العدد 4413 - الإثنين 06 أكتوبر 2014م الموافق 12 ذي الحجة 1435هـ

جنوب السودان: الانضمام للجامعة العربية أمر يقرره الشعب

أكد وزير خارجية دولة جنوب السودان، برنابا بنجامين أن مباحثاته في القاهرة تؤسس لعلاقة استراتيجية جديدة مع دولة جنوب السودان يتم تتويجها بمباحثات مهمة خلال القمة المرتقبة بين كل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت.

وتحدث الوزير في حوار مع صحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية نشرته أمس الإثنين (6 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) عن علاقات بلاده مع السودان، وقال :»العلاقات بيننا وبين جمهورية السودان تسير بشكل طيب، ورئيسا دولتي السودان على اتصال دائم يوم بعد يوم على الهاتف، ونعمل على تنفيذ اتفاقية السلام المشتركة. وبالتالي إذا تم اللقاء بالصدفة بين رئيسي دولتي السودان في القاهرة فإننا نرحب بذلك».

وبشأن مسألة الانضمام للجامعة العربية، قال: «هذه المسألة يقررها شعب دولة جنوب السودان ... ونريد أولاً أن نرتب البيت الداخلي. وستأتي الظروف المناسبة اجتماعياً واقتصادياً؛ لكن علاقاتنا مع كل الدول العربية قوية وطيبة».

من جانب آخر، أعلنت الهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا (إيغاد) التي تتوسط لحل النزاع المستعر في جنوب السودان منذ حوالى عشرة أشهر أن محادثات السلام التي بدأت في يناير/ كانون الثاني في إثيوبيا إرجئت مجدداً الأحد.

وقالت الهيئة في بيان إنه «تم إرجاء مفاوضات السلام الجارية برعاية إيغاد للسماح لكل الأطراف المعنية بإجراء مشاورات».

وأضافت أن «هذه الجولة من المفاوضات أحرزت تقدماً ملموساً أكثر من سائر سابقاتها»، من دون أن تحدد ماهية هذا التقدم.

على صعيد آخر، قال تقرير أمس (الإثنين) إن المجاعة يمكن أن تطال مليون شخص آخرين عبر جنوب السودان في بداية العام المقبل إذا تصاعدت الحرب الأهلية.

وتخشى وكالات الإغاثة من تصعيد وشيك في القتال فور انتهاء موسم المطر هذا الشهر وهو ما يمكن أن يقضي على الجهود التي بذلت في الأونة الأخيرة بهدف تفادي حدوث مجاعة ويدفع مناطق من جنوب السودان إلى المجاعة بحلول مارس/ آذار من العام المقبل.

العدد 4413 - الإثنين 06 أكتوبر 2014م الموافق 12 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:10 م

      لاتغلطون

      ابتعدوا افضل لكم فليس هذا المكان المناسب لكم هي جامعة التمزيق ولكم بالأحداث المتوالية دليل ومن منكم يوافق فانه الغباء المركب

اقرأ ايضاً