العدد 4418 - السبت 11 أكتوبر 2014م الموافق 17 ذي الحجة 1435هـ

استمرار الصلاة في المساجد المهدمة

الصلاة أمس في موقع أحد المساجد المهدمة
الصلاة أمس في موقع أحد المساجد المهدمة

واصل العشرات من المواطنين الصلاة، أمس السبت (11 أكتوبر/ تشرين الأول 2014)، في مواقع المساجد المهدمة خلال فترة السلامة الوطنية.

من جهته قال الشيخ ميثم السلمان: «إن تورط أجهزة رسمية في الهدم غير القانوني لبيوت الله واضح وبين، فالتصوير أكد العديد من تلك الحقائق».

وأضاف أن «تقرير بسيوني أشار إلى أن خمسة مساجد على الأقل مستوفية للشروط القانونية والإدارية وهدمها كان يمثل قفزاً على القانون، كما أن الكثير من المساجد المهدمة عمرها متقدم على ولادة الدولة الحديثة، وتأسيس السجل العقاري، وكان على الوزارة المعنية بالمساجد (وزارة العدل والشّئون الإسلامية والأوقاف) أنْ تبادر لتسجيلها، وتسوية وضعها القانوني، لا أنْ تبرر هدمها بدعوى عدم التسجيل وعمرها سابق على عمر الدولة».

وتابع أن «ما لا يقل عن 5 مساجد استوفت شطراً كبيراً من الاشتراطات، وحرم من استكمالها؛ بسبب التجميد، ووضع العقبات من الجهات المعنية لدوافع طائفية وفي ذلك تعدٍ صريح على المادة 18 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي تؤكد حق المجتمعات الإنسانية في الإعراب عن معتقدها وإقامة الشعائر الدينية بما في ذلك إقامة المساجد والتعبد فيها، كما أن السلطة التنفيذية أقدمت على مباشرة هدم المساجد بنفسها من دون استصدار حكم قضائي يجيز لها ذلك حتى بافتراض بناء المساجد بلا ترخيص فإن ذلك لا يجيز لها اقتضاء الحق من دون استتباع المقدمات واللوازم القانونية. لو صحت المبررات القانونية التي زعمتها الدولة فلا يحق لها مباشرة الهدم من دون توثيق المخالفة رسمياً وإنذار المخالف ثم رفع الأمر للقضاء ليصدر حكم بات بالهدم».

وأضاف السلمان أن «تعهد السلطة في البحرين بإعادة بناء كل المساجد المهدمة لا يسقط حق مقاضاة الجهات المسئولة عن هذه الجريمة النكراء ولا يصح منح مرتكب الجريمة الحصانة القانونية فالجريمة ثابتة وموثقة، وهي تستدعي محاسبة ومعاقبة المتسببين وفقاً للقانون المحلي والدولي».

وختم السلمان حديثه بـ «ضرورة تقديم الجهات المتورطة في الهدم غير القانوني لثمانية وثلاثين مسجداً للمحاكمة وبناء كل المساجد في مواقعها الحقيقية».

العدد 4418 - السبت 11 أكتوبر 2014م الموافق 17 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 7:00 ص

      أتحاربون الله

      سوف تبنى هذه المساجد اليوم او بكره لاكن العار يلاحق هادمها للقبر والتاريخ لن يرحمهم

    • زائر 8 | 10:11 ص

      اهل البيت

      الحكومة قامت ببناء مساجد اكثر من تم هدمة ونقلة

    • زائر 7 | 5:28 ص

      بصراحه وليس مجاملة

      انا اتفق مع ان هدم المساجد شيء مكروه ولكن لماذا هذا الضجه في هدم المساجد سواء كان مسجد قانوني الشروط ام لا
      لكن هل الهدف من الصلاة في المساجد المهدمه احيائها وصلاة فيها بنية الصلاه وتعبد الله ام فقط لتصوير وتشويه سمعة البحرين؟
      لو رجعتم للقران لوجدتم ان هدم الكعبه عند الله اهون و اما قتل المسلم اخيه المسلم عند الله اشد أمراً
      و ايضا استنكارات وغيرها من هدم المساجد من قبل المعارضة ومن يتبعها ولكن لماذا لا تستنكرون من تفجير مساجد المسلمين في سوريا والعراق ولماذا فقد البحرين تستنكورن ضدها؟

    • زائر 6 | 3:48 ص

      هذه من الجرائم التي لا تجعلني انسى ماذا فعل النظام لهذا الشعب

      هذه من الجرائم التي لا تجعلني انسى ماذا فعل النظام لهذا الشعب

    • زائر 2 | 1:07 ص

      من هدم المساجد؟

      الله على كل ظالم

اقرأ ايضاً