العدد 4416 - الخميس 09 أكتوبر 2014م الموافق 15 ذي الحجة 1435هـ

عودة الرئيس الكيني إلى بلاده بعد مثوله أمام المحكمة الجنائية الدولية

حشود من الناس ترحب بالرئيس الكيني أثناء عودته إلى نيروبي - reuters
حشود من الناس ترحب بالرئيس الكيني أثناء عودته إلى نيروبي - reuters

وصل الرئيس الكيني أوهورو كينياتا صباح أمس الخميس (9 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) إلى نيروبي حيث استقبله الآلاف من أنصاره لدى عودته من لاهاي غداة مثوله أمام المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، في سابقة لرئيس دولة خلال ولايته.

وكينياتا الذي نقل صلاحياته إلى نائبه للمثول أمام المحكمة كمواطن عادي واستقل طائرة ركاب تجارية، استقبل الأربعاء في مطار نيروبي الدولي استقبالاً حافلاً.

وقد وجهت إلى كينياتا (52 عاماً) قبل انتخابه رئيساً في مارس/ آذار 2013 خمس تهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية لمسئوليته المفترضة في أعمال العنف السياسية-الإتنية التي شهدتها البلاد خلال الانتخابات الرئاسية السابقة في ديسمبر/ كانون الأول 2007.

وأدى احتجاج أنصار خصمه رايلا أودينغا على إعلان فوز الرئيس المنتهية ولايته مواي كيباكي إلى أعمال عنف إتنية أسفرت عن مقتل ألف شخص ونزوح أكثر من 600 ألف.

وخلال الجلسة قال الادعاء الذي أكد أنه لا يملك أدلة كافية بسبب «عدم تعاون كينيا» إنه طلب تأجيل المحاكمة إلى أجل غير مسمى في حين طلب فريق الدفاع إسقاط الملاحقات بحق كينياتا نهائياً. وكان بدء المحاكمة موضع شكوك لأشهر خصوصاً منذ طلب الادعاء إرجاءها إلى أجل غير محدد لعدم توافر أدلة كافية. وتتهم مدعية المحكمة الجنائية فاتو بنسودا نيروبي بعدم التعاون مع المحكمة برفضها تسليم حسابات مصرفية أو لائحة أرقام هاتفية من شأنها إثبات مسئولية كينياتا.

وطلب الادعاء الثلثاء من المحكمة فرض عقوبات على نيروبي التي تؤكد أن جهودها للتعاون تصطدم بالبيروقراطية في البلاد.

وأكد ممثل مكتب المدعي بن غامبرت أن لكينياتا كرئيس «واجباً دستورياً مهماً للتحقق من إزالة هذه العراقيل».

ولزم كينياتا الصمت خلال الجلسة وأجاب محاميه على الأسئلة بدلاً منه.

العدد 4416 - الخميس 09 أكتوبر 2014م الموافق 15 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً