

العدد 4413 - الإثنين 06 أكتوبر 2014م الموافق 12 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً