العدد 4413 - الإثنين 06 أكتوبر 2014م الموافق 12 ذي الحجة 1435هـ

كريستيانو يتصدر سباق الهدافين نحو «الحذاء الذهبي»

تقدم نجم نادي ريال مدريد الإسباني البرتغالي كريستيانو رونالدو خطوة كبيرة في سباق الموسم الحالي للحصول على جائزة الحذاء الذهبي بعد الأهداف الثلاثة «هاتريك» التي أحرزها الأحد في مرمى أتلتيك بلباو في إطار منافسات المرحلة السابعة من الدوري الإسباني.

وينافس مهاجم تشلسي الإنجليزي الإسباني دييغو كوستا، رونالدو بشراسة على الجائزة الأوروبية الكبيرة التي تمنح لأكثر اللاعبين إحرازا للأهداف في دوريات القارة العجوز. ويلاحق رونالدو في لائحة هدافي القارة الأوروبية أيضا لاعب برشلونة السابق الإسباني جوناثان سوريانو الذي لم يتوقف عن إحراز الأهداف منذ انضمامه لفريق ريد بول سالزبورغ النمساوي. ويأتي سوريانو في مرتبة لاحقة على الكرواتي أندريه كراماريتش الذي يحمل في رصيده 13 هدفا مع فريق إن كيه ريجيكا الكرواتي. ويحتل دييغو كوستا الإسباني ذي الأصول البرازيلية المرتبة الرابعة في ترتيب سباق الهدافين هذا الموسم برصيد 9 أهداف بعد الهدف الذي أحرزه هذا الأسبوع في مرمى أرسنال. ويتذيل المهاجم الفرنسي أندريه بيير جينياك قائمة أفضل 5 هدافين في القارة الأوروبية حتى الآن، إذ يعتبر الهداف الأول لفريق مارسيليا في دوري الدرجة الأولى الفرنسي.

وكان رونالدو هو آخر من فاز بجائزة الحذاء الذهبي في موسم 2013/2014 مناصفة مع الأوروغواياني لويس سواريز الذي اختتم الموسم الماضي مع ليفربول بالحصول على لقب هداف الدوري الانجليزي. وسبق كريستيانو في الفوز بهذه الجائزة الكبيرة في الأعوام الأخيرة كل من ليونيل ميسي وتيري هنري ودييغو فورلان بالإضافة إلى مشاهير آخرين مثل فرانشيسكو توتي ولوكا توني ورونالدو وماركو فان باستين وإيزبيو وجيرد مولر. ويعتمد الاتحاد الأوروبي طريقة حسابية خاصة لتحديد صاحب الجائزة في كل عام اعتمادا على عدد النقاط الذي يحصل عليها كل لاعب. إذ يقوم «اليويفا» بضرب عدد أهداف اللاعبين الذين يشاركون مع فرق من الدوريات المصنفة كأفضل 5 دوريات في القارة في العدد 2، فيما تضرب محصلة أهداف اللاعبين الذين يلعبون لصالح فرق من دوريات تحتل مرتبة لاحقة في (1.5). يذكر أن مسابقات الدوري في بعض البلدان والتي تصنف على أنها أضعف من مثيلتها المذكورة آنفا لا يحصل لاعبيها إلا على نقطة واحدة مقابل كل هدف. ولهذا، يحرم لاعبي بعض دوريات البلدان الأوروبية مثل أرمينيا واستونيا وأذربيجان من فرصة الفوز بالجائزة إذ أن أهدافهم تحصل على نقاط أقل من تلك التي يحرزها لاعبون آخرون في مسابقات أخرى مثل الدوري الإيطالي والإسباني والإنجليزي والألماني «البونديسليغا».

العدد 4413 - الإثنين 06 أكتوبر 2014م الموافق 12 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً