العدد 4416 - الخميس 09 أكتوبر 2014م الموافق 15 ذي الحجة 1435هـ

حفل ليونا لويس يعلن انطلاق مهرجان البحرين الدولي للموسيقى 23

انطلق مهرجان البحرين الدولي للموسيقى الثالث والعشرون مع حفل أحيته الفنّانة البريطانية ليونا لويس مساء أمس الخميس (9 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) على خشبة المسرح الوطني، وذلك بحضور وزيرة الثّقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، حيث قدّمت الفنّانة لويس «روائع أغنياتها بأسلوب استثنائي، وقدّمت للجمهور أشهر ألحانها المتنقاة من ألبوماتها التي تصدرت قوائم الألبومات العالمية في جميع أنحاء العالم»، بحسب وزارة الثقافة.

وبمناسبة انطلاق المهرجان، أوضحت وزيرة الثقافة: «إنه تكريس للغة الموسيقى بكلّ ما تحمل من جمال»، مؤكّدة أن مثل هذا الفعل الثّقافيّ لا يمكن إلّا أن يكون ملهماً، مردفةً «نحن اليوم نقترب من ربعِ قرنٍ من مهرجان الموسيقى، وتُقاسمنا هذه الرّؤية مختلف الأوطان التي تشاركنا كلّ عامٍ».

إلى ذلك، بيَّنت الوزارة «أن الفنانة ليونا لويس واحدة من أبرز الأسماء في عالم موسيقى البوب، وقد حازت خلال مشوارها الحافل على الكثير من الجوائز العالميّة وحقّقت ألبوماتها أرقاماً قياسيّة من حيث المبيعات، واستولت خلال ذلك على قلوب ملايين الناس في جميع أنحاء العالم. وبرزت لويس على الساحة بفضل فوزها في برنامج «إكس فاكتور» في بريطانيا، وتعد اليوم أنجح فنّانة منفردة في تاريخ المملكة المتحدة على الإطلاق، حيث سجّلت أكبر عدد من الأغاني التي تصدرت أرقام المبيعات من أية فنّانةٍ بريطانيّة أخرى».

وأضافت «وتشتهر لويس بقدرتها الصوتيّة المتميّزة والتي تسمح لها بالتنقّل بين أعلى وأدنى الطبقات الموسيقيّة بكل سلاسة وأريحيّة. رُشّح ألبومها الأول «سبيريت» لعدّة جوائزغرامي وبيع منه أكثر من 20 مليون نسخة حول العالم، واتبعت ذلك بأسرع الألبومات مبيعاً العام 2007 ، ثم أعلى أرقام مبيعات العام 2008 ، كما كتبت وأدّت كذلك الأغنية الرئيسيّة للفيلم الشهير «أفاتار» بعنوان «آي سي يو» في العام 2009».

ولفتت وزارة الثقافة إلى أن مهرجان البحرين الدولي للموسيقى هذا العام يحمل معه إلى البحرين، العديد من الأصوات المميزة في عالم الفن والموسيقى. حيث يحضر المهرجان من بعد حفل ليونا لويس، من البرتغال، فنّ «الفادو» الذي تتقنه المغنيّة البرتغاليّة (كارمينيو) في أمسية على خشبة الصّالة الثّقافيّة في العاشر من شهر أكتوبر، تستدرج فيها الفنّانة (كارمينيو) أروع المقاطع لتُدهش الجمهور بصوتها الذي جعلها واحدةً من ألمع النّجوم البرتغاليّين الجدد.

وذكرت «ويتابع المهرجان جولته في أنحاء أوروبا، حيث يجيء إلى البحرين برفقة أوركسترا الحجرة لفيينّا وبرلين، التي ستقدّم روائع الموسيقى الكلاسيكيّة في الصّالة الثّقافية في الحادي عشر من شهر أكتوبر». وزادت الوزارة في بيان أنه «وفي رابع حفلات المهرجان، تنعطف الأغنيات باتّجاه المملكة المغربيّة، وتحديداً نحو الغناء الصّوفيّ مع الفنّانة عائشة رضوان، إذ تحيي حفلها في الصّالة الثّقافيّة بصحبة الفنّان الفرنسيّ ذي الأصول اللّبنانيّة حبيب يمّين، في رحلةٍ موسيقيّة روحانيّة تكرّس أغنياتها لأبرز ما أنتجه الشّعر الصّوفيّ».

وقالت: «وعودةً مرّة أخرى إلى أوروبّا، وتحديداً سويسرا، سيقدّم الفنّان باستيان بايكر وصلاتٍ لموسيقى البوب والرّوك مساء الثّالث عشر من أكتوبر في عرض مليء بالإحساس. وفي نهاية مشوار الموسم لهذا العام، ترافق الفنّانة الأردنيّة مكادي نحّاس الجمهور في رحلةٍ غنائيّةٍ يوم 14 أكتوبر تستكشف الألوان الكلاسيكيّة والتّقليديّة التي تستشعر عبق تراث الموسيقى».

يذّكر أنّ جميع الحفلات الغنائيّة والموسيقيّة، باستثناء حفل الفنّانة لوينا لويس، ستكون مفتوحةً للجمهور في الصّالة الثّقافيّة على مدى أيّامٍ متتاليّة، في استحضارٍ لذكرى اليوم العالميّ للموسيقى، وفي صناعةٍ للفرح والجمال.

العدد 4416 - الخميس 09 أكتوبر 2014م الموافق 15 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً