العدد 4414 - الثلثاء 07 أكتوبر 2014م الموافق 13 ذي الحجة 1435هـ

المعارك في أوكرانيا تسفر عن 12 قتيلاً... والغرب يسعى لإنقاذ الهدنة

مدرعة أوكرانية على الحدود مع روسيا - REUTERS
مدرعة أوكرانية على الحدود مع روسيا - REUTERS

تكثف الدول الغربية جهودها الدبلوماسية لانقاذ وقف اطلاق النار الذي يتعرض لانتهاك مستمر في شرق اوكرانيا حيث أسفرت المعارك عن 12 قتيلاً مدنياً وعسكرياً خلال 24 ساعة فيما واصل الانفصاليون الموالون لروسيا أمس الثلثاء (7 أكتوبر/ تشرين الأول 2014)هجومهم على مطار دونيتسك.

وسمع مراسلو وكالة «فرانس برس» في الصباح دوي انفجارات مصدرها المطار، بعد تبادل كثيف لاطلاق النار مساء الاثنين في المنطقة نفسها.

وقال المركز الإعلامي التابع لعملية «مكافحة الإرهاب» في شرق أوكرانيا على موقع «فيسبوك» إن «المتمردين يواصلون محاولاتهم لشن هجوم على المطار ويواصلون اطلاق النار على مواقع العسكريين الأوكرانيين على أرضه». وقتل خمسة جنود أوكرانيين خلال 24 ساعة، وهذه واحدة من أكبر الخسائر البشرية منذ الاتفاق على وقف لاطلاق النار مطلع ايلول/سبتمبر.

من جهة اخرى، تعرضت مواقع القوات الاوكرانية لإطلاق نار في مدينة شتشاستيا التي تضم محطة للكهرباء تزود مدينة لوغانسك العاصمة الإقليمية الاخرى التي تعتبر من معاقل الانفصاليين الموالين لروسيا. ويؤكد الجيش صد هجوم للمتمردين قرب ماريوبول عند مشارف بحر ازوف في جنوب شرق اوكرانيا.

والاثنين قتل أربعة مدنيين في دونيتسك وثلاثة في منطقة لوغانسك المجاورة بحسب السلطات المحلية، في مؤشر جديد الى هشاشة عملية السلام.

وأحصت وزارة الخارجية الأوكرانية أكثر من 1200 انتهاك لوقف إطلاق النار ما أدى إلى مقتل 88 شخصاً بينهم 56 عسكرياً و32 مدنياً.

وكان هذا الوضع الاثنين «في صلب» مكالمة هاتفية بين الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل، اللذين أكدا كما ذكرت كييف «عدم حصول تقدم جوهري» في تطبيق وقف إطلاق النار. وقال المتحدث باسم ميركل إن «المهم هو التطبيق الكامل لاتفاق مينسك» مؤكداً أن «على روسيا ان تستخدم نفوذها بشكل أقوى على الانفصاليين من أجل المساهمة في إرساء الاستقرار».

العدد 4414 - الثلثاء 07 أكتوبر 2014م الموافق 13 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً