العدد 4418 - السبت 11 أكتوبر 2014م الموافق 17 ذي الحجة 1435هـ

«جيمكو» الهندية تبدأ التشغيل التجريبي لمصنع بلاستيك في البحرين

مجموعة كيمس الصحية تنوي استثمار 20 مليون دولار

البحرين وقعت مذكرة تفاهم في سبتمبر/ أيلول 2014  مع اتحاد الصناعات الهندية     					 (صورة أرشيفية)
البحرين وقعت مذكرة تفاهم في سبتمبر/ أيلول 2014 مع اتحاد الصناعات الهندية (صورة أرشيفية)

كشف المدير العام لمجموعة جيمكو، بيمال شارما، عن بدء التشغيل التجريبي لمصنع بلاستيك في البحرين، وهو جزء من مجموعة مشاريع جيمكو في البحرين، في الوقت الذي تركز فيه الحكومة على تنويع اقتصادها، وجلب المزيد من الشركات الهندية لتختار البحرين مركزاً لإقامة الأعمال التجارية.

وكانت الشركة قد أعلنت في أكتوبر/ تشرين الأول 2013 أنها سوف تستثمر 25 مليون دولار في الخليج لإقامة المصنع. جيمكو حيث تنتج (البولي ايثيلين) وذلك لصنع حاويات للمنتجات الغذائية والدوائية. ومصنع البحرين يعطي مجموعة جيمكو المجال لدخول الأسواق في غرب آسيا وإفريقيا حسبما أفادت صحيفة ذه هندو.

وأضاف شارما في تصريح مسبق أن مجموعة من الشركات الهندية والمؤسسات المالية تبحث في الاستثمار في البحرين كبوابة لغرب آسيا والولايات المتحدة.

وأكد شارما أن هناك العديد من الشركات الهندية والمؤسسات المالية قد بدأت التشغيل في البحرين ولديها عمليات كبيرة مثل بنك ICIC، وسلسلة الرعاية الصحية KIMS، وأن بنك ICICI، يعتبر أكبر بنك خاص في الهند، هو أكبر بنك أجنبي في البحرين، والمجموعة KIMS التي تدير سلسلة الرعاية الصحية في ولاية كيرالا وغرب آسيا، وتدير مستشفى رويال البحرين وتبحث عن مزيد من التوسع في البلاد.

ونوه الرئيس التنفيذي للعمليات في مجموعة كيمس كابري جالوت، بأن البحرين هي مقر سلاسل الرعاية الصحية، وسيكون محوراً من المجموعة التي يمكن توسيع الحضور إلى دول أخرى في منطقة الخليج، مؤكداً أن المجموعة لديها خطط لاستثمار نحو 50 مليون دولار في المنطقة منها 20 مليون دولار في البحرين، كما تخطط لتنويع إقامة سلسلة صيدليات.

وذلك يأتي على خلفية إعلان توقيع مذكرة تفاهم بين مجلس التنمية الاقتصادية ووزارة شئون المغتربين الهندية واتحاد الصناعات الهندية CII الشهر الماضي.

وقد صرح السفير الهندي لدى مملكة البحرين مهان كومار مسبقاً بأن البحرين تعتبر بيئة استثمارية مثالية، حيث تتوافر فيها الكثير من المقومات ومنها سهولة بدء النشاط التجاري بكلفة معقولة مقارنة بباقي دول الخليج العربي، ووفرة الأيدي العاملة المتعلمة، وكذلك تعتبر البحرين بوابة للسوق السعودي.

في حين قالت المدير العام لاتحاد الصناعات الهندية جارو ماثور، إن الاتحاد يضم الكثير من الشركات العملاقة في الهند والشركات الصغيرة وهو يضم نحو 8000 شركة ويمتلك الاتحاد 64 مقراً حول العالم، وأن مكتب البحرين هو المكتب الـ 65. وقالت إن هذا المكتب سوف يسهل ويساعد وفود رجال الأعمال بين البلدين.

وكشفت ماثور عن خطط مستقبلية لمشاريع مشتركة بين البلدين لفتح مصانع أغذية في البحرين. وكذلك أضافت أن الشركات الهندية الكبيرة سوف تسعى لفتح مشاريع في مجال السياحة والصحة أما الشركات الهندية الصغيرة سوف تركز على قطاع تجارة التجزئة.

العدد 4418 - السبت 11 أكتوبر 2014م الموافق 17 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً