العدد 4418 - السبت 11 أكتوبر 2014م الموافق 17 ذي الحجة 1435هـ

أصحاب مكاتب استقدام العمالة المنزلية يُطالبون بـ «إجراءات رادعة» لوقف ظاهرة الهروب

طالب عدد من أصحاب مكاتب استقدام العمالة المنزلية بـ «إجراءات رسمية رادعة» توقف ظاهرة هروب عاملات المنازل، التي تُلحق خسائر بالمواطنين علاوة على انعكاساتها على الأوضاع في البحرين.

وكانت رئيسة جمعية حماية العمال الوافدين والمتحدثة الرسمية باسم الجمعية، ماريتا دياس، تحدثت عن تسجيل الجمعية نحو 120 حالة هروب لعمالة منزلية منذ مطلع العام 2014 وحتى نهاية شهر سبتمبر/ أيلول 2014.

من جانبه، قال صاحب مكتب جورجيا للأيدي العاملة جعفر المدوب إن مشكلة ارتفاع أسعار عاملات المنازل وظاهرة الهروب، مرتبطتان ببعضهما البعض.

وأشار إلى أنه حاول الالتقاء بالرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل أسامة العبسي لإيصال بعض الملاحظات والاقتراحات للحد من ظاهرة هروب عاملات المنازل، إلا أن الجهود لم تفلح للقائه، على حد قوله.

وبيّن المدوب «السبب الذي دفعني إلى رفع أسعار عاملات المنازل، هو تزايد ظاهرة الهروب، ما يضطرني إلى اللجوء للتعاقد مع شركات تأمين من أجل التأمين على العاملات، من أجل ضمان مستحقاتي في حالة هروب العاملات، إذ إن تأمين العاملات يُحملني مبالغ مالية، وفي النهاية اضطر مجبراً لرفع الأسعار».

وأوضح أن ظاهرة هروب العاملات تضر بعدة جهات، وفي مقدمة ذلك خسارة المواطن وكذلك مكاتب استقدام العمالة، بالإضافة إلى الجهات الرسمية، مشدداً على ضرورة وضع إجراءات صارمة تُسهم في الحد من هذه الظاهرة.

وطالب الجهات الرسمية بوضع اشتراطات ملزمة لأصحاب العمارات والبنايات، وتتضمن الشروط ضرورة الحصول على أوراق رسمية من أي أجنبي يريد الاستئجار، والتي تتمثل في حصوله على موافقة من الجهات المعنية ومنها، إدارة الهجرة والجوازات، الكفيل، السفارة، وهيئة تنظيم سوق العمل، وبذلك سيكون من الصعب جداً على العمالة المنزلية الهروب إذ لا يوجد مكان يأويهم».

من جهته، تحدث صاحب مكتب السواد للأيدي العاملة سلمان منصور، عن أن «تزايد ظاهرة هروب عاملات المنازل في البحرين يعود إلى إيواء أولئك العاملات من قبل أصحاب الشقق المفروشة، من دون الاكتراث للخسائر التي يتكبدها المواطنون جراء المبالغ التي دفعوها بغية استقدام العاملة من بلدها».

وشدد على ضرورة «فرض إجراءات رسمية بحق أصحاب الشقق المفروشة ومن يأوي العاملات الهاربات، بضرورة إلزام أي مستأجر (سواء عامل أو عاملة) بتوفير أوراق من عدة جهات رسمية، للتأكد من أنه غير هارب، وإن إقامته في البحرين شرعية»، لافتاً إلى أن «اتباع مثل هذه الإجراءات سيضمن حق المواطنين وسيمنع أية خسائر يمكن أن يتكبدوها».

وطالب منصور بضرورة «وضع قانون حازم يردع ظاهرة هروب عاملات المنازل».

إلى ذلك، تساءل صاحب مكتب درويش للأيدي للعاملة حسن درويش عن مدى تعاون الجهات الرسمية مع مقترحات أصحاب المكاتب خصوصاً فيما يتعلق بظاهرة هروب عاملات المنازل المتزايدة.

واعتبر أن أحد أسباب ارتفاع أسعار استقدام عاملات المنازل يعود إلى «الرسوم المرتفعة التي تفرضها مكاتب الاستقدام في خارج البحرين، والذي ألقى بضلاله على جميع المكاتب في البحرين».

ورأى أن «فتح السلطات البحرينية الباب أمام إصدار تراخيص مكاتب استقدام عاملات المنازل، وعدم تعاون أصحاب المكاتب القديمة مع الداخلين الجدد للعمل في هذا المجال، قاد مكاتب العمالة في الدول المصدرة إلى استغلال المكاتب الجديدة من أجل رفع كلفة استقدام العمالة من دون حسيب ولا رقيب».

وذكر درويش «من الصعب التوصل إلى اتفاق يقضي بتوحيد أسعار استقدام عاملات المنازل، وخصوصاً أن مكاتب العمالة في الدول المصدرة تعتبر السوق البحرينية من الأسواق الصغيرة في قبال الإقبال الكبير من السعودية وقطر وباقي الدول، الذي يُصعب من وضع أسعار موحدة لعملية الاستقدام».

العدد 4418 - السبت 11 أكتوبر 2014م الموافق 17 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 12:00 م

      تعليق

      أصحاب المكاتب هم السبب الرئيسي لهروب الخادمات فكيف يطالبون الحكومة بإجراءات رادعه ؟؟؟؟

    • زائر 11 | 7:14 ص

      مبنى للايجار

      عندي مبنى للايجار ويتصل بي عدد كثير من الاسيوين من الرجال والنساء للاستجار الشقق ولكن بعد البحث والتحري اجد ان 98 بالمائه منهم ليسو عائلات يا ماي بوي فرينت يا ماي كير فرينت فا اتقو الله يا من تاجرون الشقق عليهم فانتم مشتركون معهم في الجريمه اللهم اني بلغت اللهم فاشهد

    • زائر 10 | 4:23 ص

      بنت عليوي

      ويش ليكم بالخدم، خلو عنكم هالخدم اللي ما وراهم إلا الخساير والبلاوي وخصوصاً اللي ساكنين في شقق الصراحة مالهم داعي

    • زائر 9 | 4:12 ص

      حماية المواطن

      الحل هو الاحتفاض برواتب تغطي قيمة الأستقدام بعلم الخادمة الي وقت الرجوع

    • زائر 8 | 3:15 ص

      الحل عندي

      يجب رفع الدعم عن الاجانب هذا هو الحل يعني لو صار سعر لتر البنزين ب 500 فلس او سعر كيلو الحم والدجاج ب 4 دينار سوف يفكرون مليون مره قبل الهرب

    • زائر 7 | 3:04 ص

      العلة داخليه

      الموظفين الأجانب في عالبية مكاتب الأستقدام هم من يروجون الي هروب عاملات المنازل والسبب الثاني وجود الهاتف لديها الذي يكون لها علاقات مع عاملات يشجعونها علي الهروب وبعلاقات غير شريفة مع أشخاص كما ان البرادة والخباز ذهابها اليهم لأ حضار المطلوب له دور كبير في انحراف العاملة

    • زائر 6 | 1:36 ص

      لماذا الهروب بعد 3 اشهر الضمان!؟!؟

      لماذا اكثر الهروب يكون بعد 3 اشهر؟لان مكتب الخدم مستفيد ان لم نقل ان له ضلع كما حدث لي. ان حصل وقبض على الخادمة فلديك خياران،ان تبقيها بالمنزل لحين هروبها مرة ثانية او ارجاعها للمكتب، وهنا لانتهازية! فيستفيد المكتب بان يحولها لكفيل اخر وياخذ منه مبلغ خادمة جديدة ويرجع لك 350-400 دينار بحريني بشرط ان ضمان ال3 اشهر الجديدة عليك (الكفيل القديم) وان كنت محظوضا وانها لم تهرب من كفيلها الجديد ال بعد 3 اشهر فسيستفد مبلغ من كفيل ثالث بنفس الطريقة. اكتشفت بعدها ان لم اكن الوحيد لهذه الاحتيالات من المكتب

    • زائر 5 | 1:29 ص

      المفروض

      المفروض ان مكاتب استقدام العمالة الأجنبية هي من تغطي قيمة هروب العامل فليس من المعقول ان ادفع 1000 دينار وتهرب الخادمة بعد شهر واحد والمكتب يقول لك اذهب واشتك عند الشرطة!

    • زائر 4 | 11:49 م

      تفاقم ظاهرة هروب الخادمات

      ترجع ظاهرة الهروب لعدة أسباب :وجو د عصابات أسيوية يديرها متمصلحون بحرينيون,وعدم وحود قوانين رادعة تحد من هذه الظاهرة , مجاملة المسؤولين للسفارات الرافدة للخدم وعدم اتخاذ أي إجراء ضدهم عند إخلال مواطنيهم بالأنظمة ,وتقاعس وزارة العمل والشرطة عن أداء دورهم ,تعاون بعض وكالات جلب الخدم مع الخاماتوتشحيعهن على الهروب للاستفادة منهن وتشغيلهن ضمن نظام الفري فيزا عدم تعاون سفارت هذه الدول مع المواطنين

    • زائر 3 | 11:18 م

      وليش م

      وليش احنا ما نسوي جمعية حماية المواطن من العمالة الاجنبية

    • زائر 2 | 11:17 م

      جمعية حماية العمال الوافدين

      انزين من يحمي المواطنين من اجرام بعض العمالة الاجنبية وخصوصا الخدم

    • زائر 1 | 11:12 م

      جزء من الحل

      البعض من الاجانب مسوين عصابة في البلد و الدليل الفترة الاخيرة هروب اكثر من عشرة الاف خادمة يجون البلد شهر شهرين لس ما طول الا شردت بعدين تطلع تشتغل في بار في احد الفنادق
      وما انقول كلهم في بعضهم ضحايا وما يلامون

اقرأ ايضاً