العدد 4418 - السبت 11 أكتوبر 2014م الموافق 17 ذي الحجة 1435هـ

إسبانيا في حاجة للفوز على لوكسمبورغ «لمداواة» جراحها

منتخب إسبانيا يحاول الاستفاقة من كبوة سلوفاكيا - reuters
منتخب إسبانيا يحاول الاستفاقة من كبوة سلوفاكيا - reuters

ستتلقى اسبانيا دفعة للعودة إلى الطريق الصحيح في التصفيات المؤهلة لبطولة أوروبا لكرة القدم 2016 إذا حققت فوزا مقنعا خارج أرضها على لوكسمبورغ اليوم (الأحد) لكن أي شيء غير ذلك سيضيف من متاعب أبطال أوروبا.

وبعد الإخفاق في الدفاع عن لقب كأس العالم في البرازيل والخروج المبكر من المسابقة ثم الخسارة في مباراة ودية أمام فرنسا في باريس الشهر الماضي بدأت اسبانيا مشوارها في التصفيات الأوروبية بخسارة مفاجئة 2/1 في ضيافة سلوفاكيا الخميس.

وظهرت اسبانيا بلا فاعلية في الهجوم وبشكل مهتز في الدفاع لتخسر للمرة الأولى في 8 سنوات في تصفيات أوروبا أو في تصفيات كأس العالم وتتوقف سلسلة من 36 مباراة بالتصفيات بلا هزيمة.

ويتحمل قائد وحارس اسبانيا إيكر كاسياس مسئولية الهدف الأول لسلوفاكيا بعدما خدعته ركلة حرة نفذها يورايا كوكا، بينما أخفق المهاجم دييغو كوستا المولود في البرازيل في تسجيل أي هدف في ظهوره السادس مع الفريق. وعاش كوستا حالة من التألق في أتلتيكو مدريد خلال موسم 2013-2014، كما أنه يظهر بشكل متميز مع ناديه الجديد تشلسي لكنه لم يسجل أي هدف دولي مع اسبانيا.

وتبقى اسبانيا في حاجة ملحة إلى هداف بديل لديفيد فيا الذي اعتزل دوليا بعدما أحرز 59 هدفا وهو رقم قياسي في 97 مباراة.

وقال مدرب اسبانيا فيسنتي ديل بوسكي في مؤتمر صحافي الجمعة: «إنه (كوستا) لا يملك الحظ الكافي معنا لكنه هداف الدوري الإنجليزي كما أنه سجل الكثير من الأهداف مع أتلتيكو في الموسم الماضي».

ونجح باكو ألكاسير الذي يسير على خطى فيا في الظهور بقوة مع فالنسيا والانضمام لتشكيلة منتخب اسبانيا في إدراك التعادل أمام سلوفاكيا بعد مشاركته كبديل ومن المتوقع أن يلعب في التشكيلة الأساسية أمام لوكسمبورغ إلى جوار كوستا. وقال ألكاسير البالغ عمره 21 عاما في مؤتمر صحافي: «أهم مباراة ليست الماضية لكنها المباراة التي سنخوضها الأحد مباراة سلوفاكيا كانت صعبة لكن مباراة الأحد يمكن أن تعطينا دفعة مهمة».

وفي ظل احتلال لوكسمبورغ المركز 127 في التصنيف العالمي فإنه من غير المتوقع أن تنجح في تحقيق مفاجأة مماثلة لسلوفاكيا.

وخسرت لوكسمبورغ مبارياتها الأربع السابقة أمام اسبانيا وكلها في مباريات ودية ومن دون أن تسجل أي هدف كما تعثرت 3/2 أمام مقدونيا الخميس الماضي ليتجمد رصيدها عند نقطة واحدة من أول جولتين.

وقال مدرب لوكسمبورغ لوك هولتز الذي شارك في آخر مباراة لبلاده أمام اسبانيا في يونيو/ حزيران 2000 وانتهت بالخسارة 1/صفر حينها - إن فريقه كان يستحق نتيجة أفضل أمام مقدونيا. وأضاف «أول 15 أو 20 دقيقة كانت صعبة جدا علينا لكن بعد هدفنا الأول كنا الطرف الأفضل. لم يكن الحظ معنا في النهاية لأن مقدونيا سجلت في اللحظات الأخيرة».

وتتصدر سلوفاكيا المجموعة الثالثة بست نقاط بينما تملك كل من اسبانيا وأوكرانيا ومقدونيا 3 نقاط وجمعت روسيا البيضاء نقطة واحدة مثل لوكسمبورغ.

وفي المجموعة ذاتها، تسعى سلوفاكيا إلى مواصلة بدايتها القوية وتحقيق الفوز الثالث على التوالي عندما تحل ضيفة على بيلاروسيا صاحبة المركز الأخير.

وضربت سلوفاكيا بقيادة نجمها ونابولي الايطالي ماريك هامسيك بقوة وحققت انتصارين مستحقين وتبدو كفتها راجحة نسبيا أمام مقدونيا المتواضعة، كما إنها ترغب في الإبقاء على النقاط الثلاث التي تبعدها عن اسبانيا وأوكرانيا التي تستضيف شريكتها في المركز الثاني مقدونيا.

العدد 4418 - السبت 11 أكتوبر 2014م الموافق 17 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً