العدد 4415 - الأربعاء 08 أكتوبر 2014م الموافق 14 ذي الحجة 1435هـ

وزير الاتصالات يطلع على مشروعات وخدمات بدالة إنترنت البحرين

نقل مقر البدالة إلى مرفأ البحرين المالي

الوسط - المحرر الاقتصادي 

08 أكتوبر 2014

اطلع وزير الدولة لشئون الاتصالات الشيخ فواز بن محمد آل خليفة، خلال زيارته التفقدية للمقر الرئيسي لبدالة إنترنت البحرين والمرافق التابعة لها، بحضور رئيس وأعضاء مجلس إدارة البدالة والإدارة التنفيذية، على مشروعات وخدمات البدالة. مؤكداً أهمية المشروعات الجديدة التي تنفذها البدالة في تقديم أفضل الخدمات للمستهلكين بكفاءة عالية وتكاليف أقل وأسعار تنافسية.

وأشاد وزير الدولة لشئون الاتصالات بتحقيق مملكة البحرين إنجازات رائدة في تطوير قطاع الاتصالات، وتقديم خدمات إنترنت متطورة بكلفة منخفضة وجودة وسرعة عالية وفق أفضل المعايير العالمية، بفضل سياسة الحكومة في تكريس الانفتاح والتنافسية والشفافية في هذا القطاع الحيوي.

ونوه إلى أهمية مشروع توصيل بدالة إنترنت البحرين بالكابل البحري لشبكة تاتا (TGN)، أكبر شبكة للكابلات البحرية في العالم، وإسهامه في تدعيم بناء وتطوير الشبكة الوطنية لخدمات النطاق العريض فائق السرعة بأفضل المواصفات، باستخدام الألياف البصرية، ومن ثم خفض تكاليف الإنترنت لجميع المشتركين بنسبة 50 في المئة.

وأوضح أن الشبكة الوطنية ستحقق مزايا عديدة في ربط الشركات ومراكز الخدمات، وتقليل استخدام موجات المايكروويف، ما سيرفع سرعة نقل البيانات بأكثر من 90 في المئة، ويدعم مزايا خدمات الجيل الرابع، وبسرعات اتصال عالية، مع الحد من الأضرار والتداعيات السلبية للإشعاعات على الصحة والبيئة، بما يدعم أهداف الخطة الوطنية الثالثة للاتصالات التي تم اعتمادها بموجب قرار مجلس الوزراء الموقر رقم (39) لسنة 2012.

وأضاف أن وزارة الدولة لشئون الاتصالات تعمل بالتنسيق مع بدالة إنترنت البحرين على تطوير البنية التحتية لشبكة الإنترنت وحمايتها من الاختراقات الإلكترونية والعمليات التخريبية والعوامل الطبيعية من أجل زيادة السعة والسرعة على جميع الخدمات التي تقدمها البدالة.

ونوه الوزير إلى إنجازات بدالة إنترنت البحرين خلال الفترة الماضية فيما يتعلق بتوسيع العلاقات مع العملاء والمستفيدين من خدمات البدالة في القطاعين العام والخاص، وتعزيز فرص الاستفادة من الآفاق الاقتصادية العالمية بالتعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية من خلال جذب الاستثمارات الأجنبية إلى قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وتعزيز مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، بما يتوافق مع الرؤية الاقتصادية للمملكة حتى العام 2030.

وأشاد الوزير بدور الكفاءات الوطنية الشابة في تحسين خدمات بدالة إنترنت البحرين ومتابعة تنفيذ مشروعاتها على رغم العقبات الطبيعية والتشغيلية، مشيراً إلى اهتمامه بالتعاون والتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية بتعديل الأوضاع الوظيفية لموظفي البدالة، وعددهم 32 موظفاً، وتوظيف المزيد من الكوادر الشابة الماهرة والمتميزة في المواقع الفنية والتقنية المختلفة.

وكشف وزير الدولة لشئون الاتصالات عن خطة البدالة بالتنسيق مع الجهات الحكومية المختصة لنقل مقرها التشغيلي وقاعدة البيانات المركزية إلى مرفأ البحرين المالي للاستفادة من المرافق والخدمات المتاحة، وسهولة الارتباط عبر شبكة الألياف البصرية، فضلاً عن انخفاض تكاليف التشغيل والإيجار، بالإضافة إلى الموقع الحيوي بتواجد أهم عملاء البدالة داخل المرفأ المالي من المؤسسات الحكومية وكبريات الشركات الرائدة في قطاع المال والأعمال.

وأكد الشيخ فواز بن محمد آل خليفة دعمه لجهود البدالة في توفير خدمات اتصال بشبكة الإنترنت لجميع القطاعات الحكومية والاقتصادية والشركات والمؤسسات التجارية والمالية تتسم بالكلفة المخفّضة، والسعة الكبيرة والأداء الفعال في إطار من التنافسية والشفافية، ووفق استراتيجية متكاملة وواضحة لتعزيز مكانة مملكة البحرين كمركز إقليمي رائد في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

من جانبه، أوضح رئيس مجلس إدارة بدالة إنترنت البحرين العميد منصور محمد الهاجري أن تدشين نظام كابلات شبكة تاتا العالمية - الخليج (TGN GC)، وربط البدالة في الجفير بالهند وبقية دول العالم باستخدام الألياف البصرية، سيمكن البدالة من تقديم خدمات إنترنت متطورة تتميز بالجودة العالية والأمان بسرعات وموثوقية عالية وسعات كبيرة تصل إلى 1GB لجميع الشركات والمؤسسات و100MB للمنازل عبر شركات الاتصالات.

وأشار إلى وجود خطة لدى بدالة إنترنت البحرين لتقوية الكابل البحري ولضمان استمرارية تقديم الخدمات بكفاءة وجودة عالية، منوهًا إلى تقديم البدالة خدماتها إلى 47 جهة حكومية، والعمل على تقديم أفضل الخدمات والتسهيلات للقطاع الخاص.

وأضاف أن هذه المشروعات والخدمات الجديدة التي أنجزتها البدالة، بدعم من وزير الدولة لشؤون الاتصالات، ستمكن من التوسع غير المسبوق في انتشار خدمات النطاق العريض واستخدام الإنترنت وتطبيقات المشاريع الحيوية بالمملكة في إطار بيئة آمنة ومتطورة للاتصالات على غرار أفضل الخدمات المقدمة في البلدان الصناعية المتقدمة.

من جهتها، تقدمت المدير التنفيذي لبدالة إنترنت البحرين شيماء الحامد بالشكر والتقدير لوزير الدولة لشئون الاتصالات على زيارته للبدالة ومرافقها ومتابعته لأحدث المشروعات والخدمات، مثمنة دعم مجلس الإدارة لتنفيذ المشاريع والخطط التطويرية.

وأشارت إلى أن نجاح البدالة في تشغيل محطة إنزال الكابل البحري بجزر أمواج وتفعيل خدمة الإنترنت بنوعيها (IP وSDH)، وطرح أربعة طرق لتوصيل «الكابل البحري»، وربطه بقاعدة البيانات المركزية بالجفير وبرج المؤيد وكذلك جسر الملك فهد، من شأنه تعزيز الاستفادة من هذا المشروع الحيوي في جذب الاستثمارات، وربط المؤسسات الحكومية وشركات الاتصالات بشبكة النطاقات العريضة.

وأكدت الحامد أن بدالة إنترنت البحرين ماضية في مشروعاتها التطويرية لتوفير شبكة انترنت فائقة السرعة بأقل التكاليف الممكنة، وتعزيز خدمات البرودباند، وخفض الأسعار المقررة من قبل مزودي خدمات الإنترنت للربط بالشبكة العالمية، بما ينعكس إيجابياً على مضاعفة مواقع شبكة الإنترنت المحلية، وتعزيز الاستفادة من الخدمات التقنية في تطوير الخدمات المختلفة ودعم برامج التنمية الشاملة.

العدد 4415 - الأربعاء 08 أكتوبر 2014م الموافق 14 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً