العدد 4414 - الثلثاء 07 أكتوبر 2014م الموافق 13 ذي الحجة 1435هـ

الكوريتان تتبادلان إطلاق النار على حدود بحرية متنازع عليها

قال مسئول بوزارة الدفاع الكورية الجنوبية إن سفينة تابعة للبحرية الكورية الجنوبية أطلقت طلقات تحذيرية أمس الثلثاء (7 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) بعدما عبر زورق دورية كوري شمالي الحدود البحرية المتنازع عليها قبالة الساحل الغربي لشبه الجزيرة ورد بإطلاق النار قبل أن يتراجع.

وقال المسئول لـ «رويترز» إنه لم يسقط قتلى أو جرحى في صفوف الجانب الكوري الجنوبي وإن الطلقات من الجانبين لم تكن صوب الآخر.

وهذه أحدث حلقة في سلسلة مشاحنات مماثلة قرب جزيرة يونبيونغ التي تعرضت لقصف كوريا الشمالية في العام 2010 مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص بينهم اثنان من المدنيين.

وكانت المنطقة القريبة من يونبيونغ مسرحاً لاشتباكات في الماضي قتل خلالها عشرات البحارة من الجانبين وكثيراً ما تعبر السفن الكورية الشمالية خط الحدود الشمالي الذي ترفض بيونغ يانغ الاعتراف به كحدود بحرية.

وجاءت المواجهة بعد زيارة مفاجئة لوفد رفيع المستوى من كوريا الشمالية في مطلع الأسبوع. واجتمع الوفد الذي ضم مساعداً عسكرياً كبيراً للزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون مع مسئولين من كوريا الجنوبية.

واتفق الجانبان على استئناف الحوار لتحسين العلاقات مما أثار الأمل في انفراج العلاقة بين الخصمين. ولا تزال الكوريتان في حالة حرب من الناحية الفنية بعد الحرب الأهلية التي دارت بينهما من 1950 إلى 1953 وانتهت بهدنة لا بمعاهدة سلام رسمية.

العدد 4414 - الثلثاء 07 أكتوبر 2014م الموافق 13 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً