العدد 4418 - السبت 11 أكتوبر 2014م الموافق 17 ذي الحجة 1435هـ

«البحرية الأميركية» تفتتح الجسر الجديد في منطقة ميناء سلمان سابقاً

الجسر الجديد الذي يربط القاعدة الأميركية في البحرين بمينائها
الجسر الجديد الذي يربط القاعدة الأميركية في البحرين بمينائها

نشرت صحيفة «ستارز وستربز»، أمس الأول (الجمعة)، خبرا عن افتتاح الجسر الذي يربط القاعدة الأميركية في البحرين بمينائها عبر الطريق الرئيسي الذي فتح في وقت سابق من هذا الشهر.

وقالت الصحيفة: “ثارت ضجة بشأن افتتاح هذا الجسر المعلق ذي الأقواس المقيدة والذي بلغت كلفة إنشائه 8 ملايين دولار ويمتد على طول 400 قدم، على رغم الإشادة بهذا المشروع الذي يمثل جزءا حيويا من البنية التحتية للقاعدة”.

وذكرت الصحيفة أن “البحارة قالوا إنهم كانوا يعدون الأيام لحين افتتاح هذا الجسر”.

ونقلت الصحيفة عن شون فلين (أحد ضباط البحرية الذين يعملون في ميناء القاعدة المعروف باسم القاعدة-2)، قوله هو وبحار آخر، انهما يستخدمان هذا الجسر في وقت الغداء يوم الخميس لقضاء بعض المهمات على القاعدة الرئيسية، حيث توجد العديد من المرافق المساندة كالمرافق الطبية والإدارية ومحل للصرافة.

يقول قائد القاعدة الكابتن ديفيد ميرون: “مما لاشك فيه أن هذا المشروع يعد تطورا مهما كان البحارة ينتظرونه منذ زمن. كما أنه سيحسن من مستوى الأمن والسلامة من خلال إبعاد الحافلات والمركبات والدراجات عن طرق البحرين المزدحمة”.

وكان من المتوقع افتتاح هذا الجسر الشهر الماضي لكنه تأجل من دون أي تفسير. ولم يقدم المسئولون الأميركيون أي تفسير لهذا التأخير علنا، لكنهم أشاروا الى أن الأمر يتعلق بالجانب الجمركي والذي تم حله في وقت لاحق.

وسيقلل هذا الجسر الوقت الذي يستغرقه التنقل بين كلا المرفقين من 30 دقيقة تقريبا إلى 5 دقائق. قبل افتتاح الجسر، كان العاملون في القاعدة يضطرون للخروج منها والانتقال عبر شوارع المدينة للوصول للمرفق الآخر.

ويسمح لأفراد القاعدة عبور الجسر مشيا أو بالدراجة أو استخدام عربات الغولف والمركبات الحكومية المرخصة.

ويقول مسئولون ان الجسر سيتيح للقاعدة تخفيض أسطول مركباتها بنسبة 10 في المئة، والذي سيوفر أكثر من 500 ألف دولا سنويا. كما أن إلغاء عقد الحافلات المكوكية بين كلا المرفقين سيوفر مبلغا إضافيا قدره 130 ألف دولار في السنة.

واعتبر ميرون الجسر أنه “خطوة كبيرة إلى الأمام” إذ انه لا يربط فقط بين القاعدة الرئيسية وكاسحات الألغام وسفن المراقبة الشاطئية التابعة للأسطول الخامس الأميركي، بل سيربطها مع 77 هكتارا من الأراضي المؤجرة والتي تمتلك فيها القاعدة العديد من المشاريع البحرية قيد الإنشاء. تشمل هذه الأراضي ثكنات سكنية لأكثر من 500 بحار والتي من المقرر أن تفتتح العام القادم.

وتضم القاعدة الأميركية في البحرين - مقر الأسطول الأميركي الخامس - نحو 8200 موظف أميركي وهذا العدد في ازدياد.

العدد 4418 - السبت 11 أكتوبر 2014م الموافق 17 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 2:53 ص

      فكرة الجسر رائعة

      يجب على وزارة الأشغال دراسة هذا فكرة المشروع وتقنية إنشائه التي لم تتستغرق وقتاً طويل وهذا ما سيقلل تكاليف إنشاء الجسور وتقليل وقت التحويلات المرورية التي تسبب إزدحامات شديدة.

    • زائر 2 | 2:28 ص

      اذا انا غلطان

      تكلفة الجسر 8 ملايين دولار والشركة الايطالية لنقل مباريات خليجي 22 طلبة من الفنوات الخليجية التي تريدنقل المباريات 8ملايين

اقرأ ايضاً