العدد 4416 - الخميس 09 أكتوبر 2014م الموافق 15 ذي الحجة 1435هـ

«تويتر» يقود نبيل رجب للمحكمة من جديد

عائلة نبيل رجب تتضامن معه   											 	         (صورة أرشيفية)
عائلة نبيل رجب تتضامن معه (صورة أرشيفية)

المنطقة الدبلوماسية - عادل الشيخ 

09 أكتوبر 2014

أحالت النيابة العامة أمس الخميس (9 أكتوبر/ تشرين الأول 2014)، الناشط الحقوقي نبيل رجب (محبوساً) إلى المحكمة، وحُددت جلسة (19 أكتوبر الجاري) موعداً لنظر قضيته، وسبق أن قضى رجب مدة عامين في السجن (أطلق سراحه في مايو / أيار 2014)، وذلك بتهم تتعلق بالكتابة في «تويتر»، والدعوة إلى تظاهرات غير مرخصة.

القضية الجديدة التي يُحاكم بموجبها رجب، وفقاً للنيابة، «جاءت بعد البلاغ المقدم من وزارتي الدفاع والداخلية ضد رجب، لنشره عبارات على حسابه الشخصي بموقع للتواصل الاجتماعي تشكل إهانة في حق الوزارتين بنسبه أموراً شائنة إليهما، وزعمه على خلاف الحقيقة أن البحرينيين الملتحقين بتلك التنظيمات في الخارج هم من المنتسبين إلى المؤسستين الأمنيتين، واصفاً تلك المؤسستين بأنهما الحاضنتان الفكريتان للتنظيمات الإرهابية».

من جهتها، قالت جليلة السيد (محامية رجب)، «نبيل رجب عبّر عن رأيه في شأنٍ عام متعلق بالحديث عن تورط بعض البحرينيين في الانضمام إلى منظمات إرهابية تكفيرية، مثل (داعش)، وهو بذلك إِنما كان يمارس حريته في الرأي وحقه في التعبير عنه، وبالتالي فإنه بحسب رأينا معتقل رأي بامتياز».


محاكمة نبيل رجب 19 أكتوبر بتهمة «إهانة الدفاع والداخلية»... وجليلة السيد: موكلنا معتقل رأي بامتياز

المنطقة الدبلوماسية - عادل الشيخ

صرّح المحامي العام لنيابة محافظة الشمالية حسين البوعلي بأن النيابة العامة قد انتهت من التحقيق في البلاغ المقدم من وزارتي الدفاع والداخلية ضد أحد الأشخاص (نبيل رجب)، لقيامه بنشر عبارات على حسابه الشخصي بموقع للتواصل الاجتماعي تشكل إهانة في حق الوزارتين بنسبه أموراً شائنة إليهما، وزعمه على خلاف الحقيقة بأن البحرينيين الملتحقين بتلك التنظيمات في الخارج من المنتسبين للمؤسستين الأمنيتين، واصفاً تلك المؤسستين بأنهما الحاضنتان الفكريتان للتنظيمات الإرهابية، وقد أمرت النيابة بإحالة (نبيل رجب) محبوساً إلى المحكمة الصغرى الجنائية الثالثة بتهمة إهانة هيئات نظامية بطريق العلانية وتحدد لنظر القضية جلسة (19 أكتوبر/ تشرين الأول) الجاري.

من جهتها، عبّرت جليلة السيد محامية رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان والناشط الحقوقي نبيل رجب عن أسفها لصدور القرار بإحالة رجب إلى المحاكمة، إذ قالت: «نأسف لصدور القرار بإحالة نبيل رجب للمحاكمة، ونأسف مجدداً لكون إحالته للمحاكمة تتم وهو محبوس، وهذا يعني استمرار حبسه بالرغم من أنه ليس هناك دواعٍ لاستمرار الحبس، حيث أنه لا خشية من فراره من المحاكمة، ولا خشية من عبثه بأية أدلة، إذ أن النيابة أنهت التحقيق في القضية بالكامل وأحالتها للقضاء».

وأشارت السيد إلى أنه «سبق أن وجهت بعض التهم إلى نبيل رجب، وتم سجنه عليها أشهراً متتابعة في العام 2012، ثم بعد ذلك قُضي ببراءته من تلك التهم، ولكن بعد أن قُيّدت حريته في السجن أشهراً على ذمة تلك القضايا».

واستعرضت السيد دور رجب الحقوقي، إذ أفصحت: «نحن نعتقد بأن نبيل كمدافع عن حقوق الإنسان معترفٌ له بهذا الدور محلياً ودولياً، ليس في حاجة لإهانة أية جهة، فذلك ليس دوره ولا أسلوبه ولا أخلاقه ولا تربيته»، موضحةً أن «نبيل رجب صاحب رسالة إنسانية بالدفاع عن حقوق الإنسان، وتسليط الضوء على انتهاكاتها، والتحذير من مظاهر العنف والترهيب، والدعوة إلى استقصاء أسبابها، وتلك هي دوافعه المعلنة والمفهومة من كافة مساهماته في الشأن العام عبر الصحافة أو وسائل التواصل الاجتماعي».

وبحسب رأي المحامية جليلة السيد أن «نبيل رجب قد عبّر عن رأيه في شأنٍ عام متعلق بالحديث عن تورط بعض البحرينيين في الانضمام إلى منظمات إرهابية تكفيرية مثل (داعش)، فإنه إنما كان يمارس حريته في الرأي وحقه في التعبير عنه، وبالتالي فإنه بحسب رأينا معتقل رأي بامتياز».

واستدعت وزارة الداخلية في (1 أكتوبر 2014) الناشط نبيل رجب إلى الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني، وحققت معه بخصوص نشره لعدد من التغريدات في «توتير»، وقررت توقيفه وأحالته في اليوم التالي إلى النيابة العامة التي استجوبته وأمرت بحبسه لمدة 7 أيام على ذمة التحقيق.

«الخارجية الأميركية» تطالب بسرعة حل قضية رجب

إلى ذلك، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جين بساكي، خلال مؤتمر صحافي مساء أمس الأول (الأربعاء): «إن الولايات المتحدة الأميركية لا زالت تشعر بالقلق إزاء استمرار حكومة البحرين في احتجاز الناشط الحقوقي بسبب ما كتبه على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، والذي اعتبرته السلطات البحرينية بأنه يحمل إهانة لجهة رسمية».

وأضافت «نجدد الدعوة لحكومة البحرين للالتزام بالإجراءات التي تضمن المحاكمة العادلة والشفافة، وضرورة حل هذه القضية بأسرع وقت ممكن».

وبخصوص الزيارة المقررة لمساعد وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية للشئون الديمقراطية وحقوق الإنسان توماس مالينوسكي، إلى البحرين، قالت بساكي: «لا أمتلك أية معلومات في الوقت الحالي عن إعادة جدولة الزيارة إلى البحرين».

وكانت وزارة الخارجية البحرينية أعلنت في (7 يوليو/ تموز 2014) طرد توماس مالينوسكي من البحرين، واعتبرته «شخصاً غير مُرحَّب به، وعليه مغادرة البلاد فوراً»، عازية ذلك إلى «تدخله في الشئون الداخلية لمملكة البحرين، وعقده اجتماعات مع طرف دون أطراف أخرى بما يبيِّن سياسة التفرقة بين أبناء الشعب الواحد، وبما يتعارض مع الأعراف الدبلوماسية والعلاقات الطبيعية بين الدول، إضافة إلى ذلك، تنفيذاً لما جاء في توصيات المجلس الوطني في جلسته الاستثنائية التي عقدت في (يوليو 2013)».

وخلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، اجتمع وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، خلال تواجده في نيويورك مع مساعد وزير الخارجية الأميركية لشئون الشرق الأدنى آن باترسون، ومساعد وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية للشئون الديمقراطية وحقوق الإنسان توماس مالينوسكي. وخلال الاجتماع، أعرب وزير الخارجية عن اعتزازه وتقديره للعلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأميركية، مقدماً شرحاً عن آخر المستجدات في مملكة البحرين، ومستعرضاً سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين بما يعود بالمنفعة على البلدين الصديقين.

«العفو الدولية» تطالب بالإفراج الفوري عن رجب

طالبت منظمة العفو الدولية، السلطات البحرينية بـ «ضرورة الإفراج الفوري ودون شروط عن الناشط الحقوقي نبيل رجب، الذي تتهمه السلطات بإهانة جهة رسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)».

وأرسل الأمين العام للمنظمة سليل شيتي، خطاباً أمس (الخميس) إلى السلطات البحرينية أعرب فيه عن «بالغ قلق المنظمة جراء اعتقال نبيل رجب والتهم الموجهة إليه».

وحث شيتي السلطات البحرينية على «احترام الحق في حرية التعبير».

من جهته، قال نائب مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية سعيد بومدوحة: «يتعين على السلطات البحرينية التوقف عن حبس المنتقدين السلميين الذين يعبرون عن الآراء التي لا تستسيغها الحكومة».

وأضاف أن «الاتهامات الموجهة ضد نبيل رجب تنتهك التزام البحرين الدولي باحترام حرية التعبير، وينبغي الإفراج عنه فوراً وإسقاط التهم الموجهة إليه».

العدد 4416 - الخميس 09 أكتوبر 2014م الموافق 15 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 21 | 3:23 ص

      حرية رأي

      سؤال ما هو نوع حرية الرأي والتعبير التي كفلها الدستور في البحرين ؟؟؟!!!
      يوميا نسمع العديد من الاهانات والاساءات والشتائم والتطاول بحق طائفة معينة على التلفاز وعلى وسائل التواصل الاجتماعي ولكن لم نرى ولم نسمع عن اي اعتقال ضد هؤلاء ..
      اعتقال نبيل رجب لا يعبر الا عن مظلومية هذا الشعب وعن فقدان الشعب لابسط حقوقه وهو حق حرية الرأي والتعبير

    • زائر 20 | 3:09 ص

      ......

      اللي ما يفهم ايش اتسويلة بعد ان تخلت المعارضة عن الرموز ............ هاهى تتخلي عن رجب همها اليوم الحصول علي مقعد في مجلس النواب حتى لو دخلو بصف ثانى ما بقي مع رجب الا اسرتة يا شيعة اقروا تاريخكم سياسة التخلي عن بعضكم قانون لديكم الم يتخلي اجداد الشيعة عن سيدنا الحسين

    • زائر 22 زائر 20 | 4:17 ص

      ايش تسويله زائر 20

      يا غريب كن أديب..............

    • زائر 27 زائر 20 | 7:05 ص

      ياغريب كن

      على اي أساس غريب كل من يعيش على هذه الارض مواطن وله الحق في ابداء رائيه كما كفله قانون الديره

    • زائر 19 | 3:07 ص

      كلمة حق

      القانون يمشي ع الكل .

    • زائر 16 | 2:59 ص

      الرصاصي لوني المفضل

      الحمدلله رب العالمين انني لم اشترك في تويتر وقررت ان لا اشترك فيه لأن زلات اللسان جدا واردة ولا وجود لأي حرية رأي في تويتر والدليل ان العديد من الناس قد تم اعتقالهم والزج بهم في السجون في العديد من الدول بسبب تغريدة يمكن ان يبوح بها المرء في كل مكان الا في تويتر لأنها موثقة واكبر شاهد على ما قال وتدينه بكلمة ربما هي جدا عادية رددها ويرددها الكل وكما لاحظت ان العقاب يكون فقط لافراد يتم انتقاؤهم من بين الالاف من المغردين

    • زائر 12 | 2:16 ص

      ولماذا لا يكون لسانك حصانك

      على كل بحريني مهما على شئنه ويحترم نفسه ويخلي عنده ذرة دم وقليل من احترام شخصهه قبل احترام المكون الأساسي في المجتمع ونساوي بين الطائفتين ...... ونعيش في سلام وؤام هل هادا القصد من لسانك حصانك أم الانتقاد لطرف دون طرف آخر الأخبار أو نعيش كلنا صما بكم أعمى

    • زائر 18 زائر 12 | 3:07 ص

      الى من قال لسانك حصانك =نقول قال الله وتقولون وقال الرسول وتقولون

      نزلت كل الاديان السماوية تطالب بقول الحقّ ومقولة الحقّ والوقوف بوجه الظلم والفساد وانتم تقولون لسانك حصانك فهل نتبعكم ام نتبع ما امر به الله والرسول؟
      نعم هناك ضريبة لمقولة الحقّ يدفعها كل انسان حر شريف لم يرتضي الظلم والفساد. وهناك من يخاف على نفسه وان رأى المنكرات عيني عينك فشتان بينكما يا سالما.
      رحمك الله يا أبا ذرّ ورضي عنك فعلا هذه الامّة لا تعرف قدر الاحرار والشرفاء ولا تحبّ صوت الحق

    • زائر 11 | 1:54 ص

      اعتقال نبيل رجب انتقام من جولته الحقوقية في اوروبا

      والكل يعرف ذلك بما فيهم العالم الخارجي

    • زائر 10 | 1:38 ص

      تويتر يقود نبيل رجب للمحكمه

      الأخ العزيز نبيل رجب يخطط له النظام من زمان لإدخاله السجن على المدي البعيد مثل السجناء والرموز دخلوا ظلما وجوراء ليش ياسلطه هذا الإزعاج الى أناس يطالبون بالعدالة والحريه في بلد لا يعرف الا لغة الهديد والوعيد لأصحاب يطالبون بالحريه والعدالة للفقراء والمساكين آيه والله نحن ليسي بمساكين ولكن القدر حكم علينا بالظلم والجور في بلد لا يعرف الا السجن وزج الناس المطالبون بحقوقهم المشروعه سر الى الامام عزيزي نبيل

    • زائر 9 | 1:36 ص

      ليس تويتر بل صوت الحقّ والحقيقة ازعجتهم

      كل من يقول الحقّ في هذا البلد ولو بشطر كلمة واحدة فهو مستهدف لأن كشف الحقيقة غير مقبول وهم يهدفون لتحصين كل اجهزة .....ة عن النقد لكثرة الفساد و...........................

    • زائر 8 | 1:32 ص

      لسانك حصانك

      اذا كان من يعمل في المجال الحقوقي ليس ليس فوق الآخرين ومحصن يقول ما يشاء ،،نبيل رجب عندما يتجني علي اهم وزارات الدوله ويعرف ان الدوله لن تسكت فالمثل القائل (لسانك حصانك ..) ينطبق عليه ،، شكرآ

    • زائر 13 زائر 8 | 2:31 ص

      أوافقك في كلامك

      نعم اخي اذا كان الكلام من فضه فالسكوت من ذهب ، علينا عدم التجني وإن كنت حقوقي معروف فالدوله لا تتهاون في ذلك ،، يجب علي الحكومه عدم السكوت علي بعض من أراد شرآ بالوطن

    • زائر 15 زائر 8 | 2:56 ص

      أوافقك في كلامك

      نعم اخي اذا كان الكلام من فضه فالسكوت من ذهب ، علينا عدم التجني وإن كنت حقوقي معروف فالدوله لا تتهاون في ذلك ،، يجب علي الحكومه عدم السكوت علي بعض من أراد شرآ بالوطن

    • زائر 7 | 12:18 ص

      ??!

      محمد البنعلي يغرد ويسب الشيعه علنا.. ويكتب كل يوم بحريه عن انتمائه لداعش ..وللامس هو كاتب عن ابو هاجر .محمد الجودر مقتول هناك?! … اليس جهر وتحريض هذا… لماذا العنصريه حتي بتوجيه الاحكام?!

    • زائر 28 زائر 7 | 8:28 ص

      الداعشيين

      يمارسون
      فسادهم بره البحرين
      مو داخلها
      فالحكومة ماليها سلطه عليهم خارج البحرين
      خل يسوون داخلها وبينلعن قفدهم

    • زائر 6 | 12:13 ص

      ??!

      اليس معظم ................ البحرينيين كانوا من الوزارتيين او النواب??! ام اصبحت الحقيقه ارى وممنوع الكلام فيها?! غريبه!!

    • زائر 4 | 10:59 م

      ميرزا

      ليس موضوع تويتر . الموضوع هي مؤأمره على الحقوقي نبيل رجب

    • زائر 29 زائر 4 | 11:47 ص

      حجي فاضي

      أية مؤامرة وأية بطيخ .. الله يهديك

    • زائر 3 | 10:15 م

      زين

      زين سلمنا مؤسسة عسكرية وإلا أمنية
      أين إجراءآتكم من من أهان ويهين طائفة
      كريمة وهي الطائفة الشيعية أين دولة
      القانون لوبس على ناس وناس يسب و
      ويشتم لا وتحميه دولة القانون.

    • زائر 1 | 9:49 م

      سؤال بريء هناك كتابان يوزعان ومطبوعان من جهة عسكرية ومؤلفهم رئيس قسم فيهم يكفر ويحقر الشيعة فيهما

      ماذا يسمى اذا وزع هذان الكتابان على منتسبي تلك الجهة يكفر ويحقر ويشتم الشيعة فيه وهو من تأليف رئيس قسم الإرشاد الديني في تلك المؤسسة العسكرية ومطبوعان وعليهما شعرها الرسمي ايوزعون الحلاوة والايسكريم وأخيرا كفى انتقام فليحاسب ذلك الشخص الذي يشتم ويهين وبعدها حاسبوا من يوجه النقد لهم

    • زائر 23 زائر 1 | 4:21 ص

      الحمادي

      شنوا دليلك اعرض الكتابان لنري الحقيقه وله بس كلام بكلام انشر ان كنت صادق وله فالحين بس تتكلمون علي الناس وانت لاتملك دليل انشر كل يوم لكم قصه جديده بدون ادله

اقرأ ايضاً