العدد 4413 - الإثنين 06 أكتوبر 2014م الموافق 12 ذي الحجة 1435هـ

حادث بيانكي يطرح أسئلة جديدة على ساحة فورمولا1

يوكايتشي (اليابان) - أ ف ب 

06 أكتوبر 2014

أعلن المسئول الإعلامي في الاتحاد الدولي للسيارات «فيا» ماتيو بونسياني أمس (الاثنين) أن الحالة الصحية للسائق الفرنسي جول بيانكي (ماروسيا) الذي تعرض الأحد لإصابة خطيرة في رأسه خلال جائزة اليابان الكبرى، المرحلة الخامسة عشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا1، «حرجة ولكنها مستقرة».

وأضاف بونسياني في تصريح له أمام مستشفى يوكايتشي بطلب من والدي السائق الفرنسي اللذين وصلا في وقت مبكر أمس: «افهموا جيدا، حالته خطيرة جدا جدا».

وأصبح عالم سباقات سيارات فورمولا1 مضطرا لمواجهة أسئلة جديدة تتعلق بالسلامة بعد تعرض السائق الفرنسي لإصابات بالغة في الرأس. وانتقد العديد من السائقين وممثلي الفرق القرارات التي اتخذت في سباق اليابان الذي جرى تحت الأمطار الغزيرة مع نزول سيارة الأمان إلى المضمار في بداية السباق.

وكان سائق فريق ويليامز البرازيلي فيليبي ماسا صاحب أكثر الانتقادات صراحة إذ أكد أن السباق انطلق بعد موعده بكثير وتم إنهاؤه بعد موعده بكثير نظرا لتدهور الأحوال الجوية. وكانت الرؤية سيئة للغاية عندما وقع حادث تصادم بيانكي، فلم يقتصر الأمر على الأمطار الغزيرة وحسب بل كان ضوء النهار في طريقه إلى الزوال مع اقتراب هبوط الليل.

وأكد مهندس فريق ويليامز روب سميدلي أن أجواء سباق سوزوكا كانت الأجواء الأكثر ظلاما التي شهدها طوال 15 عاما له بسباقات فورمولا1. ولم تكن الظروف الجوية السيئة للسباق مفاجأة بالنسبة لأي من المشاركين فيه. فقد توقعت الأرصاد الجوية بالفعل سقوط الأمطار الغزيرة مع اقتراب إعصار «فانفون» من اليابان، وكانت هناك اقتراحات بتقديم موعد السباق إلى يوم السبت. ومع اقتراب الغسق في الخامسة ونصف مساء وانطلاق السباق في الثالثة مساء، فقد كان الإطار الزمني لسباق يتوقع أن يشهد بعض المقاطعات بسبب الأمطار ضيقا للغاية.

وقال بطل العالم السابق نيكي لاودا، رئيس المجلس الاستشاري لفريق مرسيدس والمعلق الرياضي بقناة «آر تي إل» التليفزيونية الألمانية: «كان يمكن تبكير موعد انطلاق السباق، لا جدال في ذلك». ولكن ترددت أنباء عن أن الاتحاد الدولي لسباقات السيارات (الفيا) لم يتمكن من التوصل لاتفاق مع منظمي السباق الياباني. كما تردد أن شركة «هوندا» المالكة لحلبة سوزوكا كانت ضد انطلاق السباق قبل موعده التقليدي لأن الجماهير كانت ستواجه صعوبة في الوصول إلى الحلبة التي تبعد عن العاصمة طوكيو بنحو ثلاث ساعات.

وعلى رغم أن السباق تأثر بهطول الأمطار وجاءت بدايته بنزول سيارة الأمان، فقد ناقش السائقون مشكلة الأجواء السيئة للسباق من دون تشدد قبل حادث بيانكي. ولكن اقتراب الليل كان سيزيد من ظروف التسابق صعوبة وسيصعب من رؤية بقع المياه على المضمار. وبالفعل انزلقت سيارة السائق أدريان سوتيل على المضمار في المنعطف السابع باللفة 42 من السباق بسبب المياه، ونزلت سيارة ونش إلى المضمار لرفع سيارة سوتيل عندما تعرض بيانكي للموقف نفسه وانزلقت سيارته في المكان نفسه لتصطدم بسيارة الونش.

العدد 4413 - الإثنين 06 أكتوبر 2014م الموافق 12 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً