العدد 4414 - الثلثاء 07 أكتوبر 2014م الموافق 13 ذي الحجة 1435هـ

روحاني يحث الجامعات الإيرانية على الانفتاح ويرفض مخاوف التجسس

دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس الثلثاء (7 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) جامعات إيران إلى قبول مزيد من الطلبة والمحاضرين الأجانب ورفض مخاوف المحافظين من أن مزيداً من التواصل مع العالم الخارجي سيشجع على التجسس.

وتبدو تصريحاته في جامعة طهران هجوماً جديداً على المتشددين في القيادة السياسية في الجمهورية الإسلامية التي تشن حملة قوية ضد سياساته بشأن التواصل الدولي.

وفي كلمة بمناسبة بداية العام الدراسي الجديد أذيعت على الهواء في التلفزيون الحكومي دعا روحاني إلى إنشاء تعليم جامعي باللغة الإنجليزية، وأشار إلى أن هناك الكثير الذي تكسبه الحياة الأكاديمية الإيرانية من مزيد من الاختلاط الدولي.

وقال لمستمعيه وسط تصفيق الحاضرين «بعض الناس يقولون إننا إذا اتصلنا بالعالم الخارجي وإذا ذهب مدرسونا إلى الخارج وإذا جاء أساتذتهم إلى هنا فإن شخصاً ما منهم سيكون جاسوساً. كفوا عن تقديم الأعذار».

وقال روحاني «حتى إذا لم تكن لديّ خبرة في أي شيء آخر فإن رئيسكم على الأقل لديه خبرة في مسائل الأمن القومي».

وروحاني معتدل نسبياً تقلد مناصب حكومية رفيعة عديدة على مدار عشرات السنين من بينها كبير المفاوضين النوويين مع القوى العالمية.

ورغم أنه توجد كلية للدراسات الدولية باللغة الإنجليزية في طهران إلا أنه لا توجد جامعة في الجمهورية الإسلامية يتم تدريس كل المواد فيها باللغة الإنجليزية.

وروحاني حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة في اسكتلندا ودعا إيران إلى التواصل مع العالم ليس فقط في مجال السياسة وإنما في الاقتصاد والعلوم والتكنولوجيا.

وقال «مقاعد جامعاتنا خالية في مواد معينة. إما أن نجعلها أصغر أو ندعو طلبة أجانب».

من جانب آخر، وصل صباح أمس (الثلثاء) فريق من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى العاصمة الإيرانية طهران لعقد مفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية «إيرنا» أنه من المقرر أن تعقد المفاوضات في منظمة الطاقة الذرية الإيرانية.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج المفاوضات يشمل محاولة جديدة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا لتفتيش المنشأة العسكرية المعروفة باسم «بارشين» والواقعة جنوب شرق طهران.

العدد 4414 - الثلثاء 07 أكتوبر 2014م الموافق 13 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً