العدد 4416 - الخميس 09 أكتوبر 2014م الموافق 15 ذي الحجة 1435هـ

مبلغ خيالي ينذر بأزمة في كأس «خليجي 22»

تنتظر بطولة كأس «خليجي 22» لكرة القدم المقررة في الرياض الشهر المقبل أزمة حقوق البث التلفزيوني لمباريات البطولة بعدما رفعت الشركة الإيطالية المالكة «سيلفا» أسعار بيع الحقوق للقنوات الخليجية إلى سعر يتراوح بين 8 و9 ملايين دولار، وهو ما جعل أكثر القنوات تتحفظ بشأن شراء الحقوق بانتظار المفاوضات مع الشركة الراعية، فيما حسمت القناة الرياضية السعودية، وقناة الدوري والكأس القطرية، أمرهما في شراء الحقوق.

وأكد رئيس قناة البحرين الرياضية فواز شمسان أنه ينتظر رد الشركة الراعية بعدما تمت مخاطبتها من أجل معرفة المبلغ الذي تطلبه لبيع نقل المباريات، مشيراً إلى أن المعلومات تفيد أن الشركة فرضت مبلغاً خيالياً يتراوح من 8 أو9 ملايين دولار لكل قناة ترغب في نقل مباريات البطولة.

من جانبه أوضح مدير البطولة أحمد الخميس أن اللجنة لا يمكنها التدخل في المفاوضات الجارية بين الشركة والقنوات، فيما تدور تحركات إماراتية رسمية من أجل إيجاد حلحلة لمشكلة بيع حقوق مباريات البطولة التي زادت من 3 ملايين إلى 9 ملايين دولار.


قناة البحرين خاطبت الشركة الإيطالية... وقناتان فقط اشترتا الحقوق

أزمة تحت رماد «خليجي 22»... مبلغ خيالي للنقل وانتظار الشركة المالكة

الوسط – المحرر الرياضي

مع اقتراب موعد بطولة كأس «خليجي 22» لكرة القدم التي ستقام في الرياض الشهر المقبل، تبرز تحت الرماد أزمة متجددة قد تتردد أصواتها في الشارع الرياضي الخليجي خلال الأيام المقبلة بشأن البث التلفزيوني لمباريات البطولة نظراً لأهمية هذا الحدث بالنسبة لمنطقة الخليج.

وتبرز أولى خيوط الأزمة بعد أن رفعت الشركة الإيطالية «سيلفا» صاحبة حقوق البث الأسعار بشكل مبالغ فيه مقابل بيع الحقوق للقنوات الرياضية الخليجية يتراوح بين 8 و9 ملايين دولار، وهو ما جعل أكثر القنوات الخليجية تتحفظ وتتردد بشأن عملية شراء الحقوق لأنها ترى في السعر المعروض مبالغاً فيه بانتظار المفاوضات والمخاطبات الجارية بين القنوات والشركة الراعية، في حين حسمت القناة الرياضية السعودية، وقناة الدوري والكأس القطرية، أمرهما في شراء الحقوق مبكراً.

ومن أهم الأسباب لتجدد هذه المشكلة في بطولات الخليج عدم وجود لائحة تنظيمية للبطولة مثل بقية البطولات الدولية إذ ترك لكل اتحاد خليجي ينظم البطولة الحق في بيع الحقوق الحصرية دون أن تكون هناك ضوابط محددة بعدما باع الاتحاد السعودي حقوق البث لشركة إيطالية مقابل 38 ميلون دولار.

وعن موقف تلفزيون البحرين من الموضوع أكد رئيس القناة الرياضية فواز شمسان أن القناة تنتظر رد الشركة الراعية لحقوق نقل مباريات كأس «خليجي 22» بعدما تمت مخاطبتها من أجل معرفة المبلغ الذي تطلبه للحصول على حق نقل المباريات.

وقال شمسان «خاطبنا الشركة الايطالية الراعية في وقت سابق فردت علينا أولاً بأنها تريد معرفة المبلغ الذي نطلبه في تلفزيون البحرين للحصول على نقل المباريات، فأخبرناهم أننا لا نتمكن من تحديد الرقم بقدر ما يفترض على الشركة تحديد المبلغ بصفتها مالكة الحقوق، ونحن بانتظار رد الشركة على خطابنا وعلى ضوئه سيتم التفاوض والتحرك في وزارة شئون الإعلام وهيئة الإذاعة والتلفزيون في البحرين وذلك ما سيعتمد على المبلغ المحدد من قبل الشركة».

وأضاف «علمنا أن الشركة فرضت مبلغ 8 أو9 ملايين دولار لكل قناة ترغب في الحصول على حقوق نقل مباريات «خليجي 22» وذلك ما يعتبر رقماً خيالياً، ووفق معلوماتنا أن قناة أبوظبي الرياضية تنتظر أيضاً رد الشركة الراعية فيما توصلت قناة الكأس القطرية إلى اتفاق مع الشركة».

من منافسات «خليجي 21»
من منافسات «خليجي 21»

العدد 4416 - الخميس 09 أكتوبر 2014م الموافق 15 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 11:39 ص

      اقتراح

      اقترح على تلفزيون البحرين تقديم عرض بسيط جداً ، فإذا وافقت الشركة الإيطالية خير وبركة ، واذا رفضت فلن نخسر شيئاً ، لأنني لا أعتقد أن الجمهور سيشاهد المباراة على تلفزيون البحرين - عدا بعض أولاد المعلق والمذيع - مع وجود قنوات أخرى متميزة ... وشكراً

    • زائر 3 | 3:00 ص

      ....

      اشدخل شركه ايطالية لنقل المباريات المباريات في السعودية ولماذا لا تنقلها السعودية مثل مايتم نقل مباريات الدوري الفنين موجودين وبالتنسيق يتم النقل مع قنوات الخليج وأنتهي الموضوع

    • زائر 4 زائر 3 | 3:55 ص

      انت ما قريت

      يقولون لك الشركه الايطاليه شرت البث ظله واهي تقدر تتحكم بسعرو ممنوع بعدها اي قناة تنقلها الا لين اشتروها من عندها وللاسف ....................ب...................................

    • زائر 5 زائر 3 | 5:13 ص

      ماله داعي

      ليش بتخسرون الدوله فلوس ياحظي لاعندكم معلقين ولا الله قاله روحوا علموهم اشوية لغة عربية..... عاد في عصر التطور ماعندنا معلق استايله استايل باقي المعلقين في القنوات الخليجيه ، كلام مكسر يفشل.... لهدرجة مافي بشر في هالديره فشل ذريع والدليل ماصدرنا اي معلق للخارج..... والله فضيحه.

    • زائر 2 | 1:38 ص

      وين الازمة ماعندك تشتري استريح

      ومن قال ان احنا انتابع البطوله على قناتكم اكيد بنجوفها ع الكاس هههه انتابع المذيع ........... ........................................

اقرأ ايضاً