العدد 4416 - الخميس 09 أكتوبر 2014م الموافق 15 ذي الحجة 1435هـ

كيري ولافروف يبحثان في باريس ملفي أوكرانيا وسورية

واشنطن، كييف - أ ف ب، د ب أ 

09 أكتوبر 2014

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أمس الخميس (9 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) أن وزيري الخارجية الأميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف سيلتقيان الأسبوع المقبل في باريس حيث سيبحثان خصوصاً في ملفي أوكرانيا وسورية.

وهذا اللقاء الذي كان مصدر دبلوماسي روسي أعلن عنه الثلثاء يندرج في إطار جولة جديدة للوزير الأميركي يستهلها الأحد في القاهرة حيث سيشارك في مؤتمر تعقده الجهات المانحة لإعادة إعمار قطاع غزة، ويختتمها في فيينا التي يصلها الأربعاء للمشاركة في جولة جديدة من المفاوضات حول الملف النووي الايراني، كما أوضحت الوزارة في بيان.

ولم يحدد البيان في أي يوم سيلتقي الوزيران الأميركي والروسي، مكتفياً بالإشارة إلى أن كيري سيزور باريس بعد القاهرة وقبل فيينا وسيلتقي في العاصمة الفرنسية كلاً من «وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إضافة إلى شركاء آخرين».

من جانب آخر، بدأت السلطات الأوكرانية أمس (الخميس) في إعادة تحميل المساعدات الألمانية على متن شاحنات أوكرانية. وأعلن الدفاع المدني الأوكراني أنه تم نقل المساعدات من 40 شاحنة من إجمالي 112 شاحنة أمس، مشيراً إلى أنه سيتم اتخاذ قرار بشأن توزيع هذه المساعدات بمجرد الانتهاء من نقلها بالكامل إلى الشاحنات الأوكرانية.

ومن المقرر أن يتم نقل هذه المساعدات الأسبوع المقبل من العاصمة الأوكرانية كييف إلى مدن خاركوف وسلافيانسك وماروبول وسابوروشي ودنيبروبتروفسك الذين تسيطر عليهم السلطات الأوكرانية.

ميدانياً، استمرت المعارك بين قوات الحكومة الأوكرانية والانفصاليين المواليين لروسيا في المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون. ولقي ما لا يقل عن خمسة مدنيين حتفهم وأصيب 24 آخرين إثر قصف بالمدفعية في مدينة دونيتسك خلال الـ 24 ساعة الماضية. وذكر الجيش الأوكراني والانفصاليون أن هناك نزاعات مستمرة في شرق أوكرانيا، واتهم كلا الطرفين بعضهما بالقيام بعشرات الهجمات في منطقة الأزمة.

العدد 4416 - الخميس 09 أكتوبر 2014م الموافق 15 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً